حسن علي مرعب

لبنان

المؤهلات الشرعية:

- حافظ لكتاب الله عز وجل ومجاز بالقراءات العشر من طريق الشاطبية والدرة من فضيلة الشيخ المقرئ علي شعيب (من أصحاب الأسانيد العالية في العالم الإسلامي) وبإشراف شيخ المقارئ المصرية د.أحمد المعصراوي حفظه الله تعالى.
- كما و لديه دراية و خبرة تتجاوز 19 عاما في علم الأصوات والمقامات السماعية، والتي أخذها عن شيخ قراء طرابلس محمد صلاح الدين كبارة - رحمه الله - وكبار القراء والمنشدين في بلاد الشام.

المؤهلات العلمية:

- حصل على الإجازة العالية في الشريعة الإسلامية من كلية الشريعة في جامعة بيروت الإسلامية التابعة لدار الفتوى في الجمهورية اللبنانية عام 2003 ، ودبلوم في الدراسات الإسلامية من الجامعة نفسها عام 2006 .
- ماجستير في الآداب من قسم الإعلام بتقدير جيد جدا تحت عنوان ( الفضائيات الإسلامية مالها وماعليها ) عام 2010 .
- ودكتوراه في الآداب من قسم الإعلام بمرتبة الشرف الأولى مع التوصية بتبادل الرسالة بين الجامعات والمراكز المعتمدة وموضوعها ( الإعلام الإسلامي السياسي ) من كلية الآداب قسم الإعلام في جامعة الإسكندرية في جمهورية مصر العربية عام 2013.

الأنجازات والأعمال:

- حصل على المرتبة الأولى ولقب أفضل قارئ للقرآن الكريم في مسابقة أفضل قارىء للقرآن الكريم في لبنان والتي أقامتها دار الفتوى في الجمهورية اللبنانية بالتعاون مع تلفزيون المستقبل عام 2003.
- المشاركة في مسابقتي ماليزيا وأندونيسيا الدوليتين لتلاوة القرآن الكريم والتي من أهم شروطها: إتقان المقامات السماعية وأدائها بالشكل الصحيح أثناء تلاوة القرآن الكريم لعام 2004.
- عمل خبيراً للأصوات في قناة الفجر الفضائية ونائباً للمدير العام لشؤون القراء فيها، والمنتقي لمعظم القراء الذين تبث تلاواتهم يومياً وذلك منذ تأسيسها ولغاية عام 2005.
- سجل ختمة للقرآن الكريم في القناة تحت إشراف شيخ المقارىء المصرية د. أحمد المعصراوي، وشيخه المقرئ الشيخ عبد الحكيم عبد اللطيف حفظه الله تعالى شيخ المقارئ المصرية حاليا والتي كانت تبث يومياً على القناة مع برنامجي الأدعية القرآنية والآيات المصورة.
- شارك في مؤتمر السلام العالمي لعام2007 في مومباي الهند والذي أقامته قناة السلام الفضائية الناطقة باللغة الإنكليزية وكانت المشاركة بإفتتاح جلسات المؤتمر بالقرآن الكريم من بين خمس قراء على مستوى العالم الإسلامي على رأسهم إمام الحرم النبوي الشريف فضيلة الشيخ محمد أيوب حفظه الله تعالى
- شارك في مؤتمر مؤسسة اليتيم التنموية لعام 2008-2009-2010 على التوالي .
- شارك في تأسيس الهيئة العالمية لرعاية اليتيم عام 2009والتي تضم كبار العلماء، ورجال الأعمال على صعيد العالم الإسلامي وهو حاليا عضو في اللجنة الشرعية للهيئة.
- شارك في التحكيم في مسابقة المزمار الذهبي والتي أقامتها قناة الفجر الفضائية لإختيار أجمل صوت في القرآن الكريم على صعيد العالم الإسلامي لعام2009 كماوسبقتها مشاركات في التحكيم في مسابقات أخرى على مستوى الجمهورية اللبنانية - شارك في الدروس الحسنية التي تقام في المملكة المغربية بحضور جلالة الملك محمد السادس لعامي 2010و2012 و2014و2015
- شارك في الدروس المحمدية التي تقيمها الزاوية البلقائدية في الجزائر تحت رعاية رئيس الجمهورية لعام 2012
- شارك في الملتقى الدولي للسماع القرآني في المملكة المغربية لعام 2012 و2013 واختير امينا عاما للمتلقى
- تولى مهمة مسؤول شؤون المساجد في المديرية العامة للأوقاف الإسلامية في لبنان "دائرة أوقاف طرابلس".من العام 2006ولنهاية عام 2009.
- تولى مهمة الخطابة في مسجد عمربن الخطاب ر
ضي الله عنه أحد أهم المساجد في طرابلس من عام2006 ولغاية 2008 وانتقل بعدها إلى مسجد المعلق الزعيم، وهو من المساجد الأثرية في طرابلس
- مرشد وواعظ ديني في بعثات الحج اللبنانية منذ عام 1999 ولايزال
- إمام مسجد مجمع الحاج بهاء الدين الحريري - أكبر مسجد في لبنان - في شهر رمضان المبارك ، منذ افتتاح المسجد في العام 2006 وحتى 2011 م.
- عين مفتشا عاما مساعدا للاوقاف الإسلامية في لبنان عام 2014 م.

 

إعداد وتقديم البرامج الإعلامية:

- برنامج ( المنتدى ) وهو البرنامج السياسي والحواري الأساسي اليومي على قناة أزهري الذي يناقش الأحداث والمستجدات على الساحة المصرية والعربية والإسلامية .
وبعد تطور الأحداث في مصر أطلق عليه اسم ( مباشر من القاهرة ) ليصبح عينا على الحدث المصري بشكل خاص ومتابعا له ومناقشا لتطوراته ومستجداته مع الكتاب والمحللين السياسيين وأصحاب الفكر .
- برنامج (لعلهم يفقهون) على قناة ليبيا أولا وهو برنامج يناقش القضايا المعاصرة والأحداث الطارئة من منظور إسلامي
- برنامج (مفاهيم) على قناة أزهري بالتعاون مع أ.د.محمد عبدالسلام وهو برنامج يوضح المبادئ الإسلامية ويصحح المفاهيم الخاطئة لها
- برنامج (علم القرآن) على قناة أزهري وهو برنامج يعنى بالقرآن الكريم تعليما لقراءته وتفسيرا لآياته واهتماما بأهله وحملته
- برنامج النهار ده على قناة النهار والذي يحل الدكتور حسن فيه ضيفا على الإعلامية دعاء عامر في حلقة أسبوعية تناقش القضايا الإسلامية التي تهم المجتمع
- برنامج (ابتهالات وعجباني ) على إذاعة صوت العرب وهو برنامج يحلل أصوات كبار المبتهلين والمنشدين ويبين المقامات التي أدوا بها ابتهالاتهم ويوضح بعضا من معانيها ومناسباتها
- مشاركات عديدة على قنوات أخرى من أهمها التلفزيون المصري بشبكة قنواته وقناة الشارقة وصدى البلد والشباب والناس ...