محسن هاشم درويش

فلسطين

الدكتور محسن هاشم عبدالجواد درويش

أكاديمي، لغوي، مقرئ، محقق في اللغة والقراءات والتراث، ومتخصص أيضاً في القراءات، ينتسب إلى بلدة (سنجل) قضاء رام الله حالياً. ولد فيها سنة 1967م .

حاصل على دكتوراه فلسفة (  Ph.D) – في اللغة العربية وآدابها، تخصص اللسانيات (اللغة والنحو). إضافةً إلى إجازات في علم القراءات القرآنية والتجويد.

يعمل منذ عام 2008م أُستاذاً مشاركاً بكلية الآداب قسم اللغة العربية بجامعة حائل /المملكة العربية السعودية، وعمل قبل ذلك أُستاذاً مساعداً بكلية الدراسات الإسلامية والعربية بدبي/ الإمارات العربية المتحدة من سنة2001-2007م، وكان عمل قبل ذلك محاضراً بالجامعة الأردنية / عمان من2000-2001م، والجامعة الإسلامية العالمية/ ماليزيا من1996-1997م، وكان عضواً في كثير من اللجان العلمية والإدارية، ومحكِّماً في جائزة دبي للقرآن الكريم، وقدم العديد من البرامج التلفزيونية والإذاعية بقناة الشارقة الفضائية وإذاعتها، وقام بوضع الخطط العلمية وتطوير البرامج الأكاديمية للمقررات التي تولى تدريسها لمرحلتي البكالوريوس والماجستير، وحصل على العديد من شهادات التقدير، وشارك في مناقشة بعض الرسائل الجامعية والإشراف عليها، وتحكيم بعض البحوث العلمية، والعديد من المؤتمرات والندوات والدورات من معاهد عالمية .

له العديد من البحوث والمؤلفات المحكَّمة، نُشــر أغلبها ورقياً والكترونياً، منها: (كتاب الوقف والابتداء للسجاوندي الغزنوي ( ت 560 هـ ) – دراسة وتحقيق )، و(الملامح اللغوية والصوتية في قراءة الإمام الكسائي)، وكتاب (الراموز في حروف القراء السبعة)، وكتاب(العصارات الكافية في علم العروض والقافية-ibooks Store,apple,USA) و(موقف الفراء من القراءات المتواترة في كتابه معاني القرآن)، و(موقف مكي ابن أبي طالب القيسي من القراءات المتواترة في كتابه مشكل إعراب القرآن)، و(نظرات في شروط القراءات وحجيتها لغةً وشرعاً)، و(لهجة ثمود بين الحقيقة والوهم) إلى غير ذلك من البحوث والمقالات.