توفيق بن عبد العزيز السديري

المملكة العربية السعودية

نائب الوزير الأسبق لشؤون الأوقاف والمساجد في "وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد" بين ديسمبر (كانون الثاني) 2015 ومارس (آذار) 2019، المملكة العربية السعودية.

له عدد من البحوث والمقالات في مجالات الإدارة والفكر وقضايا الإرهاب والجماعات الإسلامية، كما يعمل أستاذاً متعاوناً مـع بعض الجامعات والمعاهد السعودية منذ 1989.

شغل العديد من المناصب في "وزارة المالية والاقتصاد الوطني" خلال خمسة عشر عاماً ومنها: المدير العام لإدارة التطوير الإداري، كما تقلد العديد من المناصب في "وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد" وهي: المدير العام لإدارة المنظمات الإسلامية الدولية، والوكيل المساعد للشؤون الإسلامية، إضافة إلى منصب وكيل الوزارة للشؤون الإسلامية بين 1997 و2001، ورئيس اللجنة التحضيرية للمجلس الأعلى للشؤون الأسلامية بين 2001 و2005، ووكيل الوزارة لشؤون المساجد والدعوة والإرشاد، ورئيس اللجنة التحضيرية بمجلس الدعوة والإرشاد، ورئيس هيئة التوعية الإسلامية في الحج.

لديه العديد من الكتب وهي: "الإسلام والدستور" و"مشكلات الدعوة إلى الإسلام في مجتمع الأقليات المسلمة في أوروبا وسبل علاجها" و"توجيهات للأئمة والخطباء" و"من أصول الدعوة" و"التوحيد وأثره في تحقيق الأمن" و"الرحمة خلق دعوي وقيمة إسلامية".

حاصل على الدكتوراه بعنوان الدعوة في مجتمع الأقليات المسلمة في أوروبا عام 2000، والماجستير من كلية الشريعة عام 1988 في "جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية"، والبكالوريوس في العلوم الإدارية تخصص الأساليب الكمية عام 1982 من "جامعة الملك سعود".