عبدالله بن عبدالرحمن البعيجان

المملكة العربية السعودية

الشيخ د. عبد الله بن عبد الرحمن بن سليمان البعيجان التميمي، إمام المسجد النبوي الشريف، وعضو هيئة التدريس بكلية الشريعة بالجامعة الإسلامية بالمدينة النبوية.

حصل على إجازة برواية حفص عن عاصم من طريق الشاطبية من فضيلة الشيخ أ. د. إبراهيم بن سعيد الدوسري أستاذ القراءات بجامعة الإمام محمد بن سعود. ومجاز أيضاً من فضيلة الشيخ عبدالحكيم بن عبد السلام خاطر -رحمه الله- عضو اللجنة العلمية لمراجعة مصحف المدينة النبوية بمجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف.

صدر الأمر الملكي الكريم بتعيينه إماماً رسمياً للمسجد النبوي، بتاريخ 9 أكتوبر 2013 م الموافق 1434/12/4هـ، فيما أمّ المصلين في المسجد النبوي لأول مرة، في ليلة 15 رمضان 1434هـ الموافق 24 يوليو 2013 م.

 

مسيرة الشيخ أكاديميًا:
نال درجة البكالوريوس من كلية الشريعة بجامعة الإمام عام 1422 هـ
عمل معلما في وزارة التربية والتعليم، منذ عام 1422 هـ وحتى عام 1429هـ.
نال درجة الماجستير من المعهد العالي للقضاء (قسم السياسة الشرعية) شعبة الأنظمة، عام 1426 هـ
عمل محاضراً في كلية العلوم والدراسات الإنسانية بمحافظة الخرج، التابعة لجامعة الملك سعود. وبعد تعيينه إماماً للمسجد النبوي انتقل للتدريس في الجامعة الإسلامية بالمدينة النبوية.
نال درجة الدكتوراه بتقدير ممتاز، في قسم السياسة الشرعية بالمعهد العالي للقضاء بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وكان عنوان رسالته العلمية: "تحقيق ودراسة لكتاب الأدلة القطعية في عقود الولايات والسياسة الشرعية لعبدالله بن محمد الزّكي الغَزِي الحنبلي من علماء القرن التاسع الهجري" وقد قررت لجنة المناقشة منحه درجة الدكتوراه بتقدير ممتاز مع التوصية بطباعة الرسالة وذلك في شهر شعبان من عام 1437هـ.

 

البحوث العلمية:
1) تحقيق ودراسة لكتاب: (الأدلة القطعية في عقود الولايات والسياسة الشرعية)، لعبدالله بن محمد الزّكي الغَزِي الحنبلي. (رسالة دكتوراه)
2) الأنواع الخاصة للشيك وطرق الوفاء بها دراسة مقارنة. (ماجستير).
3) أحكام الجهاد في الفقه الإسلامي.
4) إجابات على تساؤلات حول جماعة التكفير والهجرة.
5) الطبيعة القانونية لعمل أعضاء هيئة التحقيق و الادعاء العام.
6) الأصل براءة المتهم.
7) طرق الحكم بالتعويض في الفقه و النظام.
8) الدور السياسي للمرأة في سير الأنبياء.