التحذير من التشاؤم


 بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:

 

إن التشاؤم له آثار سيئة عل المسلم في الدنيا والآخرة،فأقول وبالله تعالى التوفيق:

معنى التشاؤم:

التَّشَاؤُمُ: هُوَ الشُّعُورُ بتَوَقُعِ حُدُوثِ شَرٍّ أو حُزْنٍ نتيجة رُؤية شيءٍ مُعَيَّنٍ، أو سماع شَيءٍ مُعَيَّنٍ. ويأتي التَّشَاؤُمُ بمعنى: القنوط واليأس والإحباط .التَّشَاؤُمُ مِن أمراض القلوب، وهُوَ حَرَامٌ. (الآداب الشرعية لابن مفلح الحنبلي ج3 ص 357).

اجتناب التشاؤم وصية رب العالمين:

قال اللهُ تعالى عن آل فرعون: }وَلَقَدْ أَخَذْنَا آلَ فِرْعَوْنَ بِالسِّنِينَ وَنَقْصٍ مِنَ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ • فَإِذَا جَاءَتْهُمُ الْحَسَنَةُ قَالُوا لَنَا هَذِهِ وَإِنْ تُصِبْهُمْ سَيِّئَةٌ يَطَّيَّرُوا بِمُوسَى وَمَنْ مَعَهُ أَلَا إِنَّمَا طَائِرُهُمْ عِنْدَ اللَّهِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لَا يَعْلَمُونَ{(الأعراف:131:130).

قَالَ الإمَامُ الطبري (رَحِمَهُ اللَّهُ):قَوْلُهُ: }وَإِنْ تُصِبْهُمْ سَيِّئَةٌ يَطَّيَّرُوا بِمُوسَى وَمَنْ مَعَهُ{ يَعْنِي: جُدُوبٌ وَقُحُوطٌ وَبَلَاءٌ، يَتَشَاءَمُوا، وَيَقُولُوا: ذَهَبَتْ حُظُوطُنَا وَأَنْصِبَاؤُنَا مِنَ الرَّخَاءِ وَالْخَصْبِ وَالْعَافِيَةِ، مُنْذُ جَاءَنَا مُوسَى عَلَيْهِ السَّلَامُ.   (تفسير الطبري ج10 ص 376).

قَالَ سُبْحَانَهُ عَن قوم رَسُولِهِ صالح عليه السلام: }وَلَقَدْ أَرْسَلْنا إلى ثَمُودَ أَخاهُمْ صالِحًا أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ فَإِذا هُمْ فَرِيقانِ يَخْتَصِمُونَ • قَالَ يَا قَوْمِ لِمَ تَسْتَعْجِلُونَ بِالسَّيِّئَةِ قَبْلَ الْحَسَنَةِ لَوْلا تَسْتَغْفِرُونَ اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ • قالُوا اطَّيَّرْنا بِكَ وَبِمَنْ مَعَكَ قالَ طائِرُكُمْ عِنْدَ اللَّهِ بَلْ أَنْتُمْ قَوْمٌ تُفْتَنُونَ{(النمل:47:45).

• قال الإمامُ ابنُ كثير (رَحِمَهُ اللَّهُ): قَوْلُهُ تعالى: }قالُوا اطَّيَّرْنا بِكَ وَبِمَنْ مَعَكَ{: أَيْ: مَا رَأَيْنَا عَلَى وَجْهِكَ وَوُجُوهِ مَنِ اتَّبَعَكَ خَيْرًا، وَذَلِكَ أَنَّهُمْ لِشَقَائِهِمْ كَانَ لَا يُصِيبُ أَحَدًا مِنْهُمْ سُوءٌ إِلَّا قَالَ هَذَا مِنْ قِبَلِ صَالِحٍ وَأَصْحَابِهِ.        (تفسير ابن كثير ج6 ص198).

التشاؤم عادة أهل الجاهلية:

قال الإمَامُ الخطَّابي(رَحِمَهُ اللَّهُ): أُخِذَتْ الطِّيَرَة مِن اسم الطير، وذلك أن العربَ كانت تتشاءم بالطير إذا كانوا في سفر أو مسير، فيصدهم ذلك عن المسير ويردهم عن بلوغ ما يريدونه مِن مقاصدهم فأبطل،صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، أن يكون لشيء منها تأثير في اجتلاب ضرر أو نفع، واستحب الفأل بالكلمة الحسنة يسمعها مِن ناحية حُسْنِ الظن بالله.(معالم السنن للخطابي ج4 ص235).

تشاؤم المنافقين:

قَالَ تعالى عن المنافقين في المدينة: }وَإِنْ تُصِبْهُمْ حَسَنَةٌ يَقُولُوا هَذِهِ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ وَإِنْ تُصِبْهُمْ سَيِّئَةٌ يَقُولُوا هَذِهِ مِنْ عِنْدِكَ قُلْ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ فَمَالِ هَؤُلَاءِ الْقَوْمِ لَا يَكَادُونَ يَفْقَهُونَ حَدِيثًا{(النساء:78).

• قَوْلُهُ: }وَإِنْ تُصِبْهُمْ سَيِّئَةٌ{ أَيْ جَدْبٌ، قَالُوا: هَذَا مِنْ عِنْدِكَ، أَيْ أَصَابَنَا ذَلِكَ بِشُؤْمِكَ وَشُؤْمِ أَصْحَابِكَ. (تفسير القرطبي ج5 ص284).

الإيمان بالله لا يجتمع مع التشاؤم:

الإيمانُ بالله تعالى حِصْنٌ قَويٌ للمُؤْمِنِ،لا يَسْتَطِعُ الشيطانُ أنْ يَدْخُلَهُ، فالإيمانُ باللهِ سُبْحَانَهُ لا يجتمعُ أبَدًَا مَعَ التَّشَاؤُم، وَلذلكَ حَذَّرَ يَعْقُوبُ عليه السلام أبنائه مِنَ التَّشَاؤُمِ، وَحَثَّهُمْ عَلَى التَّفَاؤُلِ عند بَحْثِهِم عن يُوسُفَ عليه السلام وَأَخِيهِ بِنْيَامِينَ.

قَالَ اللهُ تعالى عَلَى لِسَانِ يَعْقُوبَ عليه السلام: }يَا بَنِيَّ اذْهَبُوا فَتَحَسَّسُوا مِنْ يُوسُفَ وَأَخِيهِ وَلا تَيْأَسُوا مِنْ رَوْحِ اللَّهِ إِنَّهُ لا يَيْأَسُ مِنْ رَوْحِ اللَّهِ إِلاَّ الْقَوْمُ الْكافِرُونَ{(يوسف87).

• قَالَ الإمَامُ ابن كثير(رَحِمَهُ اللَّهُ): يَقُولُ تعالى مُخْبِرًا عَنْ يَعْقُوبَ، عَلَيْهِ السَّلَامُ، إِنَّهُ نَدَبَ بَنِيهِ عَلَى الذَّهَابِ فِي الْأَرْضِ، يَسْتَعْلِمُونَ أَخْبَارَ يُوسُفَ وَأَخِيهِ بِنْيَامِينَ، وَنَهَّضَهُمْ وَبَشَّرَهُمْ وَأَمْرَهُمْ أَلَّا يَيْأَسُوا مِنْ رُوحِ اللَّهِ، أَيْ: لَا يَقْطَعُوا رَجَاءَهُمْ وَأَمَلَهُمْ مِنَ اللَّهِ فِيمَا يَرُومُونَهُ وَيَقْصِدُونَهُ، فَإِنَّهُ لَا يَقْطَعُ الرَّجَاءَ، وَيَقْطَعُ الْإِيَاسَ مِنَ اللَّهِ إِلَّا الْقَوْمُ الْكَافِرُونَ.(تفسير ابن كثير ج4 ص406).

نبينا عليه السلام يحذرنا من التشاؤم:

(1) روى الشيخانِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، عَنِ النَّبِيِّ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: "لاَ عَدْوَى، وَلاَ طِيَرَةَ، وَلاَ هَامَةَ، وَلاَ صَفَرَ".(البخاري حديث: 5757 / مسلم حديث: 2220).

• قَوْلُهُ:(هَامَةَ) أيْ: الْبُومَة أَوْ غَيْرُهَا مِنْ طَيْرِ اللَّيْلِ.

• قَالَ ابنُ الْأَعْرَابِيِّ (رَحِمَهُ اللَّهُ): كَانُوا يَتَشَاءَمُونَ بالبُومَةِ إِذَا وَقَعَتْ عَلَى بَيْتِ أَحَدِهِمْ يَقُولُ نَعَتَ إِلَيَّ نَفْسِي أَوْ أَحَدًا مِنْ أَهْلِ دَارِي.(فتح الباري لابن حجر العسقلاني ج10 ص 241).

قَوْلُهُ:(وَلاَ صَفَرَ) كَانَ أهْلُ الجَاهِلية يَتَشَاءَمُونَ بِدُخُولِ شَهْرِ صَفَرَ. (مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح علي الهروي ج7 ص2894).

فائدة:

التَّطَيُّرِ في اللغة: يعني التَّشَاؤُمُ.

 (2) روى أبو داود عَنْ أم كُرْزٍ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا، قَالَتْ: سَمِعْتُ النَّبِيَّ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، يَقُولُ: "أقِرُّوا الطَّيْرَ عَلَى مَكِنَاتِه" (حديث صحيح) (صحيح أبي داود للألباني حديث 2459).

• قَوْلُهُ: (أَقِرُّوا الطَّيْرَ) أيْ: اُتْرُكُوا الطيور عَلى حَالها، وَلَا تنفروها لكي تطير، فَإِنَّهَا لَا تَضُرُّ وَلَا تَنْفَعُ.

• قَوْلُهُ: (مَكِنَاتِهَا) أَيْ أَمَاكِنِهَا الَّتِي مَكَّنَهَا اللَّهُ فِيهَا.

• قَالَ الإمَامُ عَلي الهروي(رحمهُ اللهُ): كَانَ الرَّجُلُ فِي الْجَاهِلَيَّةِ إِذَا أَرَادَ حَاجَةً أَتَى طَيْرًا فِي وَكْرِهِ فَنَفَّرَهُ، فَإِذَا طَارَ ذَاتَ الْيَمِينِ مَضَى لِحَاجَتِهِ، وَإِنْ طَارَ ذَاتَ الشِّمَالِ رَجَعَ، فَنُهُوا عَنْ ذَلِكَ.(مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح علي الهروي ج7 ص2687).

(3) روى مسلمٌ عَنْ عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: "يَدْخُلُ الْجَنَّةَ مِنْ أُمَّتِي سَبْعُونَ أَلْفًا بِغَيْرِ حِسَابٍ، قَالُوا: مَنْ هُمْ يَا رَسُولَ اللهِ؟ قَالَ: هُمُ الَّذِينَ لَا يَسْتَرْقُونَ، وَلَا يَتَطَيَّرُونَ، وَلَا يَكْتَوُونَ، وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ".(مسلم حديث:218).

 • قَوْلُهُ:(الَّذِينَ لَا يَسْتَرْقُونَ) أَيْ: لَا يَطْلُبُونَ مِنْ أحَدٍ أنْ يَقْرَأَ عَلَيْهم الرُّقْيَةَ الشَّرْعِيَّةَ،وَلَكِنَّهُم يَقْرَؤونَ عَلى أنْفُسِهِم.

• قَوْلُهُ:(وَلَا يَتَطَيَّرُونَ) أَيْ: وَلَا يَتَشَاءَمُونَ بِنَحْوِ الطَّيْرِ، وَلَا يَأْخُذُونَ مِنَ الْحَيَوَانَاتِ وَالْكَلِمَاتِ الْمَسْمُوعَاتِ عَلَامَةَ الشَّرِّ وَالْخَيْرِ.

• قَوْلُهُ: (وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ) أَيْ: فِي جَمِيعِ مَا يَفْعَلُونَ وَيَتْرُكُونَ. (مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح علي الهروي ج8 ص3315).

(4) روى أبو داودَ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ،صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: "الطِّيَرَةُ شِرْكٌ، ثَلَاثًا".(حديث صحيح) (صحيح أبي داود للألباني حديث:3309).

• قَوْلُهُ: (الطِّيَرَةُ):هِيَ التَّشَاؤُمُ بِالشَّيْءِ.

• قالَ الإمَامُ ابنُ الأثير(رَحِمَهُ اللَّهُ): وَإِنَّمَا جَعَلَ الطِّيَرَةَ مِنَ الشِّرْكِ، لأنَّهُمْ كَانُوا يَعْتَقِدُون أَنَّ التَّطَيُّر يَجْلبُ لَهُمْ نفْعًا أَوْ يَدْفَعُ عَنْهُمْ ضرٍّا إِذَا عَمِلوا بمُوجبه، فكأنَّهم أشْرَكُوه مَعَ اللهِ فِي ذَلِكَ.(النهاية في غريب الحديث لابن الأثير ج3 ص 152)

(5) روى أحمدٌ عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ عَمْرِو بنِ العَاص، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "مَنْ رَدَّتْهُ الطِّيَرَةُ مِنْ حَاجَةٍ، فَقَدْ أَشْرَكَ. قَالُوا: يَا رَسُولَ اللهِ، مَا كَفَّارَةُ ذَلِكَ؟ قَالَ: أَنْ يَقُولَ أَحَدُهُمْ: اللهُمَّ لَا خَيْرَ إِلَّا خَيْرُكَ، وَلَا طَيْرَ إِلَّا طَيْرُكَ، وَلَا إِلَهَ غَيْرُكَ".(حديث صحيح) (السلسلة الصحيحة للألباني ج3 ص 54).

• قَوْلُهُ:(وَلَا طَيْرَ إِلَّا طَيْرُكَ) أي: الطُّيُوْرَ كُلُّهَا مِلْكُكَ، فَهِي لَا تَفْعَلُ شَيْئًا، وَإنَّمَا هِيَ مُسَخَّرَةٌ، وَلَا عَلَاقَةَ لَهَا بِالحَوَادِثِ.

قال اللهُ تعالى: }أَلَمْ يَرَوْا إلى الطَّيْرِ مُسَخَّرَاتٍ فِي جَوِّ السَّمَاءِ مَا يُمْسِكُهُنَّ إِلاَّ اللَّهُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيات لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ{(النحل:79) .هذا الحديث صريحٌ في تحريم التشاؤم، وأنه مِن الشرك لما فيه مِن تَعَلُّق القلب على غير الله تعالى.(فتح المجيد شرح كتاب التوحيد ص356).

(6) روى مسلمٌ عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ الْحَكَمِ السُّلَمِيِّ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، قَالَ: "قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ أُمُورًا كُنَّا نَصْنَعُهَا فِي الْجَاهِلِيَّةِ، كُنَّا نَأْتِي الْكُهَّانَ، قَالَ: فَلَا تَأْتُوا الْكُهَّانَ. قَالَ قُلْتُ: كُنَّا نَتَطَيَّرُ قَالَ: ذَاكَ شَيْءٌ يَجِدُهُ أَحَدُكُمْ فِي نَفْسِهِ، فَلَا يَصُدَّنَّكُمْ".(مسلم حديث:537).

• قَوْلُهُ:(ذَاكَ شَيْءٌ يَجِدُهُ أَحَدُكُمْ فِي نَفْسِهِ، فَلَا يَصُدَّنَّكُمْ) يَعْنِي: هَذَا وَهْمٌ يَنْشَأُ مِنْ نُفُوسِهِمْ لَيْسَ لَهُ تَأْثِيرٌ فِي اجْتِلَابِ نَفْعٍ أَوْ ضُرٍّ، وَإِنَّمَا هُوَ شَيْءٌ يُسَوِّلُهُ الشَّيْطَانُ وَيُزَيِّنُهُ حَتَّى يَعْمَلُوا بِقَضِيَّتِهِ لِيَجُرَّهُمْ بِذَلِكَ إلى اعْتِقَادِ مُؤَثِّرٍ غَيْرِ اللَّهِ تَعَالَى.(مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح علي الهروي ج2 ص777).

التفاؤل والتشاؤم بالأعداد والأيام:

 كثيرٌ مِنَ النَّاسِ يعتقدون أن لبعض الأعداد الحسابية، أو الأيام، دورًا في حياتهم، فمنها مَا يجلبُ الخير، ومنها مَا يجلبُ الشر، ويُعْتَبَرُ الرقم 13 مِن أشهر الأرقام المرتبطة بالتشاؤم حول العالم، حتى أن الأمر يصل في بعض الأحيان إلى عدم كتابة الرقم على المنازل والشوارع، والأدوار، ويكتب (12 مكرر) بدلًا عنه، خوفًا من شؤمه المزعوم.وهذا هُوَ الذي حذرنا منه نبينا محمدٌ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، في سُنَّته المباركة.(مجلة البحوث الإسلامية ج38 ص240).

التشاؤم برؤية بعض الطيور:

بعضُ النَّاس إذا خَرَجَ مِنْ منزله ورأى بُومَةً أو غُرَابًا، رَجَعَ ولم يمض فيما عزم، لأنه يتشاءم مِنْ هذين الطائرين.

أقوال العلماء في ذم التشاؤم:

(1) قَالَ الإمَامُ أحمد بن تيمية(رَحِمَهُ اللَّهُ): لَمَّا أَرَادَ عَلِيّ بْن أَبِي طَالِب، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، أَنْ يُسَافِرَ لِقِتَالِ الْخَوَارِج عَرْض لَهُ مُنَجِّم فَقَالَ: يَا أَمِير الْمُؤْمِنِينَ لَا تُسَافِرُ؛ فَإِنَّ الْقَمَرَ فِي الْعَقْرَبِ؛ فَإِنَّك إنْ سَافَرْت وَالْقَمَر فِي الْعَقْرَبِ هَزَمَ أَصْحَابك. فَقَالَ عَلَيَّ: بَلْ أُسَافِرُ ثِقَةً بِاَللَّهِ وَتَوَكُّلًا عَلَى اللَّهِ وَتَكْذِيبًا لَك؛ فَسَافَرَ فَبُورِكَ لَهُ فِي ذَلِكَ السَّفَرِ حَتَّى قَتْل عَامَّة الْخَوَارِج وَكَانَ ذَلِكَ مِنْ أَعْظَمِ مَا سِرٌّ بِهِ؛ حَيْثُ كَانَ قِتَاله لَهُمْ بِأَمْرِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.(مجموع فتاوى ابن تيمية ج35 ص179:178).

(2) قَالَ عِكْرِمَةُ (رَحِمَهُ اللَّهُ): كنتُ عِنْدَ ابن عَبَّاسٍ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، فَمَرَّ طَائِرٌ فَصَاحَ فَقَالَ رَجُلٌ: خَيْرٌ خيرٌ. فَقَالَ ابن عَبَّاسٍ: مَا عِنْدَ هَذَا لَا خَيْرَ وَلَا شَرَّ.(أدب الدنيا والدين للماوردي ص 315).

(3) قَالَ أبو الحسَن الماوردي (رَحِمَهُ اللَّهُ): لَيْسَ شَيْءٌ أَضَرَّ بِالرَّأْيِ، وَلَا أَفْسَدَ لِلتَّدْبِيرِ مِنْ اعْتِقَادِ الطِّيَرَةِ، وَمَنْ ظَنَّ أَنَّ خُوَارَ بَقَرَةٍ أَوْ نَعِيبَ غُرَابٍ يَرُدُّ قَضَاءً أَوْ يَدْفَعُ مَقْدُورًا فَقَدْ جَهِلَ(أدب الدنيا والدين للماوردي ص 314).

صفات الإنسان المتشائم:

(1) ضعيفُ الإيمان بالله تَعالى، وغير واثق مِن نَفْسه.                                      

(2) أكثرُ الناسِ خَوْفًَا مِنْ كُلِّ مَا يَرَاهُ أو يَسْمَعُهُ.                                         

(3) يميلُ إلى الشّدَّة والعنف مع الذين يتعاملون معه.                                       

(4) لا يستطيعُ مواجهة المشكلات التي تقابله في حياته.                                   

(5)يقومُ بتضخيم الأمور أكثر مما تستحق.                                        

(6) يميلُ إلى استرجاع الذكريات المؤلمة السابقة.                                            

(7) يشعرُ دائمًا بالحزن والاكتئاب.                                               

(8) لا يثقُ بالآخرين ويعاملهم بنوعٍ مِن الشَّك.                                       

(9) لا يتفاعلُ بإيجابية مع المجتمع الذي يعيش فيه.                                         

(10) يشعرُ بالإحباط عند التخطيط للمستقبل.

أسباب التشاؤم:

للتشاؤم أسبابٌ كثيرة، نستطيع أن نُوجِزهَا في الأمور التالية:

(1) سوء الظن بالله تعالى.

(2) الإسراف في المعاصي.

(3) الجهل بدين الله تعالى.

 (4) وساوس الشيطان.

(5) تقليد المتشائمين.

 (6) مصاحبة المتشائمين.

أضرار التشاؤم:

نستطيعُ أن نُوجِزَ أضرار التشاؤم في الأمور التالية:

(1) التَّشَاؤُمُ ينافي الإيمان، ويناقضُ التّوكّل على الله تعالى.           

 (2) التَّشَاؤُمُ لا يدفعُ مكروهًا ولا يجلبُ محبوبًا.

(3) التَّشَاؤُمُ يُؤدي إلى اضطراب النّفس والفكر.             

(4) التَّشَاؤُمُ يُؤدي إلى الفشل في الحياة الدنيا.

(5) التَّشَاؤُمُ يُؤدي إلى تعطيل المصالح، وتَرْك الأخْذِ بأسباب الرزق.

(6) التَّشَاؤُمُ صِفةٌ مِن صِفاتِ أهْلِ الجاهليّة، وعَادةٌ مذمومةٌ مِنْ عَاداتهم.       

(7) التَّشَاؤُمُ يناقضُ الإيمان بالقَضَاءِ والقَدَر.

(8) التَّشَاؤُمُ فيه مخالفةٌ لأمْرِ النَّبِيِّ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، الذي يأمُرنا بالتفاؤل.      

(9) التشاؤمُ له أثر كبيرٌ على العلاقات الاجتماعية، فقد يؤدي في بعض الأحيان إلى قطع وسائل التواصل، أو إلى الإساءة للآخرين دون ذنب ارتكبوه أو سبب لهم دور فيه.                                               

(10) التشاؤم أحد الأمور التي تجعل أصحابها عُرضةً إلى اللجوء إلى الدجالين ليطلبوا تفسير بعض ما يتشاءمون منه، لكي تهدأ نفوسهم.                                                        

(11) التشاؤمُ قد يُؤدي بالإنسانِ إلى الانتحار، لأنَّهُ يفقد الثقة في كلِّ شيءٍ، ويحطمُ نَفْسِيته، فلا يَجِدُ مَا يدعو لوجوده، فيقتلُ نَفْسَهُ.(موسوعة نضرة النعيم ج9 ص 4199).                                                                          

علاج التشاؤم:

(1) الاستعاذة بالله تعالى مِنَ التشاؤم.

(2) الإيمانُ بالقَدَر.

 (3) التوكل على الله تعالى مع الأخذ بالأسباب المشروعة للرزق.

(4) العزم على الاستمرار في العمل.

(5) الإكْثار مِن الدعاء.  

(6) مصاحبة المتفائلين المتقين.

خِتَامًا: أَسْأَلُ اللَّهَ تعالى بِأَسْمَائِهِ الْحُسْنَى وَصِفَاتِهِ الْعُلاَ أَنْ يَجْعَلَ هَذَا الْعَمَلَ خَالِصًا لِوَجْهِهِ الْكَرِيمِ، وَيَجْعَلهُ سُبْحَانَهُ فِي مِيزَانِ حَسَنَاتِى يَوْمَ القِيَامَةِ. }يَوْمَ لَا يَنْفَعُ مَالٌ وَلَا بَنُونَ • إِلَّا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ{ (الشعراء:89:88) كما أسألهُ سُبْحَانَهُ وَتعالى أن ينفعَ بهذه الفتاوى طلاب العِلْمِ الكِرَامِ.

وصلى الله وسلم على نبينا محمد والحمد لله رب العالمين

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply