حامد تشوي يونغ مترجم القرآن للكورية


 بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:

 

عندما يكون الأسلام قضيتك الأولى. حامد تشوي مترجم معاني القرآن الكريم للغة الكورية، يرتبط اسمه دائمًا بالمجتمع الإسلامي في كوريا الجنوبية، وما أن يبدأ شهر رمضان حتى يتذكر الكوريون فضله في نشر الإسلام بينهم. خاصة ترجمته الفريدة لمعاني القرآن الكريم إلى اللغة الكورية.

إنه العالم الإسلامي والمترجم حامد تشوي يونغ كيل، في بداية حياته اكتشف أن الكوريين يجدون صعوبة في فهم الإسلام ويتناقلون معلومات خاطئة عنه بسبب عدم قدرتهم على تعلم اللغة العربية. فقرر أن يبدأ مشروعًا علميًا ينقل به الإسلام الصحيح إلى كل الأراضي الكورية.

قام بترجمة القرآن إلى اللغة الكورية لأول مرة واستغرق مشروع الترجمة هذا حوالي 7 سنوات. إلى جانب كونه خطيبًا، ويعمل أيضًا محاضرًا في الدراسات الإسلامية واللغة العربية في جامعة "ميونغ جي" إحدى جامعات كوريا الجنوبية.

تخرج تشوي من جامعة "هانكوك" لدراسة اللغات الاجنبية من قسم اللغة العربية وآدابها عام 1975، وحصل على درجة الماجستير في الجامعة نفسها ودرس في كلية أصول الدين والدعوة بالجامعة الاسلامية بالمدينة المنورة خلال الفترة من 1976-1980.

وكان رئيس الجامعة في ذلك الوقت الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله. كان له مكانة خاصة في قلب الشيخ. كان يدعوه كثيرًا في منزله. ربما لأنه جاء من بلد يشكل المسلمون فيه أقلية. وكان الشيخ بن باز معجبًا جدًا به، ولا سيما عمق علمه وكرامته الأخلاقية.

حصل حامد على درجة الدكتوراه في الدراسات الاسلامية بعنون 'الدعوة الاسلامية في كوريا' من جامعة أم درمان الإسلامية بالخرطوم 1986. ونال عدة أوسمة من حكومة جمهورية كوريا تقديرًا لمساهمته في خدمة التعليم والتدريس.

له أكثر من 100 كتاب عن الإسلام وحياة الرسول واللغة العربية وآدابها والتي تعنى بتعليم الكوريين، نال عليها عدة أوسمة من حكومة جمهورية كوريا تقديرًا لمساهمته في خدمة التعليم والتدريس. كما حصل على جائزة خادم الحرمين الشريفين عبدالله بن عبدالعزيز وجوائز دولية متعددة.

كان لي شرف لقاء الشيخ والعالم الدكتور حامد تشوي، وجدته ودودًا قليل الكلام ذو هيبة وحكمةٍ دائم الأبتسامة، فأقول: إنه رجل مجهول في الأرض معروف في السماء، بارك الله في عمره وماله وولده.

 

وصلى الله وسلم على نبينا محمد والحمد لله رب العالمين

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply