محمد بن سليمان التميمي

المملكة العربية السعودية

اسمه و نشأته:

هو محمد بن عبد الوهاب بن سليمان بن علي بن محمد بن أحمد بن راشد بن بريد بن محمد بن مشرف بن عمر بن معضاد بن ريس بن زاخر بن محمد بن علوي بن وهيب بن قاسم بن موسى بن مسعود بن عقبه بن سنيع بن نهشل بن شداد بن زهير بن شهاب بن ربيعه بن أبي سود بن مالك بن حنظله بن مالك بن زيد مناه التميمي. من المشارفه من المعاضيد من ال ريس من قبيلة الوهبه من بني تميم. أما والدة محمد؛ فهي بنت محمد بن عزاز بن المشرفي الوهيبي التميمي، فهي من عشيرته الأدنين، فيقال: (المشرفي) نسبة إلى جده مشرف وأسرته آل مشرف، ويقال: (الوهيبي) نسبة إلى جده وهيب جد الوهبة، والوهبة يجتمعون في محمد بن علوي بن وهيب، وهم بطن كبير من حنظلة. وعن نسبه باختصار أنه جد أسرة آل الشيخ المشهورة وهم من آل مشرف عشيرة من المعاضيد من فخذ آل زاخر الذين هم بطن من الوهبة من بني حنظلة من قبيلة بني تميم.

ولد الشيخ محمد بن عبد الوهاب سنة 1115 هـ الموافق من عام 1703م في مدينة العيينة في نجد تعلم القرآن الكريم وحفظه عن ظهر قلب قبل بلوغه عشر سنين وقرأ على أبيه في الفقه، وتذكر مصادر الترجمة أنه كان مشهوراً حينئذ بحدة ذهنه وسرعة حفظه وحبه للمطالعة في كتب التفسير والحديث وكلام العلماء في أصل الإسلام حتى إن أباه كان يتعجب من فهمه ويقول: لقد استفدت من ولدي محمد فوائد من الأحكام. وهكذا نشأ محمد بن عبد الوهاب فأبوه القاضي كان يحثه على طلب العلم ويرشده إلى طريق معرفته ومكتبة جده القاضي سليمان بن علي بأيديهم، وكان يجالس بعض أقاربه من آل مشرف وغيرهم من طلاب العلم وبيتهم في الغالب ملتقى طلاب العلم سيما الوافدين باعتباره بيت القاضي ولا بد أن يتخلل اجتماعاتهم مناقشات ومباحث علمية يحضرها محمد بن عبد الوهاب

أولاده:

لمحمد بن عبد الوهاب 6 أبناء وابنة واحدة اسمها فاطمة كانت تعد من عالمات الدين. أسماء أبنائه كما يلي:

    حسن بن محمد بن عبد الوهاب. وقد توفي في حياة الشيخ محمد بن عبد الوهاب.
    حسين بن محمد بن عبد الوهاب،.
    إبراهيم بن محمد بن عبد الوهاب توفي ولم يعقب.
    عبد الله بن محمد بن عبد الوهاب.
    علي بن محمد بن عبد الوهاب.
    عبد العزيز بن محمد بن عبد الوهاب توفي ولم يعقب سوى ابنتين هما طرفة ونَورَة

مشائخه:

وكان من شيوخه الشيخ عبد الله بن سالم البصري الشافعي رحمه الله، حافظ البلاد الحجازية ومسندها في وقته (ت1134 هـ). والشيخ عبد الله بن إبراهيم بن سيف، من أفاضل فقهاء المدينة النبوية (ت1140هـ). والشيخ محمد حياة بن إبراهيم السندي، من كبار المحدثين في عصره (ت 1163هـ)، وهو من أخص تلاميذ الشيخ محمد بن عبد الهادي السندي، صاحب الحواشي الشهيرة على المسند والكتب الستة. والشيخ إسماعيل بن محمد العجلوني الشامي، صاحب المصنف الشهير (كشف الخفاء ومزيل الإلباس عما اشتهر من الأحاديث على ألسنة الناس) (ت1162 هـ). والشيخ عبد الله بن فيروز الإحسائي (ت 1175هـ).

أعماله و مناصبه:

تلاميذه:

أخذ عن الإمام الجم الغفير من أهل الدرعية والواردين عليها، في وقت كانت فيه حاضرة من حواضر العلم في بلاد المسلمين، وممن تتلمذ على الشيخ أبناؤه: الشيخ حسين (ت1224 هـ) والشيخ عبد الله (ت1242هـ)، والشيخ علي، والشيخ إبراهيم، وحفيده المجدد الثاني للدعوة الشيخ عبد الرحمن بن حسن (1285هـ)، وممن أخذ عنه: الشيخ سعيد بن حجي (ت 1229هـ)، والشيخ عبد العزيز بن حصين (ت1237هـ ) والشيخ حمد بن معمر (ت1225هـ)، وغيرهم كثير

مؤلفاته:

    كتاب التوحيد: وهو من أشهر مؤلفاته ذكر فيه معتقده حول حقيقة التوحيد والشرك ومفاسده.
    كتاب كشف الشبهات: ونستطيع أن نسميه تكملة لكتاب التوحيد، والحقيقة أن جميع كتبه تتعلق بمحور واحد وهو التوحيد.
    كتاب ثلاثة الأصول
    كتاب الأصول الثلاثة: وهي معرفة الرب، ومعرفة دين الإسلام، ومعرفة الرسول.
    كتاب مختصر الإنصاف و الشرح الكبير..
    كتاب مختصر زاد المعاد.
    كتاب القواعد الأربع: حيث ذكر في هذه الرسالة اعتقاده في بعض مسائل التوحيد.
    كتاب أصول الإيمان : وبين أبواب مختلفة من الإيمان بالأحاديث النبوية. ويظهر أن بعض أولاد الشيخ قد أضاف إليه.
    كتاب فضل الإسلام: وقد وضح فيه معتقده حول مفاسد البدع والشرك، وشروط الإسلام. اقرأه على ويكي مصدر
    كتاب مسائل الجاهلية: وذكر فيه مئة وإحدى وثلاثين مسألة خالف الرسول صلى الله عليه وسلم فيها معتقدات أهل الجاهلية.
    كتاب السيرة: وهو ملخص من كتاب السيرة لابن هشام.
    كتاب الهدي النبوي: وهو ملخص لكتاب زاد المعاد لابن القيم.
    كتاب شروط الصلاة وأركانها: وقد شرحت هذه الرسالة شروط الصلاة وهي: الإسلام، والعقل، التميز، رفع الحدث وإزالة النجاسة، وستر العورة ودخول الوقت واستقبال القبلة، والنية، وذكرت أركان الصلاة وواجباتها.
    كتاب الكبائر: ذكر فيه جميع أقسام الكبائر، واحدة واحدة، مفصلة في أبواب، وقد دعمت الأبواب كلها بنصوص الكتاب والسنة.
    كتاب نصيحة المسلمين: وهذا كتاب مستقل قد جمع فيه أحاديث تتعلق بجميع نواحي التعليمات الإسلامية.
    كتاب تفسير الفاتحة: وهو تفسير موجز جداً لسورة الفاتحة.
    كتاب تفسير الشهادة: وهو تفسير لكلمة "لا إله إلا الله"، مع ذكر أهمية التوحيد.
    كتاب تفسير لبعض سور القرآن: وهي مجموعة لبعض تعليقاته على آيات وسور مختلفة من القرآن.
    كتاب ستة مواضع من السيرة: وهي رسالة مختصرة توضح ستة أحداث من السيرة النبوية، والمواضع الستة هي:ابتداء نزول الوحي, تعليم التوحيد والرد على الكفار, قصة تلك الغرانيق العلى, ختام أبي طالب, منافع الهجرة وعظاتها, قصة الارتداد بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم. وله عدة رسائل صغيرة أخرى يوجد بعضها في كتاب روضة الأفكار المجلد الأول الفصل الثالث والرابع.

أؤلف مئات الكتب في الرد على الشيخ الوهابية محمد بن عبدالوهاب ومنها:

    الوهابية: تشوه الإسلام وتؤخر المسلمين - محمد الغزالي.
    سامي قاسم أمين المليجي-الوهابية.
    الخطر الوهابي ثلاث رسائل ضد الوهابية - عبد الله بن محمد بن راشد
    الوهابية - حامد ألكار
    الصواعق الإلهية في الرد على الوهابية- سليمان ابن عبد الوهاب
    الحسين والوهابية: دراسة تحليلية لاخلاقيات الامام الحسين وعقائد ومواقف الوهابية - جلال معاش
    الحركة الوهابية: قراءة نقديه تحليلية - مصطفى سدحان
    الموسوعة الوهابية والشيعة الأمامية: قراءة نقدية - محمد شوقي
    الشوكانية الوهابية: تيار مستجد في الفكر العربي الحديث - عبد العزيز قائد
    الفرقة الوهابية في خدمة من؟ - السيد ابو العلي
    الرد على الوهابية في القرن التاسع عشر: نصوص الغرب الإسلامي نموذجا ً- الرديسي
    ‏الأجوبة النجفية في الرد على الفتاوى الوهابية - أسعد كاشف الغطاء
    الوهابية في مصر من محمد علي الى مبارك: التسلل ثم الاستيلاء - محمود جابر
    ‏الوهابية بين المباني الفكرية والنتائج العملية :‏: ‏دراسة تحليلية للأسس الفكرية والعقائدية اللتي ابتنت عليها الوهابية والنتائج العملية المترتبة عليها - جعفر السبحاني
    جحيم الحكم السعودي ونيران الوهابية - خليفة فهد
    الدعوة الوهابية وأثرها في الفكر الإسلامي الحديث - محمد كامل ظاهر
    ‏سعادة الدارين في الرد على الفرقتين الوهابية ومقلدة الظاهرية :‏: ‏يشتمل على تاريخ إنشاء المنصورة وحادثة مفتيها المشهورة - ابراهيم عطار
    السنة والشيعة، أو، الوهابية والرافضة - محمد رشيد رضا
    السلفية الوهابية: افكارها الاساسية وجذورها التاريخية - حسين بن علي سقاف
    الرد على شبهات الوهابية - الشيخ غلام رضا كاردان.
    رد الشوبري على الوهابية - محمد الشوبري.
    رد الحموي على الوهابية - السيد أحمد الحموي.
    الدرر السنية في الرد على الوهابية - أحمد زيني دحلان.
    فتنة الوهابية - أحمد زيني دحلان.
    الرد على الوهابية - الشيخ محمد جواد البلاغي.
    الأصول الأربعة في ترديد الوهابية - حكيم معراج الدين.
    نقض فتاوي الوهابية - الشيخ محمد حسين كاشف الغطاء.
    هذي هي الوهابية - محمد جواد مغنية.
    آراء علماء السنة في الوهابية - السيد مرتضى الرضوي.
    الحقائق الإسلامية في الرد على المزاعم الوهابية - حاج مالك بن الشيخ داود.
    المنحة الوهبية في رد الوهابية - الطحطاوي.
    الوهابية في صورتها الحقيقية - مركز الغدير.
    مخالفة الوهابية للقرآن والسنة - عمر عبد السلام.
    كشف الارتياب في أتباع محمد بن عبد الوهاب كشف الارتياب في أتباع محمد بن عبد الوهاب - السيد محسن الأمين،
    جذور الارهاب في العقيدة الوهابية - أحمد محمود صبحي.
    الرد على الوهابية - محمد جواد البلاغي.
    الاصول الاربعة فى ترديد الوهابية - محمد حسن خان.
    رسالة فى الرد على الوهابية - سيد عبد الله بن سيد علوى.
    الوهابيه وبذيله مذاكرات مستر همفر - سامى قاسم امين.
    الوهابية: خطة سياسية أم دعوة دينية? - محمد الامين عمرابي.
    مصر والحركة الوهابية فى ضوء كتابات مؤرخى العصر - شفيق ابراهيم ابو الخير.
    الرسالة الرملية فى فصل الخلاف بين أهالى الرمل ودعاة الوهابية - محمد تاج الدين.
    فتنة الوهابية واحوال نجد، 850 هـ-1257 هـ/1446 م-1841 م - عبد الوهاب ابن تركي.
    الوهابية: دعاوى وردود : دراسة في أفكارهم ومناقشة لآرائهم - نجم الدين طبسي.
    التغيير الاجتماعي عند الوهابية: الافاق والسلبيات - محمد بنيعيش.
    الوهابية دين سعودي جديد: كشف المستور في تاريخ نجد المبتور : نبذة مختصرة عن بداية ظهور الوهابية ودراسة ميسرة لما آلت إليه أوضاعها في هذا العصر - سعود بن عبد الرحمن السبعاني.
    الوهابية: أرجحة المصطلح بين الحالة المذهبية والتمذهب : دراسة المصطلح من حيث المصادر والغربية، بحث جذوره التاريخية المعاصرة الأولي، ١٧٤٤م-١١٥٧ه - ميقات الراجحي.
    براءة الشيعة من مفتريات الوهابية - محمد أحمد حامد محمد خير.
    الاجوبة الوافية في رد شبهات الوهابية - محمود علي.
    النزعة التكفيرية في فكر الوهابية - اليماني الفخراني .
    وفاء لأرض الحرمين: شبهات حول الدعوة الوهابية - علي جريشة.
    رسالة في رد مذهب الوهابية - السيد محمد عصار.
    شرح الرسالة الردية على طائفة الوهابية - محمد عطا الله الرومي.
    الأقوال المرضية في الردّ على الوهّابية - عطا الكسم الدمشقي الحنفي.
    البراءة من الاختلاف في الرد على أهـل الشقاق والنفاق والرد على الفرقة الوهّابية الضالّة - علي زين العابدين السوداني.
    تاريخ الوهّابية - أيوب صبري باشا الرومي.
    التحفة الوهبية في الردّ على الوهّابية - داود بن سليمان البغدادي.
    التوضيح عن توحيد الخلاق في جواب أهـل العراق على محمد بن عبد الوهـاب - عبد الله أفندي الراوي.
    الحقائق الإسلامية في الردّ على المزاعم الوهّابية بأدلّة الكتاب والسنة النبوية - مالك ابن الشيخ محمود.
    الحق المبين في الردّ على الوهـابيّين - أحمد سعيد الفاروقي السرهـندي النقشبندي.
    الوهابيون والحجاز - محمد رشيد رضا.
    الحقيقة الإسلامية في الردّ على الوهّابية - عبد الغني بن صالح حمادة.
    الدليل الكافي في الرد على الوهابي - مصباح بن أحمد شبقلو البيروتي.
    الردّ على ابن عبد الوهـاب - إسماعيل التميمي المالكي،
    ردّ على ابن عبد الوهـاب: للشيخ أحمد المصري الأحسائي.
    الردود على محمد بن عبد الوهـاب - صالح الفلاني المغربي.
    الرد على الوهّابية - صالح الكواش التونسي.
    الرد على الوهّابية - محمد صالح الزمزمي الشافعي.
    الردّ على الوهّابية - إبراهـيم بن عبد القادر الطرابلسي الرياحي التونسي المالكي.
    الردّ على الوهّابية - عبد المحسن الأشيقري الحنبلي.
    الردّ على الوهّابية - المخدوم المهـدي.
    الردّ على الوهّابية - أبي حفص عمر المحجوب،
    الردّ على الوهّابية- ابن كيزان.
    الردّ على محمد بن عبد الوهـاب - عبد الله القدومي الحنبلي النابلسي.
    رسالة في جواز التوسّل في الردّ على محمد بن عبد الوهـاب - مهدي الوازناني.
    رسالة في الردّ على الوهّابية - قاسم أبي الفضل المحجوب المالكي.
    الرسالة الردّية على الطائفة الوهّابية - عطا الرومي.
    العقائد الصحيحة في ترديد الوهّابية النجدية - حافظ محمّد حسن السرهـندي المجددي،
    عقد نفيس في ردّ شبهـات الوهّـابي التعيس - إسماعيل أبي الفداء التميمي .
    فصل الخطاب في ردّ ضلالات ابن عبد الوهـاب - أحمد بن علي البصري.
    الفيوضات الوهـبية في الرد على الطائفة الوهّابية - أبي العباس أحمد بن عبد السلام البناني المغربي.
    المدارج السنيّة في ردّ الوهّابية - عامر القادري.
    نصيحة جليلة للوهـابية - محمّد طاهـر.

 وفاته:

في عام 1206 هـ الموافق 1791م توفي محمد بن عبد الوهاب في العيينة بقرب من الرياض، قال ابن غنام في الروضة (2/154): كان ابتداء المرض به في شوال، ثم كان وفاته في يوم الاثنين من آخر الشهر. وكذا قال عبد الرحمن بن قاسم في الدرر السنية (12/20)، أما ابن بشر فيقول: كانت وفاته آخر ذي القعدة من السنة المذكورة. عنوان المجد (1/95). وقول ابن غنام أرجح لتقدمه في الزمن على ابن بشر ولمعاصرته له وشهوده زمن وفاته وتدوينه لتاريخه. وكان بلغ من العمر نحو اثنتين وتسعين سنة، وتوفي ولم يخلف ديناراً ولا درهماً، فلم يقسم بين ورثته مال. هو انظر: روضة ابن غنام (2/155). - وكان بلغ من العمر نحو اثنتين وتسعين سنة، وتوفي ولم يخلف ديناراً ولا درهماً، فلم يقسم بين ورثته مال. هو انظر: روضة ابن غنام (2/155).