أحاديث حكم عليها الشيخ عبدالله السعد


 بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:

يا سارية الجبل.. جاءت بأسانيد متعددة لا تخلوا من كلام. وفي مقطع آخر قال: (هذا جاء من طرق، وهو ثابت عن عمر بمجموع طرقه، جاء من أربعة طرق أو نحو ذلك)

حديث تهادوا تحابوا.. إسناده لا بأس به وليس بالقوي تماما.. رواه البخاري في الأدب المفرد

التداوي بالسنا.. الحديث غير صحيح.

أنه رأى رجلاً يصلي لم يحمد الله ولم يُمجدهُ، ولَم يصلّ على النبي وانصرف، فقال رسول الله : (عجل هذا)، فدعاهُ فقال له: (إذا صلى أحدكم فليبدأ بتمجيد ربهِ والثناء عليه، وليصلّ على النبي ، ثم يدعوا بما شاء) وهو حديث صحيح.

حديث من تعلم لغة قوم أمن مكرهم، هذا حديث باطل لا أصل له.

لو كان بعدي نبي لكان عمر.. حديث رواه الترمذي وفيه ضعف.

حديث من صلى أربع ركعات قبل الظهر وأربعا بعدها حرم الله جسده على النار، وهو حديث أم حبيبة وقد توسع النسائي في ذكر طرقه وألفاظه.. وكأنه يُعلّه بظاهر صنيعه، والترمذي يصححه.. والشيخ يميل إلى صنيع النسائي وأن أصله هو حديث أم حبيبة في مسلم.

حديث اللهم اغفر للمسلمين.. من قاله كان له بكل مسلم حسنة، لعل الأقرب والله أعلم أنه لا يصح.

حديث أكمل المؤمنين إيمانا أحسنهم خلقهم وخياركم خياركم لنسائهم، لا بأس بإسناده.

حديث أجعل لك صلاتي كلها؟ جاء من طرق لعل بعضها يقوي بعضا

حديث إذا خرج ثلاثة في سفر فليؤمروا أحدهم، خرجه أبو داود وسكت عنه فيعتبر هذا ميل إلى تقويته عنده واختلف أهل العلم في صحته وممن تكلم على هذا الحديث أبو حاتم وأبو زرعة ورجحا إرساله.. وهذا الأرجح فيكون الحديث ضعيفاً.

حديث رمضان أوله رحمة وأوسطه مغفرة وآخره عتق من النار لا يصح، وجاء من طرق لا تصح ، وحديث سلمان أقواها ولا يصح . ولذلك قال أبو حاتم: منكر وشكك ابن خزيمة في صحته.

الحديث الوارد في قراءة الإخلاص بعد كل صلاة لا يصح وإنما المعوذتان.

حديث الأوعال: قواه ابن خزيمة، وتكلم فيه البخاري وغيره، وهو معلول بعدة علل، اضطرب فيه سماك كما قال ابن حجر، وعبد الله بن عمير ليس بالمشهور كما قال الحربي وسماعه من الأحنف فيه نظر كما قال البخاري لا يذكر سماعاً.

حديث الأبدال: لا يصح..

عش ما شئت فإنك ميت... ضعيف ولا يصح.

دعاء الخروج من المنزل: خير المولج وخير المخرج، حديث منقطع وليس بصحيح، ويغني عنه حديث جابر في مسلم إذا دخل البيت وقال بسم الله قال الشيطان...الخ

حديث لا يحجبه عن القران شيء إلا الجنابة: حديث حسن.

حديث صلاة الاشراق: لا يصح، له طرق كلها ضعيفة.

حديث لو خشع قلب هذا لخشعت جوارحه: رواه ابن أبي شيبة في المصنف وابن المبارك في الزهد من طريق رجل عن ابن المسيب، فهو عن ابن المسيب، ولا يصح عنه.

لو وضعوا الشمس في يميني والقمر يساري.. لا يصح بهذا اللفظ، وإنما يصح لفظ لو اشعلتم لي منها شعلة أو قريب منه هذا الذي ثبت.

ألا أدلكم على أفضل من درجة الصلاة والصوم إصلاح ذات البين.. فيه جهالة وفيه عدم استقامة المتن من جهة ان الصلاة أعظم.

من صلى في مسجد قباء كان له كعمرة لا بأس بإسناده.

صبرا آل ياسر فإن موعدكم الجنة الذي أعرفه والله أعلم أنه من مرسل مجاهد

حديث كان يعقد التسبيح بيمينه: زيادة بيمينه شاذة فهو من طرق بلفظ يعقد التسبيح بيده.

من تفل تجاه القبلة جاء تفله بين عينيه. حديث حذيفة صححه ابن خزيمة وابن حبان.

دعاء سبحانك اللهم وبحمدك بعد الوضوء: لا بأس بإسناده.

من لزم الاستغفار جعل الله له من كل هم فرجاً.. الحديث لا يصح.

المجاهر بالقرآن كالمجاهر بالصدقة: لعله لا بأس بإسناده.

شيبتني هود واخواتها: له طلارق كثيرة ويبدو أنها كلها معلوله.

قراءة آية الكرسي بعد الصلوات: إسناده لا بأس به.

حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت.. 7 مرات: غير صحيح

من تعزى بعزاء الجاهلية فأعضوه: ظاهره الصحة ولكن وقع في إسناده اختلاف

بسم الله توكلت على الله ولا حول ولا قوة إلا بالله: معلول ، وله شواهد، فالمتن ثابت لغيره ، ثابت بمجموع طرقه.

حديث اللهم اجعلها رياحا ولا تجعلها ريحا: غير صحيح.

الأرض كلها مسجد إلا الحمام والمقبرة: اختلف فيه، والراجح أنه متصل.

النساء شقائق الرجال: من كلام ابن مسعود لا يصح مرفوعا.

حديث البسوا من ثيابكم البياض: لا بأس بإسناده

لا يشكر الله من لا يشكر الناس: لا بأس بإسناده.

انت ومالك لأبيك. من طرق يشد بعضها بعضا

لا تصاحب إلا مؤمنا.. صالح وليس بالقوي تماما

للصائم عند فطره دعوة لا ترد. أخرجه ابن ماجه وهو ضعيف. وأقوى منه حديث أبي هريرة: ثلاثة لا ترد دعوتهم، وفيه ضعف.

وصلى الله وسلم على نبينا محمد والحمد لله رب العالمين

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply