شبابنا والإجازة


 

بسم الله الرحمن الرحيم

الخطبة الأولى

أمّا بعد: فأوصيكم ـ عبادَ الله ـ ونفسي بجماع الخير وملاكِ البرّ، وصيّةِ الله للأوّلين والآخرين وخير ذخرٍ, للمؤمنين: ( وَلَقَد وَصَّينَا الَّذِينَ أُوتُوا الكِتَـابَ مِن قَبلِكُم وَإِيَّـاكُم أَنِ اتَّقُوا اللَّهَ ) [النساء: 131]. ومَن كان من أهل التّقى نال الجنانَ العُلا وفاز وارتقى.

أيّها المسلمون، في زَحمة التطلٌّعات المتطاولةِ للناس، وفي ظلِّ التّواصل الكونيّ السّريع الموّاجِ بألوانِ السّلوك والطّبائع، وعلى حين فُسحةٍ, مِن الوقت ووفرةٍ, وانعِطافِ الرّوح إلى جِبِلَّة التبسٌّط المشروع تسعى النّفوس الكالّةُ من نمطيّة الأعمال اليوميّة ورتابَة المسؤوليّات الوظيفيّة إلى البَحث عن مواطن الإخلاد إلى الهَدأة والسّكون وارتيادِ مجالَي الاعتبار والادِّكار، إجمامًا للنّفوس واستبضاعًا لقوّتها ومتناهِي نشاطِها، ولئِن كانت أعلامُ الإجازة الصيفيّة قد رفرفت وبنودُها قد خفقَت وتفاوَتَ النّاس في اغتنامِ هذه الفرصةِ الذهبيّة بين ظالمٍ, لنفسه وهم كثير ومقتصدٍ, وسابِق بالخيرات بإذن الله، فجديرٌ أيّما جدارةٍ, بالمسلم الضَّنين بدينِه الشَّحيح بعمره وهو يقابل برامجَ الحياة بين الفراغ والانشغال أن تستوقفَه هذه الدرَّة النفيسة من دُرَر جوامع كلمِه، وأن تكونَ نصبَ عينَيه وملءَ روحه وشعوره، ألا وهي قوله: ((اتَّق الله حيثما كنتَ، وأتبع السيِّئةَ الحسنة تمحُها، وخالقِ الناسَ بخلُقٍ, حسن)) خرّجه الترمذي وغيره بسند صحيح[1].

معاشرَ المسلمين، نِعَم الله على عباده لا تُعدٌّ ولا تُحصى، وآلاؤه التي أفاضَها عليهم ـ شكرَها من شكرَها وغَفل عنها من غَفل ـ لا تُحَدّ ولا تُستقصَى، ( وَإِن تَعُدٌّوا نِعمَةَ اللَّهِ لاَ تُحصُوهَا )[إبراهيم: 34].

ومِن أصول هذه النّعم العُظمى نعمة الوقتِ والعمُر والزّمان، وهذه الكلماتُ التي طاش ميزانها عندَ كثير من النّاس هي التي أغلى الإسلام قيمتَها وثنى الأعناقَ السّادرة إلى أهميَّتها، يقول جلّ شأنه: ( وَجَعَلنَا الَّيلَ وَالنَّهَارَ ءايَتَينِ فَمَحَونَا ءايَةَ الَّيلِ وَجَعَلنَا ءايَةَ النَّهَارِ مُبصِرَةً لِتَبتَغُوا فَضلاً مّن رَّبّكُم وَلِتَعلَمُوا عَدَدَ السِّنِينَ وَالحِسَابَ ) [الإسراء: 12]، وما قَسَمُه - سبحانه - بأجزاءٍ, من الزّمن إلا للفتِ الأنظار ونَهنَهة الأفكار لما اشتملت عليه مِن المنافع والآثار، كالفجر والضّحى والليل والنّهار والعصر.

وفي ذلك كلِّه دلالة واضحةٌ على أن لا شيءَ أنفس من الأعمار، ومَن أضاع وقتَه وتركه نهبَ العوادي كان كمَن بدّد عمرَه، فأفنى دنياه وخسِر آخرتَه، فلا أملاً حقَّق ولا حياةً حفِظ، وندِم حيث لاتَ ساعةَ مندَم، وتمنّى ساعةَ احتضاره ـ وربّما كانت في إقبال عُمُره لا إدباره ـ أن يؤخَّر حتّى يصلِح ما ثَلَم ويرتُقَ ما فتق، وأنّى له ذلك؟! (حَتَّى إِذَا جَاء أَحَدَهُمُ المَوتُ قَالَ رَبّ ارجِعُونِ لَعَلّى أَعمَلُ صَـالِحًا فِيمَا تَرَكتُ كَلاَّ ) [المؤمنون: 99، 100].

ويُعظم هذا الجللَ مَن يجمع إلى ذلك السطوَ على أوقاتِ الآخرين بالتٌّرَّهات والسفاسف، يقول: ((نعمتان مغبونٌ فيهما كثيرٌ من النّاس: الصّحّة والفراغ)) أخرجه البخاريّ مِن حديث ابن عبّاس رضي الله عنهما[2].

إخوةَ الإيمان، وممَّا يعين المسلمَ على صيانة وقتِه من الانسراب وحِفظِ عمره من البَعثرة والإهدار والخراب رسمُ خطّة عمليّةٍ, تستغرق كلَّ أوقاتِه، مراعيًا الضرورات والحاجيّات والتحسينيّات، قاصدًا إلى مداراتِ الكمال، قاطعًا لنزعات النّفس اللّجوج، داحرًا لنزغات الشّيطان أن تثبّطَه، ومِن بدائع الإمام الشافعيّ التربويّة الحِكَميَّة قولُه - رحمه الله -: \"إذا لم تشغل بفسَك بالحقّ شغلتك بالباطل\".

ومَن اتَّخذ مِن حفظِ الوقت أساسًا ومِن اليقظة والاجتهاد نِبراسًا نال الرِّغاب، وولج رياضَ الحقّ والخير والصّلاح مِن أرحب باب، وقد وَرَد في مأثور الحِكم عن بعضِ السّلف - رحمهم الله - قوله: \"مَن أمضى يومَه في غير حقّ قضّاه أو فرضٍ, أدّاه أو مَجد أثَّله أو حمدٍ, حصَّله أو خير أسَّسه أو علمٍ, اقتبسَه فقد عقَّ يومَه وظلم نفسَه\"[3].

 

فهذه إجازتُكم عبادَ الله، فاعمروها ولا تعبروها، اعمروها بالطّاعات، واحذَروا الغفلات المُهلكات. وها هي موارد الخير وميادينُ التّنافس مُشرَعَة كثيرة بحمد الله.

تلكم ـ يا رعاكم الله ـ شَذرة عن نفاسةِ الوقتِ وأهمّيَّته في حياة الفرد والمجتمع والأمّة، ونظرةٌ لما يمثِّله مِن مقياسٍ, لارتقاء المجتمعاتِ في معارج الحضارة والعَطاء وسُلَّم الرقيِّ والمجد والنّماء. تلك المجتمعاتُ التي تتعامل مع الأحداث وتداعياتها بالدّقائق والثواني، لا بالتّهاون والتّواني.

إخوةَ العقيدة، ونعطِف بكم ـ يا رعاكم الله ـ لحديثٍ, ذي صِلةٍ, وثيقة بهذه الإجازة الصيفيّة، ألا وهي الحديث عن شريحة مهمّةٍ, من شرائح المجتمَع، وفئة عزيزة غاليةٍ, في الأمّة وهم شبابُها ونشؤها وجيلها، وضرورة العناية بتحصينِهم والاهتمام بهم، لا سيّما في أوقات الإجازات، بعدما أفرَزت الأحداث الأخيرة انخداعَ بعض شباب المجتمع بأفكار منحرفةٍ, تفسد عقولَهم وتخِلّ بأمن بلادِهم، ممَّا يؤكّد ضرورةَ استثمار أوقاتِ الشّباب وملءِ وقت فراغهم بالبرامج النّافعة التي تعود عليهم وعلى مجتمعِهم بالنّفع في أمور دينهم ودنياهم، وتحذيرهم من مجالسة أصحابِ الأفكار المنحرفة أو السّفر إلى بقاع موبوءة، كما يحتِّم على أولياء أمورهم متابعةَ تحرٌّكاتهم، ومراقبة تصرٌّفاتِهم وما يطرأ عليها من جنوحٍ, أو تغيير، بإيجاد آليّة للحوار البنَّاء معهم الممزوجِ بحدب وحنانِ الأبوّة، وفقًا للضّوابط الشرعيّة والإمكانات الاجتماعيّة والأسريّة.

أمّةَ الإسلام، إنّه نتيجةً للفراغ المستبدّ بكثير مِن أطياف المجتمَع وفئامِ الأمة وغياب الرّقابة الأسريّة ظهَرت انحرافات فكريّةٌ مقلِقة، أحدقت بالشّباب، وعصفت بكثيرٍ, منهم في بيداء المسكِرات ومستنقعاتِ المخدِّرات واقتراف الجريمة، في لونٍ, من ألوانِ التّغريب والتفلٌّت من القيَم والثّوابت، وانسياقٍ, محموم وراء شعاراتِ التقليد والتبعيّة بدعوى الحريّة والمدنيّة، واللّهث خلفَ سراب انفتاحٍ, غير منضبط وعولمةٍ, ثقافيّة مفضوحة. واستحوذَ على طائفةٍ, أخرى الانحراف الفكريٌّ الذريع، فعمدوا إلى الغلوّ والعنف والإرهاب، حتّى غدَوا كالدّاء العُياء في جسدِ الأمّة، وكالسّم الزّعاف في مطعمِها المَريء، بل وصل الإجرام ذِروتَه بتفخيخ المصاحف واستخدامِ المساجد عياذًا بالله. وممَّا زادَ الأمرَ ضغثًا على إبالَة الإرهابُ والإلحادُ في حِمى الحرمَين الشريفين حرسهما الله وأدام أمنهما. وإذا التاثت فطرةُ الشخص وبات صاحبُها مصدرَ عدوان وخلخلةٍ, لأمن مجتمعه وزعزعةٍ, لاستقراره الذي قابَل عدلَه بالظّلم وإصلاحَه بالفساد فلا غروَ أن يلقى جزاءَ الشّرع فيه، تحصينًا للمجتمع وأفراده مِن الجريمة، يقول شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله -: \"ولولا العقوبةُ التي فرضها الله على الجُناة والمفسدين لأهلك الناسُ بعضهم بعضًا، وهي لا تتمّ إلا بمؤلمٍ, يردعهم، ويجعل الجانيَ نكالاً وعِظةً لمن يُريد أن يفعلَ مثلَ فعله\".

يُساقُ ذلك ـ أيها المسلمون ـ بعد أن ضربتِ الفتنة بكلكَلِها المظلِم، فأسفرت عن الفواجع والجرائم والدواهي والعظائم التي قطّعت الأكبادَ وبخعتِ النّفوسَ وأدرّت ماءَ الشّجون، فنحورُنا منها بدموعِنا تتخضَّب. ومِن الأسَى العميق أن كان وقودها شبابًا أغرارًا، ممّا أهاج الغيورَ إلى القول بوجوب تحصين المجتمع بالأمن الفكريّ، وفي المقام الأعلى فئة الشّبابº لأنّهم الصّياصي الشاهقة للأمّة وحصونُها المنيعة، ولأنّ مرحلة الشباب كما أنّها من أبهى وأزهى مراحل العُمُر فهي مِن أخطرها وأمضاها كذلك.

وممَّا يجب الاهتمامُ به وإيلاؤه أوفرَ العناية في هذه الآونة العصيبة تحصينُ مدارك الشّباب وثقافاتهم بأحكامِ الحدود الشرعيّة، كتحريم قتل النفس المعصومة وحكمِ الاعتداء على المعاهدين وأهلِ الذمّة وخطورة أمرِ التّكفير وإطلاق الأحكام جُزافًا ومفاهيم الجهادِ الشرعيّ وعدم الخلطِ بينه وبين ما يُظَنّ منه من صُوَر الإفساد في الأرض وحكمِ ترويع الآمنين وانتهاك حرماتِهم وسلب أموالهم وحكمِ المخدِّرات وشربها وتعاطيها وترويجها، حمايةً لهم ولمجتمعاتِهم وأمّتهم من أَنصاف المتعلِّمين وسهام المغرضين وشِباك الخصوم الحاقدين.

وممَّا يعين على تحصين الشّباب ويُعَدّ من القضايا الاجتماعيّة المهمّة التي تُطلٌّ بهامتِها في الإجازةِ الصيفيّة وتُسهِم انحراف الشّباب وزعزعة استقرارهم النّفسيّ والاجتماعيّ ما يتعلّق بموضوع الزّواج وما أُحيط به من عقباتٍ, كأداء كغلاءِ المهور والتكاليف والسّهر إلى هزيعٍ, مِن الليل والإسراف والتّباهي بالمظاهر البرّاقة، مع التمسٌّك بالموروثات البائِدة ممّا لا يقرّه شرع ولا يقبله عقلٌ ولا منطِق، فالزّواج بلا ريب مدعاةٌ للمسؤولية والاتّزان، وكابحٌ لعنان الشّباب النَّزِق.

كذلك صيانتُهم من صُوَر التحلّل الأخلاقيّ كالدّعة والتّرف والمُيُوعة والارتماء على قارعةِ الأرصِفة والطّرقات وذرع المقاهي والشّوارع والتسكٌّع في الأسواقِ كمَهَل النّعَم دونَ أزِمّة أو خُطُم، وترك الحبل على الغارب لهم في مشاهدةِ سموم وعَفَن الفضائيّات والاطّلاع على فضائح وقبائِح شبكاتِ المعلومات دون حسيبٍ, ولا رقيب، سواءٌ الفتيان والفتيات، ممّا يجب تحصينُ الشّباب منه، وغيابُ الرّقابة الأسريّة عن هذا السّلوك المشين خطأٌ كبير، بل وقتّال ربَما، والله - عز وجل - يقول: ياأَيٌّهَا الَّذِينَ ءامَنُوا قُوا أَنفُسَكُم وَأَهلِيكُم نَارًا [التحريم: 6]، والمصطفى - عليه الصلاة والسلام - يقول: ((كلّكم راعٍ,، وكلّكم مسؤول عن رعيّته)) خرجه الشيخان من حديث ابن عمر رضي الله عنهما[4].

أمّةَ الإسلام، وبعد تشخيصِ الدّاء فإنّ وصفةَ الدواء والعلاج للجنوح الشبابيّ الفكريّ والاجتماعيّ والأخلاقيّ تصرَف عبر مؤسّسات المجتمع العلميّة والإعلاميّة كلُّ جَهدَ طوقِه وإخلاصِه، في ظلّ الدّعوة السلفيّة المعتدِلة، والعِبء في ذلك يقع على عاتق العلماء والدّعاة ورجال التّربية والإعلام وحملةِ الفكر والأقلام، انتشالاً للجيل من حَومَة التفسّخ والضّياع، وأخذًا بحُجَزهم عن الهُويِّ في سراديب الأفكار النّشاز، وإحباطًا لخُطَط الخصوم الذين يتّخذون الأحداثَ غَرضا وهدفًا لتحقيق مآربهم المشبوهة.

وبالتّوجيه الرفيق والتّرشيد اللطيف الرّقيق وتلاحُم أفرادِ الأسرة والمجتمع مع أبنائهم وفتح قنواتِ الحوار الهادئ الهادِف وتهيئة الفُرَص الوظيفيّة لهم حمايةً لهم مِن الفراغ والبطالة وتعاونِ الجهات المسؤولة مع ذوي اليَسار ورجال الأعمال واضطلاع وسائلِ الإعلام والقنوات الفضائيّة والشبكات المعلوماتيّة بدورها التربويّ في ذلك كلِّه يتحقَّق للمجتمع ما يصبو إليه من آمن واستقرارٍ, ونماء وازدهار.

فإلى كلِّ أبٍ, وأمّ ومُربٍّ, وداعية ومعلِّمٍ, وإعلاميٍّ,، اللهَ اللهَ في تحصين الجيل واحتضان النشء وحِراسة الشباب من المؤثِّرات العقديّة واللوثات الفكريّة والتجاوزات السلوكية، نشِّئوهم على الحِفاظ على دينهم وصيانةِ عقيدتهم وسلامةِ أخلاقهم، عمِّقوا فيهم مفاهيمَ الولاء لدينهم والتّلاحم من ولاتِهم وعلمائِهم، وأن يكونوا أعيُنًا ساهرةً لحِفظ أمن بلادهم، مراعين في ذلك سلامةَ أسلوب الخِطاب وتوجيهه إلى العقول والمدارك، بكلّ منطِق وموضوعيّة ووضوحٍ, وشفافيّة، في طرحٍ, متَّزنٍ, وفِكر نيِّر ونظرٍ, ثاقب ورؤًى صادِقة، بعيدًا عن تشنّجات وعواصف العواطِف وقواصِم العواصم، رائدُ الجميع ذلك الإخلاص والصفاءُ وعُمق الولاء وصِدق الانتماء، وقبل ذلك وبعدَه عونُ الله وتوفيقه وفضله وتسديده، وحينئذ يسعَد الشباب ويُسعِدون، ويصلُحون ويصلِحون، ويحقِّقون لمجتمعِهم وأمّتهم ما إليه ترنو وإليه يصبون، وسنصِل وإيّاهم إلى موردٍ, من الرِّيّ لا غُصَصَ فيه بإذن الله، وصمامٍ, من الأمان لا خوفَ معه بتوفيق الله.

أيّها الأحبة الأكارم، وما كان بِدعًا أن نوليَ أحبّتنا الشبابَ هذا الحديثَ الممزوجَ بالألم والأمَل، وهم نشءُ الخير وعدّة الحاضِر وبسمة المستقبَل وشَذَاه العاطر، وإنَّ أمَّةً لا تولي قضايا شبابها جُلَّ اهتمامها فما هي في الحِرز الحريز، وأمّةً لا تسعى للحنُوّ والعطفِ على شبابها فليست في الذٌّرى العزيز، وبالعمَل بهذه التّوجيهات المباركة يحصَّن الشباب في إجازاتِهم من لوثات الفِكر وتبديد الزّمان، وكان الله في عون المخلصين العاملين لخير دينهم وأمّتهم ومجتمعهم، إنّه خير مسؤول وأكرم مأمول.

أقول قولي هذا، وأستغفر الله العظيم الجليل لي ولكم ولكافّة المسلمين من كلّ ذنب، فاستغفروه وتوبوا إليه، إنّه كان للأوّابين غفورًا.

 

----------------------------------------

[1] أخرجه الترمذي في كتاب البر والصلة، باب: ما جاء في معاشرة الناس (1987)، والدارمي في الرقاق، باب: في حسن الخلق (2791) من حديث أبي ذر - رضي الله عنه -، وقال الترمذي: \"حديث حسن صحيح\"، ثم أخرجه عن محمود بن غيلان، عن وكيع، عن سفيان، عن حبيب بن أبي ثابت، عن ميمون بن أبي شبيب، عن معاذ به. وقال: \"قال محمود: والصحيح حديث أبي ذر\". وهذا الاختلاف من سفيان الثوري، فقد أخرجه أحمد في المسند (5/153) عن وكيع، عن سفيان، وقال في آخره: \"قال وكيع: وقال سفيان مرة: عن معاذ، فوجدت في كتابي عن أبي ذر، وهو السماع الأول\". وروي من وجه آخر مرسلاً، ورجحه الدارقطني كما في جامع العلوم والحكم (1/395). ثم قال ابن رجب: \"وقد حسن الترمذي هذا الحديث، وما وقع في بعض النسخ من تصحيحه فبعيد، ولكن الحاكم خرجه وقال: صحيح على شرط الشيخين، وهو وهم من وجهين\" ثم ذكرهما - رحمه الله -. فالحديث حسن، وقد حسنه الألباني في صحيح الترغيب والترهيب (2655، 3160).

[2] صحيح البخاري: كتاب الرقاق، باب: لا عيش إلا عيش الآخرة (6412).

[3] انظر: فيض القدير (6/288).

[4] أخرجه البخاري في الجمعة، باب: الجمعة في القرى والمدن (893)، ومسلم في الإمارة، باب: فضيلة الإمام العادل وعقوبة الجائر... (1829).

 

الخطبة الثانية

الحمد لله، عالمِ السرِّ والخفيّات، وفَّق من شاء إلى اغتنام الأوقاتِ في الباقيات الصّالحات، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له شهادةً نتضوّع بها عبيرَ الجنان الخالدات، وأشهد أنَّ نبيَّنا محمّدًا عبد الله ورسوله خير الهداة والدّعاة، صلى الله عليه وعلى آله وصحبه الأئمّة الثقات، وسلّم تسليمًا كثيرًا.

أمّا بعد: فاتّقوا الله عبادَ الله، وليكن منكم على بالٍ, أنّ سقطاتِ الشباب وعثراتِه لا تُحمَل قطعًا على العموم والشّمول، ولا تدعو إلى فَقد الثّقة والإحباط، بل يتعيّن هنا أن نذكرَ بكثير مِن الغبطة والابتهاج أنَّ الشباب المستقيم المستمسكَ بعُرى دينه السّائرَ على صراط الهدى والاعتدال هم الأكثر بحمد الله وفضلِه، ممَّا يؤكّد عدمَ الخلط بين مفاهيم الغلوّ المذموم والحرص المشروع على الالتزام بالسّنّة باطنًا وظاهرًا. وبهذا يُسَدّ الطريق أمام المرجفين والمخذِّلين ومَن يحاولون جرَّ الأحداث إلى خِدمة مآربَ مشبوهة، وقيعةً في الصالحين وسخريّة من المتديِّنين ونيلاً من مناهجنا الشرعيّة ومؤسّساتنا الاحتسابيّة، أو المساس بثوابت الأمّة وقيَم المجتمع. ولكُم في شباب هذه الدّيار المباركة وريثِي الدّعوة الإصلاحية السلفيّة المعتدلة والتفافِهم حول علمائهم وقادتهم خيرُ برهان في خير طَرَز وشامَة ومنظومة متألّقة في رغدٍ, وعلوّ هامَة، منّةً من الله وفضلاً، وعند أهل الحديث: \"الشاذّ يُحفَظ ولا يُقاس عليه\".

أيّها المسلمون والأولياء، وجِّهوا الشبابَ إلى ميادين المجد والرّفعة، واعلموا جميعًا أنَّ الأصل في حياة المسلم الجدّ والحزم، ولا بأسَ بالترفيه المشروع والترويح المُباح في حدود الضّوابط الشرعيّة، ليعلمَ النّاس أنّ في ديننا فسحةً بحمد الله.

وممَّا يحسُن الإيصاء به تحذيرُ الأبناء من السّفر خارجَ هذه الجزيرة الفيحاء وديار الإسلام الشمَّاء التي حباها الباري جلّ في علاه بكلّ ما ترنو إليه النفوس من جمالِ الطبيعة الفتّان ومنتجعات الاصطياف العفيف، وأطرُهُم على ذلك أطرًا.

كذلك حثٌّهم على تحصيل العلوم والمعارفِ والالتحاق بالدّروس العلميّة والدورات الشرعيّة والمراكز الصيفيّة التي يقوم عليها نخبةٌ وكوكبة من أهل الخير والصلاح، والاشتغال بحفظ كتابِ الله والسّنّة النبويّة العطرة، وثنيُهم إلى الانكباب على المطالعة الحرّة في كتُب السّيَر والتاريخ والآداب وغيرها، ونِعمَ الجليس والأنيس الكتاب، قيدُ الحِكَم وينبُوع المكارم، مع تشجيع ملكاتِهم وتنمية قدراتِهم وشغلِ طموحاتهم والسّعي في كلِّ ما مِن شأنه شغل أوقاتهم وإذكاء مواهبهم وطاقاتهم التي تعودُ عليهم وعلى مجتمعِهم بالنّفع والفائدة.

أيّها المسلمون، وممّا تتهلّل له سُبُحات وجوهِ المؤمنين أن يسّر الله - سبحانه - لكثير مِن المسلمين جعلَ زيارة الحرمَين الشريفين في أولوياتِ برامجهم الصيفيّة، وهذه منّةً عظمى، غيرَ أنّ ثمّة ملحظًا مهمًّا لزوّار المسجدِ الحرام في حثّهم على تعظيم هذا الحرَم المقدّس وهذه العرصات المباركة، والحفاظ على أمنِها واستقرارها، ولزوم السّكينة والآداب فيها، والمحافظة على طهارتها الحسيّة والمعنويّة، وتنزيهها عن كلّ المخالفات.

ونخصّ الأخواتِ المسلمات بلزوم الحجابِ الشرعيّ السابغ، واجتناب الطّيب والتبرّج بالزّينة، وامتثال الحياء والاحتشام، لتكونَ مأجورةً غير مأزورة، والله وحده وليّ التوفيق والسّداد.

هذا، واعلموا ـ رحمكم الله ـ أنّ أغضَّ الكلام على التّكرار لفظًا وأنفعَه وعظًا كلامُ مَن أنزل القرآن وتولاّه من التحريف حِفظا، القائل في محكَم قيله وأصدق تنزيله: إِنَّ اللَّهَ وَمَلَـائِكَـتَهُ يُصَلٌّونَ عَلَى النَّبِىّ ياأَيٌّهَا الَّذِينَ ءامَنُوا صَلٌّوا عَلَيهِ وَسَلّمُوا تَسلِيمًا [الأحزاب: 56].

اللهمَّ صلّ وسلِّم وبارك على سيِّد الأوّلين والآخرين، وخاتم الأنبياء والمرسلين نبيّنا محمّد بن عبد الله، وعلى آله الطيّبين الطاهرين وصحابته الغرِّ الميامين وأزواجِه الطاهرات أمّهات المؤمنين، والتّابعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين...

 

 

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply