الإمام أحمد بن حنبل والتبرك بالقبور!


بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد: 

فقد اطلعتُ على ما كتبه احد الكتاب في إحدى الصحف في مقال بعنوان: «زيارة القبور بين الإباحة والتحريم»! في (29/جمادى الأولى) الموافق (24/5/2009)، وتطرق فيه إلى مسائل ما كان ينبغي له الخوض فيها، وهي قد حُسِمت منذ بعثة محمد صلى الله عليه وسلم بنصوص الشرع المبارك. والذي يهمنا في المقال ما نسبه للإمام أحـمد من أنه لـم يرى بأساً في تقبيل القبر ومسه كما جاء ذلك في كتاب «العلل ومعرفة الرجال» لعبد الله بن أحمد رحمه الله.

وقد ذكر الكاتب أنَّ ما نُقِل عن أحمد يبطل ما نقله شيخ الإسلام ابن تيمية من إجماع العلماء على تحريم التقبيل والتبرك بالقبر مما عده مغمزاً في شيخ الإسلام رحمه الله وحكايته للإجماع!!. والجواب عن نقله عن الإمام أحمد من وجوه:

الأول: أن الثابت عن الإمام أحمد يخالف هذا الكلام غاية المخالفة وما عُرِفَ عنه في هذا الباب، فقد نقل أبو بكر الأثرم -وهو مِن أَجَلِّ أصحاب الإمام أحمد- ما يلي مما فيه أكبر دليل على تحريم الإمام أحمد -مس القبر-: قال: قلتُ لأبي عبد الله «أحمد»: قبر النبي صلى الله عليه وسلم يلمس ويُتَمَسَّحُ به - فقال: «ما أعرف هذا». وقلتُ له: رأيتُ أهل العلم من أهل المدينة لا يمسونه قبر النبي - ويقومون ناحية فيسلمون. قال أبو عبد الله: «وهكذا كان ابن عمر يفعل ثم قال أبو عبد الله بأبي هو وأمي صلى الله عليه وسلم». وقال ابن حجر الهيتمي رحمه الله معلقاً على ما نقل عن الأثرم «وظاهر كلام الأثرم -وهو من أجل أصحابه- أن ميل أحمد إلى المنع. فإنه قال رأيتُ أهل العلم بالمدينة لا يمسون القبر» [ حاشية ابن حجر الهيتمي على شرح الإيضاح في مناسك الحج (219). بل هنا رواية أُخرى صحيحة أيضاً عن صالح ابن الإمام أحمد قال: قال أبي: «ولا يمس الحائط ولا يُقَبِّلُهُ» يعني حائط القبر [«مسائل الإمام أحمد رواية ابنه صالح» (60/3 رقم 1340) الدار العلمية الهند ط 1 1408هـ].

وهنا ثالثة: قال علي الطيالسي وهو من أصحاب أحمد: «مسَحتُ يدي على أحمد بن حنبل ثُمَّ مَسَحتُ يدي على بدني، فَغَضِبَ غضباً شديداً، وجعلَ ينفُضُ نفسَهُ ويقولُ: عمَّن أخذتُم هذا - وأَنْكَرَهُ إنكاراً شديداً» أ هـ [رواه القاضي في طبقات الحنابلة« (228/1 ط الفقي)، و (138/2 ط العثيمين الرياض 1419)، وذكره البهوتي في «كشاف القناع» (130/2) ط دار الفكر بيروت 1402هـ]. وهذا أثر واضحٌ بيِّنٌ في تشنيع الإمام على من يتبرك به وهو حي، فكيف يرضى أن يُتَبَرَّك بالقبور والتربة التي عليها؟! الرواية الرابعة: ويزيد هذا وضوحاً وتحريماً ما قاله أبو الحسن علي بن عمر القزويني رحمه الله في أماليه [ كما في «الرد على الإخنائي» (415-416): [قرأتُ على عبيد الله الزُّهري قلت له: حدثك أبوك، قال حدثني عبد الله بن أحمد قال: حدثني أبي [أحمد بن حنبل] قال: سمعت أبا زيد حماد بن دليل قال لسفيان بن عيينة: كان أحد يتمسح بالقبر - قال: لا، ولا يلتزم القبر، ولكن يدنو قال أبي: يعني الإعظام لرسول الله». فقول الإمام أحمد وروايته هذه عن سفيان دليل كبير على موافقته لما قال سفيان وتأييده له.

والنصوص في مذهب الإمام أحمد في إنكار هذا الفعل من التبرك بقبر النبي صلى الله عليه وسلم والتمسح به، فضلاً عن بقية القبور كثيرة جداً. قال الإمام ابن قدامة المقدسي -إمام الحنابلة في زمانه- في كتابه العمدة «المُغْنِي» (468/5 ط دار هجر 2، 1412هـ): «ولا يُستَحَبُّ التَّمَسُّحُ بحائط قبر النبي صلى الله عليه وسلم ولا تقبيله، قال أحمد: ما أعرفُ هذا. قال الأثرم: رأيتُ أهل العلم من أهل المدينة لا يمسُّونَ قبرَ النبي صلى الله عليه وسلم، يقومون من ناحيةٍ فيُسَلِّمُون. قال أبو عبد الله -الإمام أحمد:- وهكذا كان ابن عمر يفعل». وقد نقل القاضي أبو يعلى الحنبلي - وهو من متقدمي الأصحاب- (ت: 458هـ) هذه الرواية وقال بعدها: «وهذه الرواية تدل على أنه ليس بِسُنَّةٍ وَضْعُ اليَدِ على القبر... ووجهها أن طريق القربة تقف على التوقيف ولهذا قال عمر رضي الله عنه في الحَجَر الأسود: لولا أني رأيتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم يُقبِّلكَ ما قبَّلتُكَ». [«الروايتين والوجهين» تأليفه (215/1) ط المعارف الرياض ط 1، 1405هـ].

وقال السمهودي في «وفاء الوفاء» (1402/4) ط دار إحياء التراث العربي بيروت 1401هـ] في مجرد وضع اليد على القبر: «قد أَنْكَرَهُ مالك والشافعي وأحمد أشدَّ الإنكار» اهـ. هذا مجرد وضع فكيف بالتبرك؟!

الوجه الثاني في الجواب عن رواية التبرك بالقبر: أنه ذكر بعض أصحاب الإمام أحمد رحمه الله أن ما جاء عن الإمام في هذه المسألة من جواز مس القبر ليس المقصود منه التبرك، وإنما هو بمعنى مصافحة الحي، يقول القاضي أبو يعلى الحنبلي رحمه الله (ت: 458هـ) في «الروايتين والوجهين» (215/1): «ووجه الرواية الأولى -مس القبر- أن الزِّيارة للميت جارية مجرى زيارة الحي، ولهذا يُستحب أن يُسَلِّمَ على الميت عند قبره، كما أنه يستحب أن يسلِّم على الحي، ويستحب مصافحة الحي، فجاز أن يستحب مس قبره، لأنه في معنى المصافحة» ا هـ.

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية في «الاقتضاء» (727/2): «والفرقُ بين الموضِعَيْن ظاهِرٌ». وقال العلامة ابن مفلح الحنبلي (ت: 763هـ) رحمه الله: «وقد ذكر القاضي أبو الحسين أنه هل يستحب وضع اليد على القبر ؛ لأنه في معنى مصافحة الحي - صححها أبو الحسين، أو لا يستحب لأن طريقه القربة يقف على التوقيف، بدليل قول عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- في الحجر الأسود... «الآداب الشرعية» تأليفه (221/3) مؤسسة الرسالة بيروت ط 2، 1417هـ]. الوجه الثالث: أن هذه الرواية لا تصح بوجه من الوجوه، ولعلها مدسوسة في نسخ كتاب عبد الله ابن الإمام أحمد، وذلك لأمرين: الأول أن هذه الأمور لا تعرف عن أحمد. كما ذكر الحافظ ابن حجر رحمه الله في «فتح الباري» [(555/3) ط الريان ط 1، 1407هـ] أن بعض أصحاب الإمام أحمد استبعد ثبوت ذلك عن أحمد. الثاني: أن هذه الرواية تخالف الإجماع المعتبر عند أهل العلم، وهو محكي عن أحمد وغيره من أئمة الدين، وقد نقل الحافظ النووي الشافعي (ت: 676هـ) الإجماع على المنع من تقبيل القبر أو مسحه باليد انظر: «الإيضاح في مناسك الحج والعمرة» تأليفه (456) دار البشائر بيروت ط2، 1414هـ]، ونقل الإجماع أيضاً شيخ الإسلام ابن تيمية (ت: 728هـ) ينظر «مجموع فتاوى ابن تيمية» (80/27)، والعلامة مرعي الكرمي في «شفاء الصدور» (179) وغيرهم... وليس كما قال كاتب المقال أن ابن تيمية انفرد بحكاية الإجماع.

الوجه الرابع: ان العبادات مبناها على التوقيف، ونحن ندور مع السُّنة حيث دارت، فلا يصح شيء من العبادات إلا بدليل ثابت وهذا هو مذهب أحمد وطريقته فالأثر المزعوم يناقض مسلكه ومنهجه. قال القاضي أبو يعلى الحنبلي (ت: 458هـ) في مسألة تقبيل المصحف وتوقف الإمام أحمد في هذه المسألة: «إنما توقف عن ذلك وإن كان فيه رفعةٌ وإكرامٌ ؛ لأنَّ ما طريقه القُرَب إذا لم يكن للقياس فيه مدخل لا يُسْتَحبُّ فعله وإن كان فيه تعظيم إلا بتوقيف» [نقله ابن مفلح في «الآداب الشرعية» (273/2)]. فهل وَرَدَ عن أبي بكر أو عمر أو عثمان أو علي أو غيرهم من الصحابة التمسح بقبره أو التبرك به وهم أشد الناس حباً وتعظيماً له - لم يرد شيء من ذلك بإسناد صحيح، بل لم تعرف هذه الأمور إلا بعدهم بقرون. لأنهم أبعد الناس عن هذه البدع، بل هذه البدع لم تعرف في الأمة إلا في أزمان متأخرة. فقد كان الصحابة يسافرون ويخرجون من المدينة ولا يعرف عنهم أنهم كانوا يأتون قبره ليتمسحوا به أو يتبركوا به حاشاهم رضي الله عنهم وهم حماة التوحيد، وكَمْ مِن مَوْضِعٍ مَرَّ به النبي صلى الله عليه وسلم وجلس فيه ووطأته قدماه ونام فيه... إلخ فهل سنتخذ هذه الأماكن موضعاً للتبرك والتمسح؟!! فإن كان الجواب نعم، فقد أصبح المسلمون في وثنية عظيمة فكل المدينة مشى فيها النبي صلى الله عليه وسلم فهل نمشى فيها ونتمسح بحيطانها وأرضها وجبالها وسهولها؟!! وهل يقول بهذا عاقل - وهل فعل شيء من هذا القرن الأول المبارك بل القرون الثلاثة؟! فهذه الشجرة التي بايع النبي صلى الله عليه وسلم تحتها نحواً من ألف وأربعمائة من الصحابة ورضي الله عنهم بهذه البيعة ووعدهم بالجنة ومع ذلك قطعها عمر بن الخطاب رضي الله عنه حماية لجناب التوحيد وسداً لذريعة الشرك. وإذا كان المسجد الحرام والمسجد النبوي ليس فيهما ما يقبل ويمسح إلا الحجر الأسود والركن اليماني فكيف يكون في القبور ما يمسح ويقبل ويتمرغ عليه؟! فلابد إذن -والحالة هذه- أن يصار إلى المنع وأن هذا مذهب أحمد وجماهير الأمة بل عليه إجماعهم. فمما تقدم يتبين أنَّ ما نُقِلَ عن أحمد مما يخالف الإجماع المعتبر لا يخلو من حالين: إما أن يكون ضعيفاً شاذاً مخالفاً لرواية الثقات، أو أن يكون مدسوساً في نسخ «العلل» وخفي هذا على من حققها. هذا بخصوص قول الإمام أحمد بن حنبل، أمَّا موقف علماء الكويت من بدع القبور فهذا ما سنسطِّرُه في مقالاتٍ لاحِقَةٍ إن شاء الله... وكتبه / دغش بن شبيب العجمي جريدة الوطن الكويتية.

 

وصلى الله وسلم على نبينا محمد والحمد لله رب العالمين  

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply