خالد إسماعيل مصبح

الإمارات

اسمه ونشأته:  خالد بن إسماعيل بن محمد بن مصبح

ولد بدبي (الشندغة) 7/11/1978م

مؤهلاته العلمية :

ليسانس كلية الحديث الشريف - الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة

يعمل حاليا : إمام وخطيب بمسجد عباد الرحمن بدبي وواعظ في دائرة الشؤون الإسلامية. - كان يعمل مدرس بمدرسة الشعراوي الثانوية بدبي (سابقا )

مشايخه:

  1. الشيخ العلامة عبد المحسن العباد البدر
  2. الشيخ عبدالرزاق بن عبد المحسن العباد البدر
  3.  الشيخ إبراهيم الرحيلي
  4. الشيخ سليمان الرحيلي
  5. الشيخ محمد بن هادي المدخلي
  6. الشيخ صالح العبود
  7. الشيخ حسين آل الشيخ
  8. الشيخ عبد القيوم السحيـباني
  9. وهناك مشايخ فضلاء ، ولكن قد لا يكونون معروفين عند العامة كالشيخ عبدالله بن مراد الباكستاني (من تلاميذ الشيخ الألباني) والشيخ عبدالله بن عتيق والشيخ مصلح الحارثي وغيرهم. وكانت له جلسات مع مشايخ أكابر كالشيخ ربيع بن هادي المدخلي والشيخ عبيد الجابري والشيخ صالح السحيمي. وأما العلامة الألباني فلم يره في حياته ولكن تربى على كتبه وفقهه وأشرطته. وأما العلامة ابن باز فقد كان يجتمع به مع بعض طلاب العلم في موسم الحج في مخيمه وهي جلسات ومحاضرات معدودة ولكن رأى من سمته وذكره لربه عجبا . أما العلامة ابن عثيمين فحضر له كثيرا من الدروس في الحرمين ، ثم كان له مع بعض طلبة العلم الإماراتيين في مسجده لقاء خاص. نصحهم فيه بنصائح ذهبية خاصة ، وكانوا خمسة طلاب تقريبا . وتعرف عليهم الشيخ ابن عثيمين وأوصاهم بالعلم والعمل والدعوة إلى الله إن عادوا إلى بلادهم ، وجلسوا في هذه الزيارة في مسجده ، وحضروا دروسه اليومية وعاشوا معه وهو يذهب إلى بيته ويجالس طلبته تلك الأيام ، وكانت ثلاثة أيام تقريبا .

 وأما قبل سفره إلى المدينة فقد درس سنة في رأس الخيمة ( في جامعة الإمام محمد بن سعود ) وكان فيها أساتذة أفاضل وأما قبل ذلك فقد درس على الشيخ أبي عمر الشامي ( ممن درس على الشيخ الألباني )، والشيخ عمر حمرون الجزائري والشيخ سعد المصري. وحفظ القرآن بمراكز تحفيظ القرآن بالمساجد وختمه في أول سنة جامعية برأس الخيمة

 استفاد كثيرا من أشرطة الشيخ صالح آل الشيخ - حفظه الله - والشيخ العثيمين - رحمه الله - ، وأما الشيخ صالح الفوزان - حفظه الله - فقد حضر له مجموعة من الدروس بالمسجد النبوي في زيارته إلى المدينة وجلس الشيخ خالد مع الشيخ صالح الفوزان - حفظه الله - جلسة خاصة بالمدينة ورحب به وسأله وأفاده ووصّاه.