محمد بن عبدالوهاب
الدولة: المملكة العربية السعودية
اسمه و نشأته:
محمد بن عبد الوهاب بن سليمان بن علي بن محمد بن أحمد بن راشد بن بريد بن محمد بن مشرف بن عمر بن معضاد بن ريس بن زاخر بن محمد بن علوي بن وهيب بن قاسم بن موسى بن مسعود بن عقبه بن سنيع بن نهشل بن شداد بن زهير بن شهاب بن ربيعه بن أبي سود بن مالك بن حنظله بن مالك بن زيد مناه التميمي. من المشارفه من المعاضيد من ال ريس من قبيلة الوهبه من بني تميم. أما والدة محمد؛ فهي بنت محمد بن عزاز بن المشرفي الوهيبي التميمي، فهي من عشيرته الأدنين، فيقال: (المشرفي) نسبة إلى جده مشرف وأسرته آل مشرف، ويقال: (الوهيبي) نسبة إلى جده وهيب جد الوهبة، والوهبة يجتمعون في محمد بن علوي بن وهيب، وهم بطن كبير من حنظلة. وعن نسبه باختصار أنه جد أسرة آل الشيخ المشهورة وهم من آل مشرف عشيرة من المعاضيد من فخذ آل زاخر الذين هم بطن من الوهبة من بني حنظلة من قبيلة بني تميم.
ولد الشيخ محمد بن عبد الوهاب سنة 1115 هـ الموافق من عام 1703م في مدينة العيينة في نجد تعلم القرآن الكريم وحفظه عن ظهر قلب قبل بلوغه عشر سنين وقرأ على أبيه في الفقه،وتذكر مصادر الترجمة أنه كان مشهوراً حينئذ بحدة ذهنه وسرعة حفظه وحبه للمطالعة في كتب التفسير والحديث وكلام العلماء في أصل الإسلام حتى إن أباه كان يتعجب من فهمه ويقول: لقد استفدت من ولدي محمد فوائد من الأحكام. وهكذا نشأ محمد بن عبد الوهاب فأبوه القاضي كان يحثه على طلب العلم ويرشده إلى طريق معرفته ومكتبة جده القاضي سليمان بن علي بأيديهم، وكان يجالس بعض أقاربه من آل مشرف وغيرهم من طلاب العلم وبيتهم في الغالب ملتقى طلاب العلم سيما الوافدين باعتباره بيت القاضي ولا بد أن يتخلل اجتماعاتهم مناقشات ومباحث علمية يحضرها محمد بن عبد الوهاب.
أولاده:
لمحمد بن عبد الوهاب 6 أبناء وابنة واحدة اسمها فاطمة كانت تعد من عالمات الدين. أسماء أبنائه كما يلي:
- حسن بن محمد بن عبد الوهاب. وقد توفي في حياة الشيخ محمد بن عبد الوهاب.
- حسين بن محمد بن عبد الوهاب،.
- إبراهيم بن محمد بن عبد الوهاب توفي ولم يعقب.
- عبد الله بن محمد بن عبد الوهاب.
- علي بن محمد بن عبد الوهاب.
- عبد العزيز بن محمد بن عبد الوهاب توفي ولم يعقب سوى ابنتين هما طرفة ونَورَة.
مشائخه:
من شيوخه الشيخ عبد الله بن سالم البصري الشافعي رحمه الله، حافظ البلاد الحجازية ومسندها في وقته (ت1134 هـ). والشيخ عبد الله بن إبراهيم بن سيف، من أفاضل فقهاء المدينة النبوية (ت1140هـ). والشيخ محمد حياة بن إبراهيم السندي، من كبار المحدثين في عصره (ت 1163هـ)، وهو من أخص تلاميذ الشيخ محمد بن عبد الهادي السندي، صاحب الحواشي الشهيرة على المسند والكتب الستة. والشيخ إسماعيل بن محمد العجلوني الشامي، صاحب المصنف الشهير (كشف الخفاء ومزيل الإلباس عما اشتهر من الأحاديث على ألسنة الناس) (ت1162 هـ). والشيخ عبد الله بن فيروز الإحسائي (ت 1175هـ).
أعماله و مناصبة:
تلاميذه:
أخذ عن الإمام الجم الغفير من أهل الدرعية والواردين عليها، في وقت كانت فيه حاضرة من حواضر العلم في بلاد المسلمين، وممن تتلمذ على الشيخ أبناؤه: الشيخ حسين (ت1224 هـ) والشيخ عبد الله (ت1242هـ)، والشيخ علي، والشيخ إبراهيم، وحفيده المجدد الثاني للدعوة الشيخ عبد الرحمن بن حسن (1285هـ)، وممن أخذ عنه: الشيخ سعيد بن حجي (ت 1229هـ)، والشيخ عبد العزيز بن حصين (ت1237هـ ) والشيخ حمد بن معمر (ت1225هـ)، وغيرهم كثير.
نضاله وجهاده:
دعوة التوحيد:
اتجهت دعوة بن عبد الوهاب إلى تخليص المسلمين من البدع والخرافات مثل الدعاء عند القبور والقباب والأشجار والأحجار وتجريد الدين والعبادة وتوحيد الله عز وجل وجعله خالصاً لله وحده ليس في ذلك وساطة من أحد. وقد كان كتاب التوحيد للشيخ محمد بن عبد الوهاب أحد مؤلفاته التي ساق فيه الأدلة من كتاب الله وسنة رسوله. كان على بن عبد الوهاب ودعوته الإصلاحية محاربة كل هذه البدع والضلالات من خلال غزو هذا الفكر بفكر إصلاحي بناء وكان لفكر العلامة ابن تيمية دور عظيم في اتجاهات دعوة التوحيد للشيخ محمد بن عبد الوهاب وقد تصدى للدعوة في مطلعها أناس لهم مطامع دنيوية يحكمهم الحسد والتسلط حباً في سياسة الناس وتوجيههم. واشتد عداء خصومه لدعوته وأطلقوا اسم الوهابية أو الوهابيون على دعوته وردده الأوربيون ثم تداولته ألسنة الناس.
بدأت الدعوة في لين ورفق من بن عبد الوهاب بين أتباعه ومريديه وفي بلدته العينية إلا أن الشيخ لقي معارضة شديدة وكَثر أعداء فكرهِ ممن أخذتهم العاطفة وأثارهم هدم شواخص القبور. ولكن الشيخ لم يهدأ بل استقرت العقيدة في قلبه ولن يمنعه من نشرها جور سلطان أو خلاف دنيوي مهما ابتغى من قصد أو نية. ولقد استعانت دعوة ابن عبد الوهاب بأسانيد قوية أعطتها جانباً عظيماً من المناعة والقوة الفكرية مما ساهم في انتشارها وتفوقها على امتداد أراضي الجزيرة بل وخارج نطاق جزيرة العرب.
خروجه من عيينة:
اُضطهِد محمد بن عبد الوهاب في بلدة العينية واضطره ضغط أعدائه ومخالفيه أن يخرج منها إلى الدرعية مقر آل سعود وهناك التقى بأمير الدرعية الشيخ محمد بن سعود فاستقبل الشيخ على الرحب والسعة وعرض الشيخ محمد بن عبد الوهاب دعوته على الأمير محمد بن سعود فقبلها وتعاهد الشيخان على حمل الدعوة على عاتقهم والدفاع عنها والدعوة للدين الصحيح ومحاربة البدع ونشر كل ذلك في جميع أرجاء جزيرة العرب. وكان أخطر شيء في هذا الاتفاق الذي ينم عن صدقه وجده هو الاتفاق على نشر الدعوة باللسان لمن يقبلها وبالسيف لمن يرفض دعوتهم.
تحالفه مع محمد بن سعود:
يروي ابن بشر في تاريخه أن الشيخ أخرج من العيينة طريداً وكان سبب إخراجه من العيينة هو أن ابن معمر أمير العيينة خاف من حاكم الإحساء من أن يقطع عنه المعونة فأخرج محمد بن عبد الوهاب من العيينة. فتوجه إلى الدرعية وقد افتقد كل حظ من حظوظه الدنيوية المباحة افتقد ثقة الأمير وثقة الناس من حوله به وبما يدعو إليه وافتقد المسكن والمكانة وجميع الحظوظ النفسية والغايات الدنيوية ومشى وحيداً أعزل من أي سلاح ليس بيده إلا مروحة من خوص النخيل. لقد سار من العيينة إلى الدرعية يمشي راجلاً ليس معه أحد في غاية الحر في فصل الصيف لا يلتفت عن طريقه ويلهج بقول القرآن {ومن يتق الله يجعل له مخرجاً ويرزقه من حيث لا يحتسب} ويلهج بالتسبيح. فلما وصل الدرعية قصد بيت ابن سويلم العريني، فلما دخل عليه ضاقت عليه داره وخاف على نفسه من محمد بن سعود فوعظه الشيخ وأسكن جأشه وقال :«سيجعل الله لنا ولك فرجاً ومخرجاً.
ثم انتقل الشيخ إلى دار تلميذ الشيخ ابن سويلم الشيخ محمد بن سويلم العريني وهناك بدأ التزاور بين خصائص أهل العلم من الدرعية ولما اطلعوا على دعوة الشيخ أرادوا أن يشيروا على ابن سعود بنصرته فهابوه فأتوا إلى زوجته موضي بنت محمد بن عبد الله بن سويلم العريني وأخيه ثنيان فأخبروها بمكان محمد بن عبد الوهاب ووصف ما يأمر به وينهى عنه فاتبعا دعوة الشيخ وقررا نصرته
دخل محمد بن سعود على زوجته فأخبرته بمكان الشيخ وقالت له: «هذا الرجل ساقه الله إليك وهو غنيمة فاغتنم ما خصك الله به» فقبل قولها ثم دخل على أخوه ثنيان وأخوه مشاري فأشارا عليه بمساعدته ونصرته. أراد أن يرسل إليه فقالوا:«سر إليه برجلك في مكانه وأظهر تعظيمه والاحتفال به، لعل الناس أن يكرموه ويعظموه» فذهب محمد بن سعود إلى مكان الشيخ ورحب به وأبدى غاية الإكرام والتبجيل وأخبره أنه يمنعه بما يمنع به نساءه وأولاده. وقال له: أبشر ببلاد خير من بلادك وأبشر بالعزة والمنعة، فقال الشيخ: وأنا أبشرك بالعزة والتمكين وهذه كلمة لا إله إلا الله من تمسك بها وعمل بها ونصرها ملك بها البلاد والعباد وهي كلمة التوحيد وأول ما دعت إليه الرسل من أولهم إلى آخرهم وأنت ترى نجداً وأقطارها أطبقت على الشرك والجهل والفرقة وقتال بعضهم بعض فأرجو أن تكون إماماً يجتمع عليه المسلمون وذريتك من بعدك.
مؤلفاته:
مؤلفاته فهي كثيرة جداً نذكر بعضاً منها، فقد قام بتأليف عدد من الكتب والرسائل، منها:
- كتاب التوحيد: وهو من أشهر مؤلفاته ذكر فيه معتقده حول حقيقة التوحيد والشرك ومفاسده. اقرأه على ويكي مصدر
- كتاب كشف الشبهات: ونستطيع أن نسميه تكملة لكتاب التوحيد، والحقيقة أن جميع كتبه تتعلق بمحور واحد وهو التوحيد. اقرأه على ويكي مصدر
- كتاب ثلاثة الأصول
- كتاب الأصول الثلاثة: وهي معرفة الرب، ومعرفة دين الإسلام، ومعرفة الرسول. اقرأه على ويكي مصدر
- كتاب مختصر الإنصاف و الشرح الكبير..
- كتاب مختصر زاد المعاد..
- كتاب القواعد الأربع: حيث ذكر في هذه الرسالة اعتقاده في بعض مسائل التوحيد. اقرأه على ويكي مصدر
- كتاب أصول الإيمان : وبين أبواب مختلفة من الإيمان بالأحاديث النبوية. ويظهر أن بعض أولاد الشيخ قد أضاف إليه. اقرأه على ويكي مصدر
- كتاب فضل الإسلام: وقد وضح فيه معتقده حول مفاسد البدع والشرك، وشروط الإسلام. اقرأه على ويكي مصدر
- كتاب مسائل الجاهلية: وذكر فيه مئة وإحدى وثلاثين مسألة خالف الرسول صلى الله عليه وسلم فيها معتقدات أهل الجاهلية. اقرأه على ويكي مصدر
- كتاب السيرة: وهو ملخص من كتاب السيرة لابن هشام. اقرأه على ويكي مصدر
- كتاب الهدي النبوي: وهو ملخص لكتاب زاد المعاد لابن القيم. اقرأه على ويكي مصدر
- كتاب شروط الصلاة وأركانها: وقد شرحت هذه الرسالة شروط الصلاة وهي: الإسلام، والعقل، التميز، رفع الحدث وإزالة النجاسة، وستر العورة ودخول الوقت واستقبال القبلة، والنية، وذكرت أركان الصلاة وواجباتها.
- كتاب الكبائر: ذكر فيه جميع أقسام الكبائر، واحدة واحدة، مفصلة في أبواب، وقد دعمت الأبواب كلها بنصوص الكتاب والسنة.
- كتاب نصيحة المسلمين: وهذا كتاب مستقل قد جمع فيه أحاديث تتعلق بجميع نواحي التعليمات الإسلامية.
- كتاب تفسير الفاتحة: وهو تفسير موجز جداً لسورة الفاتحة.
- كتاب تفسير الشهادة: وهو تفسير لكلمة "لا إله إلا الله"، مع ذكر أهمية التوحيد.
- كتاب تفسير لبعض سور القرآن: وهي مجموعة لبعض تعليقاته على آيات وسور مختلفة من القرآن.
- كتاب ستة مواضع من السيرة: وهي رسالة مختصرة توضح ستة أحداث من السيرة النبوية، والمواضع الستة هي:ابتداء نزول الوحي, تعليم التوحيد والرد على الكفار, قصة تلك الغرانيق العلى, ختام أبي طالب, منافع الهجرة وعظاتها, قصة الارتداد بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم. وله عدة رسائل صغيرة أخرى يوجد بعضها في كتاب روضة الأفكار المجلد الأول الفصل الثالث والرابع
مئات الكتب في الرد على الشيخ الوهابية محمد بن عبدالوهاب ومنها:
- الوهابية: تشوه الإسلام وتؤخر المسلمين - محمد الغزالي.
- سامي قاسم أمين المليجي-الوهابية.
- الخطر الوهابي ثلاث رسائل ضد الوهابية - عبد الله بن محمد بن راشد
- الوهابية - حامد ألكار
- الصواعق الإلهية في الرد على الوهابية- سليمان ابن عبد الوهاب
- الحسين والوهابية: دراسة تحليلية لاخلاقيات الامام الحسين وعقائد ومواقف الوهابية - جلال معاش
- الحركة الوهابية: قراءة نقديه تحليلية - مصطفى سدحان
- الموسوعة الوهابية والشيعة الأمامية: قراءة نقدية - محمد شوقي
- الشوكانية الوهابية: تيار مستجد في الفكر العربي الحديث - عبد العزيز قائد
- الفرقة الوهابية في خدمة من؟ - السيد ابو العلي
- الرد على الوهابية في القرن التاسع عشر: نصوص الغرب الإسلامي نموذجا ً- الرديسي
- الأجوبة النجفية في الرد على الفتاوى الوهابية - أسعد كاشف الغطاء
- الوهابية في مصر من محمد علي الى مبارك: التسلل ثم الاستيلاء - محمود جابر
- الوهابية بين المباني الفكرية والنتائج العملية :: دراسة تحليلية للأسس الفكرية والعقائدية اللتي ابتنت عليها الوهابية والنتائج العملية المترتبة عليها - جعفر السبحاني
- جحيم الحكم السعودي ونيران الوهابية - خليفة فهد
- الدعوة الوهابية وأثرها في الفكر الإسلامي الحديث - محمد كامل ظاهر
- سعادة الدارين في الرد على الفرقتين الوهابية ومقلدة الظاهرية :: يشتمل على تاريخ إنشاء المنصورة وحادثة مفتيها المشهورة - ابراهيم عطار
- السنة والشيعة، أو، الوهابية والرافضة - محمد رشيد رضا
- السلفية الوهابية: افكارها الاساسية وجذورها التاريخية - حسين بن علي سقاف
- الرد على شبهات الوهابية - الشيخ غلام رضا كاردان.
- رد الشوبري على الوهابية - محمد الشوبري.
- رد الحموي على الوهابية - السيد أحمد الحموي.
- الدرر السنية في الرد على الوهابية - أحمد زيني دحلان.
- فتنة الوهابية - أحمد زيني دحلان.
- الرد على الوهابية - الشيخ محمد جواد البلاغي.
- الأصول الأربعة في ترديد الوهابية - حكيم معراج الدين.
- نقض فتاوي الوهابية - الشيخ محمد حسين كاشف الغطاء.
- هذي هي الوهابية - محمد جواد مغنية.
- آراء علماء السنة في الوهابية - السيد مرتضى الرضوي.
- الحقائق الإسلامية في الرد على المزاعم الوهابية - حاج مالك بن الشيخ داود.
- المنحة الوهبية في رد الوهابية - الطحطاوي.
- الوهابية في صورتها الحقيقية - مركز الغدير.
- مخالفة الوهابية للقرآن والسنة - عمر عبد السلام.
- كشف الارتياب في أتباع محمد بن عبد الوهاب كشف الارتياب في أتباع محمد بن عبد الوهاب - السيد محسن الأمين،
- جذور الارهاب في العقيدة الوهابية - أحمد محمود صبحي.
- الرد على الوهابية - محمد جواد البلاغي.
- الاصول الاربعة فى ترديد الوهابية - محمد حسن خان.
- رسالة فى الرد على الوهابية - سيد عبد الله بن سيد علوى.
- الوهابيه وبذيله مذاكرات مستر همفر - سامى قاسم امين.
- الوهابية: خطة سياسية أم دعوة دينية? - محمد الامين عمرابي.
- مصر والحركة الوهابية فى ضوء كتابات مؤرخى العصر - شفيق ابراهيم ابو الخير.
- الرسالة الرملية فى فصل الخلاف بين أهالى الرمل ودعاة الوهابية - محمد تاج الدين.
- فتنة الوهابية واحوال نجد، 850 هـ-1257 هـ/1446 م-1841 م - عبد الوهاب ابن تركي.
- الوهابية: دعاوى وردود : دراسة في أفكارهم ومناقشة لآرائهم - نجم الدين طبسي.
- التغيير الاجتماعي عند الوهابية: الافاق والسلبيات - محمد بنيعيش.
- الوهابية دين سعودي جديد: كشف المستور في تاريخ نجد المبتور : نبذة مختصرة عن بداية ظهور الوهابية ودراسة ميسرة لما آلت إليه أوضاعها في هذا العصر - سعود بن عبد الرحمن السبعاني.
- الوهابية: أرجحة المصطلح بين الحالة المذهبية والتمذهب : دراسة المصطلح من حيث المصادر والغربية، بحث جذوره التاريخية المعاصرة الأولي، ١٧٤٤م-١١٥٧ه - ميقات الراجحي.
- براءة الشيعة من مفتريات الوهابية - محمد أحمد حامد محمد خير.
- الاجوبة الوافية في رد شبهات الوهابية - محمود علي.
- النزعة التكفيرية في فكر الوهابية - اليماني الفخراني .
- وفاء لأرض الحرمين: شبهات حول الدعوة الوهابية - علي جريشة.
- رسالة في رد مذهب الوهابية - السيد محمد عصار.
- شرح الرسالة الردية على طائفة الوهابية - محمد عطا الله الرومي.
- الأقوال المرضية في الردّ على الوهّابية - عطا الكسم الدمشقي الحنفي.
- البراءة من الاختلاف في الرد على أهـل الشقاق والنفاق والرد على الفرقة الوهّابية الضالّة - علي زين العابدين السوداني.
- تاريخ الوهّابية - أيوب صبري باشا الرومي.
- التحفة الوهبية في الردّ على الوهّابية - داود بن سليمان البغدادي.
- التوضيح عن توحيد الخلاق في جواب أهـل العراق على محمد بن عبد الوهـاب - عبد الله أفندي الراوي.
- الحقائق الإسلامية في الردّ على المزاعم الوهّابية بأدلّة الكتاب والسنة النبوية - مالك ابن الشيخ محمود.
- الحق المبين في الردّ على الوهـابيّين - أحمد سعيد الفاروقي السرهـندي النقشبندي.
- الوهابيون والحجاز - محمد رشيد رضا.
- الحقيقة الإسلامية في الردّ على الوهّابية - عبد الغني بن صالح حمادة.
- الدليل الكافي في الرد على الوهابي - مصباح بن أحمد شبقلو البيروتي.
- الردّ على ابن عبد الوهـاب - إسماعيل التميمي المالكي،
- ردّ على ابن عبد الوهـاب: للشيخ أحمد المصري الأحسائي.
- الردود على محمد بن عبد الوهـاب - صالح الفلاني المغربي.
- الرد على الوهّابية - صالح الكواش التونسي.
- الرد على الوهّابية - محمد صالح الزمزمي الشافعي.
- الردّ على الوهّابية - إبراهـيم بن عبد القادر الطرابلسي الرياحي التونسي المالكي.
- الردّ على الوهّابية - عبد المحسن الأشيقري الحنبلي.
- الردّ على الوهّابية - المخدوم المهـدي.
- الردّ على الوهّابية - أبي حفص عمر المحجوب،
- الردّ على الوهّابية- ابن كيزان.
- الردّ على محمد بن عبد الوهـاب - عبد الله القدومي الحنبلي النابلسي.
- رسالة في جواز التوسّل في الردّ على محمد بن عبد الوهـاب - مهدي الوازناني.
- رسالة في الردّ على الوهّابية - قاسم أبي الفضل المحجوب المالكي.
- الرسالة الردّية على الطائفة الوهّابية - عطا الرومي.
- العقائد الصحيحة في ترديد الوهّابية النجدية - حافظ محمّد حسن السرهـندي المجددي،
- عقد نفيس في ردّ شبهـات الوهّـابي التعيس - إسماعيل أبي الفداء التميمي .
- فصل الخطاب في ردّ ضلالات ابن عبد الوهـاب - أحمد بن علي البصري.
- الفيوضات الوهـبية في الرد على الطائفة الوهّابية - أبي العباس أحمد بن عبد السلام البناني المغربي.
- المدارج السنيّة في ردّ الوهّابية - عامر القادري.
- نصيحة جليلة للوهـابية - محمّد طاهـر.
وفاته:
في عام 1206 هـ الموافق 1791م توفي محمد بن عبد الوهاب في العيينة بقرب من الرياض، قال ابن غنام في الروضة: كان ابتداء المرض به في شوال، ثم كان وفاته في يوم الاثنين من آخر الشهر. وكذا قال عبد الرحمن بن قاسم في الدرر السنية ، أما ابن بشر فيقول: كانت وفاته آخر ذي القعدة من السنة المذكورة. عنوان المجد. وقول ابن غنام أرجح لتقدمه في الزمن على ابن بشر ولمعاصرته له وشهوده زمن وفاته وتدوينه لتاريخه. وكان بلغ من العمر نحو اثنتين وتسعين سنة، وتوفي ولم يخلف ديناراً ولا درهماً، فلم يقسم بين ورثته مال. هو انظر: روضة ابن غنام - وكان بلغ من العمر نحو اثنتين وتسعين سنة، وتوفي ولم يخلف ديناراً ولا درهماً، فلم يقسم بين ورثته مال. هو انظر: روضة ابن غنام