أحمد بن أحمد الطويل

سوريا

الشيخ القارئ المفسر أحمد الطويل

 

1- الاسم : أحمد بن أحمد محمد عبدالله ، اسم الشهرة : الشيخ أحمد الطويل .

2- ولدت في مدينة القرين بمحافظة الشرقية في جمهورية مصر العربية بتاريخ 1/6/1942 م.

3- مات أبي رحمه الله قبل أن أولد بشهرين، وأخبرتني أمي أن أبي جاء إليها في المنام وقال لها : في بطنك ولد ، سمّه ( أحمد ) فسميت باسم أبي .

4- أرسلتني أمي رحمها الله إلى الكتّاب في الخامسة من عمري ، فتعلمت القراءة والكتابة ،ثم حفظت القرآن الكريم كاملاً ، ومن ثم قرأت على الشيخ ختمة أخرى مع دراسة قواعد التجويد وتطبيقها ، وتم ذلك في الحادية عشرة من عمري ، وكان ذلك بالسند المتصل عن شيخي إلى أئمة القراءة ، عن التابعين عن أصحاب رسول الله عن النبي صلى الله عليه وسلم وشيخي هو الشيخ ( أحمد سلامة ) ، أجزل الله له المثوبة ورحمه رحمة واسعة .

5- التحقت بمعهد القراءات في الأزهر الشريف بالقاهرة ، ولم يكن له فرع آخر أنذاك ، وكانت مدة الدراسة فيه ثماني سنوات ، ويدرس فيه العلوم الشرعية والعربية إلى جوار القراءات العشر الصغرى والكبرى والقراءات الشاذة الأربع، وعلوم القرآن التخصصية، كعلم الرسم ، والضبط ، والفواصل وغير ذلك ، وحصلت على شهادة التخصص في القراءات سنة 1383 هـ /1963 م .

وممن قرأت عليهم : الشيخ محمود حبلص ، والشيخ محمد الصادق قمحاوي ، والشيخ أحمد مصطفى أبو حسن ، والشيخ قاسم الدجوي ، والشيخ متولي الفقاعي ، والشيخ عامر السيد عثمان ، والشيخ إبراهيم عطوة ، والشيخ حسين السرتي ، واشيخ محمود حافظ برانق ، والشيخ سليمان الصغير ، والشيخ أحمد مرعي ، والشيخ محمد إسماعيل الهمداني .

6- ثم التحقت بجامعة الأزهر وحصلت على درجة الإجازة العالية للدراسات الإسلامية والعربية سنة 1388 هـ / 1968 م ، ثم حصلت على درجة الماجستير في الدعوة والاحتساب من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية سنة 1402هـ /1982م . وسجلت للدكتوراة في جامعة ( لاهور ) بعنوان ( الخطبة المنبرية وأثرها في الدعوة إلى الله ) ولم يشأ الله تمام ذلك .

7- عملت إماماً وخطيباً ومدرساً في جامع إبراهيم المنصور ، بوزارة الأوقاف المصرية بمحافظة الشرقية ، وشيخاً لمقرأة جامع الشربيني في الزقازيق من عام 1964-1972م .

8- تعاقدت مع وزراة المعارف السعودية ، وجئت إلى الرياض في 12 شوال سنة 1392هـ . وعملت مدرساً في مدرسة تحفيظ القرآن الكريم . وكانت مدرسة وحيدة في الرياض ، ولما فُتح قسم للقرآن الكريم بكلية المعلمين تعاونت معها ثلاث سنوات حتى استقدموا متخصصين .

9- عملت إماماً وخطيباً لجامع مستشفى القوات المسلحة بالرياض في الفترة من 1975-2005م ، شرحت في العشر سنوات الأخيرة منها في خطبة الجمعة على المنبر اثنين وعشرين جزءاً من القرآن الكريم ، لقيت ترحيباً وإقبالاً كبيراً من الجمهور يزيد على الموضوعات التي كنت أتناولها قبل ذلك ، كسلسلة : الكبائر ، الأخلاق ، الغزوات ، قصص الأنبياء ، أحكام الأسرة والمناسبات المتكررة والطارئة وغير ذلك ، وقد سجله بعضهم ، وحمّله كثير منهم إلى بلاد أخرى .

10- وخلال المدة المذكورة درست القرآن الكريم وتجويده وقراءاته وعلومه في جهات عدة منها : معهد القرآن الكريم وعلومه التابع للجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بالرياض ، وكذا معهد القرآن الكريم بالحرس الوطني ، وفي عدد من المساجد ، وفي المركز الخيري لتعليم القرآن الكريم وعلومه ، وفي دورات تدريب الأئمة والمؤذنين بالجمعية الخيرية ، والدورات المكثفة لتعليم القرآن الكريم في شهر رمضان ، وغير ذلك وقد تخرج على أيدينا المئات من أبناء المملكة العربية السعودية وغيرها في مختلف المجالات .

11- أقوم بتقديم حلقة تصحيح التلاوة بجامع أبي هريرة رضي الله عنه بالرياض.

12- عملت مراقباً للقرآن والقراءات بالإذاعة السعودية ، ولا أزال حتى كتابة هذه السطور .

13- أعد وأقدم بعض البرامج في التليفزيون والإذاعة السعودية مثل : برنامج ( تعليم التلاوة ) ، وبرنامج ( آيات من القرآن : تجويد وتفسير )، و( مع القرآن الكريم ) في قناة وطنية ، و( دوحة القرآن ) في قناة المجد ، ومقالات في مجلة الجندي المسلم .

14- الآثار العلمية :

أ- ( الاحتساب على مرتكبي جريمة الرشوة ) رسالة ماجستير ، طبعت عام 1406 هـ .

ب- ( فن الترتيل وعلومه )، مجلدان طبع مجمّع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالتعاون مع مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية بالرياض .

ج- (التجويد الواضح ) و( تيسير علم التجويد ) نشر : دار ابن خزيمة بالرياض .

د- ( الهدية بين الحلال والحرام ) ( سلسلة الراشي والمرتشي في النار ) طبع : دار طيبة بالرياض .

هـ – ( طلب الرزق بين الحلال والحرام ) و( كيف نقرأ القرآن ) و ( الرشوة وآثارها ) وطبعة ثانية من كتاب ( الهدية ) نشر : دار المسلم بالرياض .

و- اتقاء الحرام والشبهة في طلب الرزق .

تحت الإعداد والطبع :

أ‌- أعظم ما نزل من القرآن .

ب-واحة التفسير 15 مجلداً .

ج – أحكام التجويد في كلمات العزيز الحميد .

د- المحتسب ودروه في إصلاح المجتمع .

هـ – في رحاب القرآن الكريم تعليماً وإعلاماً .

و- آيات الصيام .

ز- خواطر عن الحج والعمرة والزيارة .

عندي من الذرية بنين وبنات منهم : د. بهاء الدين ، م . ضياء الدين ، م. عبدالرحمن ، م. عبدالرحيم ، يوسف .

وأخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ، والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات .

وفاته: 

توفي يوم الخميس ٢٥/ ٥/ ١٤٤٠هـ، الموافق ٣١/ ١/ ٢٠١٩م في المدينة المنورة ، وصلى عليه بمسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم ،ودفن بالبقيع رحمه الله تعالى