بسم الله الرحمن الرحيم
30- العادة تمنع أن يقرأ قوم كتاباً في فن من العلم، كالطب والحساب، ولا يستشرحوه، فكيف بكلام الله الذي هو عصمتهم، وبه نجاتهم وسعادتهم، وقيام دينهم ودنياهم. (13/332).
31- الصراط المستقيم أن يفعل العبد في كل وقت ما أمر به في ذلك الوقت من علم وعمل، ولا يفعل ما نهى عنه (14/37).
32- الحاجة إلى الهدى أعظم من الحاجة إلي النصر والرزق، بل لا نسبة بينهما (14/39) جامع الرسائل (1/100) وانظر قسم الخلق (52).
33- فيها من المعارف وحقائق العلومº ما تعجز عقول البشر عن الإحاطة به. آخر آيتين من سورة البقرة (14/ 1419).
34- خفاء العلم بما يوجب الشدة قد يكون رحمة كما أن خفاء العلم بما يوجب الرخصة قد يكون عقوبة (14/159).
35- أنفع الدعاء وأعظمه وأحكمه: دعاء الفاتحة (14/320) (8/515) و (8 / 230) بمعناه (8/216).
36- قصة إبراهيم في علم الأقوال النافعة عند الحاجة إليه، وقصة يوسف في علم الأفعال النافعة عند الحاجة إليها (14/493).
37- ليس في القرآن تكرار محضº بل لابد من في كل خطاب (14/408).
38- من كان أكمل في تحقيق إخلاص \"لا إله إلا الله \"علما وعقيدةً، وعملاً وبراءةً وموالاة ومعاداة: كان أحق بالرحمة (14/414). (1/39).
39- أم القرآن: أولها تحميد، وأوسطها توحيد، وآخرها دعاء (14/418) جامع الرسائل (1/108) (8/33).
40- كل صلاح في الأرض فسببه توحيد الله وعبادته، وطاعة رسوله - صلى الله عليه وسلم -.. وكل شر في العالم وفتنة وبلاء وقحط وتسليط عدو وغير ذلكº فسببه مخالفة الرسول - صلى الله عليه وسلم - والدعوة إلى غير الله (15/25).
41- ليس بين المخلوق والخالق نسب إلا محض العبودية والافتقار من العبد ومحض الجود والإحسان من الرب - عز وجل - (15/25).
42- الرسول له وحيان: وحي تكلم الله به يتلى، ووحي لا يتلى (15/72).
43- الخير في أسماء الله وصفاته، وأما الشر ففي الأفعال (15/437).
44- مشابهة أهل الكتابين خير من مشابهة من ليس من أهل الكتاب (16/251).
45- المشبه أعشى، والمعطل أعمى (16/251).
46-كثير من المنتسبين إلي العلم والدين قاصرون أو مقصرون في معرفة ما جاء به من الدلائل السمعية والعقلية (16/251).
47- وهو - سبحانه -: قد يحب الشجاعة ولو على قتل الحيّات، ويحب السماحة ولو بكف من تمرات (16/317).
48- في المخلوقات من لطف الحكمة التي تتضمن إيصال الأمور إلى غاياتها بألطف الوجوه (16/354).
49- أسعد الخلق وأعظمهم نعيماً وأعلاهم درجة: أعظمهم إتباعاً له وموافقة علما وعملاً (18/62) (4/26).
50- ما عُلم حسنه أو قبحه بأدلة الشرع، فإن ذلك ينفع ولا يضر (18 / 66).
51- الشرك أعظم الفساد، كما أن التوحيد أعظم الصلاح (18/162).
52- مراعاة السنة الشرعية في الأقوال والأعمال في جميع العبادات والعاداتº هو كمال الصراط المستقيم (18/287).
53- الأمة الوسط تصدق بالحق الموجود، وتؤمن بالإله الواحد المعبود (19/62).
54- إن ضلال بني آدم وخطأهم في أصول دينهم وفروعه إذا تأملته تجد أكثره من عدم التصديق بالحقº لا من التصديق بالباطل (20/105).
55- كل أمة مخلصة أصل إخلاصهاºكتاب منزل من السماء، فإن بني آدم محتا جون إلى شرع يكمل فطرهم (20/105).
56- ترك الحسنات أضرٌّ من فعل السيئات (50/110).
57- أتباع الأمر أصل عام، واجتناب المنهي عنه فرع خاص (20/113).
58- المطلوب بالأمر أكمل وأشرف من المطلوب بالمنهي (20/117).
59- تعارض دلالات الأقوال وترجيح بعضها على بعض بحر خضم (20/246).
60- الإنسان لا يزال يطلب العلم والإيمان، فإذا تبين له من العلم ما كان خافيا عليه اتبعه، وليس هذا مذبذباًº بل هذا مهتد زاده الله هدى. (22/253).
أضف تعليق
هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها
تم الإرسال
ستتم إضافة التعليق بعد معاينته من قبل فريق عمل مداد