أدعية الكرب


 بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:

السائل: هذا الدعوة التي أقسم الرسول أنك لو قلتها لاستجاب لك الله، همٌ، غمٌ، زواج، إنجاب، ديون، نجاح، حزن، مرض، مصيبة، أدعي بعده بأي شيءٍ أو قبله أو معها أفدنا جزاك الله خيرًا يا شيخ؟

الشيخ: لا أعلم عين هذه الدعوة، ولكن هناك أدعيةٌ تُسمى أدعية الكرب، كقول الإنسان: «اللهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ بِكُلِّ اسْمٍ هُوَ لَكَ، سَمَّيْتَ بِهِ نَفْسَكَ، أَوْ أَنْزَلْتَهُ فِي كِتَابِكَ، أَوْ عَلَّمْتَهُ أَحَدًا مِنْ خَلْقِكَ »، إلى آخر الحديث المعروف، هذا يسمونه دعاء الكرب، وكذلك دَعْوَةُ ذِي النُّونِ الَّتِي دَعَا بِهَا فِي بَطْنِ الْحُوتِ: «لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ، لَمْ يَدْعُ بِهَا مُسْلِمٌ فِي كُرْبَةٍ إِلَّا اسْتَجَابَ اللَّهُ لَهُ»

 وكذلك كثرة الصلاة على النبي أيضًا لحديث أُبي بن كعب أنه كانت له صلوات فقال للنبي صلى الله عليه وسلم: ما أجعل لك من صلاتي أأجعل لك ربعها؟ أجعل لك نصفها؟ حتى قال: سأجعل لك صلاتي كلها، يعني جميع الوقت المقتطع للدعاء سوف أقلبه من كونه دعاءً إلى كونه صلاةً وسلامًا عليك، فقال « إِذًا تُكْفَى هَمَّكَ، وَيُغْفَرُ لَكَ ذَنْبُكَ »، أو كما قال.

ومن ذلك أيضًا: أن يُلح الإنسان على الله تعالى بالدعاء وكثرة الانطراح بين يدي الله تعالى، وأن يُكثر من قول: يا حي يا قيوم، وأن يسأل الله تعالى باسمه الأعظم، الله لا إله إلا هو الحي القيوم، فاسم الله الأعظم الله الحي القيوم، ما دعا بها إنسانٌ إلا أعطاه الله تعالى سؤله، هذا اسم الله الأعظم الذي إذا دُعي به أجاب وإذا سؤل به أعطى.

وكذلك أن يُلح الإنسان على ربه بقول: يا ذا الجلال والإكرام، فأيضًا لها أثرٌ كبيرٌ في استجابة الدعاء، وكذلك أن يتلمس الإنسان الأوقات التي هي أحرى بالإجابة، كأدبار الصلوات، وبين الأذان والإقامة، وفي ثلث الليل الآخر، وفي ساعة الجماعة، ودعوة المسافر، ودعوة الوالد لولده، كل هذا من الأمور التي – بإذن الله – يُفرج الله  بها الهوم، ويُنفس بها الكروب، ويكشف به الغمم، ويستجيب بها الدعوات.

وأما دعاء معين غير هذه، فعلك – إن شاء الله – تبحث وتنظر في صحة هذا الدعاء، وإياك من تلك الأدعية المنتشرة على الشبكة العنكبوتية والتي يُرتب عليها ثوابٌ كثيرٌ لا أصل مما لا خطام لها ولا زمام فاحذر منها وعليك بالثابت من ذلك والله يفرج عنا وعنك والله أعلم.

وصلى الله وسلم على نبينا محمد والحمد لله رب العالمين

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply

التعليقات ( 1 )

احسنتم

-

عبد الكافي شاهر

21:56:10 2022-12-28

شكرا لكم