التفوق والإبداع


 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

إن أصعب نضال تخوضه على الإطلاق هو أن تناضل لتكون مختلفا عن الإنسان العادي فأنت حقا مختلف وعليك ألا تذوب في شخصية أحد. فلكل ميزاته ومقوماته ومبادئه ومشاعره. اعمل وفق قولة فرانسيس دي سيا: \"لا تأمل في أن تكون أي شخص إلا نفسك وكن نفسك تماما\" فقد وهبك الله قدرات عالية عليك أن تعمل على اكتشافها واستثمارها في شق طريق النجاح والتميز الخاص بكن\" فالاختلاف بين الناس ناتج عن اختلاف في أسلوب تفكيرهم ومدى اهتمام الإنسان بعقله وجسده ونفسه\"1.

اعتدنا على أن نتمسك بالمسلمات دون تمحيصها ونقدها بل وتعلمنا ذلك منذ سنوات الدراسة الأولى، حتى أصبحنا نتكرر بنفس التفكير ووفق نمط لا يعدو أن يكون وحيدا. فكنا نعيد جملة\" ضرب المعلم التلميذ\" أو \"دخل أحمد إلى القسم\" أو \"أكل محمد تفاحة\" كل يوم مئات المرات. حتى ظننا أن ما وراء هذه العبارات يوجد فراغ اللغة وتوجد الهوية.

\"إن الأفكار ليست سوى شكلا من أشكال الطاقة الخام التي يبدأ منها كل شيء، فالأفكار هي البذور التي ينمو منها كل شيء في حياتك\"2. فكل منا يحمل في جعبته العديد من الأفكار المميزة والمبتكرة، وقد يوثر إخفاءها وحبسها في تجويفات عقله إما لقصور الموارد أو خوفا وخجلا من تسفيه أفكاره وآرائه، فتموت هذه الأفكار داخل نفس صاحبها وهذا أغلب ما يحدث لدى الأفراد. فيختارون التبعية في التفكير على حساب الخلق والإبداع بشعور أو بدون شعور هروبا من جسامة المسؤولية أو سوء النهاية التي يتصورونها.

وتذكر: » أنه قد يكون شيئا سيئا أن تفعل خطأ ما ولكن الأسوأ ألا تفعل الصواب عندما تعرف كيف يمكنك ذلك \". فيرا بيفر- التفكير الإيجابي.

هل اكتشفت يوما داخل الفصل تلميذا لديه إجابة صحيحة أو فكرة صائبة ويتردد في الإفصاح عنها، هذا نفسه ما يحدث لدى كثير من الناس. فالتميز هو مرتبة من مراتب النجاح ولن يتأتى باجترار الأفكار البالية، وإعادتها بنفس الرتابة وفي نفس القالب.

هل جربت أن تبدع فكرة جديدة تكون مفيدة ومقبولة اجتماعيا وأخلاقيا عند التنفيذ؟ قد تعتمد في ذلك على مخزونك ورصيدك السابق من المعارف والأفكار وهذا وارد كما نستشف ذلك مما قاله الدكتور علي الحمادي: \"الإبداع هو مزيج من الخيال العلمي المرن لتطوير فكرة قديمة أو لإيجاد فكرة جديدة مهما كانت الفكرة صغيرة ينتج عنها إنتاج متميز غير مألوف يمكن تطبيقه واستعماله\"3.

إننا إذا تعلمنا كيف نعبر عن أفكارنا وكيف نوجد أفكارا جديدة مبدعة سنستمتع بالحياة أكثر وسنقترب من فهم ذواتنا أكثر، إننا سنقوم بإعمال فكرنا وقدراتنا التي ميزنا الله بها عن كثير من خلقه. فالكل يستطيع أن يبدع أو يبتكر إلا من أبى ذلك. إذ علينا أن نعمل وفق القاعدة التي تقول: \"إنك لن تستطيع أن تغير العالم إذاً غير نفسك لأنك تستطيع ذلك\"4.

في حديثنا عن الأداء الجيد يجدر بنا أن ندرك تمام الإدراك معنى أن يكون كل منا ذاته ولا شيء غير ذاته فلا يبحث عن ذاته خارج ذاته. في الطبيعة مرتكزات وأدراج ليس من الضروري أن نبدأ من أول درجة فيها حتى لا نكون كمن يريد تعلم إشعال النار بالحجر.

مهمتنا أن نسير على الدرب ونتم البناء كل منا ببصماته المتميزة فيتعدد التعدد ويزداد السعي لتحقيق رسالتنا دون أن ننسى ثوابنا على ذلك.

وتذكر أن:

\"التميز هو إنجاز الأعمال العادية بكفاءة غير عادية \". جون دابليو كاردنر

 

وصفة التميز:

حتى إذا تحدثنا عن أبسط ما يكون لا بد من وصفة، والتي بدونها سنحصل على غير ما كنا نطمح إليه، تذوق بطاطس مقلية بالمربى بدل الزيت!!

سنورد هنا وصفة مبسطة تشمل صفات للتميز ستكون أكثر إفادة لك إذا حاولت أن تغرسها في نفسك وتتعود عليها أو تدعمها وتثبتها إذا كانت موجودة لديك:

ا-لا تكتف بحل واحد أو بطريقة واحدة، لكن ابحث عن طرق وحلول بديلة.

ب-حاول أن توجد في ذاتك إرادة قوية و تصميما لقدراتك.

ج-ضع لك أهدافا واضحة.

د-تجاهل تعليقات الآخرين السلبية.

ه-لا تخش الفشل.

و-ضع الروتين في مكانه المناسب هامش حدود ذاتك.

ي-كن إيجابيا و متفائلا.

وتستطيع أن تضيف لها حسب اهتماماتك وذوقك. ولا تنس الأساس فكل شيء لا يقوم على أساس متين ستوقع به رياح كل الجهات. حتى الصلاة إن لم تكن مبنية على مبدأ صحيح وأساس رصين لن تنال حقها منك وقد لا تجد لها مكانا في جدولة أعمالك اليومية بعد مدة.

تذكر أن: \"التميز هو النتيجة التي تتوصل إليها تدريجيا بعد الكفاح الدائم من أجل التحسن\".

بات راسلي.

 

-----------------------------------------------------------------

1- يوسف الأقصري-الشخصية المبدعة- دار اللطائف- ط 1/2001.

2- د. جوديت كرافيتز تعلم معنا www.absba.org

3- مقال\"الإبداع للأفراد\" د. عبد الله المهيري نقلا عن كتاب شرارة الإبداع لعلي الحمادي- تعلم معنا. www.absba.org

4- وفاء محمد مصطفى- حقق أحلامك بقوة تفكيرك الإيجابي ص 183-ط 1/2004- دار ابن حزم.

 

 

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply