بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:
يكاد خافقهم يعزف عن ضخ الدماء الى أطرافهم إلا مع امواج من الكذب المتلاطم ليصل إلى ألسنتهم القذرة التي ألفت الفسق والفجور فتتفوه بالأكاذيب والضلال ومعصية الرسول فلا يزيدون على رصف الهراء وتشكيل الخواء كانها وقود لاستمرار حياتهم فقد أدمنوها منذ دهر كمن أدمن شرب المخدرات والهيروين ولكنهم طغوا في ذلك كما يطغى الماء عن حده فيتسبب في طوفان لا يدرك جوانبه وذاك في طعنهم بأم المؤمنين: عائشة بنت أبي بكر رضي الله عنهما
كيف لا... وهم الرافضة من ألمت وخلدت لهم كتب التاريخ شهادة الأئمة والعلماء بكذبهم وضلالهم كما تحفظ الورود بين دفات الكتب بدقة وعناية هم من كهلوا وشاخوا ألفين للتدليس والكذب تتلالأ عيونهم بالحقد والفجور ويقولون زلة لسان في كلامهم على أم المؤمنين لا والله ليست زلة لسان بل إعتقاد وقر واستقر وتربع في قلوبهم وذلك لأدلة عدة في كتبهم ستذكر... فلا نصمت فليست الدياثة طبعنا ولا عادتنا هاهي اقلامنا انطلقت وتنطلق مرة اخرى عجلى لتدك انفتهم وكذبهم ويورث الأب منا لإبنه حب الصمود والتصدي لهم كما يورث له صفاته الجينية الوراثية
يا زوجة المصطفى يا خير من حمل ********** نور النبوة والتوحيد من قدم
نفديك يا أمنا من كل نازلة من ********** دون عرضك عرض الناس كلهم
كل المحاريب تتلوا مدحها أبدا كل ********** المنابر من روما الى ارم
وكلنا في الفدا أبناء عائشة ********** نبغي الشهادة سباقين للقمم
لا بارك الله في الدنيا إذا وهنت ********** منا العزائم او لم نوفي بالذمم
فالموت أشرف من عيش بلا شرف ********** والقبر أكرم من قصر بلا كرم
وسنجيب عل افكهم المزعوم بمحورين:
من هم الرافضة الذين يطعنون بأم المؤمنين؟
فضل الصديقة بنت الصديق امنا عائشة
من هم الرافضة الذين يطعنون بأم المؤمنين؟
ولما كان أصل مذهبهم مستندا على الجهل كانوا أكثر الطوائف كذبا وجهلا لذا كان من العسر والصعب إحاطة الخبر بهم ولكننا سنذكر بعضا منه
شهادة الأئمة بكذب الرافضة:
ما كان كلام الرافضة ليطعن أو يعدل في سيرة رجل فمنذ ولادة مذهبهم جعلوا الكذب خليل لهم يتخلل مسالك أرواحهم ويقطن في راحلتهم ويأنس مجالسهم فلم يكونوا أهلا للمعنى الصحيح ولا الكلام الفصيح بل زيادة غي وضلال وهذه شهادة علماء الإسلام بهم:
قال أشهب بن عبد العزيز سئل مالك عن الرافضة فقال: لا تكلمهم ولا ترو عنهم فأنهم يكذبون.
وقال ابو حاتم حدثنا حرملة قال: سمعت الشافعي يقول: لم أرى احدا اشهد بالزور من الرافضة.
وقال ابو معاوية: سمعت الاعمش يقول : أدركت الناس وما يسمونهم إلا الكذابين يعني اصحاب المغيرة بن سعيد.
والغريب أن يشهدوا على انفسهم بالكذب... ومن ذلك شهادة شريك بن عبد الله القاضي قاضي الكوفة من أقران الثوري وأبي حنيفة وهو من الشيعة الذي يقول بلسانه أنا من الشيعة وهذه شهادته فيهم: قال محمد بن سعيد الاصبهاني: سمعت شريكا يقول : إحمل العلم عن كل من لقيت إلا الرافضة فأنهم يضعون الحديث ويتخذونه دينا.
]وهذه أثار ثابتة رواها ابو عبد الله بن بطة في الابانة الكبرى ونقلها شيخ الاسلام: ابن تيمية في كتابه منهاج السنة النبوية[
تفضل المغضوب عليهم والضالين على الرافضة:
تشابهت محن الرافضة واليهود:
قالت اليهود لا يصلح الملك الا في ال داوود وقالت الرافضة لا تصلح الامامة الا في ولد علي
وقالت اليهود لا جهاد في سبيل الله حتى ينزل المسيح الدجال وينزل سيف من السماء وقالت الرافضة : لا جهاد في سبيل الله حتى يخرج المهدي وينادي مناد من السماء
حرفت اليهود التوراة وكذلك الرافضة حرفوا القران ,واليهود تبغض جبريل ويقولون هو عدونا من الملائكة وكذلك الرافضة يقولون غلط جبريل بالوحي على محمد صلى الله عليه وسلم
وفضلت اليهود والنصارى على الرافضة ب: سئلت اليهود من خير أهل ملتكم؟ قالوا: أصحاب موسى
وسئلت النصارى: من خير أهل ملتكم؟ قالوا: حوارى عيسى
وسئلت الرافضة من شر أهل ملتكم؟ قالوا: أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم
فما اعجب جرائتهم ووقاحتهم وقلة ادبهم أمروا بالاستغفار لهم فسبوهم!! (راجع كتاب منهاج السنة النبوية لابن تيمية المجلد الاول)
مخالفة الرافضة للنهج النبوي المبارك:
في الصحيحين عن ابن مسعود رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (ليس منا من لطم الخدود وشق الجيوب ودعا بدعوى الجاهلية)
حدثنا أبان حدثنا يحيى أن زيدا حدثه أن أبا سلام حدثه أن أبا مالك الأشعري حدثه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال أربع في أمتي من أمر الجاهلية لا يتركونهن الفخر في الأحساب والطعن في الأنساب والاستسقاء بالنجوم والنياحة وقال النائحة إذا لم تتب قبل موتها تقام يوم القيامة وعليها سربال من قطران ودرع من جرب)
والرافضة تأتي اليوم من لطم الخدود ولطم الانفس وشق الجيوب ودعوى الجاهلية ما الله به عليم
وكل ذلك عندهم لموت الحسين وقد مات من الانبياء ومن الصحابة ظلما وعدوانا ممن هو افضل من الحسين ولم يفعل أحد من المسلمين مثلما فعل هؤلاء الحمقى الذين إذا كانوا من الطير لكانوا رخما ولو كانوا من البهائم لكانوا حمرا "الرخم (طائر: معروف وهو طائر أبقع على شكل النسر خلقة الا أنه مبقع بسواد وبياض... وهو موصوف بالغدر والموق وقيل بالقذر .
هذا ما سطرته أيديهم:
تناقضهم وغبائهم يجولان حولهم فيراه كل من أبصر يقولون : لا نتكلم على أم المؤمنين وهي زلة لسان ثم تكتظ كتهبم ومصادرهم بالكلام على أم المؤمنين والصحابة الأكرمين:
ومن ذلك: يحتفل ياسر الحبيب بوفاة زوجة نبينا صلى الله عليه وسلم ويقول بالنص: (إنها كافرة ملحدة منافقة فاجرة ظالمة نجسة قذرة قليلة الادب متبرجة تكذب بالنبوة وانها أكبر مجرمة عرفها التاريخ وإنها الان في قعر جهنم معلقة برجليها ......) وسخر واستهزأ بها وبأبيها رضي الله عنهم بما لا يليق ذكره
ومنهم من ذكر في كتابه المرأة العظيمة صفحة 175 الطبعة الثانية يقول: معاوية وضع قوم من الصحابة وقوم من التابعين على رواية اخبار قبيحة في علي عليه السلام تقتضي الطعن فيه والبرأة منه وجعل لهم على ذلك جعلا يرغب في مثله فاختلقوا ما ارضاه قال ومنهم: ابو هريرة وعمرو بن العاص والمغيرة بن شعبة. وأمنا عائشة اختصها اولئك بالمزيد من الافك:
الناس حساد المكان العالي ****** يرمونه بدسائس الاعمال
فقد ألف محمد العاملي كتاب كاملا سماهم: خيانة عائشة.
وفي كتاب الطهارة للخميني الجزء الثالث صفحة: 457 ذكر عائشة وقال: وهي أخبث من الكلاب والخنازير. انتهى
فهل بالله عليكم يصدق اولئك بمحبة خير الخلق وكيف يتجرأوا ويطول لسانهم على الزوجة العفيفة الطاهرة زوجة المصطفى فهم بأفكهم يذمون النبي صلى الله عليه وسلم وبما أن الوحي برأ أم المؤمنين فلا يزيدون في كلامهم إلا بتشكيل سراب يقنعون أنفسهم به... فهل بعد ذلك إفك وضلال هل بعد ذلك راحة للنفس إلا بعد الرد عليهم لاوالله.
فضل أم المؤمنين عائشة:
تبرق الحروف فرحة زاهية مستبشرة فحديثها حديث تشع ثناياه النور تبرق لتتماسك سوية وتصبح كلمات مفداها مدح ام المؤمنين وزوجة خير المرسلين محمد صلى الله عليه وسلم تبرق كعادتها ايضا بين خلايا الكتب لتشير لأولي الالباب إلى عبارات وكأنها كتبت بماء الذهب وكأن في مطالعتها عافية ودواء للسقم لتساندها أقلام المسلمين ممتلئة بحبر من بحر عدل يدك أنوف الجاهلين ها هي تلك الحروف جمعت بدقة وعناية من أمهات الكتب:
قال ابو نعيم الاصبهاني في مطلع ترجمة أم المؤمنين: (الصديقة بنت الصديق العتيقة بنت العتيق حبيبة الحبيب وأليفة القريب سيد المرسلين محمد صلى الله عليه وسلم المبرأة من العيوب المعراة من ارتياب القلوب ....) حلية الأولياء لأبي نعيم (2 / 43)
كان الإمام مسروق بن عبد الرحمن الهمداني الكوفي التابعي _رحمه الله_ إذا حدث عن أمنا عائشة قال: (حدثتني الصديقة بنت الصديق حبيبة حبيب الله المبرأة في كتاب الله) كتاب نساء أهل البيت
نسبها:
قال بدر الدين الزركشي في كتابه (الاجابة): لم ينكح النبي صلى الله عليه وسلم امرأة ابواها مهاجران سواها وذكر أن من مزايا أم المؤمين أن اباها وجدها صحابيان) نقول: وكذلك جدتها لأبيها سلمى بنت صخر أم الخير صحابية
(انظر كتاب نساء من عصر النبوة للدكتور احمد خليل جمعة)
فأبوها هو أبو بكر الصديق رضي الله عنه الذي لو تكلمنا عن فضائله لا اظن بأننا نستطيع حصرها في بعض من المجلدات وهو خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم وثاني اثنين اذ هما في الغار
(راجع كتاب ابو بكر الصديق للشيخ محمد علي الطنطاوي )
,وامها: هي الصحابية الجليلة: أم رومان بنت عامر التي قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في حقها: (من سره أن ينظر الى امرأة من الحور العين فلينظر الى أم رومان)
سبق أم المؤمنين في الاسلام:
كانت بعد ثمانية عشر ممن اسلم.
حب النبي صلى الله عليه وسلم لعائشة:
سأل عمرو بن العاص النبي صلى الله عليه وسلم (أي الناس أحب اليك يا رسول الله) قال: ((عائشة)) قال فمن الرجال قال: ((أبوها)) الحديث اخرجه البخاري برقم (4358)
وهل كان النبي صلى الله عليه وسلم ليحب إلا طيبا طاهرا وحبه صلى الله عليه وسلم كان أمرا مستفيضا ألا تراهم كيف كانوا يتحرون بهداياهم يومها تقربا إلى مرضاته (راجع سير اعلام النبلاء 2/142)
قالت أمنا عائشة: قدم وفد الحبشة على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقاموا يلعبون بالمسجد فرأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يسترني بردائه وأنا انظر اليهم حتى أكون أنا التي اسأم) أخرجه البخاري برقم (454)
وعن أم المؤمنين رضي الله عنها قالت ( كنت ألعب بالبنات _تعني اللعب_ فيجيئ اصواحبي فينقمعن من رسول الله صلى الله عليه وسلم فيخرج رسول الله فيدخلن علي, وكان يسربهن الي, فيلعبن معي) أخرجه البخاري برقم (6130)
روت عائشة رضي الله عنها حديث السباق فقالت: (سابقني النبي صلى الله عليه وسلم فسبقته ما شاء, حتى إذا رهقني اللحم سابقني فسبقني فقال (يا عائشة هذه بتلك) أخرجه ابن ما جة برقم (1979)
وهكذا كان الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم يتعهد عائشة بما يسرها ....
حياءها رضي الله عنها:
فأقرا كلامها العطر المبارك في الحديث الطويل الذي رواه البخاري برقم (4750) ووالله تجد الحياء بل قمة الحياء الذي قد أفتقدناه في أيامنا هذه بقولها تحكي ما حدث معها حين رأها صفوان بن المعطل وقد كانت حينها جارية حديثة السن تقول (فأتاني فعرفني حين رأني وكان رأني قبل الحجاب فاستيقظت باسترجاعه حين عرفني فخمرت وجهي بجلبابي ووالله ما كلمني كلمة ولا سمعت منه كلمة غير استرجاعه .....) جارية حديثة السن تخلفت عن الركب أي أنها ضائعة وغفلت عينها أي نامت ولما صحيت لم تنسى الحياء من فزعها أو خوفها فكان أول ما فعلت أن خمرت وجهها فقد كانت مكللة بالحياء فهي حليلة رسول الله تربت وترعرعت في بيت أبيها أبي بكر ثم في البيت النبوي الذي أذهب الله الرجس عنه وطهره تطهيرا فكانت مثالا يقتدي النساء به في الحياء
عقيلة حي من لؤي بن غالب كرام المساعي مجدهم غير زائل
مهذبة قد طيب الله خيمها وطهرها من كل سوء وباطل
حليلة خير الخلق دينا ومنصبا نبي الهدى والمكرمات الفواضل
وانظر أيضا في حديث عروة : عن عروة عن عائشة رضي الله عنها قالت: كنت أدخل البيت الذي دفن معهما عمر والله ما دخلت إلا وأنا مشدود علي ثيابي حياء من عمر رضي الله عنه)
حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه (راجع المستدرك المجلد الرابع )
تواضعها رضي الله عنها:
استأذن ابن عباس على أمنا عائشة قبل موتها وهي مغلوبة قالت : أخشى أن يثني علي فقيل : ابن عم رسول الله صلى الله عليه وسلم ومن وجوه المسلمين قالت: ائذنوا له فقال: كيف تجدينك؟ قالت: بخير ان اتقيت قال: فأنت بخير ان شاء الله زوجة رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم ينكح بكرا غيرك ونزل عذرك من السماء, ودخل ابن الزبير خلافه فقالت: دخل ابن عباس فأثنى علي وددت أن اكون نسيا منسيا.
وفي البخاري الحديث رقم (4750) قول أمنا عائشة رضي الله عنها ((ولكن والله ما كنت أظن ان الله منزل في شأني وحيا يتلى ولشأني في نفسي كان أحقر من أن يتكلم الله في بأمر يتلى....)
فصاحة ام المؤمنين عائشة رضي الله عنها:
لو قرأت كلاما لأم المؤمنين لعلمت حقا ما اقصد ببيان فصاحتها ولاستولى عليك الاعجاب بروعة بيانها وتملكك العجب بفصاحة معانيها ولو اردت مثالا فارجع الى حديث الافك في صحيح البخاري فأنه قطعة ادبية نادرة في دنيا الادب وعالم البلاغة والبيان والتبيين.
يقول معاوية: ((والله ما سمعت قط ابلغ من عائشة ليس رسول الله صلى الله عليه وسلم))
سير أعلام النبلاء (2/183)
قال موسى بن طلحة: ((ما رأيت احدا أفصح من عائشة))
سير أعلام النبلاء(2/191), نقلا عن الحاكم في المستدرك (4/11)
قال عروة : ((ربما روت عائشة القصيدة ستين بيتا او أكثر ))
طبقات ابن سعد (8/72و73)
قال الذهبي: (ولها حظ وافر من الفصاحة والبلاغة مع مالها من المناقب رضي الله عنها)
(تاريخ الإسلام للذهبي صفحة 249)
علمها رضي الله عنها:
قال عروة بن الزبير: صحبت عائشة فما رأيت احدا قط كان اعلم بأية نزلت ولا بفريضة ولا بسنة ولا بشعر ولا اروى له ولا بيوم من ايام العرب ولا بنسب ولا بكذا ولا بكذا ولا بقضاء ولا بطب منها فقلت لها يا خالة: الطب من أين علمتيه؟
فقالت: (كنت أمرض فينعت لي الشيء ويمرض المريض فينعت له وأسمع الناس ينعت بعضهم لبعض فأحفظه)
سير أعلام النبلاء (2/183)وحلية الاولياء (2/49)
سئل مسروق: هل كانت عائشة تحسن الفرائض؟
فقال مسروق: (والله ,لقد رأيت أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم الاكابر يسألونها عن الفرائض) وفي رواية (رأيت مشيخة الصحابة يسألونها عن الفرائض)
أخرجه الدرامي (2/342/343), ابن سعد في الطبقات (2/375)
عن ابي موسى الاشعري رضي الله عنه قال: (ما أشكل علينا أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم حديث قط فسألنا عنه عائشة الا وجدنا عندها منه علما))
اخرجه الترمذي (3970) حديث صحيح غريب.
قال الإمام الزهري _رحمه الله _ ((لو جمع علم الناس كلهم ثم علم ازواج النبي صلى الله عليه وسلم لكانت عائشة أوسعهم علما))
انظر المستدرك (4/12)
قال عطاء ابن ابي رباح ( كانت عائشة أفقه الناس وأحسن الناس رأيا في العامة)
(تاريخ الاسلام للذهبي عهد معاية بن ابي سفيان صفحة 247)
يقول عروة: (ما رأيت أحدا أعلم بفقه ولا بطب ولا بشعر من عائشة)
(نساء اهل البيت للدكتور احمد خليل جمعة)
بلغ ما روته الصديقة عائشة رضي الله عنها من الأحاديث الشريفة ألفين ومئتين وعشرة أحاديث وهو أكبر عدد ترويه امرأة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وهي معدودة من الصحابة السبعة الذين بلغت مروياتهم أكثر من ألف حديث نبوي شريف نظموا بشعر:
سبع من الصحب فوق الالف قد نقلوا من الحديث عن المختار خير مضر
ابو هريرة سعد جابر انس صديقة وابن عباس كذا ابن عمر
مكارم أم المؤمنين رضي الله عنها:
قال عروة: بعث معاوية بن ابي سفيان رضي الله عنه مرة الى عائشة بمئة الف درهم فوالله ما أمست حتى فرقتها فقالت لها مولاتها لو اشتريت لنا من هذه الدراهم بدرهم لحماً فقالت عائشة رضي الله عنها: الا قلت لي؟ وكانت عائشة يوم ذاك صائمة))
ولله در الامام الذهبي إذ قال عن أمنا عائشة: (( كانت أم المؤمنين من أكرم أهل زمانها ولها في السخاء أخبار)) سير أعلام النبلاء ( 2/198)
وصفها ابو نعيم _رحمه الله_في حليته فقال: (( كانت للدنيا قالية وعن سرورها لاهية وعلى فقد أليفها باكية))
حلية الاولياء (2/44)
قال عروة بن الزبير: (لقد رأيت عائشة رضي الله عنها تقسم سبعين ألفا وإنها لترقع جيب درعها)
حلية الاولياء (2/47)
نعم فقد كانت أمنا عائشة رضي الله عنها سيدة في المكارم وإن تاريخا الوضيء ليحكي تلك المكارم التي اقتبستها رضي الله عنها من البيت النبوي المبارك وأحتضنتها بين أضلعها حتى أخر نفس
فما كان من الصحابة الكرام إلا بأن يحفظوا لها مكانتها ومكرمتها حتى بعد موتها تصاحبهم اينما حلوا
من ذلك:
بأن رجلا نال من ام المؤمنين عائشة رضي الله عنها عند عمار بن ياسر رضي الله عنه فرد عليه عامر بشدة وحزم وقال له: ((أغرب مقبوحا منبوحا أتؤذي حبييبة رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم قال: هي زوجته في الدنيا والاخرة))(الترمذي في المناقب)
وثبت انها زوجة النبي صلى الله عليه وسلم في الأخرة عند الترمذي_رحمه الله_في جامعه: ((أن جبريل جاء بصورتها في خرقة خضراء الى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: هذه زوجتك في الدنيا والأخرة))
وتمعن في قرأة هذا الحديث حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ((يا عائش هذا جبريل وهو يقرا عليك السلام)) قالت: ((وعليه السلام ورحمة الله ترى ما لا نرى يا رسول الله)) اخرجه البخاري برقم (3768)
ومن النفحات الجميلة بالتعليق على هذا الحديث ما ذكر في كتاب نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب صفحة (165): )ولم يواجهها بالخطاب إحتراما لزوجها, وواجه مريم لأنه لم يكن لها زوج, فمن يحترمها جبريل كيف يجوز في حقها الأباطيل؟)
حادثة الإفك:
لم يكن إحترام الصحابة وجبريل لأم المؤمنين إلا عن معرفة حقيقة بفضائلها ومكانتها في امة الاسلام: فهي زوجة النبي صلى الله عليه وسلم في الدنيا والاخرة, ولها العديد من المناقب التي ذكرنا بعضها والكثير الذي يضيق المقام لذكره إلا أن هذا لم يعجب اصحاب الاهواء والنفاق واصحاب الإفك والبهتان ومن يريد أن تكسر بيضة المسلمين وتستباح وتشيع الفاحشة والضلال فاستبقوا بعضهم البعض _اي المنافقون_ إلى مصانعهم الدنيئة الهزيلة الخاوية التي تفوح بنتنهم ليصطنعوا اي عيب فيلحقوه بأم المؤمينن بعد أن كانت انتصارات المسلمين تملئهم غيظا وغلاً وحقدا (قُلْ مُوتُوا بِغَيْظِكُمْ ۗ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ) فاختلقوا
حادثة الافك وتولاها اليهود:
عن عائشة رضي الله عنها (والذي تولى كبره) قالت: عبد الله بن ابي بن سلول (اخرجه البخاري برقم 4749) ثم كشف الله الغمة عن المسلمين وأظهر الحق المبين فأنزل ايات بينات تتلى إلى يوم الدين فيها تبرأة أم المؤمنين وجعلت حادثة الافك فضلاً لأم المؤمنين زيادة عن فضلها
قال عروة بن الزبير: ((لو لم يكن لعائشة من الفضائل إلا قصة الافك لكفى بها فضلا وعلو مجد فإنها نزل فيها من القرأن ما يتلى إلى يوم القيامة)) نساء مبشرات بالجنة د.احمد خليل جمعة (2/32)
فخابت اماني اليهود ثم جاء بعدهم من يمشي على خطاهم وخطى الشيطان وجعلوها نورا وملاذاً لهم يقتدون بها في أستار الظلام وهل كان أحد ليتخذ اليهود والشياطين قدوة له إلا عميان البصر والبصيرة أذناب اليهود :الرافضة فلنذكر الاثار على تكذبيهم ..
والله إن امرهم لغريب يتكلمون عن ام المؤمنين عائشة أبنة ابي بكر الذي لم يوصم بيته في الجاهلية حتى يوصم بهذه الوصمة في الأسلام ومع نبي الاسلام وفي بيت الأسلام مع نساء اهل البيت النبوي
وجاء الحديث (4750) حديث قصة الافك في صحيح البخاري من الادلة القوية التي اجمعت عليها رجال الامة وقد افرد لهذا الحديث العلامة ابن حجر العسقلاني ما يقارب 33 صفحة وقد بين في نهاية شرحه العطر فوائد جمة تستفاد من الحديث تربو عن 30 فائدة
وأفضل منه لمنم أراد الحق الايات من سورة النور في براْءة أم المؤمنين ...
ان في هذا لكفاية لمن اراد الهداية واني نصحتك بما قلته وكفى
فهذا الحق ليس به خفاء فدعني عن بنيات الطريق
وانه ليستغرب من وقاحتهم ان يتفوهوا بعد كلام الله ويؤذوا رسول الله
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو على المنبر ((يا معشر المسلمين من يعذرني من رجل قد بلغني أذاه في أهل بيتي فوالله ما علمت على أهلي إلا خيراً))صحيح مسلم
وفي الأيات الوعيد الشديد للمنافقين ومن ذلك ما كشفه الإمام الزمخشري في (كشافه) بتفسيره لهذه الأيات يا ينم عن عبقريته في التفسير قائلاً: (ولو فليت القرأن كله وفتشت عما أوعد به العصاة لم تر الله تعالى غلظ في شيء تغليظه في إفك عائشة رضوان الله عليها ولا أنزل من الايات القوارع المشحونة بالوعيد الشديد والعقاب البليغ والزجر العنيف واستعظام ما ركب من ذلك وأستفظاع ما أقدم عليه ما أنزل فيه على طرق مختلفة وأساليب مفتنة كل واحد منها كاف في بابه . ولو لم ينزل إلا هذه الثلاث لكفى بها... حيث جعل القذفة ملعونين في الدارين جميعا وتوعدهم بالعذاب العظيم بالأخرة وبأن ألسنتهم وأيديهم وأرجلهم تشهد عليهم بما أفكوا وبهتوا وأنهم يوفيهم جزاءهم الحق الواجب الذي هم أهله حتى يعلموا عند ذلك (أن الله هو الحق المبين( فأوجز في ذلك وأشبع وفصل وأجمل وأكد وكرر وجاء بما لم يقع في وعيد المشركين عبدة الاوثان إلا ما هو دونه في الفظاعة وما ذاك إلا لأمر...) (الكشاف تفسير سورة النور)
ثم اضاف رحمه الله _الزمخشري_ يحكى عن أيات سورة النور التي نزلت في تبرئة أم المؤمينن: ((كل اية منها مستقلة بما هو تعظيم لشأن رسول الله صلى الله عليه وسلم وتسلية له وتنزيه لأم المؤمنين رضي الله عنها وتطهير لأهل البيت وتهويل لمن تكلم في ذلك أو سمع به فلم تمجه أذناه))
وسأذكر الأن لفتات وميضة في تفسير الايات من سورة النور:
ثم أضاف رحمه الله في تفسير الأيات: قال في قوله تعالى: (سبحانك هذا بهتان عظيم) قال: (هو بمعنى التعجب من عظيم الامر والأستبعاد له والأصل في ذلك أن يسبح الله عند رؤية العجائب) الكشاف (3/225)
سبحان الله ومن أم العجائب في زماننا اليوم إصرار الرافضة على الطعن بأم المؤمنين ومع وجود الأدلة الجمة الكثيرة
(إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَن تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ) قال الحسن: عني بهذا الوعيد واللعن المنافقين فإنهم أحبوا وقصدوا إذاية الرسول صلى الله عليه وسلم وذلك كفر وملعون صاحبه)) البحر المحيط (6/439)
قال تعالى: ((لَمَسَّكُمْ فِي مَا أَفَضْتُمْ فِيهِ عَذَابٌ عَظِيمٌ )) قال القرطبي: هذا عتاب من الله بليغ لمن خاضوا في الإقك ولكنه برحمته ستر عليكم في الدنيا ويرحم في الاخرة من اتاه تائبا)) تفسير القرطبي (12/203).
قال تعالى: (بل هو خيرلكم) قال د.محمد علي الصابوني: لما فيه من الشرف العظيم بنزول الوحي ببراءة أم المؤمنين وهذا غاية الشرف والفضل قال المفسرون: والخير في ذلك من خمسة أوجه : تبرئة أم المؤمنين وكرامة الله لها بإنزال الوحي في شأنها والأجر الجزيل لها في الفرية عليها وموعظة المؤمنين والأنتقام من المفترين)
ومن الومضات الجميلة في هذا الباب ما اورده القرطبي في تفسيره قائلا: (قال بعض أهل التحقيق: إن يسوف عليه السلام لما رمي بالفاحشة برأه الله على لسان صبي في المهد وإن مريم لما رميت بالفاحشة برأها الله على لسان إبنها عيسى صلوات الله عليه وإن عائشة لما رميت بالفاحشة برأها الله تعالى بالقران فما رضي لها ببراءة صبي ولا نبي حتى برأها الله بكلامه من القذف والبهتان)) تفسير القرطبي (12/212)
فضائل خاصة بأم المؤمنين رضي الله عنها:
ولأمنا عائشة رضي الله عنها فضائل وميزات خاصة منها:
قبر النبي صلى الله عليه وسلم في بيتها
حفت الملائكة بيتها وكان الوحي لينزل على رسول الله صلى الله عليه وسلم وهي في لحافه فما يبينها عن جسده
ابنة خليفة رسول الله وصديقة, نزل عذرها من السماء, تزوجها صلى الله عليه وسلم بكرا وما تزوج كبرا سواها, توفي النبي صلى الله عليه وسلم ورأسه في حجرها
راجع مسند ابو يعلى وانظر مجمع الفوائد (9/241)
ثم جاء الشيخ ابو عمران موسى بن عبد الله الأندلسي ونظم قصيدة في مدح امنا عائشة رضي الله عنها تقترب القصيدة من ستين بيتا من أبياتها:
إني اقول مبينا عن فضلها ومترجما عن قولها بلساني
يا مبغضي لا تأت قبر محمد فالبيت بيتي والمكان مكاني
من ذا يفاخرني وينكر صحبتي ومحمد في حجره رباني
صل امهات المؤمنين ولا تحد عنا فتسلب حلة الايمان
من يقذف أم المؤمنين:
قال ابن كثير: (ومن قذف عائشة أم المؤمنين قتل اجماعا)
(الفصول ص 335)
اخيرا: بشرى يا معشر الرافضة فقد بليتم بأمة ذربة اللسان قوية الحجة والبيان لا يرضون بالذل والهوان ترك فيهم السنة والقرأن ولتسألوا عن قومنا اذا التقا الجمعان نحن أحفاد عمر وعثمان
وصلى الله وسلم على نبينا محمد والحمد لله رب العالمين
المصادر:
1- سير أعلام النبلاء للذهبي
2- المستدرك للحاكم
3- طبقات ابن سعد
4- الكشاف للزمخشري
5- صفوة التفاسير
6- نساء أهل البيت
7- زاد المعاد
8- حلية الاولياء
9- تاريخ الاسلام للذهبي
10- فتح الباري شرح صحيح البخاري
11- صحيح مسلم
12- كتاب الاجابة للزركشي
13- نساء من عصر النبوة
14- منهاج السنة النبوية لشيخ الاسلام ابن تيمية
15- عشر النساء للنسائي
16- فسير القرطبي
17- البحر المحيط
18- نفح الطيب
19- مسند ابو يعلى
20- مجمع الزوائد
21- اسد الغابة
22- الدرامي
23- الاربعين في مناقب امهات المؤمنين لابن عساكر
24- كتاب الفصول لابن كثير
أضف تعليق
هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها
تم الإرسال
ستتم إضافة التعليق بعد معاينته من قبل فريق عمل مداد