عبدالعزيز بن عثمان التويجري

المملكة العربية السعودية

عبد العزيز بن عثمان التويجري مدير عام المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة سابقا. ولد في الرياض بالمملكة العربية السعودية، في 1950/4/3 م.

حاصل على درجة البكالوريوس في اللغة الإنجليزية والتاريخ عام 1974م، بتقدير جيد جداً مع مرتبة الشرف، من جامعة الملك سعود في الرياض؛

حاصل على درجة الماجستير في اللسانيات عام 1977م، ودرجة الدكتوراه في المناهج عام 1982م، من جامعة أوريجون بالولايات المتحدة الأمريكية.

الخبرات المهنية:
أستاذ مساعـد بكلية التربيـة بجامعة الملك سعـود (1982-1985م).
مشرف على مركز التأليف والترجمة والنشر ومركز الكتب الدراسية بجامعة الملك سعود، عام 1984م.
مدير عام مساعد في الثقافة بالمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (1985-1991م).
انتخب بالإجماع مديراً عاماً للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة من قبل المؤتمر العام للمنظمة في دورته الرابعة المنعقدة في نوفمبر 1991م، بمدينة الرباط.
جدّد انتخابه بالإجماع مديراً عاماً للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة من قبل المؤتمر العام للمنظمة في دورته الخامسة المنعقدة في نوفمبر 1994م بمدينة دمشق.
جدّد انتخابه بالإجماع مديراً عاماً للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة لفترتين جديدتين مدة كل واحدة منهما ثلاث سنوات، من قبل المؤتمر العام للمنظمة في دورته السادسة المنعقدة في ديسمبر1997م، بمدينة الرياض.
جدّد انتخابه بالإجماع مديراً عاماً للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة لفترتين جديدتين مدة كل واحدة منهما ثلاث سنوات، من قبل المؤتمر العام للمنظمة في دورته الثامنة المنعقدة في ديسمبر 2003م، بمدينة طهران.
جدّد انتخابه بالإجماع مديراً عاماً للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة لفترتين متتاليتين مدة كل واحدة منهما ثلاث سنوات قابلة للتجديد، من قبل المؤتمر العام للمنظمة في دورته العاشرة المنعقدة في يوليو 2009م بمدينة تونس.
أمين عام اتحاد جامعات العالم الإسلامي.