العقل


 بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:

 

هو الكرامة التي اختص بها الإنسان عن سائر المخلوقات، والعقل مناط التكليف ومنشأ الإبداع والابتكار والجمع والتحليل في العلوم، وهو يتفاوت بين البشر ولكن يوجد قدر مشترك بينهم جميعا في فهم الكلام المعتاد ومعرفة الخطر والبعد عنه ومعرفة المنافع وإن لم يفعل بعضها كسلا..

وهناك ضرورات عقلية كالسببية وكون النقيضين لا يجتمعان ولا يرتفعان وكون الجزء أصغر من الكل.

ومن مبدأ السببية نعرف أن كل حادث لابد له من محدث، وهذه الحوادث من الممكنات قد توجد وقد تعدم يوما وما كان كذلك لابد أن يكون موجوده قديم واجب الوجود إذ لو لم ترجع هذه الحوادث الممكنات..

إلى أول قديم واجب الوجود للزم تسلسل هذه الممكنات الحادثة فكل ممكن سيتوقف وجوده على الممكن الذي قبله وهكذا وبيان فساد ذلك عقلا أن توقف وجود كل ممكن على ممكن قبله يلزم منه عدم وجودنا الآن فكل ممكن يتوقف وجوده على ممكن قبله وهذا الممكن كذلك يتوقف وجوده على ممكن قبله..

وهكذا ويمثلون لفساد ذلك بطلقة الرصاصة من الجندي فإذا كان هناك أمر لجندي بأن يطلق الرصاصة ولكن هذا متوقف على أمر جندي قبله وهذا الجندي متوقف أمره على أمر جندي قبله وهكذا إلى ما لا نهاية فهنا لن تطلق الرصاصة حتى يكون هناك جندي لا يرجع إلى من قبله وبذلك تكون هناك بداية للأمر وهكذا..

المخلوقات لابد لها من موجد أول قديم واجب الوجود لم يوجده شيء لأنه إن أوجده صار ممكنا لأنه كان غير موجود وأوجد وتسلسل الممكنات يلزم منه عدم وجودها كما في مثال الرصاصة فلا بد من موجد أول قديم واجب الوجود لم يخلقه أحد وهو الله سبحانه وتعالى فلا يمكن وجود ممكنات أي مخلوقات..

إلى بوجود خالق أول لم يكن مخلوقا وهو واجب الوجود لأن وجود الممكنات دليل على واجب وجود أوجدها، وأشار سبحانه وتعالى لذلك بقوله في القرآن: (أم خلقوا من غير شيء أم هم الخالقون).وعليه كان الإيمان بوجود خالق أول قديم ضرورة عقلية لا مفر منها.

وعليه من يلحد لعدم اقتناعه..بالأحكام الشرعية، يكون خالف العقل الضروري البديهي لهوى نفسه، والعاقل إذا عرف الله وآمن بنبوة مُحمد وبما جاء به كان أخذه للأوامر الشرعية مقدما على عقله وأهوائه، لا سيما أننا نعلم أن ما شرعه الله تكليف وامتحان لنا، فإن كنا نشقى 16 عاما في الدراسة لنتوظف، ..

ونفعل ما يأمرنا المدرس من سحب جوال ونظر للأمام وعدم تلفت وكل هذه فيها مهانة ومع ذلك نلتزمها فكيف لا نسلم ونفعل ما أمره إيانا خالقنا وخالق هذا الأستاذ وهذه المدرسة أو الجامعة وخالق كل شيء بقدرته سبحانه لننجح وندخل جنة عرضها السماوات والأرض أعدت للمتقين؟؟

 

وصلى الله وسلم على نبينا محمد والحمد لله رب العالمين

 

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply