محمد هيثم منيني

سوريا

الشيخ المقرئ هيثم بن محمد سعيد المِنيني الدمشقي، ولد في دمشق عام 1385هـ (1965م)، من المشايخ الصالحين والمتقنين في دمشق الشيخ هيثم منيني وهو من النوابغ، فقد حفظ القرآن في سن الثانية عشرة، وجمع القراءات على الشيخ أبي الحسن محيي الدين الكردي وأجيز فيها وهو دون الخمس عشرة سنة من العمر. وقد قرأ عليه بالعشر من طريقي الشاطبية والدرة جمعًا وإفرادًا خمسة عشر ختمة، وأجازه عام 1401 هـ.
حفظ وجمع عليه العشر عدد من القراء. امتاز بالإتقان والإخلاص بالتدريس. درس القرآن والقراءات في معهد الفرقان في دمشق ودار القرآن الكريم للحفظ والتلاوة في بيروت، إلى جانب تدريسه في جامع الفاخورة في منطقة قبر عاتكة في دمشق. كان جامع الفاخورة هذا الجامع البسيط الذي لا يتسع إلى خمسة وسبعين رجلًا قد تحول في زمان الشيخ إلى أكاديمية لتعليم القرآن، فترى الطلاب يملؤونه وهم يقرؤون القرآن ويسّمعون للشيخ هيثم، بعد الظهر، بعد العصر، بعد المغرب، بعد العشاء، ولو أتيت ورأيت جامع الفاخورة لحسبت أن
جامع الفاخورة أمره عظيم.
و كان في آخر حياته المباركة يدّرس في بيروت وفي مقابلة مع مدير الدار في بيروت الأستاذ الفاضل وليد عباس قال: (لقد تشرفتْ هذه الدار باستضافة الشيخ هيثم رحمه الله لمدة خمسة سنواتٍ تقريبًا. وقد أخبرني رحمة الله عليه أنه ما عرف غير القرآن في حياته، وختم القرآن على شيخه 16 مرة! ونشهد أنه خلال وجوده بيننا كنا نراه ينام ويستيقظ للقرآن، ويسير ويتحرك ويأكل ويشرب ويتنفس للقرآن. طيب الله ثراه وأكرم مثواه).

من مؤلفاته: خلاصة ما في صريح النص من طريق الطيبة برواية حفص.
توفي سنة 1420 هـ رحمه الله وأسكنه فسيح جنانه.