فوائد من تفسير العلامة السعدي: الجزء الأول


 بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:

 

من أفضل تفاسير العلماء المتأخرين: تفسير العلامة عبدالرحمن بن ناصر السعدي، رحمه الله، الموسوم بــ: تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان ، وقد أثنى عليه العلماء، قال العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله: قال محمد صالح العثيمين: من أحسن التفاسير حيث كان له ميزات كثيرة منها: سهولة العبارة ووضوحها... تجنب الحشو والتطويل... تجنب ذكر الخلاف... السير على منهج السلف في آيات الصفات... دقة الاستنباط... ومنها أنه كتاب تفسير وتربية على الأخلاق الفاضلة، وقال: أفضل التفاسير... كتاب جيد وسهل ومأمون، وقال: أشير على كل مريد لاقتناء كتب التفسير أن لا تخلو مكتبته من هذا التفسير القيم، وقال: أنصح بالقراءة فيه. وقال: تفسير الشيخ عبدالرحمن السعدي رحمه الله جيد وخصوصاُ في استنباط الفوائد من الآيات.

وتفسير الشيخ رحمه الله يوجد به الكثير من الفوائد، وقد يسّر الله الكريم فانتقيت بعضًا منها، ورتبتها على الموضوعات، والتزمت أن تكون فوائد مختصرة، فلا تزيد أي فائد عن ثلاثة أسطر، أسأل الله الكريم أن ينفع بها الجميع.

وهذا الجزء الأول من الفوائد عن: محبة الله عز وجل، التوكل على الله والاعتماد عليه، معية الله جل وعلا لعبده، الإحسان، الإيمان.  

·       محبة الله عز وجل:

** ﴿الودود﴾ الذي يحبه أحبابه محبة لا يشبهها شيء، فكما أنه لا يشابهه شيء في صفات الجلال والجمال والمعاني والأفعال، فمحبته في قلوب خواص خلقه التابعة لذلك. لا يشبهها شيء من أنواع المحاب.

** محبته أصل العبودية، وهي المحبة التي تتقدم جميع المحاب وتغلبها، وإن لم يكن غيرها تبعًا لها كانت عذابًا على أهلها.

** محبة الله للعبد، هي أجل نعمة أنعم بها عليه، وأفضل فضيلة، تفضل الله بها عليه، وإذا أحب الله عبدًا يسر له الأسباب، وهون عليه كل عسير، ووفقه لفعل الخيرات، وترك المنكرات، وأقبل بقلوب عباده إليه، بالمحبة والوداد.

** من لوازم محبة العبد لربه، أنه لا بد أن يتصف بمتابعة الرسول صلى الله عليه وسلم ظاهرًا وباطنًا، في أقواله وأعماله، وجميع أحواله، كما قال تعالى: ﴿قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله

** من لوازم محبة الله للعبد أن يكثر العبد من التقرب إلى الله بالفرائض والنوافل.

** من لوازم محبة الله، معرفته تعالى، والإكثار من ذكره، فإن المحبة بدون معرفة بالله ناقصة جدًا، بل غير موجودة، وإن وجدت دعواها، ومن أحب الله أكثر من ذكره.

** إذا أحبّ الله عبده قبل منه اليسير من العمل، وغفر له الكثير من الزلل.

** لا شيء ألذ للقلوب ولا أحلى من محبة خالقها، والأنس به ومعرفته، وعلى قدر معرفتها بالله ومحبتها له يكون ذكرها له.

**  كل فعل مدح الله فاعله، دلّ ذلك على أن الله يحبه، وإذا كان يحبه فإنه يأمر به، ويرغب فيه.

** علامة المحبة، ما ذكره الله، أن يجتهد العبد في كل محل يقربه إلى الله وينافس في قربه، بإخلاص الأعمال كلها لله، والنصح فيها، وإيقاعها في أكمل الوجوه المقدور عليها. فمن زعم أنه يحب الله بغير ذلك فهو كاذب.

·       التوكل على الله والاعتماد عليه:

** النفس أمارة بالسوء، ولكن من توكل على الله كفاه ما أهمه من أمر دينه ودنياه

** ﴿يتوكلون﴾  أي: يعتمدون في قلوبهم على ربهم، في جلب مصالحهم، ودفع مضارهم الدينية، والدنيوية، ويثقون بأن الله تعالى سيفعل ذلك.

** لا خاب من توكل عليه، وأما من توكل على غيره، فإنه مخذول، غير مدرك لما أمل

** بالتوكل يحصل كل مطلوب، ويندفع كل مرهوب.

* العبد ينبغي له أن لا يتكل على نفسه طرفة عين، بل لا يزال مستعينًا بربه، متوكلًا عليه، سائلًا له التوفيق، وإذا حصل له شيء من التوفيق، فلينسبه لموليه ومسديه، ولا يعجب بنفسه لقوله: ﴿وما توفيقي إلا بالله عليه توكلت وإليه أنيب

** يدفع الله عن المؤمنين المتوكلين عليه شر الشيطان ولا يبقى له عليهم سبيل.

** ما فات أحدًا شيء من الخير إلا لعدم صبره، وبذل جهده فيما أريد منه، أو لعدم توكله واعتماده على الله.

** أعظم مساعد للعبد على القيام بما أمر به، الاعتماد على ربه، والاستعانة بمولاه، على توفيقه للقيام بالمأمور، فلذلك أمر الله تعالى بالتوكل عليه، فقال: ﴿وتوكل على العزيز الرحيم   

**  كل عمل لا يصحبه التوكل فغير تام، وهو أي: التوكل: الاعتماد بالقلب على الله في جلب ما يحبه العبد، ودفع ما يكرهه مع الثقة به تعالى.

·       معية الله جل وعلا لعبده:

** من كان الله معه فهو المنصور وإن كان ضعيفًا قليلًا عدده.

** من كان الله مولاه وناصره، فلا خوف عليه، ومن كان الله عليه، فلا عزّ له، ولا قائمة تقوم له.

** الله مع المتقين المحسنين، بعونه، وتوفيقه، وتسديده، وهم الذين اتقوا الكفر والمعاصي، وأحسنوا في عبادة الله، بأن عبدوا الله، كأنهم يرونه، فإن لم يكونوا يرونه فإنه يراهم، والإحسان إلى الخلق ببذل النفع لهم من كل وجه.

·       الإحسان:

** الإحسان في كل عبادة: بذل الجهد فيها، وأداؤها كاملة، لا نقص فيها بوجه من الوجوه.

**  كلما كان العبد أكثر إحسانًا، كان أقرب إلى رحمة ربه، وكان ربه قريبًا منه برحمته، وفي هذا من الحث على الإحسان، ما لا يخفى.

** ﴿للذين أحسنوا﴾   في عبادة الله تعالى، وأحسنوا إلى عباد الله، فلهم ﴿في هذه الدنيا حسنة﴾  رزق واسع، وعيشة هنية، وطمأنينة قلب، وأمن، وسرور.

* استحضار العبد رؤية الله له في جميع أحواله، وسمعه لكل ما ينطق به، وعلمه بما ينطوي عليه قلبه من الهم والعزم والنيات يعينه على مرتبة الإحسان.

* ﴿وكذلك نجزى المحسنين  في عبادة الله، المحسنين لخلق الله، يعطيهم علمًا وحكمًا.

* ﴿إنا كذلك نجزي المحسنين﴾  في عبادة الله، ومعاملة خلقه، أن نفرج عنهم الشدائد، ونجعل لهم العاقبة، والثناء الحسن.

·       الإيمان:

** كلما قوي إيمان العبد تولاه الله بلطفه ويسره لليسرى وجنبه العسرى.

** الإيمان يقتضي محبة المؤمنين وموالاتهم، وبغض الكافرين وعدواتهم

** كل ثواب عاجل وآجل فمن ثمرات الإيمان فالنصر والهدى والعلم والعمل الصالح والسرور، والأفراح، والجنة وما اشتملت عليه من النعيم، كل ذلك سبب عن الإيمان

** الإيمان إذا خلطت بشاشته القلوب لم يعدل به صاحبه غيره ولم يبغ به بدلا

** عدم الإيمان هو الموجب لعقد الولاية بين الإنسان والشيطان.

** من نقصت طاعته لله ورسوله،... نقص إيمانه.

** ليس الإيمان بالتمني والتحلي، ولكنه ما وقر في القلوب وصدقته الأعمال.

** الله يعطى الدنيا من يحبّ، ومن لا يحب، ولا يعطي الإيمان والدين إلا من يحب

** الإيمان يزيد وينقص، وينبغي للمؤمن أن يتفقد إيمانه ويتعاهده، فيجدده وينميه، ليكون دائمًا في صعود.

** الإيمان الصادق يمنع صاحبه من الإقدام على المحرمات.

** الإيمان، واحتساب الأجر والثواب، يُسهل على العبد كل عسير، ويقلل لديه كل كثير، ويوجب له الاقتداء بعباد الله الصالحين، والأنبياء والمرسلين.

