جابر عبدالحميد قطب

مصر

اسمه ونشأته: جابر عبد الحميد قطب

خريج كلية اصول الدين قسم التفسير 

 إمام وخطيب وداعية إسلامي مصري، من علماء الأزهر الشريف. لقب بالشيخ " البكاء " نظرا لكثرة تباكيه وتؤثره في خطبه ودروسه.

يعرف الشيخ جابر عبد الحميد، وهو خريج كلية أصول الدين –قسم التفسير– بجامعة الأزهر الشريف، بنشاطه الدعوي الهائل الذي يعتمد أسلوبا مؤثرا يمزج بين البساطة والبلاغة، فأسلم على يديه عدد كبير من النصارى والأجانب بفضل الله. اشتهر ببلاغته في الوعظ والحديث وبروعة معانيه في التفسير وقدرته الفائقة على الرد على شبهات النصارى ودحض مزاعمهم.

 

إلى جانب مؤهلاته الخطابية، كان للشيخ جابر عبد الحميد صوت عذب جميل، فتولى الإمامة والخطابة بعدد من المساجد منها مسجد النور بالعباسية، ومسجد أنوار النصر، قبل أن يعين بمسجد الريان بحي المعادي بالعاصمة القاهرة قبل نحو عشر سنوات، ألقى خلالها العديد من دروس العقيدة، من بينها "ثمرات الإيمان" و "أثار الذنوب والمعاصي"، إلى جانب خطب مؤثرة كثيرة تناولت قضايا الإسلام المعاصرة والأحداث العالمية وبعض الشؤون السياسية، منها على سبيل المثال لا الحصر : خطبة " قل استهزؤوا فإن الله مخرج ماتحذرون" التي ألقاها يوم ثامن وعشري دجنبر من العام 2012م، وخطبة "انصر نبيك صلى الله عليه وسلم"، التي ألقاها في شهر ذي الحجة 1423 هجرية (2012 م) بمسجد النور بحي العباسية بالقاهرة.

في رصيده أيضا عدد من المحاضرات أبرزها : " الغفران بين المسيحية والإسلام " و" وقفات مع شبابنا " و"صفات عبد الرحمن".

تزخر مكتبة الشيخ جابر عبد الحميد بعدد مهم من التسجيلات الصوتية، أبرزها تلاواته للمصحف المرتل برواية حفص عن عاصم، وقراءته في صلاة التراويح من العام 1425 هجرية بالرواية ذاتها. فضلا عن العديد من الأدعية والمواعظ المؤثرة التي ألقاها في مناسبات مختلفة. كما ظهر له العديد من البرامج التلفزية التوجيهية، من أمثلتها برنامج " النبراس" الذي أعده وقدمه على قناة الخليجية، وكذا مشاركاته في بعض البرامج على قناة الناس الإسلامية.