ملك بلجيكا يؤازر مسلمة تمسكت بحجابها


 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

زار ملك بلجيكا "ألبير الثاني" وقرينته الملكة باولا الثلاثاء  19/04/2005 مصنع رومري للمعلبات البحرية قرب منطقة فلاندر غرب البلاد، والتقيا نعيمة أمزيلº وهي بلجيكية من أصول مغربية، استقالت من عملها بالمصنع قبل أكثر من شهر إثر تلقيها تهديدات بالقتل من قبل جماعة يمينية متطرفة بسبب ارتدائها الحجاب.

وتأتي زيارة "ألبير الثاني" للمصنع في إطار محاولات الملك المتواصلة لرفع معنويات "نعيمة" وباقي العاملين بالمصنع الذين تنتابهم مخاوف من تعرضهم لمكروه منذ رسائل التهديد التي وصلت لصاحب المصنع.

وخلال حفل أقامه بمناسبة الزيارة وحضرته "نعيمة" بدعوة من الملك، اعتبر "ريك فاننيوفن هويس" صاحب المصنع الزيارة بمثابة دعم قوي كانت تحتاجه "نعيمة" بصفة خاصة، وعمال المصنع بصفة عامة.

وأشاد بمتابعة العرش للتطورات، مشيرا إلى أن الملك طلب منه أن يحيطه علما بكل ما يستجد في الموضوع من تطورات.

وأعرب عن أمنيته في أن تضع زيارة الملك والملكة للمصنع "نهاية لرسائل التهديد". وقال: "القبض على الجاني لم يعد أولوية بالنسبة لي، ما يهمني هو أن تقف المسرحية وتعود الأمور إلى ما كانت عليه".

ورغم الأبحاث التي تقوم بها الجهات المسئولة في وزارة العدل والداخلية لمعرفة من يقف وراء التهديدات لا يزال الفاعل مجهولا.

 

نعيمة أمزيل مع زوجها وطفليها

وخلال الحفل قدم أحد أبناء "نعيمة" رسما رمزيا للملك معبرا عن الوضع المأساوي الذي تعيشه أسرته، وتقدم لشرحه أمام الحضور. كما استقبل الملك وعقيلته مئات من أطفال المدرسة الابتدائية التي يدرس فيها أبناء "نعيمة"º في تعبير عن تعاطفهم مع زملائهم أبناء الموظفة مغربية الأصل.

وقام الملك بجولة داخل المصنع برفقة الوفد المرافق له، أنهاها بقسم التعليب الذي كانت تعمل فيه "نعيمة" ليستمع من زملائها إلى الدور الذي كانت تقوم به في المصنع.

وقدمت "نعيمة" استقالتها من المصنع مطلع مارس 2005 إثر تلقيها ورئيسها في العمل أكثر من 7 رسائل تهديد بالقتل إذا لم تنزع الحجاب وتترك العمل، كانت أولها يوم 24 أكتوبر 2004، وآخرها يوم 2/3/2005، وكانت مرفقة برصاصتينº في إشارة إلى توجيهها لصاحب المصنع و"نعيمة" معا. ولم تستبعد "نعيمة" أن تعود إلى عملها في حال القبض على الفاعل.

وكان ملك بلجيكا قد استقبل في يناير 2005 صاحب الشركة و"نعيمة"º حيث أشاد بشجاعتهما، وحثهما على عدم الخضوع للتهديد.

وأثارت هذه القضية موجة من التضامن في منطقة "فلاندر"º حيث تم تجميع الآلاف من التوقيعات على عريضة.

وتلقت شركات أخرى يعمل بها مسلمون تهديدات مماثلة.

ومن بين 10 ملايين هم إجمالي عدد سكان البلاد يبلغ عدد مسلمي بلجيكا 450 ألفا، من بينهم 225 ألفا من أصل مغربي، و120 ألفا من أصل تركي، و30 ألفا من أصل ألباني، والبقية يتوزعون بين جنسيات عديدة كالفلسطينيين والجزائريين والتونسيين والبوسنيين. ويمثلهم أمام أجهزة الدولة "مجلس مسلمي بلجيكا" الذي أصدر ملك بلجيكا يوم 25/7/2003  مرسوما ملكيا يعترف فيه بهيئته التنفيذية.

ويبلغ عدد المساجد في بلجيكا نحو 300، أقدمها تاريخيا المركز الإسلامي بالعاصمة الذي تم إنشاؤه بتبرعات من الملك السعودي الراحل فيصل سنة 1968.

 

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply