وقفات شرعية مع جريمة الإساءة إلى مقام النبي صلى الله عليه وسلم


 

بسم الله الرحمن الرحيم

ساء كلّ مسلم غيور على دينه ما قام به السفهاء المجرمون من الاستهزاء بنبينا محمد - صلى الله عليه وسلم - وهو أفضل من وطئت قدماه الثرى، وهو سيد الأولين والآخرين صلوات ربي وسلامه عليه.

وهذه الوقاحة ليست غريبة عنهمº فهم أحق بها وأهلهاº فقد كفروا بالله - تعالى - وسبوه ونسبوا إليه الصاحبة والولد.

فماذا ينقم هؤلاء من سيد البشر محمد - صلى الله عليه وسلم -؟!

هل ينقمون منه أنه دعـا إلــى توحـيد اللـه - تعالى - وهـم لا يؤمنون لله بالوحدانية؟

أم ينقمون منه أنه عَظَّمَ ربه تبارك ـ وتعالى ـ ونزَّهه عما يقوله هؤلاء المفترون، وهم ينسبون إليه النقص والصاحبة والولد؟

أم ينقمون منه أنه دعا إلى معالي الأخلاق، وتَرك سفسافها، ودعا إلى الفضيلة، وسد كل باب يؤدي إلى الرذيلة، وهم يريدونها فوضى أخلاقية وجنسية عارمة؟

يريدون أن يغرقوا في مستنقع الشهوات والرذيلة، وقد كان لهم ما أرادوا!

أم ينقمون منه أنه رسول اللهº والله - تعالى - هو الذي اصطفاه على الناس برسالته ووحيه؟

ودلائل نبوته - صلى الله عليه وسلم - أكثر من أن تحصر: شق الله له القمر ليُري الكفار آية، ونبع الماء من بين أصابعه - صلى الله عليه وسلم - مرات، وتكلمت الشاة المسمومة فأخبرته أن بذراعها سُمّاً، وأعطاه خمساً لم يعطهن أحداً من الأنبياء قبله، منها نصره بالرعب مسيرة شهر، وبعثه للناس كافة: {وَمَا أَرسَلنَاكَ إلاَّ كَافَّةً لِّلنَّاسِ بَشِيرًا وَنَذِيرًا وَلَكِنَّ أَكثَرَ النَّاسِ لا يَعلَمُونَ} [سبأ: 28].

أم لم يسمعوا عن آيته الكبرى، هذا القرآن الكريم، كلام رب العالمين، الذي حفظه الله - تعالى - فلم تمتد إليه يد العابثين المحرفين، أما كتبهم المنزلة على أنبيائهم فتلاعبوا بها أيما تلاعب: {فَوَيلٌ لِّلَّذِينَ يَكتُبُونَ الكِتَابَ بِأَيدِيهِم ثُمَّ يَقُولُونَ هَذَا مِن عِندِ اللَّهِ لِيَشتَرُوا بِهِ ثَمَنًا قَلِيلاً فَوَيلٌ لَّهُم مِّمَّا كَتَبَت أَيدِيهِم وَوَيلٌ لَّهُم مِّمَّا يَكسِبُونَ} [البقرة: 79].

بل من أعظم الأدلة على صدق نبينا محمد - صلى الله عليه وسلم -، بقاء دينه هذه القرون الطويلة ظاهراً منصوراً، وقد كان أمره - صلى الله عليه وسلم - في حياته دائماً إلى ظهور وعلو على أعدائه، وحكمة الله - تعالى - تأبى أن يُمَكِّن كاذباً عليه وعلى دينه من العلو في الأرض هذه المدة الطويلة، بل في كتبهم التي كتمها علماؤهم وحرفوها أن الكذاب (مدعي النبوة) لا يمكن أن يبقى إلا مدة يسيرة ثم ينكشف أمره ويضمحل.

كما ذُكِر عن أحد ملوكهم أنه أُتِي برجل من أهل دينه (نصراني) كان يسب النبي - صلى الله عليه وسلم -، ويرميه بالكذب، فجمع الملك علماء ملته، وسألهم: كم يبقى الكذاب؟ فقالوا: كذا وكذا. ثلاثين سنة، أو نحوها، فقال الملك: وهذا دين محمد له أكثر من خمسمائة سنة، أو ستمائة سنة (يعني: في أيام هذا الملك)، وهو ظاهر مقبول متبوعº فكيف يكون هذا كذاباً؟ ثم ضرب عنق ذلك الرجل(1)!!

ألم يعلموا أن كثيراًً من عقلائهم وملوكهم وعلمائهم لما وصلت إليهم دعوة الإسلام بيضاء نقية لم يملكوا إلا الإقرار بصحة هذا الدين، وعَظَّموا النبي - صلى الله عليه وسلم -، ومنهم من أعلن الدخول في الإسلام.

فقد أقر ملك الحبشة النجاشي بذلك، ودخل في الإسلام.

ولما أرسل النبي - صلى الله عليه وسلم - كتاباً إلى هرقل ملك الروم يدعوه فيه إلى الإسلام أقرّ هرقل بصحة نبوته، وهمّ أن يُعلن إسلامه وتمنى أن يذهب إلى الرسول - صلى الله عليه وسلم - ويكون خادماً عنده، إلا أنه خاف على نفسه من أهل ملته ثم ضنَّ بملكه وأخذته شهوة الرئاسة، فبقي على الكفر ومات عليه.

ولم يزل الكثير من مفكريهم وكتّابهم ومؤرخيهم المنصفين يعلنون الثناء على محمد - صلى الله عليه وسلم -.

1 ـ برنارد شو الإنكليزي، له مؤلف أسماه (محمد) يقول:

«إن العالم أحوج ما يكون إلى رجلٍ, في تفكير محمد، وإنّ رجال الدين في القرون الوسطى، ونتيجةً للجهل أو التعصّب، قد رسموا لدين محمدٍ, صورةً قاتمةً، لقد كانوا يعتبرونه عدوّاً للنصرانية، لكنّني اطّلعت على أمر هذا الرجل، فوجدته أعجوبةً خارقةً، وتوصلت إلى أنّه لم يكن عدوًّا للنصرانية، بل يجب أن يسمّى منقذ البشرية، وفي رأيي أنّه لو تولّى أمر العالم اليوم، لوُفّق في حلّ مشكلاتنا بما يؤمِّن السلام والسعادة التي يرنو البشر إليها».

 

2 ـ ويقول آن بيزيت:

«من المستحيل لأي شخص يدرس حياة وشخصية نبي العرب العظيم ويعرف كيف عاش هذا النبي وكيف علَّم الناس، إلا أن يشعر بتبجيل هذا النبي الجليل، أحد رسل الله العظماء».

 

3 ـ شبرك النمساوي:

«إنّ البشرية لتفتخر بانتساب رجل كمحمد إليهاº إذ إنّه رغم أُمّيته، استطاع قبل بضعة عشر قرنًا أن يأتي بتشريع، سنكونُ نحنُ الأوروبيين أسعد ما نكون، إذا توصلنا إلى قمّته».

 

4 ـ ويقول (جوته) المفكر الألماني: «إننا أهل أوروبا بجميع مفاهيمنا، لـم نصـل بعـد إلى مـا وصـل إليـه محـمـد، وسوف لا يتقدم عليه أحد، ولقد بحثت في التاريخ عن مَثَلٍ, أعلى لهذا الإنسان، فوجدته في النبي محمد، وهكذا وجب أن يظهر الحق ويعلو، كما نجح محمد الذي أخضع العالم كله بكلمة التوحيد»(2).

 

وقد ميز الله - سبحانه وتعالى - نبينا محمداًً - صلى الله عليه وسلم - وكرَّمه بعدد من المعجزات الباهرات كما خصه بأشياء دون غيره من الأنبياء، ومعرفة هذه الخصائص تزيدنا في معرفة النبي - صلى الله عليه وسلم - وتجعلنا نحبه ويزداد إيماننا به فنزداد له تبجيلاً ونزداد له شوقاً.

والخصائص النبوية: (هي الفضائل والأمور التي انفرد بها النبي - صلى الله عليه وسلم - وامتاز بها إما عن إخوانه الأنبياء وإمّا عن سائر البشر).

فاقَ البُدورَ وَفاقَ الأَنبِياءَ فَكَم *** بِالخُلقِ وَالخَلقِ مِن حُسنٍ, وَمِن عِظَمِ

 

وخصائصه - عليه الصلاة والسلام - التي اختُص بها دون بقية الأنبياء - عليهم السلام - كثيرة، دنيوية وأخروية.

 

3 فمن الخصائص الدنيوية:

اختصاصه - صلى الله عليه وسلم - بأن آيته العظمى في كتابه وبأن كتابه مشتمل على ما اشتملت عليه الكتب السابقة، وفُضِّل بالمفصَّل وبخواتيم سورة البقرة وببقاء معجزته إلى يوم الدين.

 

جاءَ النبِيّونَ بِالآياتِ فَانصَرَمَت *** وَجِئتَنا بِحَكيمٍ, غَيرِ مُنصَرِمِ

 

ومنها: اختصاص النبي - صلى الله عليه وسلم - بكونه خاتم النبيين وبإرساله إلى الثقلين

ومنها: اختصاص النبي - صلى الله عليه وسلم - بأن السماء حُرست بمبعثه، وباختصاصه بالإسراء والمعراج، وأنه - عليه الصلاة والسلام - أَمَّهم جميعاً فكانوا وراءه، هو الإمام وهم المأمومون، واختصاصه بأخذ الميثاق له من جميع الأنبياء بالإيمان به ونصرته وأنه سيد ولد آدم، وبأنه أوتي مفاتيح خزائن الأرض.

 

3 وأما خصائصه الأخروية فمنها:

اختصاصه - صلى الله عليه وسلم - بأنه أول من تُشَق عنه الأرض يوم القيامة وبإعطائه لواء الحمد، وبأن الله - تعالى - يبعثه يوم القيامة مقاماً محموداً وأنه أول من يدخل الجنة يوم القيامة، وبأنه أول شفيع في الجنة وأول من يقرع بابها، وبأنه أكثر الأنبياء تابعاً يوم القيامة ويدخل من أمته الجنة سبعون ألفاً بغير حساب، وبأنه أول من يجوز الصراط من الرسل بأمته وبإعطائه الكوثر: {وَكَانَ فَضلُ اللَّهِ عَلَيكَ عَظِيمًا} [النساء: 113].

 

ربَّاكَ ربٌّكَ..جلَّ من ربَّاكا *** ورعاكَ في كنفِ الهدى وحماكاَ

 

- سبحانه - أعطاك فيضَ فضائلٍ, *** لم يُعطها في العالمين سواكاَ

 

ولما كان ذلك كذلك فإن من واجب العالم كله ـ ولا محيص له عن ذلك ـ أن يجعل عظمة محمد - صلى الله عليه وسلم - في الخلق جميعًا فوق كل عظمة، وفضله فوق كل فضل، وتقديره أكبر من كل تقدير، ويجب على العالم أجمع أن يؤمن برسالة محمد - صلى الله عليه وسلم -، وأنه خاتم أنبياء الله الكرام.

 

ونحن نغتنم هذه الفرصة وندعو هؤلاء إلى الإسلام، فإن ما اقترفته أيديهم الآثمة لا يمحوه إلا الإسلام، فإن عاندوا وكابروا وأصروا على ما هم عليه فليبشروا بعذاب النار خالدين فيها أبداً.قال الله - تعالى -: {وَقَالَ الـمَسِيحُ يَا بَنِي إسرَائِيلَ اعبُدُوا اللَّهَ رَبِّي وَرَبَّكُم إنَّهُ مَن يُشرِك بِاللَّهِ فَقَد حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيهِ الـجَنَّةَ وَمَأوَاهُ النَّارُ وَمَا لِلظَّالِـمِينَ مِن أَنصَارٍ,} [المائدة: 72].

وقال - تعالى -: {وَمَن يَبتَغِ غَيرَ الإسلامِ دِينًا فَلَن يُقبَلَ مِنهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الـخَاسِرِينَ} [آل عمران: 85].

وقال النبي - صلى الله عليه وسلم -: «وَالَّذِي نَفسُ مُحَمَّدٍ, بِيَدِهِ لَا يَسمَعُ بِي أَحَدٌ مِن هَذِهِ الأُمَّةِ يَهُودِيُّ وَلَا نَصرَانِيُّ ثُمَّ يَمُوتُ وَلَم يُؤمِن بِالَّذِي أُرسِلتُ بِهِ إِلَّا كَانَ مِن أَصحَابِ النَّارِ» رواه مسلم (153).

 

3 ولنا مع هذا الحدث وقفات:

أولاً: مصالح وبشارات:

قال الله - تعالى -: {عَسَى أَن تَكرَهُوا شَيئًا وَيَجعَلَ اللَّهُ فِيهِ خَيرًا كَثِيرًا} [النساء: 19]. وقال الرسول - صلى الله عليه وسلم -: «عَجَبًا لِأَمرِ المُؤمِنِ إِنَّ أَمرَهُ كُلَّهُ خَيرٌ وَلَيسَ ذَاكَ لِأَحَدٍ, إِلَّا لِلمُؤمِنِ» رواه مسلم (2999).

وقديماً قيل:

قد يُنعِمُ اللهُ بالبلوى وإن عَظُمَت *** ويبتلي اللهُ بعضَ الخلقِ بالنعمِ

 

وقيل: وربما صحت الأبدان بالعلل.

 

فما وقع من الاستهزاء أثار حميّةَ المسلمين للهِ - تعالى - ولرسوله - صلى الله عليه وسلم -، وأيقظهم من سباتهم، وبصّرهم بأعدائهمº فهي طعنة آلمتنا ولكنها أيقظتنا، وقد قال الله - تعالى - في حادثة الإفك التي هي صورة من صور أذيَّته - صلى الله عليه وسلم -: {لا تَحسَبُوهُ شَرًّا لَّكُم بَل هُوَ خَيرٌ لَّكُم} [النور: 11].

 

فمثل هذه الهجمات صارت سبباً في حصول خير كثير للمسلمين، وحصول الخزي والصغار لأعدائهم، فمن ذلك:

اختلاف الأعداء وانقسامهم:

إذ حصل خلاف بين الشركات الكبرى التي تأثرت من المقاطعة من جهة والجهات التي نشرت ما نشرت من جهة أخرى، كما انقسم الشعب الدانماركي على نفسه إزاء ما حصل: هل هو فعلاً من حرية الرأي؟ أم أنه اعتداء وعدوان؟

 

علو الصوت الإسلامي:

فهذه الأزمة أعادت الاعتبار للمسلمين وجعلت لهم وزناً، وأصبح كل حاقد على الإسلام يعيد حساباته قبل أن ينال من الإسلام وأهله.

وتملَّق الكثير من المنافقين للمد الإسلامي، واشترك بعضهم في المقاطعة قائلاً: لقد تعدَّت القضية الخط الأحمر، بل حتى إن بعض القنوات الهابطة أصبحت تعلن أخبار الغضب الإسلامي وتظهر تأييده، وفرضت مجريات الأحداث على وسائل الإعلام العالمية أن تقوم بتغطيتها تغطية كاملة، وتكلَّم الساسة الكبار وزعماء الدول وأدلوا بتصريحات حول الموضوع.

 

في الأمة خير كثير:

أثبتت هذه الحادثة الدنيئة، أنَّ أمّتنا أمّة عظيمة، وأنها إذا مرضت فإنها لا تموت، وفيها رجال يذودون بكل ما أوتوا دونَ نبيّهم الكريم - صلى الله عليه وسلم -، وأن فيها خيراً كثيراً، ولكنها تعيش فترة من التخدير والخمول، وأنها إذا استيقظت فستتحرك كالبركان، وهذا ما رأيناه من التسابق في المساهمة والبذل، وما نسمعه من استنفار الأمة كلها، والتحرك في جميع المجالاتº حيث شارك في هذه الحملة المحامون والتجار والصناع والأكاديميون والطلاب والصغار والكبار والرجال والنساء.

ـ توحيد صفوف المسلمين، فرأينا ـ ولله الحمد ـ تكاتف المسلمين وتبنّيهم لنفس المواقف، وإن اختلفت البلدان، واللغات. ويمكننا القول: إن الأمة الإسلامية في العصر الحديث قلَّما قابلت حدثاً كان له مثل هذا التأثير.

 

عرضي فدا عرض الحبيب محمد *** وفداه مهجةُ خافقي وجَنانيِ

 

وفداه كلٌّ صغيرنا وكبيرنا *** وفداه ما نظرت له العينانِ

 

ـ إحياء جذوة الإيمان في قلوب المسلمين، فقد رأينا من ردة فعل المسلمين ما يدل على محبتهم للنبي - صلى الله عليه وسلم -، حتى من عنده شيء من التفريط في بعض واجبات الدين، ثار دفاعاً عن الرسول الكريم - صلى الله عليه وسلم -. ولا عجب في ذلكº فإن للرسول - صلى الله عليه وسلم - في قلوب المسلمين المكانة العظمى والمحبة الكبرى.

 

ـ ظهر في الأزمة أن أهل التوحيد الخالص هم أهل النصرة والمحبة الحقيقية، بخلاف بعض أهل البدع والخرافات الذين ضعفت أصواتهم ـ إلا ما قلَّ ـ في الذود عن عرض النبي - صلى الله عليه وسلم - فـي أوَّل الأمــر، فـدعـوى محـبة النـبي - صلى الله عليه وسلم - وآل بيـته وحـدهــا لا تكفي، بل لا بد من النصرة بالقول والعمل والمبادرة إلى ذلك.

ـ تبين من الأزمة حرص عدد من الغيورين على الدعوة إلى الإسلام، وبيان الصورة المشرقة الحقيقية لهذا الدين، من خلال ما رأينا من تسابق الكثيرين إلى طباعة الكتب بلغة أولئك وبذل المال في سبيل هذا، وهذا مظهر يُحمَد ويحتاج إلى ترشيد ووعي.

 

ـ مسايرة الإعلام وبعض كبار المسؤولين لمواقف الشعوب الإسلامية وحركتها المباركة.

ـ إرسـال رسالة واضـحة للغـرب، أنـنا ـ نـحن المسلمـين ـ لا نرضى أبداً أن يُمَسَّ دينُنا أو يُنَال منه، أو يعتدى على رسولناº فكلّنا فداء لهº بأبي هو وأمي - صلى الله عليه وسلم -.

فإنَّ أبي ووالدَه وعِرضي *** لعِرضِ محمدٍ, منكم فداءُ

المقال التالي هل أتاكم خبر العجوز ؟! المقال السابق هل نرضى الإساءة لنبينا محمد صلى الله عليه وسلم ؟!

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply