الشيخة الصالحة


  

بسم الله الرحمن الرحيم

أثناء قراءتي للبداية والنهاية للحافظ ابن كثير، ظفرتُ بهذه الفائدة، قال - رحمه الله تعالى -:

[وفي يوم عرفة توفيت الشيخةُ الصالحة، العابدة الناسكة، أم زينب فاطمة- بنت عباس بن أبي الفتح، بن محمد البغدادية، بظاهر القاهرة، وشهدها خلقٌ كثير، وكانت من العالمات الفاضلات، تأمرُ بالمعرف وتنهى عن المنكر، وتقومُ على أهل الضلال وتنكرُ أحوالهم، وأصول أهل البدع وغيرهم، وتفعلُ من ذلك ما لا يقدرُ عليه الرجال، وقد كانت تحضرُ مجلس الشيخ تقي الدين أبن تيمية، فاستفادت منه ذلك وغيره، وقد سمعت الشيخ تقي الدين يُثني عليها، ويصفُها بالفضيلة والعلم، ويذكر عنها أنَّها كانت تستحضرُ كثيراً من كتاب المغني أو أكثره، وأنَّه كان يستعدٌّ لها من كثرةِ مسائلها، وحسن سؤالاتها، وسرعة فهمها].

قال ابن كثير - رحمه الله -: [وهي التي ختمت لنساءٍ, كثيراتٍ, القرآن، منهنَّ أم زوجتي عائشة - زوجة الشيخ جمال الدين المزي - وهي التي أقرأت ابنتها زوجتي زينب - رحمهن الله وأكرمهنَّ برحمته وجنته، آمين] أ هـ (بتصرفٍ, يسير).

هذه نبذة مختصرة عن حياةِ هذه العالمةِ الجليلة، العبادة الناسكة،

ولي معها وقفات:

الوقفة الأولى: فضل العلماء العاملين المخلصين، وعظيم أثرهم في الناس، فما هذه العالمة الجليلة إلاَّ حسنةً من حسناتِ شيخ الإسلام ابن تيمية- رحمه الله - تعالى- لقول ابن كثير: فاستفادت منهُ ذلك وغيره \".

يشقى أُنساً ويشقى آخرون بهم ويُسعدُ اللهُ أقواماً بأقوامٍ,

 

الوقفة الثانية: إنَّ العلمَ والعملَ، والأمرَ بالمعروف والنهي عن المنكر، والقيامَ على أهلِ الضلال والبدع، ليس مقصوراً على الرجالِ وحدهم، بل إنَّ من النساءِ من يُمكنُها أن تقومَ بذلك وتفعل ما لا يفعله كثيرٌ من الرجال.

 

الوقفة الثالثة: أهميةُ العناية بالقرآن تعلماً وتعليماً، فهذه المرأة الصالحة لم يشغلها طلب العلم، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، والقيام على أهل الضلال عن تعليم القرآن وتحفيظه لمثيلاتها من النساء، والصبر على ذلك مع ما فيه من الجهد والتعب، وحسبها أنَّها كما قال ابن كثير- ختمت لنساءٍ, كثيراتٍ, القرآن.

 

الوقفة الرابعة: إنَّ الله - عز وجل - يُحسنُ خاتمة أوليائه، فهذه العالمةُ الصالحة كانت وفاتها في يوم عرفة، وهو يومٌ عظيمٌ من أيام الله - تعالى -، ولعلها كانت صائمة في ذلك اليوم، كما هي السنةُ لغير الحاج.

وبعد، فإنِّي لا استطيعُ أن أجزم في نسائنا اليوم مثل هذه العالمةِ الجليلة، وإنَّ وجد فإنَّهنَّ قلائل:

فقد كُنَّا نعدٌّهمُ قليلاً فصاروا اليومَ أقلٌّ من القليل.

ولكن كم نسائنا الصالحات اليوم بل حتى الغافلات -؟ من هُنَّ مُؤهلاتٍ, لأن يكنَّ مثل هذه العالمةِ الجليلة؟! أو خيراً منها؟! ولا سيما مع تيسير سبل العلم وسهولة الحصول عليه، أظنٌّهنٌّ كثيراتٍ, جداً، ولكن..! أختي المسلمة:

قد هيئوكِ لأمرٍ, لو فطنتِ لهُ فأربي بنفسِكِ أن ترعي مع الهملِ.

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply