فيصل بن علي المنصور

المملكة العربية السعودية

الاسم: فيصل بن علي بن أحمد المنصور.

المؤهلات العلمية:

- حاز درجة البكالوريوس من جامعة القصيم عام 1429 هـ بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف الأولى.

- عُيِّن معيدًا في كلية اللغة العربية وآدابها في جامعة أم القرى، قسم اللغة والنحو والصرف عام 1431 هـ.

- حاز درجة الماجستير من الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة عام 1434 هـ بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف الأولى.

- رُقّي إلى محاضر عام 1436 هـ.

المؤلفات:

  • رسالة في مسألة كل عام وأنتم بخير متضمنة مسائل نادرة في النحو والتصريف والبلاغة وأصولهن - مكتبة المنصورية - 1431 هـ.
  • تدليس ابن مالك في شواهد النحو، عرض واحتجاج - دار الألوكة للنشر - 1435 هـ. (وأصله بحث تكميلي لمرحلة الماجستير).
  • ويلحق به نقض بحث براءة ابن مالك من التدليس وصناعة الشواهد الشعرية.
  • المعلقات السبع ضبطًا وإلقاءًا (كتاب شبَكيّ).
  • البحوث والمقالات:
  • عضو أم عضوة ومسائل أخر – مجلة العرب – عدد محرم وصفر 1431 هـ.
  • دروس في الإملاء – ملتقى أهل اللغة.
  • إقصاء العربية في جامعة الملك سعود – المجلة الثقافية – العدد 279 .
  • دهَسَ – المجلة الثقافية – العدد 299 .
  • أيّ امرأة أم أيَّة امرأة – المجلة الثقافية – العدد 301 .
  • الاستخفاف – المجلة الثقافية – العدد 303 .
  • تعقيبات على نقد السيد صقر لتحقيق أحمد شاكر لكتاب (الشعر والشعراء) – مجلة الرقيم الشبكية.
  • لِم عرِّفت (السفينة) في سورة الكهف ونكِّر (الغلام) و(القرية)؟ - ملتقى أهل اللغة.
  • مرادف كلمة الزعل في العربية - المجلة الثقافية - العدد 306 .
  • أعتذر من الحضور - المجلة الثقافية - العدد 308 .
  • السبيل إلى البيان - المجلة الثقافية - العدد 310 .
  • كلام النساء وخطهن - المجلة الثقافية - العدد 331.
  • تقويم التقييم - المجلة الثقافية - العدد 379، 380.
  • اللغة، اشتقاقها ودلالتها - ملتقى أهل اللغة.
  • نقدات لتحقيق قواعد المطارحة لابن إياز - ملتقى أهل اللغة.
  • شواهد جلية على ضبط رواة العربية - ملتقى أهل اللغة.
  • المدعو فلانًا - المجلة الثقافية - العدد 374.
  • رد على رأي لبعض المحدثين في منع (أشياء) من الصرف - ملتقى أهل اللغة.
  • كيف تعرب (الاثنين) علمًا على اليوم؟ - ملتقى أهل اللغة.
  • كيف تعرب نحو (شوقي) و(حسني)؟ - المجلة الثقافية - العدد 363.
  • تسمية أصوات الآلات الحديثة - ملتقى أهل اللغة.
  • السُّخريَّة بتشديدِ الياء لا بتخفيفها – المجلّة الثقافية – العدد 436.
  • تعدية (أثرَى) صحيحة - المجلة الثقافية - العدد 461.
  • (احتارَ) مسموعة صحيحة - المجلة الثقافية - العدد 462.
  • (فيْ الابتداء) بحذف الياء أم (فيْ لابتداء) بإثباتها. حكم الساكن قبل لام التعريف المحركة لالتقاء الساكنين - جريدة الجزيرة - العدد 16116.
  • (اشتهر) و(كمل). أثر محاذرة سناد التوجيه في الاستدلال على الضبط - جريدة الجزيرة - العدد 16158.