آدم تولا

إثيوبيا

الداعية الشيخ آدم أحمد همرو المعروف بالشيخ آدم تُولا عام 1912، وأمضى 80 عاما وهو يدرس القرآن الكريم وعلوم الشريعة الإسلامية لآلاف الطلاب كل عام، بمن فيهم المزارعون.

ينتسب الشيخ آدم إلى قبائل الغرغرا ذات الأصل الصومالي، وهو يدرس باللسان الأورومي شأنه شأن أكثر العلماء في مناطق التداخل بين الشعبين المسلمين.

والشيخ آدم مفت لأكبر أقاليم إثيوبيا "أوروميا" ذات الأغلبية المسلمة وأكبر قومية في البلاد والبالغ عددها نحو 55 مليون نسمة.

تعلم القرآن منذ صغره ثم بدأ بتعلم الفقه الشافعي على يد الشيخ محمد الصومالي ودرس على يديه كتاب سفينة النجاة قراءة وحفظا، وعددا من الكتب بينها "عمدة الساري" إلى جانب اللغة العربية والنحو.

ثم بدأ بتعليم العلوم الشرعية، الحديث النبوي، والفقه، والتفسير وعلوم اللغة العربية، حتى إنه كان يقرأ على يديه طلبة العلم "صحيح البخاري".

ويلقب بـ "شيخ مشايخ أهل السنة والجماعة في إثيوبيا" و"مفتي ديار الحبشة"، ويعد من كبار العلماء في منطقة القرن الإفريقي وشرق إفريقيا كلها.

وكان الداعية تولا، من العلماء الذين أسسوا المجلس الإسلامي الإثيوبي منذ عام 1966.

أوصله اجتهاده في طلب العلم، لأن يصبح أستاذا متمرسا في علوم الحديث والفقه والتفسير والفرائض والنحو، وتخرج على يده الآلاف من طلبة العلم القادمين إليه من جميع الأقاليم الإثيوبية.

 

توفي رحمه الله في 18 أكتوبر/تشرين الأول 2022 عن عمر ناهز 110 أعوام.