10 آداب لاستخدام الهاتف الخلوي


 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

تقدم جاكلين ويتمور مؤسسة مدرسة البروتوكول في مدينة بالم بيتش والمتحدثة باسم قسم آداب استخدام الخلوي في شركة \"سبرينت\" 10 نصائح في هذا الشأن:

1. قم ببرمجة جهازك بحيث تتحوّل المكالمات إلى قسم الرسائل الصوتية أثناء تواجدك في اجتماع رسمي أو في قاعة المحكمة أو مطعم أو مكان عام مزدحم.

2. إن كان من الضروري أن تتحدّث أثناء اجتماع أو أثناء انشغالك بأمر شبيه، فعليك أن تستأذن من الحاضرين وأن تجد بقعة معزولة بوسعك أن تتحدّث فيها دون إزعاجهم.

3. تحدّث بصوت عادي غير مرتفع، فالناس يميلون للتحدّث بصوت أعلى حينما يستخدمون جهازا لاسلكيا، ولا يدركون ما يسببونه من إزعاج للآخرين.

4. لا تعبّر عن غضبك أو تُظهره أثناء مكالمة هاتفية في مكان عام. يجب حصر المكالمات التي من المرجح أن تتسم بانفعالات في أماكن بعينها بحيث لا تتسبب في إحراج الآخرين أو مضايقتهم.

5. خذ الاحتياطات اللازمة أثناء مناقشتك لبعض المواضيع الخاصة أو بعض المواضيع المتصلة بعملك أمام الآخرين، إذ ليس بوسعك أن تضمن تماما عدم سماعك من قبل آخرين في نفس المحيط الذي تتحدث منه.

6. إن كنتَ لا تستطيع وقف اتصالاتك بالكامل، استخدم التكنولوجيا التي يتيحها لك جهازك. وظيفة الهزاز بالهاتف تنبهك إلى ورود مكالمات وأنت في أماكن عامة كدور السينما وأماكن العبادة دون أن تزعج الآخرين. كما أن الكثير من الهواتف الخلوية بها زر لإقفال الجهاز لمنع المزيد من الإزعاج.

7. استخدم الرسائل النصية. هذه الخدمة السريعة مستخدمة على نطاق واسع. وهي تُبقي على تدفق المعلومات دون الحاجة للرد على الهاتف أو سماع الرسائل الصوتية.

8. إذا كنتَ تتوقع مكالمة مهمة لا يمكن تأجيلها، قم بتنبيه شركائك مسبقا وقم بالاستئذان حينما تأتي المكالمة. فالناس الذين معك في الاجتماع ينبغي أن تكون لهم الأسبقية على المكالمات سواء الداخلة منها أو الخارجة.

9. إن كان أحد الأفراد يمثّل مصدر إزعاج باستخدامه هاتفه الخلوي، فلا تكن صِداميا. حاول أن تلفت أنظار شخص مسؤول إلى المشكلة بهدوء.

10. تصرّف بمسؤولية حين استخدامك الهواتف الخلوية. وقم بالاتصال حينما تكون سيارتك واقفة. ولا ترد على الهاتف في أماكن مزدحمة أو أثناء القيادة في ظروف مناخية خطرة. واستخدم جهازا لا يتطلب أن تشغل يديك أثناء المحادثات، فأهم شيء هو سلامتك الشخصية.

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply