القرون المفضلة و فهم العبادة


 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

فهم الصحابة لشمول العبادة:

 

كان الصحابة - رضي الله عنهم - يفهمون شمول العبادة، ومما روي عنهم من الآثار في ذلك ما أخرجه الإمام الطبري من خبر بكر بن عبد الله المزني قال: جاء عمر بن الخطاب إلى باب عبد الرحمن بن عوف فضربه فجاءت المرأة ففتحته إلى أن قال: وعبد الرحمن بن عوف قائم يصلي، فقال له ـ يعني عمر ـ: تجوز أيها الرجل أي خفف صلاتك، فسلم عبد الرحمن حينئذ، ثم أقبل عليه فقال: ما جاء بك هذه الساعة يا أمير المؤمنين؟ فقال: رفقة نزلت في ناحية السوق خشيت عليهم سراق المدينة، فانطلق نحرسهم الخ..\"تاريخ الطبري (4/ 205).

 

وإننا لنجد في هذا الخبر فهم عمر العميق لمجالات العبادة وتقديم الأهم على المهم، فحين كان بعض المسلمين بحاجة إلى عمر وعبد الرحمن بن عوف كان أمر احتياجهم مقدما على صلاة النفل، فالصلاة عبادة وخدمة المسلمين أيضاً عبادة، وما دامت الصلاة نفلا فإن ما نزل في حاجة المسلمين مقدم على ذلك، لأن الصلاة عبادة يقتصر نفعها على صاحبها، وخدمة المسلمين عبادة يتعدى نفعها للمسلمين.

 

ولقد كان هذا الأمر واضحاً لدى الصحابة - رضي الله عنهم -ولذلك لم ينكر عبد الرحمن على عمر أن أمره بتخفيف الصلاة وإنهائها من أجل المشاركة في خدمة المسلمين، ولم يرى أن غيرهما من صغار المسلمين أولى بالقيام بهذه المهمة لأنهم كانوا ينظرون إلى هذا الأمر من خلال كونه عبادة وعملاً صالحاً، فهو أمر يتنافسون عليه، ولا يكلونه إلى غيره.

 

ومن ذلك ما رواه أبو وائل عن عبد الله بن مسعود - رضي الله عنه -قال: ارض بما قسم الله تكن أغنى الناس، واجتنب المحارم تكن أورع الناس، وأد ما افترض عليك تكن من أعبد الناس.

 

فالتورع عن المحارم والشبهات يعد عبادة لله - تعالى - إذا كان ذلك من أجل التقرب إليه - جل وعلا -، وفي قول ابن مسعود\"وأد ما افترض عليك تكن من أعبد الناس\"دلالة على شمول العبادة كل فرائض الدين.

 

وأخرج الإمام أحمد بن حنبل - رحمه الله - تعالى - من خبر الأسود بن يزيد - رحمه الله -عن عائشة - رضي الله عنها -قالت: إنكم تفعلون أفضل العبادة: التواضع.

 

كما أخرج عن عون بن عبد الله - رحمه الله - تعالى - قال: كنا نجلس إلى أم الدرداء - رضي الله عنها -، فنذكر الله - عز وجل - عندها، فقالوا: لعلنا قد أمللناك، قالت: تزعمون أنكم قد أمللتموني، فقد طلبت العبادة في كل شيء فما وجدت شيئا أشفى لصدري ولا أحرى أن أصيب به الدين من مجالس الذكر.

 

وذكر الإمام البغوي عن الشعبي قال: خرج ناس من أهل الكوفة إلى الجبانة ـ أي إلى الصحراءـ يتعبدون واتخذوا مسجداً وبنوا بنيانا، فأتاهم عبد الله بن مسعود - رضي الله عنه - فقالوا: مرحباً بك يا أبا عبد الرحمن لقد سرّنا أن تزورنا، قال: ما أتيتكم زائرا، ولست بالذي أترك حتى يهدم مسجد الجبان، إنكم لأهدى من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم؟! أرأيتم لو أن الناس صنعوا كما صنعتم من كان يجاهد العدو، ومن كان يأمر بالمعروف، وينهى عن المنكر، ومن كان يقيم الحدود؟ ارجعوا فتعلموا من هو أعلم منكم، وعلموا من أنتم أعلم منهم. قال: واسترجع فما برح حتى قلع أبنيتهم وردهم.

 

وقال عبد الله بن مسعود - رضي الله عنه -:\"مادمت تذكر الله فأنت في صلاة وإن كنت في السوق\".

وقال معاذ بن جبل - رضي الله عنه -:\"مدارسة العلم تسبيح\".

 

 

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply