حسن سعيد السكندري

مصر

ولد الشيخ بالأسكندرية في شهر رجب سنة 1381 هجرية ، الموافق شهر يناير سنة 1962 ميلادية.

حياته العلمية:

درس المرحلة الابتدائية في المدرسة المحمدية وتخرج فيها سنة 1394 هجرية الموافق سنة 1974 ميلادية ، والاعدادية في مدرسة "جناكليس" وتخرج فيها سنة 1397 هجرية الموافق سنة 1977 ميلادية ، والثانوية في مدرسة "كُريم" وتخرج فيها سنة 1400 هجرية الموافق سنة 1980 ميلادية ، ثم التحق بكلية الزراعة جامعة الأسكندرية وتخرج فيها سنة 1405 الموافق سنة 1985 ميلادية . حفظ القرآن الكريم في كُتَّاب الشيخ عثمان ، ثم تلقى القراءات العشر الصغرى والكبرى من الشاطبية والدرة والطيبة وكذلك القراءات الأربع الزائدة على العشر ، ثم جلس للإقراء وانتفع به خلق لا يحصون كثرة ، وهو عضو مجلس نقابة القراء ، وشيخ ومدير دار الإحسان لخدمة القرآن الكريم بالأسكندرية.

 

شيوخه:

1. فضيلة الشيخ محمد بركة إمام جامع رضوان بالأسكندرية حفظ على يديه القرآن الكريم برواية حفص من طريق الشاطبية.
2. فضيلة الشيخ حسن بسيوني مقرئ مسجد سيدي جابر راجع عنده القرآن الكريم ، وهذا الشيخ له فضل كبير على الشيخ حيث أنه هو الذي وجهه لتلقى القراءات على يد كبار العلماء بالقاهرة.
3. فضيلة الشيخ محمد فريد النعماني قرأ عليه القرآن الكريم برواية حفص من الشاطبية وبعض القراءات.
4. فضيلة الشيخ عبد الحليم بدر عطا الله قرأ على يديه القرآن الكريم برواية حفص من طريق الشاطبية ، وكذلك متنى التحفة والجزرية.
5. فضيلة الشيخ أسامة بن عبد الوهاب القاهري قرأ على يديه ختمة كاملة برواية حفص من طريق الشاطبية ، وكذلك متنى التحفة والجزرية والشاطبية.
6. فضيلة الشيخ الأستاذ الدكتور/ عبد العزيز بن عبد الحفيظ بن سليمان الأزهري المصري قرأ على يديه ختمة كاملة برواية حفص من طريق الشاطبية وبعض الزيادات من طريق الطيبة وبعض القراءات ، وكذلك تلقى على يديه متنى التحفة والجزرية والشاطبية.
7. فضيلة الشيخ الأستاذ الدكتور/ إبراهيم بن عطوة بن عوض الأزهري المصري قرأ على يديه ختمة كاملة برواية حفص من طريق الطيبة ، ثم أخرى بالقراءات السبع من طريق الشاطبية ، وثالثة بالقراءات العشر من طريقي الشاطبية والدرة ، ورابعة بالقراءات العشر من طريق طيبة النشر ، وتلقى علي يديه القراءات الأربع الزائدة على العشر بمضمن الفوئد المعتبرة ، كما قرأ علي يديه متون وكتب التجويد والقراءات ، مثل: تحفة الأطفال ، والجزرية ، والشاطبية ، والدرة ، والطيبة ، والفوائد المعتبرة ، و" نهاية القول المفيد" و "إتحاف فضلاء البشر في القراءات الأربعة عشر " للبنا الدمياطي ، وشرح ابن الناظم على الطيبة وغيرهم.