عقوبة الكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم


  

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدُ للهِ رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا وحبيبنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ومن اقتدى بهديه إلى يوم الدين.

وبعد:

توعد رسول اللهُ - صلى الله عليه وسلم -، من يكذبُ عليه متعمداً بأشد أنواع العذاب، وتواترت الأحاديث في بيان عظم جريمة الكذب على رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، وبينت أن من كذب على رسول الله، قد تبوأ معقده من النار .

عَن عَلِيّ أَنَّهُ قَالَ: قَالَ رَسُول اللَّه - صلى الله عليه وسلم -: (مَن تَعَمَّدَ عَلَيَّ كَذِبًا فَليَتَبَوَّأ مَقعَده مِن النَّار ). متفق عليه.

عَن المُغِيرَة بن شُعبَة قَالَ: سَمِعت رَسُول اللَّه - صلى الله عليه وسلم - يَقُول: \" إِنَّ كَذِبًا عَلَيَّ لَيسَ كَكَذِبٍ, عَلَى غَيرِي، فَمَن كَذَبَ عَلَيَّ مُتَعَمِّدًا فَليَتَبَوَّأ مَقعَده مِن النَّار \". متفق عليه.

عَن أَبِي هُرَيرَة قَالَ: قَالَ رَسُول اللَّه - صلى الله عليه وسلم -: \" مَن كَذَبَ عَلَيَّ مُتَعَمِّدًا فَليَتَبَوَّأ مَقعَده مِن النَّار \". متفق عليه.

عَن سَلَمَة بن الأَكوَع قَالَ: سَمِعت رَسُول اللَّه - صلى الله عليه وسلم – يَقُول: \" مَن يَقُل عَلَيَّ مَا لَم أَقُل فَليَتَبَوَّأ مَقعَده مِن النَّار. صَحِيح البُخَارِيّ.

عَن عَامِرِ بنِ عَبدِ اللَّهِ بنِ الزٌّبَيرِ، عَن أَبِيهِ قَالَ: قُلتُ لِلزٌّبَيرِ: \" مَا يَمنَعُكَ أَن تُحَدِّثَ عَن رَسُولِ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - كَمَا يُحَدِّثُ عَنهُ أَصحَابُهُ \"، فَقَالَ: \" أَمَا وَاللَّهِ لَقَد كَانَ لِي مِنهُ وَجهٌ وَمَنزِلَةٌ، وَلَكِنِّي سَمِعتُهُ يَقُولُ : \" مَن كَذَبَ عَلَيَّ مُتَعَمِّدًا فَليَتَبَوَّأ مَقعَدَهُ مِن النَّارِ \". سنن أبو داود.

وقد كثر انتشار الأحاديث المكذوبة على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في الانترنت وخاصة في المنتديات وصفحات البريد الجماعي أو مايسمى بالكروبات

فليحذر الأخوة والأخوات من نقل هذه الأحاديث الموضوعة والمكذوبة على رسول الله - صلى الله عليه وسلم -.

وليحذروا أن يندرجوا تحت وعيد رسول الله - صلى الله عليه وسلم -.

لذا نرجو نقل أحاديث رسول الله - صلى الله عليه وسلم - من مواقع معتمدة يشرف عليها العلماء وطلبة العلم الشرعي فهم أدرى بالصحيح من السقيم.

حكم الوضع:

الوضع بأنواعه حرام بإجماع المسلمين الذين يُعتد بهم.

أحكام الموضوع:

اتفق العلماء على أن الموضوع ساقط الاعتبار بكل اعتبار، لأنه كذب مختلق.

حكم رواية الموضوع:

تحرم روايته مع العلم بوضعه في أي معنى كان، سواء الأحكام والقصص والترغيب والترهيب، وغيره.

مصادر الحديث الموضوع:

وإليك أهم هذه المصادر فيما يلي:

1- الموضوعات: للإمام الحافظ أبي الفرج عبد الرحمن بن الجوزي المتوفى سنة 597.

2- اللآليء المصنوعة في الأحاديث الموضوعة للحافظ جلال الدين السيوطي المتوفى سنة911 هـ.

3- تنزيه الشريعة المرفوعة عن الأحاديث الشنيعة الموضوعة. للحافظ أبي الحسن علي بن محمد بن عراق الكناني المتوفى 963 هـ.

4- المنار المنيف في الصحيح والضعيف للحافظ ابن قيم الجوزية المتوفى سنة 751 هـ.

5- المصنوع في الحديث الموضوع. للحافظ علي القاري المتوفى سنة 1014هـ.

وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply