كيف تتخذ قررا ناتجا عن التحليل ؟ 1 - 2


 

بسم الله الرحمن الرحيم

1- قم بتحليل الموقف: ما هي الظروف المحيطة بالموضوع الذي تريد اتخاذ قرار مناسب بشأنه؟ وما هي الظروف المواتية؟ وما هي الظروف المعاكسة؟ وما هي الظروف التي لم تتضح بعد أو جزء منها؟ ما هي بالضبط الأسباب التي دعت الحاجة إلى اتخاذ القرار؟

 

1 - قم بتحليل الموقف:

ما هي الظروف المحيطة بالموضوع الذي تريد اتخاذ قرار مناسب بشأنه؟ وما هي الظروف المواتية؟ وما هي الظروف المعاكسة؟ وما هي الظروف التي لم تتضح بعد أو جزء منها؟ ما هي بالضبط الأسباب التي دعت الحاجة إلى اتخاذ القرار؟

2 - حدد هدف القرار:

لماذا ستتخذ هذا القرار؟ ماذا تأمل أن تستفيد؟ أكمل الجملة التالية: ((كيف... ؟ )) على غرار ((كيف يمكن الحد من ظاهرة التأخر في الدوام؟ )) أو ((كيف أختار الموظف المناسب في المكان المناسب؟ )).

3 - حدد مقدار النتائج المتوقعة:

تخيل أن القرار قد اتخذ، فما هي الشروط الجديدة الموجودة الآن؟ هل هذا هو ما تحتاجه فعلاً؟ لا يمكنك أن تقيم نوعية القرار المتخذ دون أن تكون قد أعطيت الهدف قيمة يمكن قياسها. ((كيف يمكننا أن نخفض نسبة الحوادث في بلادنا إلى 50% مما هو عليه الآن؟ )).

4 - أدرس المعلومات المتاحة لديك بعناية:

إن نوعية أي قرار مرتبط مباشرة بنوعية المعلومات المتوفرة لديك عند اتخاذ القرار، فعليك بتجميع قدر ما تستطيع من المعلومات من الموظفين ومن المنافسين والخبراء ومن الملفات والنشرات والدراسات.

5 - اعرف الموارد الأخرى المتاحة لديك:

إذا كان قرارك يتطلب الأموال والأفراد والمواهب والوقت والمعدات والمواد، فعليك أن تعرف كم منها متوفر لديك؟ وهل بإمكانك أن تحصل على المزيد إذا احتجت لذلك؟ من أين ستحصل عليها؟ ومتى؟ وكيف؟

6 - حدد متطلبات القرار:

ما هي الشروط التي يجب توفرها لاتخاذ القرار؟ مثلاً إذا كنت تفكر بقبول عرض إعلاني جيد هل هناك حدى أدنى للعرض الذي تقبل به؟ هل هناك مواصفات لا يمكن أن تقبل العمل بها؟

إن متطلبات القرار هي ((ما يجب توفره)) والمزايا المرغوب فيها هي ((ما تريد تحقيقه)) ما هي الشروط التي من المهم توفرها لكي تكسب وفي ذات الوقت ليست ضرورية تماماً؟ مثلاً قد ترغب في وظيفة مسئول ولكنك تريدها دون المسؤولية المرافقة لها ولكنك لن ترفض عرضاً يعتبر كالحلم بالنسبة لك إذا كان يلزمك بالمسئولية عن الآخرين.

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply