عبدالله بن برجس الدوسري
الاسم: عبدالله بن برجس بن جفين الدوسري
تاريخ ومكان الميلاد 1/7/1389هـ الأفلاج.
الحالة الاجتماعيـة: متزوج وأب لأبناء وبنات.
المؤهلات العلميـــة:
الدكـتوراه: فقه مقارن، المعهد العالي للقضاء، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
الماجستير: فقه مقارن،المعهد العالي للقضاء.
الجـامعـية: كلية الشريعة بالرياض.
الحياة العملية:
عضو مجلس الشورى في دورتيه الرابعة والخامسة اعتباراً من3/3/1426هـ . وحتى 3/3/1434ه.
أستاذ مشارك بكلية التربية بجامعة الملك سعود 1432هـ وحتى تاريخه.
أستاذ مساعد، بكلية التربية بجامعة الملك سعود 3/12/1420هـ.
وكيل كلية المجتمع بالأفلاج بجامعة الملك سعود.
مدرس بجامعة الإمام محمد بن سعود 1415- 1420هـ .
عضوية مجالس ولجان:
عضو اللجنة الفقهية بجامعة الإمام محمد بن سعود.
عضو اللجنة الثقافية بجامعة الملك سعود.
نائب رئيس لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية بمجلس الشورى عام 1429- وعام 1432 هـ.
عضو لجنة الصداقة البرلمانية السعودية الثامنة بالمجلس.
عضو جمعية المعاقين.
رئيس الجمعية الخيرية في الأحمر بالأفلاج.
المؤتمرات والندوات:
شارك في تمثيل المملكة العربية السعودية في عدد من الزيارات الخارجية، وعدد من المؤتمرات والندوات والملتقيات داخل المملكة وخارجها ببحوث وأوراق عمل، ومنها:
المؤتمر الرابع لرابطة مجالس الشيوخ والشورى والمجالس المماثلة في إفريقيا والعالم العربي المنعقد في المغرب.
ملتقى الاتجاهات الحديثة في العقوبات البديلة برعاية وزارة العدل.
ندوة الحسبة وعناية المملكة العربية السعودية بها.
ندوة مكافحة الإرهاب.
المشاركة في برنامج خادم الحرمين الشريفين بالتعاون مع وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف في زيارة عدد من المراكز والمعاهد الإسلامية في ألبانيا والدنمارك واندونيسيا.
المشاركة في عدد من البرامج الإذاعية والتلفزيونية والقنوات الفضائية،وله مجموعة من المقالات في عدد من الصحف.
متعاون مع كلية التربية بجامعة الملك سعود منذ عام 1426هـ وحتى تاريخه.
تحكيم عدد من الخطط الدراسية لبعض الجامعات الأهلية.
المؤلفات والبحوث:
أثر اختلاف القراءات في الأحكام الفقهية (مطبوع).
الاستشراف المستقبلي لمجالات الاحتساب في المملكة العربية السعودية (مطبوع).
اشتراط الإجماع بين قضاة المحكمة العليا في جرائم التعزير (مطبوع).
تولي المرأة وظيفة عقد النكاح_ المأذون الشرعي (مطبوع).
إمامة المرأة بالرجال وتوليها خطبة الجمعة ( محكم).
تفريق الصفقة وآثاره في الفقه الإسلامي.