الفوائد الرباعية من أقوال السلف


 بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:

 

هذه مجموعة من الفوائد الرباعية من أقوال السلف، أسأل الله أن ينفع بها الجميع. 

·       في الخمر أربع خصال

- السُّكر.

- الصداع.

- القيء.

- البول.

وقد ذكر الله تعالى خمر الجنة فنزهها عن هذه الخصال.

[ابن عباس، رضي الله عنه]

 

·       أربعة أمور ينبغي أن  يراعيها الزوج في الطلاق:

- أن يطلقها في طهر لم يجامعها فيه.

- أن يقتصر على طلقة واحدة فلا يجمع بين الثلاث.

- أن يتلطف في التعلل بتطليقها من غير تعنيف واستخفاف.

- أن لا يفشي سرها لا في الطلاق ولا في النكاح.

فائدة: يروى عن بعض الصالحين أنه أراد طلاق امرأة فقيل له: ما الذي يريبك منها؟ فقال: العاقل لا يهتك ستر امرأته فلما طلقها قيل له: لم طلقتها؟ فقال: ما لي ولامرأةِ غيري.

[الإمام الغزالي]

 

·       البكاء من أربعة:

- بكاء من الخوف.

- بكاء من الجزع.

- بكاء من الفرح.

- بكاء رياء.

[ابن عباس، رضي الله عنه]

 

·       أربع من كن فيه كان كاملًا:

أربع من كن فيه كان كاملًا، ومن تعلق بواحدة منهن كان من صالحي قومه:

- دِين يرشده.

- عقل يسدده.

- حسب يصونه.

- حياء يقوده.

[الحسن]

 

·       الكلام يكون في أربعة أشياء:

الكلام أربعة:

- أن تذكر الله.

- أو تقرأ القرآن.

- أو تُسأل عن علم فتُخبر به.

- أو تتكلم فيما يعينك من أمر ديناك.

[ محمد بن عجلان]

 

·       لا يؤخذ العلم من أربعة:

- لا يؤخذ من سفيه.

- ولا يؤخذ من صاحب هوى يدعو الناس إلى هواه.

- ولا من كذاب يكذب في أحاديث الناس وإن كان لا يتهم على أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم.

- ولا من شيخ له فضل وصلاح وعبادة، إذا كان لا يعرف ما يحدث.

[الإمام مالك]

 

·       طلبت أربعة فوجدتها في أربعة:

- طلبتُ الكفر فوجدته عند الجهمية

- وطلب الكلام والشغب فوجدته مع المعتزلة

- وطلبت الكذب فوجدته عند الرافضة

- وطلبتُ الحق فوجدتهُ مع أصحاب الحديث.

[هارون الرشيد]

 

·       أربعة تزيد في العقل:

- ترك الفضول من الكلام.

- والسواك.

- ومجالسة الصالحين.

-ومجالسة العلماء

[الإمام الشافعي]

 

·       علاج الغرور:

أن يعرف أربعة أمور:

- يعرف نفسه.

- ويعرف ربه.

- ويعرف الدنيا.

- ويعرف الآخرة.

[الإمام الغزالي]

 

·       أربع من كنّ فيه كنّ له:

- الشكر.

- الإيمان.

- الدعاء.

- الاستغفار.

[مكحول]

 

·       ما من عبد إلا وله أربع أعين:

- عينان في وجهه يبصر بهما أمر دنياه.

- وعينان في قلبه يبصر بهما أمر آخرته.

فإذا أراد الله بالعبد خيرًا فتح عينيه اللتين في قلبه فأبصر بهما أمر آخرته وهما غيب، فأمن الغيب بالغيب، وإذا أراد الله بالعبد خلاف ذلك ترك العبد القلب على ما هو عليه، فتراه ينظر فلا ينتفع، فإذا نظر بقلبه انتفع.

[خالد بن سعدان الكلاعي]

 

·       الأذلاء أربعة:

- النمام.

- الكذاب.

- المديون.

- اليتيم.

[أكتم بن صيفي]

 

·       احفظ أربعًا:    

- لا تقل في القرآن برايك.

- وإياك والقدر.

- وإذا ذكر أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فأمسك.

- ولا تمكن أصحاب الأهواء من سمعك فينفذوا فيه ما شاءوا.

[أبو قلابة]

 

·       على التائب فعل أربعة أشياء:

- أن يحفظ اللسان من الغيبة والكذب والحسد واللغو.

- أن يفارق أصحاب السوء.

- إذا ذكر الدنب استحيى من الله.

- أن يستعد للموت، وعلامة الاستعداد أن لا تكون في حال من الأحوال غير راض من الله.

[حاتم الأصم]

 

·       الناس في الخير أربعة:

- منهم: من يفعله ابتداءً.

- ومنهم: من يفعله اقتداءً،

- ومنهم: من يتركه حرمانًا.

- ومنهم: من يتركه استحسانًا.

فمن يفعله ابتداءً فهو كريم.

ومن يفعله اقتداءً فهو حكيم.

ومن يتركه حرمانًا فهو شقي.

ومن يتركه استحسانًا فهو رديء.  

[الأمام الماوردي]

 

·       جماع آداب الخير يتفرع من أربعة أحديث:

- قول النبي صلى الله عليه وسلم: ((من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه))

- قوله: ((لا تغضب)) -قوله: ((لا يؤمن حدكم حتى يحب لأخيه ما يحبه لنفسه))

- وقوله: ((من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرًا أو ليصمت))

[الإمام النووي]

 

·       الابتلاء بأربع:

إني بُليــــــــــتُ بــــــــأربـــــــــــــعٍ يرميني       بالنبل قد نصبوا عليّ شراكهم

إبليسُ والدنيا ونفسي والهـوى        من أين أرجو بينهن فكـــــاكــــــا

يا ربِّ ســـــــــــاعدني بعـــــــفوٍ إنني        أصبحت لا أرجو لهن ســــــــوكا

[الإمام القرطبي]

 

·       التوبة النصوح يجمعها أربعة أشياء:

- الاستغفار باللسان.

- الإقلاع بالأبدان.

- إضمار ترك العود بالجنان.

- مهاجرة سيء الخلان.

[الإمام القرطبي]

 

·       كل بلدة فيها أربعة فأهلها معصومون من البلاء:

-إمام عادل لا يظلم.

- عالم على سبيل الهدى.

- مشايخ يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ويُحرضون على طلب العلم والقرآن.  & نساؤهم مستورات لا يتبرجن تبرج الجاهلية الأولى.

[الإمام القرطبي]

 

·       الإبل تجمع أربع خصال:

- حلوبة.

- ركوبة.

- أكُولة.

- حُمولة.

[الإمام القرطبي]

 

·       أصول أمهات الأخلاق أربعة:

- الحكمة.

- والشجاعة.

- والعفة.

- والعدل.

[الإمام الغزالي]

 

·       الراسخ في العلم من وجد في علمه أربعة أشياء:

التقوى بينه وبين الله.

التواضع بينه وبين الخلق.

الزهد بينه وبين الدنيا

المجاهدة بينه وبين نفسه.

[الإمام البغوي]

 

·       أسباب الوصول إلى السعادة: عناصر أربعة:

- الإيمان.

- العمل الصالح.

- التواصي بالحق.

- التواصي بالصبر.

هذه العناصر الأربعة هي أسباب الوصول إلى السعادة.

[العلامة عبدالعزيز بن عبدالله بن باز]

 

·       أصول الاقتصاد الكبار أربعة:

- معرفة حكم الله في الوجه الذي يكتسب به المال، واجتناب الاكتساب به إن كان محرمًا شرعًا.

- حسن النظر في اكتساب المال بعد معرفة ما يبيحه خالق السماوات والأرض، وما لا يبيحه.

- معرفة حكم الله في الأوجه التي يصرف فيها المال، واجتناب المحرم منها.

- حسن النظر في أوجه الصرف، واجتناب ما لا يفيد منها.

فكل من بنى اقتصاده على هذه الأسس الأربعة كان اقتصاده كفيلًا بمصلحته.

[العلامة محمد الأمين بن محمد المختار الشنقيطي]

 

·       الناس في الابتلاء أربعة أقسام:

- مؤمنون ممتعون في الدنيا بالخير وبالرزق، ولا ينقص ذلك من مرتبتهم بالآخرة.

- مؤمنون مبتلون في الدنيا بالمصائب والفقر وذلك من إرادة الله تعالى بهم خيرًا.

- كافرون ممتعون في الدنيا، قد قدر لهم العيش الهنيء، والسعة، والأمن، وكثره المال، فهؤلاء مما عجلت لهم طيّباتهم، ولا يدل ذلك على كرامتهم.

- كفار جمع الله لهم بين الأمريين، بين ضيق الدنيا، وعذاب الآخرة.

والكل فيها تحت أمر الله تعالى، والله تعالى أعلم.

[العلامة عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين]

 

·       طرق القرآن في تقرير إمكانية البعث:

- الاستدلال بخلق السموات والأرض.

- الاستدلال بإحياء الأرض بعد موتها

- الاستدلال بالنشأة الأولى.

- الاستدلال بما وقع من إحياء الموتى فيما سبق.

تجد هذه الأربع تثنى في القرآن في آيات كثيرة.

[العلامة عبدالرحمن بن ناصر البراك]

 

·       الموقف الشرعي عند وجود أذية من الآخرين على المسلم:

- مقابلة الإساءة بالإساءة، فتعامل من أساء إليك بمثل فعله، بشرط ألا يكون فعلك معصية في ذاته.  

- الصبر على تلك الأذية.

- العفو، فتتجاوز عمن آذاك وظلمك، تتقرب بذلك إلى الله عز وجل.

- الإحسان إلى من أساء إليك، وهذه لا يصلها إلا نوادر من الناس.

[الشيخ سعد بن ناصر الشثري].

وصلى الله وسلم على نبينا محمد والحمد لله رب العالمين

 

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply