الإخوان المسلمون الرقم الصعب في سورية.. هل ما زالوا كذلك؟


 

بسم الله الرحمن الرحيم

هذا العنوان الذي اخترت لمقالي لابد أن يثير أسئلة كثيرة، وعاصفة هوجاء من الاعتراضات من أكثر من جهة، وأول المعترضين لا بد وأن يكونوا شركاءَ الإخوان في المعارضة السورية - والداخلية منها على وجه الخصوص -، لكني سأؤجل الإجابة على هذه الأسئلة وتلك الاعتراضات، فقد تتكفل ثنايا الحديث في المقال على ذلك.

أول من يدرك الموقع الذي يتبوأه الإخوان المسلمون في سورية هو النظام نفسه، وإن حاول جاهداً أن لا يظهر هذا الاهتمام على الملأ، لكنه في قرارة نفوس قادته كان يعرف أن تنظيم جماعة الإخوان المسلمين يشكل تهديداً أكيداً لاستمرار النظام في حكم سورية، وإحساس النظام بهذا التهديد لم يبدأ مع المواجهات الدموية في بداية ثمانينيات القرن العشرين، وإنما ابتدأ منذ اليوم الأول لاستلام حزب البعث للسلطة في سورية.

وكما ذكرت في مقال لي نشرته النهار، ومواقع إلكترونية أخرى في حزيران من العام الماضيº بأن الطرفين - الإخوان والنظام - كانا يتجنبان الاصطدام كل لحساباته الخاصة، الإخوان لأنهم كانوا مشغولين بضبط كوادرهم الطلابية التي كانت تملأ الجامعات في الأسر التنظيميةº بعيداً عن أي احتكاك غير محسوب مع أجهزة الأمن، وأركان نظام الحكم كانوا (منشغلين بإخراج الأضعف منهم خارج اللعبة، حتى آل الأمر إلى الرئيس حافظ الأسد الذي وطد نظام حكمه بعد أن أزاح خصمه العنيد اللواء صلاح جديد في انقلاب الحركة التصحيحية في تشرين الثاني من عام 197)(من مقالنا في النهار 23 حزيران 2004 ).

ولئن كانت أعداد المنظمين فعلياً ليست من الكثرة التي يمكن أن يقال أنها تستقطب الشارع كله، ولكن جماعة الإخوان المسلمين كانت تتمتع برصيد من الثقة الشعبي، بحيث لم يكن قادتها في يوم من الأيام متهمين أمام الفعاليات الشعبية بأنهم يسعون - كغيرهم من معظم قيادات الأحزاب السياسية الأخرى على الساحة السياسية - إلى مكاسب شخصية، ولقد تبدت هذه الشعبية الضخمة في مظاهرات حلب التي هدرت كالسيول الجارفة في شوارعها في الأسبوع الأول من آذار من عام 1980، مطالبة بإطلاق سراح الإسلاميين الذين كانوا يملأون السجون الأمنية.

وبعد أن انقشع غبار صدامات بداية ثمانينيات القرن العشرين عن تحطيم الهياكل التنظيمية لجماعة الإخوان المسلمين في سوريةº خصوصاً بعد أحداث "حماة" في شباط من عام 1982، التي خلفت ما بين عشرة آلاف قتيلاً (تقدير باترك سيل)، وعشرين ألف (تقدير روبرت فيسك)، آثرت جماعة الإخوان المسلمين سحب من بقي من كوادرها إلى خارج سورية، بعد أن أصبح بقاؤهم فيها يشكل خطراً جسيماً على حياتهم.

ورغم هذه الهزيمة العسكرية لجماعة الإخوان المسلمين فقد بقيت القيادة السياسية لنظام حزب البعث تعيش هاجس الرصيد الشعبي لهذه الجماعة، ولتبديد هذا الرصيد فقد وضع النظام خطة متشعبة الأهداف، فعمل الإعلام البعثي على تشويه صورته المضيئة إعلامياً من خلال عرض بعض الأفراد على شاشة التلفزيون - بعد تحطيمهم نفسياً - لينقلوا للمشاهد وقائع مفبركة لتشويه أخلاقيات الإخوان، وقامت أجهزة الأمن باعتقال من يتعاطف مع معتقليهم لإشاعة الإرهاب في النفوس، وصودرت الأموال التي كان تأتي من خارج القطر كمساعدات لأسر المعتقلين، مع تهديد من ترسل له تلك الأموال، كما قامت أجهزة الأمن بإغراء بعض الأفراد لتسوية أوضاعهم، والنزول إلى سورية من خلال "البوابة الأمنية".

وبموازاة هذه الممارسات اتبعت قيادة النظام السوري أسلوباً آخر تمثل بعقد جولات مفاوضات عديدة، كانت الغاية منها تفتيت الصف الإخواني بين مؤيد لتلك المفاوضات ومندد بها، وقد كان آخرها نزول الشيخ "عبد الفتاح أبو غدة" في عام 1996 إلى سورية لكنه رفض مقابلة القيادات الأمنية لإدراكه أنها كانت مراوغة، وأكد أنه جاء لمقابلة الرئيس حافظ الأسد وإلا فلا لقاء.

ومع أن جماعة الإخوان المسلمين كانت قد أعلنت منذ أواخر ثمانينيات القرن العشرين أنها تتبنى الحل الديموقراطي كأسلوب للوصول إلى السلطة، وأن أسلوب العنف الذي تم استدراج سورية إليه لا يأتي بخير، فقد رفض النظام الوصول إلى قواسم مشتركة مع هذه الجماعة.

ومع رحيل الرئيس حافظ الأسد، وتولي الرئيس بشار الأسد السلطة في تموز "يوليو" من عام 2000 توقع الجميع في سورية تغير المعادلة الناظمة للعلاقة المتوترة بين النظام والإخوان، خصوصاً وأن الجماعة أعلنت على لسان مراقبها العام المحامي "على صدر الدين البيانوني" أنها لا تحمّل عهد الرئيس بشار تبعات عهد أبيه، إلا أن شيئاً من ذلك لم يحدث.

وقد خطت جماعة الإخوان المسلمين السورية خطوات نوعية على الصعيد السياسي، فأعلنت في أيار من عام 2001 ميثاق الشرف الذي بينت فيه الخطوط العريضة لخطتها في التحرك الوطني على الصعيد السوري، ودعت بعده إلى مؤتمر عقد في أواخر آب من عام اجتمعت فيه قيادات للمعارضة السورية ما كان يظن أنها يمكن أن تجتمع في يوم من الأيام تحت سقف واحد: إخوان مسلمون، ويساريون وشيوعيون، وبعثيون وقوميون، وقد أصدروا "ميثاق الشرف الوطني" أعلنوا فيه عن رغبتهم بقيام نظام تعددي تداولي من خلال صناديق الاقتراع.

وقد كان لإعلان مشروع "سورية المستقبل... رؤية جماعة الإخوان المسلمين في سورية " في مؤتمر صحفي عقدته في "لندن" منتصف ديسمبر من العام الماضي وقع طيب لدى معظم قيادات الفكر في سورية، وإن عارضه البعض ممن يريد أن يقولب الأمور حسب قالبه الخاص.

ويقف المراقب السياسي مندهشاً من حصاد الهشيم الذي قوبلت به جماعة الإخوان المسلمين في سورية خلال مسيرتها التي استعرضناها في هذا السرد الموجز، وليتساءل عن السبب الذي يقف عائقاً أمام هذه الجماعة لكي تأخذ مكانها على الساحة السورية فصيلاً فاعلاً إلى جانب باقي الفصائل الوطنية.

ولعل السؤال الأهم الذي تجده حاضراً على كل شفة ولسان في سورية: أما ضجر نظام حزب البعث من الغربة التي أحاط بها نفسه من خلال المادة (8) في الدستور السوري التي تقصر القيادة في الدولة والمجتمع عليه حصراً، ما جعل حزب البعث في وادٍ,، وباقي الشعب السوري كله في واد؟، وهل سيبقى النظام الحالي يعيش أوهام العقود الثلاثة الأخيرة من القرن العشرين، حيث جعل من نفسه لاعباً إقليمياً يستفيد من تناقضات الحرب الباردة، بل وكثيراً ما كان يدفع من الرصيد الوطني والقومي ليحافظ على مصالح ضيقة في تثبيت حكمه.

وقد تأكد له أخيراً في أزمته في لبنان أن هذا الدفع لم يعد يرضي من كان يأخذ، وإذا كان من مصلحة أمريكا أن تعمل على تهميش الحركات الإسلامية والقومية في الأقطار العربية، فما مصلحة النظام السوري والشعب السوري في ذلك؟

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply