الاستدعاء الإيجابي للتاريخ


بسم الله الرحمن الرحيم

 الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:

رسالة إلى إمام مسجد..

إلى مُحِبِّي أعمدة التاريخ الإسلامي من الصحابة الكرام ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.. إلى أئمة المساجد و القائمين عليها... المحترمين.

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته, تحية طيبة و بعد:

فإنه لمن المعلوم إن لكل أمة شخصياتها التي يتم على أيديها معالجة كل خلل يطرأ على مسيرتها الحضارية.. فمنها العسكري و منها الاقتصادي ومنها الاجتماعي ومنها السياسي ومنها العلمي بشقية الشرعي و التجريبي. 

وإن أمتنا الإسلامية بفضل الله و كرمه قد حُبِـِيـَت بشخصيات فذة على طول تاريخنا الإسلامي المجيد.

إن الناظر و المطل على عقليات شبابنا اليوم ليجدها شبه خالية من سير هذه الشخصيات و ما كان لها من فضل على مسيرة الأمة و رفعتها, فنجدُ لأسباب متعددة قد تم تَغيِب تلك الشخصيات عن أنظار الشبيبة و استبدلت بشخصيات هشة, من المؤكد إن التاريخ لن يذكرها بل إن ذكرها فسيذكرها يسوء. 

إنه قد لا يخفي على المحب من أمثالك أننا بحاجة ماسة لإحياء و تنوير عقول وقلوب جيلنا المعاصر بمسيرة تلك الشخصيات عَلَّها تكون نبراسا تسير على هديه. 

ولكي لا أطيل عليك الحديث فإن البرنامج التالي هو أحد مرئياتي - و الذي يمكن تطويره- حيال معالجة هذا الخلل و هو يتكون من خمس نقاط يمكن لكل قائم على مسجد أن يقوم - بعد عون الله - على العمل بها و تحفيز المحبين الآخرين على ممارستها.

 

هذا البرنامج يبتدئ بأن يقوم المحب لأمته وتاريخها باختيار شخصية تاريخية ثم يقوم بما يلي:

1- تخصيص دولاب أو أكثر في المسجد يجمع فيه كل مؤلفات الشخصية المختارة وما ألَّف فيه من قِبل الغير , ابتداء من قصص الأطفال عن هذه الشخصية، و انتهاء بالرسائل العلمية على مستوي الماجستير و الدكتوراه فإن الجامعات العربية و الإسلامية بل و بعض الغربية مليئة بالرسائل العلمية الفذة التي تحتاج إلى وصل الناس بها.

و كذلك يمكن جمع جميع الأشرطة الكاسيت وأفلام الفيديو مع الأقراص الممغنطة المسماة بـ ( CD) التي تعرضت للشخصية المختارة. 

2-اقتطاف بعض المواقف التربوية عن هذه الشخصية وضخها في أذهان رواد المسجد من خلال القراءة المستمرة عليهم بعد إحدى الصلوات. 

3- بعد جمع عدد لا بأس به من المواقف عن هذه الشخصية يمكن إرسالها إلى أحد دور النشر المهتمة بعمل المطويات لعمل سلسلة عن حياة تلك الشخصية على شكل مطويات يمكن تموين المسجد بها فيما بعد, ومن ثم توزيعها علي أهالي حارة المسجد لتعريفهم بشخصية مسجدهم. 

4-تخصيص لوحة في المسجد لهذه الشخصية يكتب فيها أو يعلق عليها نبذة مختصرة عن هذه الشخصية, زوجته, أولاده،آيات نزلت فيه, أحاديث رواها هو عن النبي محمد - صلى الله عليه و سلم -....الخ مما يناسب حال اللوحة. 

5- بعد فترة من الزمن يمكن لإمام المسجد أن يشرع بكتابة مقالات عن هذه الشخصية و يرسلها للمجلات و الصحف المناسبة, بما يتناسب مع الأحداث الدائرة في المحيط من حوله.

 

وباختصار نطمح أن يكون مثلاً مسجد صلاح الدين يحوي كل ما لذ و طاب عن شخصيته. ويمكن الاستعانة بالله ثم برواد المسجد على تحقيق هذا الهدف كل بحسبة.

 

وصلى الله على نبينا محمد والحمد لله رب العالمين .

 

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply