التعامل مع المشاكل والمحافظة على الموظفين


 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

وضع المشاكل في إطارها الصحيح:

إن أحسست في المرة القادمة بأنك مجهد وتعاني من ضغط المشاكل اتبع الاستراتيجيات التالية:

ركز على ما تستطيع التحكم به. وتشير الدراسات إلى أن 85% مما يقلقنا لا يحصل والى أن قدراً كبيراً من (الـ 15%) الباقية يمكن تغييره أو تحسينه باتخاذ بعض الإجراءات العملية للحد من ذلك.

لا تستثمر معظم طاقتك في معالجة مشاكل صغيرة. اسأل نفسك كم ستكون المشكلة ملحة بعد عام من الآن؟ فإن كانت أهميتها ضئيلة فليس من الحكمة تضييع الكثير من الوقت والجهد في حلها.

عالج الضغوطات الملقاة على عاتقك. اعمل يومياً على تحديد الضغوطات الأكثر إجهادا لك واتخذ خطوات عملية للتقليل منها أو إنهائها. فعلى سبيل المثال، إن وجدت نفسك مجهداً لدى وصولك للبيت لأن عليك المساعدة في إعداد طعام العشاء وقضاء بعض الوقت مع أطفالك في آن واحد، لا تتضايق بل ضع خطة: كأن تطلب طعاماً جاهزاً أو تذهب لتناول وجبة عشاء في الخارج مرة في الأسبوع. بإمكانك أيضاً أنت تُعدّ كميات إضافية مما تطهو في عطلة نهاية الأسبوع ثم تقوم بتسخين الكمية الإضافية أثناء الأسبوع مما يوفر عليك عناء قضاء ساعة في المطبخ لدى وصولك للبيت.

اطلب العون. فان كنت حقيقة تتصارع مع مشكلة حقيقية لا تحاول حلها وحدك، بل احصل على الدعم والنصيحة من صديق أو أحد أفراد العائلة أو مستشار مهني.

اكتب. دوّن أفكارك ومشاكلك في مذكرة، فهذا من شأنه أن يعطيك مخرجاً صحياً للتعبير عن مشاعرك. كما أنك ستستفيد أيضا إذا حلّلت نماذج من المتاعب والمواقف التي تواجهك تكراراً. فكر بخطوات تستطيع اتخاذها على المدى البعيد لمواجهة هذه المواقف بدلاً من أن تدعها تجهدك باستمرار.

 

التوظيف:

يدرك المديرون اليوم بأن هناك مهام جديدة قد أضيفت إلى مسؤولياتهم. وإحدى هذه المهام تتمثل في وعيهم لقضية الاحتفاظ بمن لديهم من موظفين. وبصفتك مديراً مهماً إليك هذه النصائح التي تمكنك من تطوير قدرتك وأساليبك في المحافظة على الموظفين:

لا تغفل عن احتياجات موظفيك. لكي تتمكن من استمرار موظفيك في العمل معك عليك أولاً أن تفهم احتياجاتهم وحوافزهم. فعلى سبيل المثال، حاول معرفة ماذا يفعل الموظفون؟ ما الذي يحركهم؟ ما هي متطلباتهم الأساسية؟ ومن ثم أعط هذه العوامل ما تستحقه من اهتمام خلال قيامك بدراسة أحوال الموظفين.

أعط موظفيك أعمالاً تناسب اهتماماتهم. لا تحاول الزج بموظفيك في أعمال لا تناسبهم، لأنك تريد إنجاز العمل فقط. اعمل على إيجاد الكفاءات الملائمة، وستجد أن عملية البحث عن عمل آخر قد اختفت كلياً من أذهان الموظفين.

احكم على الموظفين وهم في أحسن أحوالهم. فالعديد من المديرين يفعلون عكس ذلك، فتراهم يبنون حكمهم على الموظف بناءً على تقييم أجري له بسبب ارتكابه لبعض الأخطاء. واعلم أنك إذا وثقت بموظفيك فمن المتوقع أن يستمروا معك حتى وإن عُرِضت عليهم وظيفة أخرى، ومما لا شك فيه أن أفضل الموظفين لديك ستُعرَضُ عليهم وظيفة أخرى.

وظّف من كل الأقسام في الشركة. فإذا كان هناك أناس في أقسام أخرى في الشركة ولديهم قدرات تستطيع الإفادة منها؟ ابحث عنهم وعن غيرهم من الموهوبين الذين لديهم أفكار مبدعة بين جنبات المؤسسة التي تعمل فيها.

لا تستخدم الشعور بالذنب طريقة لتحفيز الوظفين. وقد ينجح هذا التكتيك في المدى القصير ولكنه في النهاية سيُخرِج الناس من مؤسستك.

 

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply