آل حامد في الأفلاج من الأشراف


 

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:

 

اطلعت على الطبعة الأولى من (جمهرة أنساب الأسر المتحضرة في نجد) لعام 1401 هـ -ص 623- عن (آل عمار)، وإذا هي في الحقيقة كما هي، وكما هو معروف في المنطقة. وبالاطلاع على الطبعة الثانية وإذا هي مخالفة للواقع، إذ مكتوب فيها: (آل عمار من سكان السيح في الأفلاج، وهم آل حامد وآل سعد إلخ) في -ص 572-.

أما في -ص 612- فمكتوب فيها: (آل غانم من آل حامد من آل عمار)، وأما في -ص 682- فمذكور فيها: (آل قينان من آل حامد من آل عمار)، وفي -ص 840- فيها: (آل نشير في سيح الأفلاج من آل حامد من آل عمار)، وفي -ص 812- فيها: (آل منصور في السيح من آل حامد)، وفي -ص 855-: (آل واسط من آل سعد من آل حامد من آل عمار).

أما القسم الأول من الكتاب فلم أطلع عليه لأتمكن من التعقيب عليه، وعليه فإن ما ذكر أعلاه بعيد عن الصحة.

فآل حامد أهل سيح الأفلاج يتكونون من آل سعيد وآل فهيد أبناء حامد بن علي بن محمد بن عبدالقادر بن محمد بن علي بن حامد بن ياسين، ومعروف أن آل حامد وآل محمود يجتمعون في عبدالقادر المذكور، وليس في سيح الأفلاج أحد من الفخوذ أو القبائل يطلق عليه هذا الاسم إلا آل حامد الأشراف، والسيح قرية صغيرة نعرف نحن من فيها من جميع أهلها وأنسابهم؛ فآل عمار من ذكرتم في الطبعة الأولى -ص 623- وآل منصور من آل رشود من قبيلة سبيع وآل معجب يعرفون بآل جرواء، وذكر ابن جذالان في (تاريخ الأفلاج) أنهم من آل شيبان من الأشراف، وباقي سكان السيح من بني (...) أما السيح الجنوبي فيسكنه آل حامد الأشراف وآل قينان من آل عمار دواسر، والبقية من بني (...)، والسيح الشمالي وخزام ورفاع يسكنه آل حامد من الأشراف وآل نشير وآل تميم وآل غانم من آل عمار من الدواسر ومن السكان...، وأما قرية آل منصور فليس فيها إلا آل منصور من سُبيع كما ذكرنا، هؤلاء هم سكان السيح وهذه قرى السيح.

 

مجلة العرب: كان ما ورد في كتاب (جمهرة أنساب الأسر المتحضرة) مستقى مما كتب به الشيخ عبدالعزيز المفلح -وفقه الله- فيما يتعلق بأنساب أهل الأفلاج، ولهذا استوضحت منه -مجلة العرب- في الموضوع فتفضل بكتابة ما يلي:

 

وعليه أفيدكم بهذه المسائل الثلاث:

الأولى: أن من سكان سيح الأفلاج قبيلتين هما:

1-  آل حامد من الأشراف.

2-  آل حامد من آل عمار من الدواسر.

 

أما آل حامد الذين من الأشراف فهم أبناء حامد بن ياسين، وقد سكنوا سيح الأفلاج في القرن العاشر الهجري. ولا يزالون يعرفون بهذا الاسم وللاستزادة من معرفة نسبهم وأخبارهم أرجو الرجوع إلى حديثي عنهم في كتابي (تاريخ الأفلاج) -ص 165 و166-.

وأما آل حامد الذين من آل عمار (وهم غير آل حامد الأشراف)، فهم من آل حسن من الدواسر قدموا إلى سيح الأفلاج في القرن الحادي عشر الهجري.

وأفخاذهم (آل نشير وآل قينان وآل غانم)، وقد أشرت إلى ذلك في كتابي -ص 146-. وقد غلب عليهم اسم الأفخاذ واسم آل عمار وغابت عنهم الشهرة (آل حامد).

والخلاصة أن هاتين القبيلتين قد اتفقتا في الاسم والمكان مما جعل بعضهم يلتبس عليه الأمر كالشيخ معجب بن سعيد آل حامد وفقه الله.

وما ذكرته أنت في كتابك (جمهرة أنساب الأسر) في الطبعة الثانية فهو الصحيح والحمد لله. ومن كان عنده غير ذلك فعليه إثباته.

 

المسألة الثانية: ذكرت في كتابك (الجمهرة) -ص 875- طبعة أولى: أن آل منصور من آل حامد، وقد خطأك الشيخ معجب. والذي يظهر لي أنك تقصد آل منصور من آل محمود من آل حامد الأشراف. وعلى هذا فأنت مصيب، ولكن أفيدك بأن هذا الفخذ قد رحل أو انقرض ولم يبق في السيح منهم أحد مما جعل الأمر يخفى على الشيخ معجب، والذي في السيح الآن هو آل منصور من آل رشود من سبيع.

 

المسألة الثالثة: الصحيح بالنسبة لنسب (آل واسط أنهم من آل سعد من آل عمار من آل حسن من الدواسر)، وما ذكرته في كتابك (الجمهرة) الطبعة الجديدة -ص 855- من أنهم من آل حامد من آل عمار فليس كذلك.

وما كُتب في مجلة العرب (شهر ذي القعدة وذي الحجة 1408 هـ -ص 368-) هو الصحيح أنهم من آل سعد من آل عمار. ولعل الخطأ جاء من النقل من المجلة إلى الكتاب.

هذا وأشكركم على اهتمامكم وحصركم زادكم الله خيرًا وهدىً وتوفيقًا.

عبدالله بن عبدالعزيز آل مفلح الجذالين

 

نقلًا عن مجلة العرب – إصدار 1 سبتمبر 1993 – رقم العدد 9-10

وصلى الله وسلم على نبينا محمد والحمد لله رب العالمين

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply