نماذج مختارة من الأدعية المأثورة في القرآن والسنة


  

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحابته أجمعين..أما بعد:

 فإنه مما لاشك فيه أن الدعاء المشروع هو الذي يتقبله الله - جل وعلا - بخلاف الدعاء الذي يحوي مخالفة شرعية في اللفظ أو الهيئة وهاهنا سنورد بعض الأدعية المأثورة كي يتبين للقارئ إذا وقف على هذه الأدعية الفروق الواضحة بينها وبن بعض الأدعية المبتدعة وليدرك بنفسه هذه الحقيقة، ولا يستبدل الخبيث بالطيب، ولا الذي هو أدنى بالذي هو خير، فيكون من الخاسرين، كما هو حال البعض، حيث تركوا الأدعية المأثورة واخترعوا لأنفسهم أوراداً شركية.

وإذا اتضح هذا، فإننا نختار نماذج قليلة، لأنها أمثلة لما هو معلوم ميسر لمن أراده في كتب السنة المشرفة، وفي كتب الأدعية الصحيحة-، ونبدأ أولاً بالأدعية الواردة في الكتاب العزيز:

أ- نماذج من الأدعية الواردة في الكتاب العزيز:

((إِيَّاكَ نَعبُدُ وَإِيَّاكَ نَستَعِينُ)) * ((اهدِنَا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ)) * ((صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِم غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِم وَلا الضَّالِّينَ)) [الفاتحة: (5-7)].

((رَبَّنَا آتِنَا فِي الدٌّنيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ)) [البقرة: 201].

((رَبَّنَا لا تُؤَاخِذنَا إِن نَسِينَا أَو أَخطَأنَا رَبَّنَا وَلا تَحمِل عَلَينَا إِصرًا كَمَا حَمَلتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبلِنَا رَبَّنَا وَلا تُحَمِّلنَا مَا لا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعفُ عَنَّا وَاغفِر لَنَا وَارحَمنَا أَنتَ مَولانَا فَانصُرنَا عَلَى القَومِ الكَافِرِينَ)) [البقرة: 286].

((رَبَّنَا لا تُزِغ قُلُوبَنَا بَعدَ إِذ هَدَيتَنَا وَهَب لَنَا مِن لَدُنكَ رَحمَةً إِنَّكَ أَنتَ الوَهَّابُ)) [آل عمران: 8].

((رَبَّنَا إِنَّنَا آمَنَّا فَاغفِر لَنَا ذُنُوبَنَا وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ)) [آل عمران: 16].

((رَبَّنَا اغفِر لَنَا ذُنُوبَنَا وَإِسرَافَنَا فِي أَمرِنَا وَثَبِّت أَقدَامَنَا وَانصُرنَا عَلَى القَومِ الكَافِرِينَ)) [آل عمران: 147].

((رَبَّنَا مَا خَلَقتَ هَذَا بَاطِلًا سُبحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ)) *

((رَبَّنَا إِنَّكَ مَن تُدخِلِ النَّارَ فَقَد أَخزَيتَهُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِن أَنصَارٍ,)) *

((رَبَّنَا إِنَّنَا سَمِعنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلإِيمَانِ أَن آمِنُوا بِرَبِّكُم فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغفِر لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّر عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الأَبرَارِ)) * ((رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدتَنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلا تُخزِنَا يَومَ القِيَامَةِ إِنَّكَ لا تُخلِفُ المِيعَادَ)) [آل عمران: 191-194)].

((رَبِّ قَد آتَيتَنِي مِنَ المُلكِ وَعَلَّمتَنِي مِن تَأوِيلِ الأَحَادِيثِ فَاطِرَ السَّمَوَاتِ وَالأَرضِ أَنتَ وَلِيِّي فِي الدٌّنيَا وَالآخِرَةِ تَوَفَّنِي مُسلِمًا وَأَلحِقنِي بِالصَّالِحِينَ)) [يوسف: 101].

((رَبِّ اجعَلنِي مُقِيمَ الصَّلاةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّل دُعَاءِ)) *

((رَبَّنَا اغفِر لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلمُؤمِنِينَ يَومَ يَقُومُ الحِسَابُ)) [إبراهيم: (40-41)]،

((رَبَّنَا آتِنَا مِن لَدُنكَ رَحمَةً وَهَيِّئ لَنَا مِن أَمرِنَا رَشَدًا)) [الكهف: 10].

((رَبِّ أَوزِعنِي أَن أَشكُرَ نِعمَتَكَ الَّتِي أَنعَمتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَن أَعمَلَ صَالِحًا تَرضَاهُ وَأَصلِح لِي فِي ذُرِّيَّتِي إِنِّي تُبتُ إِلَيكَ وَإِنِّي مِنَ المُسلِمِينَ)) [الأحقاف: 15].

((رَبَّنَا اغفِر لَنَا وَلِإِخوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالإِيمَانِ وَلا تَجعَل فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لِلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ)) [الحشر: 10].

((رَبَّنَا عَلَيكَ تَوَكَّلنَا وَإِلَيكَ أَنَبنَا وَإِلَيكَ المَصِيرُ)) *

((رَبَّنَا لا تَجعَلنَا فِتنَةً لِلَّذِينَ كَفَرُوا وَاغفِر لَنَا رَبَّنَا إِنَّكَ أَنتَ العَزِيزُ الحَكِيمُ)) [الممتحنة: (4-5)].

((قُل أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ)) * ((مَلِكِ النَّاسِ)) * ((إِلَهِ النَّاسِ)) * ((مِن شَرِّ الوَسوَاسِ الخَنَّاسِ))* ((الَّذِي يُوَسوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ)) * ((مِنَ الجِنَّةِ وَالنَّاسِ)) [الناس: (1-6)].

 

ب- نماذج من الأدعية الواردة في السنة المطهرة:

 

{اللهمّ أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدُك، وأنا على عهدك ووعدِك ما استطعت، أعوذُ بك من شر ما صنعت، أبوءُ لك بنعمتك علي، وأبوء بذنبي، اغفر لي فإنه لا يغفر الذنوبَ إلا أنت} [البخاري رقم: (6306)].

{اللهمّ اغفِر خَطِيئَتِي وجَهلِي، وإسرَافِي في أَمرِي، وما أنت أَعلَمُ بِهِ مِنّي. اللهم اغفر لي جِدّي وهَزلِي، وخَطَئِي وعَمدِي، وكلٌّ ذلك عندي. اللهم اغفر لي ما قَدَّمتُ وما أَخّرتُ، وما أَسرَرتُ وما أَعلَنتُ وما أنت أعلمُ بهِ مِني، أنتَ المقدّمُ وأنت المؤخرُ، وأنتَ على كل شيء قدير} [البخاري ح رقم: (6398)، ومسلم ح رقم: (2719)].

{اللهم إني ظلمتُ نفسي كثيراً، ولا يغفر الذنوبَ إلا أنتَº فاغفر لي مغفرةً مِن عندِك وارحَمنِي، إنك أنت الغفور الرحيم} [تقدم].

{اللهم إني عَبدُكَ وابنُ عَبدِكَ، وابنُ أَمَتِكَ، نَاصِيَتِني بيدِكَ، ماضٍ, فِيّ حكمُكَ، عدلٌ فيّ قضاؤُك، أسألكَ بكلّ اسم هُوَ لَكَ، سمَّيتَ به نَفسَك، أو عَلَّمتَه أحداً مِن خَلقِكَ، أو أَنزَلتَه في كتابك، أو استَأثَرتَ به في علم الغيبِ عندَك: أن تجعل القرآنَ العظيمَ ربيعَ قَلبِي، ونورَ صَدرِي، وجَلاَءَ حزني، وذهابَ هَمِّي} [انظر: السلسلة الصحيحة رقم (198)].

{اللهم إني أسألك بأني أشهدُ أنكَ أنت الله لا إله إلا أنت، الأحدُ الصمدُ، الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً أحد} [تقدم]. {اللهم إني أعوذُ بِرضَاكَ من سَخَطِكَ، وبمُعَافَاتِكَ من عُقُوبَتِكَ، وبكَ مِنكَ لا أُحصِي ثناءً عليكَ، أنتَ كما أثنيتَ علىَ نفسِكَ} [مسلم رقم (486)].

{اللهمَّ آتِ نَفسِي تَقوَاهَا وَزَكِّهَا أنتَ خَيرُ من زَكَّاهَا، أنتَ وَلِيٌّهَا ومولاها، اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفعُ، ومن قلب لا يَخشَعُ، ومن نَفسٍ, لا تَشبَعُ، ومن دعوةِ لا يُستَجَابُ لها} [مسلم رقم (2722)].

{اللهمّ فاطرَ السمواتِ والأرضِ، عالمَ الغيبِ والشهادةِ، لا إله إلا أنتَ ربّ كل شيءٍ, ومليكه، أعوذ بك من شرِّ نفسي، ومن شرِّ الشيطان الرجيمِ وشركه، وأَن أَقتَرِفَ على نفسي سُوءاً أو أَجُرَّهُ على مسلم} [تقدم].

{اللهم إني أعوذُ بك من عذابِ جَهَنَّمَ، وأعوذ بك من عذاب القبر، وأعوذُ بكَ مِن فِتنَةِ المسيحِ الدجّال، وأعوذُ بِكَ من فتنةِ المَحيَا وَالمَمَاتِ} [تقدم].

{اللهم أَسلَمتُ نَفسِي إِلَيكَ، وَوجّهتُ وَجهِي إِلَيكَ، وَفَوَّضتُ أَمرِي إِلَيكَ، وَأَلجَأتُ ظَهرِي إِلَيكَ، رَغبَةً وَرَهبَةً إليك، لا مَلجَأَ ولا مَنجَا منك إلأَ إِلَيكَ. اللهم اَمنتُ بكِتَابكَ الذي أَنزَلتَ، وَبنَبيِّكَ الذي أَرسَلتَ} [دعاء النوم، تقدم].

{اللهم إني أَستَخِيرُكَ بعلمِكَ، وأَستَقدِرُكَ بِقُدرَتِكَ، وأَسأَلُكَ من فَضلِكَ العظيمº فَإنَّكَ تَقدِرُ ولا أَقدِرُ، وَتَعلَمُ ولا أَعلَمُ، وأنتَ عَلاّمُ الغيوبِ. اللَّهُمّ إن كَنتَ تَعلَمُ أن هذا الأمرَ (ويسمّي حاجته) خيرٌ لي في دِينِي وَمَعَاشي وعَاقِبَة أَمرِي [أو: عَاجِلِ أمري وآجله، فَاقدُرهُ لي ويَسّرهُ لي ثم بَارِك لي فيه. وإن كنتَ تعلمُ أن هذا الأمرَ (ويسمّي حاجته) شرٌ لي في دِينِي ومَعَاشِي وعَاقِبَةِ أَمرِي [أو: عَاجِلِ أَمري وآجِلِه] فاصرِفه عَنّي واصرفني عنه، واقدُر لي الخيرَ حيث كان ثم رَضِّنِي به} [دعاء الاستخارة، البخاري رقم (1162)، (6382)].

{اللهمّ إنِّي أَسأَلُكَ الهُدى، والتٌّقَى، والعَفَافَ، وَالغِنَى} [مسلم رقم (2721)].

{اللهُم أَصلِحِ لِي دِينِي الذي هو عِصمَةُ أَمرِي، وأَصلِح لي دُنيَايَ التي فيها مَعَاشِي، وأصلِح لي آخِرَتِي التي فيها مَعَادِي، واجعَلِ الحياةَ زِيَادَةَ لي في كل خيرِ، واجعَلِ الموتَ راحةً لي مِن كُلّ شر} [مسلم رقم (2720)].

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply

التعليقات ( 1 )

الشکر و التقدیر

-

عبد القادر نایل

11:27:13 2022-03-28

شکراً جزیلاً من هذا العمل الصالح. استفدت منه بحمد الله کثیراً و تذکرت بهذه الأدعیة المأثورة المبارکة من جدید. فالحمد لله اولاً و اخیراً و الشکر له سبحانه و تعالی.