الإعلان عن تنظيم مسابقة ملكة جمال نواكشوط


 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

في خطوة غريبة على دين وقيم المجتمع الموريتاني فوجئ سكان العاصمة نواكشوط بإعلان مشبوه عن تنظيم ما وصفه بمسابقة ملكة جمال نواكشوط، بمقر راسين اكليب في قلب العاصمة نواكشوط.

 

وهذه هي المرة الأولى التي يتم فيها الإعلان عن هذه المسابقة المشبوهة في موريتانيا، ويعتقد مراقبون أن الإعلان عنها يمثل عملية جس نبض للشارع الموريتاني، بحيث تتبعه خطوات أخرى أكثر فحشا في حال تلقاها الشارع بصمت أو لامبالاة، أما لو تصدى لها ورفضها بالطرق القانونية فسيكون ذلك بمثابة وضع حد للتردي الأخلاقي الذي تشهده البلاد منذ سنوات عدة.

 

تمييز بين النساء والرجال

الإعلان المشبوه تضمن فقرة خاصة بالترويج لأمسية ستقام بنادي راسين كليب بمناسبة تنظيم المسابقة منوها إلى أن تذكرة الدخول 2000 أوقية للرجل و1000 أوقية للمرأة، وهو تمييز يعبر عن محاولة مكشوفة لاستقطاب أكبر عدد ممكن من أصحاب النفوس الضعيفة والمريضة.

 

ويلاحظ الكثير من المراقبين الانتشار المخيف للنوادي الليلية التي تحولت إلى مواخير حقيقية تنخر جسم هذا المجتمع المسلم عن بكرة أبيه، وقد فشلت كل محاولات إغلاق هذه الأماكن المشبوهة ما جعل بعضهم يجزم بأن هناك جهات نافذة في الجهاز الأمني ترعى هذه الأنشطة الخطيرة.

 

-موريتل موبيل- والخطوط الجوية الموريتانية

وحسب الإعلان نفسه فإن كلا من الخطوط الجوية الموريتانية وموريتل موبيل وأمريكا لكاند وشركة -جوكابا- هي من يرعى هذا الحفل، وحرصا من الفرقان على الوقوف على حقيقة الأمر سعت للاتصال بهذه الجهات حيث تمكنت من مقابلة مسؤول الإعلام بشركة موريتل موبيل السيد محمد فال ولد آب الذي أدلى لنا بتصريح قال فيه: لقد قامت منظمة -مجهولة- لا علم لنا بها بوضع شعارنا القديم على إعلانات لها، وبعد أن قاموا بتوزيع إعلاناتهم في كل مكان زارونا أمس وشركة موريتل موبيل مؤسسة تدعم النشاطات الثقافية والاجتماعية لكن - بكل صراحة - الموضوع لم أهتم به!

 لأنني أعد أن إقامة هذا النوع من النشاطات في بلد كبلدنا نعده ما زال سابقا لأوانه، والمؤسسة ترغب بتوجيه دعمها إلى هيئات ومنظمات خيرية يرجع نشاطها بفائدة للبلد فعلا لقد قدموا لي طلبا وكلموني لكني أخبرتهم أن المؤسسة ترفض المشاركة أولا لأن الوقت تأخر لأنه سيقام بعد يومين، وثانيا لأنهم قاموا بوضع شعارنا دون علمنا وهذا خطأ بحد ذاته.

 

 من جهته ذكر مسؤول بالخطوط الجوية الموريتانية - فضل عدم ذكر اسمه - بأن المؤسسة شاركت في هذه التظاهرة كغيرها من النشاطات التي تعطي المؤسسة من الناحية الدعائية زخما إعلاميا.

 

السيدة مريم جوب من مؤسسة جانيولا جانوال طلبت منا المشاركة وشاركنا بإعطائنا الفائز تذكرة ذهاب وإياب إلى دكار وهي تذكرة واحدة، ولا نعد هذا دعما معتبرا وهذا دعم نقدمه لجميع المؤسسات التي تقيم نشاطات سواء كانت طلابية أم خيرية.

 

المسابقات الهدامة

ويعد ما يعرف بمسابقات ملكات الجمال قمة ابتذال المرأة وقد انتشر ضمن ثقافة تنظر للمرأة على أنها سلعة وتقف وراءه في الغالب جهات تحاول الترويج لسلع ما، وقد دأبت الشعوب الإسلامية على مقاومة مساعي إقامتها في البلدان الإسلامية وأجمعت كلمة العلماء على حرمة مسابقات ملكات الجمال لما فيها من نشر للفاحشة في اللذين آمنوا وهو ما أكده للفرقان الشيخ محمد الحسن ولد الددو في اتصال هاتفي مقتضب عد فيه الأمر منافيا للدين والأخلاق، وخروجا على قيم وعادات الشعب الموريتاني المسلم.

 

 وأضاف الشيخ الذي كان في سفر لحظة اتصالنا به: إن هذا لأمر خطير ومنكر عظيم، وعلى السلطة أن تحول دون وقوعه، لما له من أثر خطير على هذا المجتمع وذكر الشيخ أن المجتمعات الغربية التي نشأت فيها هذه الظاهرة الشاذة حصدت ثمارها تفككا أسريا وانتحارا وانتشارا مريعا للجريمة بكل صنوفها.

 

إلغاء الحفل

من جهة ثانية أعلن إمام المسجد الجامع في نواكشوط الشيخ أحمد ولد لمرابط أن السلطات أبلغته رسميا بإلغائها لحفل تنصيب ملكة جمال نواكشوط والذي كان من المقرر تنظيمه يوم فاتح يوليو لأول مرة في التاريخ الموريتاني.

 

هذا وقد عبر جل خطباء المساجد في نواكشوط عن شجبهم ورفضهم لتنظيم حفل كهذا في بلد عرف بتدينه ومحافظته، وطالب الأئمة السلطات الرسمية بالتدخل الفوري لإلغاء الحفلº لأنه لا يتناسب مع أخلاق البلد العامة ويخالف الشرع الحنيف.

 

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply