بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:
(أثر) تأتي بمعنى الاستقفاء والاتباع، وتقديم الشيء لتفضيله، وبقية الشيء.
قال ابن فارس: "(اثر) لَهُ ثَلَاثَةُ أُصُولٍ: تَقْدِيمُ الشَّيْءِ، وَذِكْرُ الشَّيْءِ، وَرَسْمُ الشَّيْءِ الْبَاقِي".
قال الخليل: "والأثر الاستقفاء والاتباع". أ.هـ
قال الخليل "وأثر الحديث: أن يأثره قوم عن قوم، أي: يحدث به في آثارهم، أي: بعدهم". أ.هـ
قال الخليل "واستأثر الله بفلان، إذا مات، وهو ممن يرجى له الجنة. واستأثرت على فلان بكذا وكذا، أي: آثرت به نفسي عليه دونه". أ.هـ
قال الخليل "الأثر: بقية ما ترى من كل شيء وما لا يرى بعد ما يبقي علقة". أ.هـ
قال تعالى ((قَالُوا تَاللَّهِ لَقَدْ آثَرَكَ اللَّهُ عَلَيْنَا وَإِن كُنَّا لَخَاطِئِينَ))
قال الطبري "قال أبو جعفر: يقول جل ثناؤه: قال إخوة يوسف له: تالله لقد فضلك الله علينا، وآثرك بالعلم والحلم والفضل". أ.هـ
قال تعالى ((فَقَالَ إِنْ هَٰذَا إِلَّا سِحْرٌ يُؤْثَرُ))
ذكر الطبري في تفسير هذه الاية قول كفار قريش للوليد بن المغيرة عندما اسمع القران من الرسول ﷺ " قالوا: فهذا سحر الأولين اكتتبه، قال: لا أدري إن كان شيئا فعسى هو". أ.هـ
قال الثعلبي "سحر يؤثر يروى ويحكى".أ.هـ
قال الواحدي "وهو من قولهم: أثرت الحديث أثرا، إذا حدثت به عن قوم في آثارهم، أي: بعد ما ماتوا. هذا هو الأصل، ثم صار بمعنى الرواية عمن كان، والإخبار". أ.هـ
قال ابن جزي "سحر يؤثر أي ينقل عمن تقدم" أ.هـ
قال تعالى ((سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِم مِّنْ أَثَرِ السُّجُودِ))
وقال الضحاك "هو صفرة الوجه من السهر".أ.هـ
قال الطبري "علامتهم في وجوههم من أثر السجود في صلاتهم". أ.هـ
قال تعالى ((فَارْتَدَّا عَلَىٰ آثَارِهِمَا قَصَصًا))
قال الطبري "بمعنى: رجعا في الطريق الذي كانا سلكاه". ا.هـ
قال الزجاج "أي رجعا في الطريق الذي سلكاه يقصان الأثر قصصا، والقصص اتباع الأثر". أ.هـ
وصلى الله وسلم على نبينا محمد والحمد لله رب العالمين
أضف تعليق
هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها
تم الإرسال
ستتم إضافة التعليق بعد معاينته من قبل فريق عمل مداد