من نور كتاب الله


 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

تلبية الحجيج لأذَانِ إبراهيم - عليه السلام - قال الله تعالى: (وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالحَجِّ يَأتُوكَ رِجَالًا وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ, يَأتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ, عَمِيقٍ, ليَشهَدُوا مَنَافِعَ لَهُم وَيَذكُرُوا اسمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ, مَّعلُومَاتٍ, عَلَى مَا رَزَقَهُم مِّن بَهِيمَةِ الأَنعَامِ فَكُلُوا مِنهَا وَأَطعِمُوا البَائِسَ الفَقِيرَ )[الحج 27، 28].

 

من هدي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن جابر بن عبد الله قال: رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يرمي الجمرة وهو على بعيره وهو يقول: «يا أيها الناس خذوا عني مناسككم فإني لا أدري لعلي لا أحج بعد عامي هذا». [سنن النسائي].

 

يسر الإسلام

عن عبد الله بن عمرو بن العاص - رضي الله عنهما - أنه قال: وقف رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في حجة الوداع بمنى يسألونه، فجاءه رجل فقال: يا رسول الله إني لم أشعر فحلقت قبل أن أذبح، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «اذبح ولا حرج»، وجاء رجل آخر فقال: يا رسول اللهº لم أشعر فنحرت قبل أن أرمي. قال: «ارم ولا حرج». قال: فما سئل يومئذ عن شيء قُدِّم أو أُخِّر إلا قال: «اصنع ولا حرج». [أبو داود].

وعن عائشة - رضي الله عنها - أنها قالت: «ما خُيِّر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في أمرين إلا اختار أيسرهما ما لم يكن إثمًا، فإن كان إثمًا كان أبعد الناس منه. [أبو داود].

 

جزاء الحج المبرور

عن عامر بن ربيعة - رضي الله عنه - أن رسول الله صلى الله عليه وسم قال: «العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما من الذنوب والخطايا، و الحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة».

 

من الحج رفع الصوت بالتلبية

عن ابن عمر - رضي الله عنهما - أن تلبية رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك». وكان ابن عمر يزيد فيها: «لبيك لبيك وسعديك، والخير بيديك لبيك، والرغباء إليك والعمل». [صحيح مسلم].

 

الحائض تحج ولا تطوف

عن عائشة أنها قالت: لبينا بالحج حتى إذا كنا بِسَرِف حِضتُ، فدخل علي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وأنا أبكي فقال: «ما يبكيك يا عائشة؟ » فقلت: حضت، ليتني لم أكن حججت، فقال: «سبحان الله إنما ذلك شيء كتبه الله على بنات آدم، فقال: انسكي المناسك كلها غير أن لا تطوفي بالبيت». [سنن أبى داود]

 

حج الصبي لا يجزئ عنه عن حجة الإسلام

عن ابن عباس - رضي الله عنهما - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «إذا حج الصبي فهي له حجة حتى يعقل، فإذا عقل فعليه حجة أخرى» «صحيح الجامع». قال أبو عيسى الترمذي: وقد اجمع أهل العلم أن الصبي إذا حج قبل أن يدرك فعليه الحج إذا أدرك لا تجزئ عنه تلك الحجة عن حجة الإسلام. [سنن الترمذي]

 

الحج عن الغير

عن أبي رزين العقيلي - رضي الله عنه - أنه أتى النبي - صلى الله عليه وسلم - فقال: يا رسول الله إن أبي شيخ كبير لا يستطيع الحج ولا العمرة ولا الظعن (أي: السفر) قال: «حج عن أبيك واعتمر». [جامع الترمذي].

 

الحج عرفة

عن عبد الرحمن بن يعمر، قال: قال رسول اللّه - صلى الله عليه وسلم -: «الحج عرفات، الحج عرفات، الحج عرفات، أيام منى ثلاث فمن تعجل في يومين فلا إثم عليه ومن تأخر فلا إثم عليه، ومن أدرك عرفة قبل أن يطلع الفجر فقد أدرك الحج». [الترمذي].

 

دعاء يوم عرفة

عن طلحة بن عبيد الله - رضي الله عنه - أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: «أفضل الدعاء دعاء يوم عرفة، و أفضل ما قلت أنا و النبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له». [الترمذي].

 

من آداب الطواف

عن ابن عباس - رضي الله عنهما - أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: «الطواف حول البيت مثل الصلاة إلا أنكم تتكلمون فيه فمن تكلم فيه فلا يتكلم إلا بخير». [الترمذي]

 

حرمة مكة

عن ابن عباس - رضي الله عنهما - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يوم الفتح: «هذا البلد حرمه الله يوم خلق السماوات والأرض فهو حرام بحرمة الله إلى يوم القيامة لا يعضد (أي: لا يقطع) شوكه، ولا ينفر صيده ولا يلتقط لقطته إلا من

عرفها، ولا يختلى خلاه (أي لا يقطع نباتها)قال العباس: يا رسول الله، إلا الإذخر (وهو نبت معروف طيب الرائحة). [النسائي]

 

فضل العشر من ذي الحجة

عن ابن عباس أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: «ما من أيام العمل الصالح فيها أحبٌّ إلى الله من هذه الأيام»، يعني أيام العشر. قالوا: يا رسول الله، ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: ولا الجهاد في سبيل الله، إلا رجل خرج بنفسه وماله، فلم يرجع من ذلك بشيء. [البخاري حديث 969، صحيح أبي داود 2130] الأضحية من السنة عن أنس بن مالك - رضي الله عنه - قال: ضحى النبي - صلى الله عليه وسلم - بكبشين أملحين أقرنين ذبحهما بيده وسمى وكبر ووضع رجله على صفاحهما. [سنن النسائي]عن أم سلمة - رضي الله عنهما - أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: «إذا رأيتم هلال ذي الحجة و أراد أحدكم أن يضحي فليمسك عن شعره و أظفاره». [صحيح مسلم]

 

فضل صيام يوم عرفة

عن أبي قتادة - رضي الله عنه - أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: «صوم يوم عرفة يكفر سنتينº ماضية و مستقبلة». [صحيح مسلم]

 

من سنن العيد

عن أبي رافع - رضي الله عنه - أن النبي - صلى الله عليه وسلم -: «كان يخرج إلى العيدين ماشيًا و يصلي بغير أذان و لا إقامة ثم يرجع ماشيًا في طريق آخر». [صحيح الجامع].

 

رفع الصوت بالتكبير أيام العيد

كان عمر - رضي الله عنه - يكبر في قبته بمنى، فيسمعه أهل المسجد فيكبرون، ويكبر أهل الأسواق حتى ترتج تكبيرًا. وكان ابن عمر - رضي الله عنهما - يكبر بمنى تلك الأيام، وخلف الصلوات، وعلى فراشه، وفي فسطاطه، ومجلسه وممشاه، تلك الأيام جميعًا. وكانت ميمونة - رضي الله عنها - تكبر يوم النحر، وكان النساء يكبرن خلف أبان بن عثمان و عمر بن عبد العزيز ليالي التشريق مع الرجال في المسجد. [صحيح البخاري].

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply