ابن جميع الصيدناوي

لبنان

اسمه و نشأته:

الشيخ العالم الصالح، المسنِد المحدِّث الرحال، أبو الحسين ، محمد بن أحمد بن محمد بن أحمد بن عبد الرحمن بن يحيى بن جميع ، الغساني الصيداوي ، صاحب "المعجـم" .

مولده في سنة خمس وثلاث مائة، وقيل : في سنة ست.

وقال ابنه : صام أبي أبو الحسين وله ثمان عشرة سنة إلى أن توفي .

قال الصوري في جزء له : أخبرنا أبو الحسين بن جـميع وكان شيخا صالحا ثقة مأمونا .

وقال الخطيب وغيره : ثقة .

قلت : قد سمع من أبي الحسن بن صفوة في سنة ثلاث وعشرين وثلاث مائة ، وسمع ببغداد في سنة سبع وثمان وعشرين ، وكان أسندَ مَن بَقِي بالشام ، لم أظفر له بشيء في طَيْبَة .

قرأت "معجمه" على ابن القواس ، عن أبي القاسم بن الحرستاني ، سنة تسع وست مائة حضورا ، عن جمال الإسلام السلمي ، عن ابن طلاب ، عنه قال : هذا ما اشتمل عليه ذكر شيوخي الذين لقيتهم في سائر الآفاق : بمكة والعراق وفارس وأرض إصطخر والثغور وديار بكر والشام ومصر ، وأبدأ بمن اسمه محمد . . . إلى أن قال : أنشدني أبو بكر أحمد بن محمد الصنوبري بحلب : تَزَايدَ ما أَلْقى فـقـد جَـاوَزَ الحَـــدّا

وكان الهَـوى مَزْحًـا فصارَ الهـوى جِـدّا وقـد كنتُ جَـلْدًا ثـم أَوْهَنَنِـي الهـوى

وهـذا الهـوى مـازالَ يَسْــَتْوِهُن الجَلْدَا فلا تَعْجَـبِي مِـن غَلْـبِ ضَعْفِكِ قُوَّتِـي

فَكَـم مِّنْ ظِبَــاءٍ في الهوى غَلَبَتْ أُسْـدَا غَلَبْتُمْ على قلبـي فصِـرْتُم أحـقَّ بِـي

وأمْلَـكَ بِـي مِنِّـي فَصِـرْتُ لكـم عبْـدَا جرى حـبُّكم مَجْـرَى حيـاتي فَفَقْـدُكُمْ

كَفَقْــدِ حياتي لا رأيــتُ لكــم فَقْــدَا

وقد سقت من هذا "المعجـم" أحاديث فيما مضى .

مشائخه:

سمع بمكة من أبي سعيد بن الأعرابي ، وبالمدينة أو لم يسمع بها ، وببغداد من المحاملي ، وابن مخلد ، والحسين بن سعيد المطبقي ، وأبي العباس محمد بن أحمد الأثرم ، وأحمد بن علي الجوزجاني ، وخلق ، وبالكوفة من الحافظ ابن عقدة ، وبالبصرة من أبي روق الهزاني ، وواهب بن محمد ، وبواسط من أحمد بن محمد بن سعدان ، وبكفربيّا من أحمد بن عبد الحكم البزاز ، وببلد من أحمد بن إبراهيم الإمام ، وبالرملة من أحمد بن عمرو الحافظ ، وبمصر من أبي الطاهر أحمد بن محمد الخامي ، وعدة ، وبصيدا من أحمد بن ريحان ، وبصور من أحمد بن سعيد الفارسي ، وأحمد بن هشام بن الليث ، وبمَنْبِج من أبي بكر أحمد بن يوسف ، وبحلب من أبي بكر أحمد بن مسعود الوزان ، وبسيراف من جعفر بن محمد الأصبهاني ، وبرَامَهُرْمُزْ من أبي محمد الحسن بن عبد الرحمن بن خلاد الحافظ ، وبالمِصِّيصَة من حيّان بن بشر القاضي ، وبعين زَرْبة من حسنون بن محمد ، وبأطرابلس من خيثمة القرشي ، وبالموصل من عبد الله بن علي بن إبراهيم العمري ، وبأنطاكية من عبد الله بن خلف الصيدلاني ، وبيافا من عبد الله بن علي بن أبي الخنبش ، وبتِنِّيس مؤنس بن وصيف ، وبشيراز من أبي الصقر مظفر بن محمد ، وبدمشق من أحمد بن محمد بن عمارة ، وبطرسوس من محمد بن إبراهيم بن أبي أمية الطرسوسي ، وبالرَّقة من محمد بن الحسن بن أبي خبزة ، وبالقلزم من محمد بن عبد الله بن قنقل ، وبالأثارب من أحمد بن محمد العمَّاري ، وببيروت من أحمد بن مكحول البيروتي ، وببيَّاس من أحمد بن دينار ، وبالأهواز من أحمد بن محمد بن شجاع ، وبعِرقة حسين بن عيسى الخزرجي ، وبدمياط من خالد بن محمد ، وبقَرْقِيسِيَّا من أبي القاسم عبد الملك بن محمد ، وبجبلة من علي بن أحمد بن عسال ، وبالأُبُلَّة من علي بن عبد الوهاب الظاهري ، وبدير العاقول عمر بن سورين ، وبنهر الملك يزيد بن إسماعيل الخلال . وأعانه على لُقِيِّ هؤلاء في هذه البلاد الشاسعة سفره في التجارة .

حدث عنه : عبد الغني بن سعيد الحافظ ، وتمام الرازي ، ومحمد بن علي الصوري ، وأبو علي الأهوازي ، وولده السكن بن جُمَيْع ، وعبد الله بن أبي عقيل ، وأبو نصر بن سلمة الوراق ، وأبو نصر الحسين بن طلاب الخطيب ، وآخرون .

 وفاته:

قال أبو إسحاق الحبال : توفي ابن جميع في رجب سنة اثنتين وأربع مائة، لكن ابنه ما ذكر الشـهر ، ووَهِمَ الكَتَّاني ، فقال: مات في سنة ثلاث وأربع مائة والصحيح الأول ، وعاش ستا وتسعين سنة .