** المؤمن مهتد بالقرآن متبع له، سعيد في دنياه وأخراه

** ينبغي للعبد أن يتعاهد إيمانه وينميه، وأن أولى ما يحصل به ذلك، تدبر كتاب الله تعالى، والتأمل لمعانيه.

** المؤمن يؤمن بكل ما أخبر الله به، أو أخبر به رسوله، سواء شاهده، أو لم يشاهده، وسواء فهمه وعقله، أو لم يهتد إليه عقله وفهمه.

** العبد لا ينبغي له أن يكون آمنًا، على ما معه من الإيمان، بل لا يزال خائفًا وجلًا، أن يبتلي ببلية، تسلب ما معه من الإيمان، وأن لا يزال داعيًا بقوله: [ يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك ] وأن يعمل ويسعى، في كل سبب يخلصه من الشر.

** ينبغي للمؤمن أن يؤدى ما عليه من الحقوق، منشرح الصدر، مطمئن النفس، ويحرص أن تكون مغنمًا، ولا تكون مغرمًا.

** المؤمنون... يحبون أن يجاهدوا بأموالهم وأنفسهم في سبيل الله، لما في قلوبهم من الإيمان، ولما يرجون من فضل الله وإحسانه، وبره وامتنانه.

** الله يدافع عن الذين آمنوا، فإنه بحسب ما مع العبد من الإيمان، تحصل له النجاة من المكاره.

** ينبغي للعبد أن يتملق إلى الله دائمًا، في تثبيت إيمانه، ويعمل الأسباب الموجبة لذلك ويسأل الله حسن الخاتمة وتمام النعمة

** من كان مؤمنًا به، تقيًا، كان له وليًا، فأكرمه بأنواع الكرامات، ودفع عنه الشرور والمثلات.

** من دخل الإيمان في قلبه، وكان مخلصًا لله، في جميع أموره فإن الله يدفع عنه ببرهان إيمانه، وصدق إخلاصه، من أنواع السوء والفحشاء وأسباب المعاصي، ما هو جزاء لإيمانه وإخلاصه

** العبد إذا أصابته مصيبة فصبر وثبت، ازداد بذلك إيمانه، ودل ذلك على أن استمرار الجزع مع العبد دليل على ضعف إيمانه.

** آيات الله وعبره وأيامه في الأمم السابقة، يستفيد بها ويستنير المؤمنون، فعلى حسب إيمان العبد تكون عبرته.

** كل من سلك طريقًا في العلم والإيمان، والعمل الصالح، زاده الله منه وسهله عليه، ويسره له، ووهب له أمورًا أخر لا تدخل تحت كسبه. وفي هذا دليل على زيادة الإيمان ونقصه، كما قاله السلف الصالح.

** الذين آمنوا،... الله يدفع عنهم كل مكروه، ويدفع عنهم بسبب إيمانهم كل شر من شرور الكفار، وشرور وسوسة الشيطان، وشرور أنفسهم، وسيئات أعمالهم، ويحمل عنهم عند نزول المكاره ما لا يتحملوه فيخفف عنهم غاية التخفيف

** حكمته لا تقتضي أن كل من قال: " إنه مؤمن " وادعى لنفسه الإيمان، أن يبقوا في حالة يسلمون فيها من الفتن والمحن، ولا يعرض لهم ما يشوش عليهم إيمانهم وفروعه، فإنهم لو كان الأمر كذلك، لم يتميز الصادق من الكاذب، والمحق من المبطل

** الذين آمنوا وعملوا الصالحات... إذا أصابهم الخير والنعمة والمحاب، شكروا الله تعالى، وخافوا أن تكون نعم الله عليهم، استدراجًا وإمهالًا. وإن أصابتهم مصيبة في أنفسهم وأموالهم وأولادهم صبروا، ورجوا فضل ربهم، فلم ييأسوا.

** من يزعم أنه مؤمن بالله واليوم الآخر، وهو مع ذلك مُوادّ لأعداء الله، مُحبّ لمن نبذ الإيمان وراء ظهره، فإن هذا إيمان زعمي، لا حقيقة له، فإن كل أمر لا بد له من برهان يصدقه، فمجرد الدعوى، لا تفيد شيئًا، ولا يصدق صاحبها.

** مما يدعو المؤمن أيضًا إلى معادة الكفار، أنهم قد كفروا بما جاء المؤمنين من الحق، ولا أعظم من هذه المخالفة والمشاقة.

** أهل الإيمان أهدى الناس قلوبًا وأثبتهم عند المزعجات والمقلقات وذلك لما معهم من الإيمان.

** السعداء هم: المؤمنون المتقون.

وصلى الله وسلم على نبينا محمد والحمد لله رب العالمين

 

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply