مفاسد سفر المرأة بلا محرم


بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد: 

 

لا ريب أنّ خروج المرأة من بيتها بحدّ ذاته ولداخل بلدها فيه من المحاذير الشيء الكثير ولذا أمر الله تعالى المؤمنات بالقرار داخل البيوت وعدم الخروج لغير حاجة فقال تعالى: ((وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى))(سورة الأحزاب).

فكيف إذا كان خروجها سفراً قاصداً ، وبلداً بعيداً؟ فلا شك أنّ الأمر يشتد خطورة ويزداد حرجاً، سيما مع عدم مرافقة المحرم !

وقد أثبتت الأيام، وبرهنت الأحداث على عظم المفاسد المترتبة على سفر النساء بلا محارم ، سيما في هذه الأزمان المتأخرة، حيث كثرت الفتن، وعمّت المحن ، ومهما كانت وسيلة السفر فمن تلك المفاسد :

1-               تعرض المرأة للابتزاز من قبل ضعاف الإيمان، وسفهاء الأحلام ، وفساق الآفاق !

فالمرأة متى رؤية وحيدة شجعت هؤلاء على النيل من كرامتها بعبارة نابية أو كلمة فاحشة أو مراودة صارخة، وهذا أمر لا ينكره أحد .

2-              افتتان الرجال بالمرأة المنفردة سفراً بلا محرم مهما كانوا على دين وخلق إذ ربّما زيّن لهم الشيطان إسداء خدمة للمرأة المسافرة، أو النظر إليها خلسة لأمنهم من غيرة المحرم أو ظنهم السوء بالمرأة لجرأتها على السفر بلا محرم .

3-              تعطيل عشرات الأدلة الشرعية القاضية بلزوم المحرم بالسفر، وتفريغها من مقاصدها السامية، وأهدافها النبيلة، فضلاً عن إذكاء العداوات بين النساء ومحارمهن، حين يُهّمش دور المحرم، ويُجرّد عن وظيفته الشرعية .

 

وصلى الله وسلم على نبينا محمد والحمد لله رب العالمين

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply