تاريخ المسلمين في الأندلس


بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد: 

 

لا يخفى عليكم، أن دراسة والاطلاع ومعرفة التاريخ الإسلامي مهم جدًا للمسلمين حتى يعرفوا تاريخهم ويعرفوا تضحية آبائهم وأجدادهم وما قدموه وبذلوا فيه من الغالي والنفيس ليصل لنا هذا الدين ويصل لنا هذا الإسلام بعد أن ضحّوا بأوقاتهم وحياتهم وكل ما يملكون في سبيل دينهم وفي سبيل إسلامهم.

اليوم نتكلم عن حقبة من التاريخ ليست بالقليلة، حقبة عظيمة كان للمسلمين والإسلام فيها صولات وجولات. هذه الحقبة هي تاريخ المسلمين في بلاد الأندلس، وما أدراك ما بلاد الأندلس! فإن الأندلس اليوم هي إسبانيا والبرتغال، هي تلك الجزيرة التي كان يطلق عليها في السبق الجزيرة الأيبيرية.

وإذا رجعنا إلى هذه السلسلة التي بدأنا بها وهي اختصار التاريخ الإسلامي، تذكرون أننا تكلمنا أولًا عن السيرة النبوية في درس واحد، ثم تكلمنا عن دولة الخلفاء الراشدين في درس واحد، ثم تكلمنا على الدولة الأموية وهي التي نشأت في دمشق مبتدأها بالملك العظيم الخليفة معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه وأرضاه. وقد مكثت هذه الدولة الأموية في دمشق الشام ما يقارب 92 سنة، ثم قامت على أنقاضها الدولة العباسية واستمرت ما يقارب 524 سنة.

الدولة العباسية:

ثم تكلمنا ما كان في محيط وحكم الدولة العباسية من دويلات ودول قامت ثم زالت مثل الدولة العبيدية الفاطمية، مثل الدولة السلجوقية، مثل الدولة الزنكية الأيوبية المملوكية. وهذه الدويلات كلها قامت في حكم ووجود الخليفة العباسي في بغداد. ثم تكلمت معكم حول اجتياح المغول لبغداد وإسقاط هذه الخلافة، ثم قامت دولة المماليك ووجدوا خليفة من خلفاء بني العباس، فاستمرت الخلافة العباسية صورية في القاهرة ومصر مع حكم السلطان المملوكي.

نشأة الدولة العثمانية:

في هذه الأثناء، قامت ما يسمى بالدولة العثمانية، دولة بني عثمان، الأتراك. الآن أريد أن أرجع معكم إلى بدايات هذا التاريخ الإسلامي لأنني ذكرت لكم أننا سوف نتكلم عن هذا التاريخ العظيم للمسلمين في الأندلس، وهو قيام الدولة الإسلامية وفتحها لهذه الجزيرة الأيبيرية.

فتح الأندلس:

أسأل الله عز وجل أن يوفقنا وإياكم أن نستطيع أن نأتي على ما يوضح بالاختصار غير المخل لما وقع في هذه الجزيرة ولما وقع للمسلمين في هذه الجزيرة وفي هذه الأرض من فتوحات ومعارك وصولات وجولات للمسلمين في بلاد الأندلس.

فبلاد الأندلس، هي الجزيرة الأيبيرية وهي اليوم ما تراه على الخريطة إسبانيا والبرتغال.

تسمية الأندلس:

كانت تسمى قديمًا بالفندال أو الفندالس، أي قبائل من الفندال كانوا يسكنون هذه الجزيرة عندما هجم عليهم وجاء يحتلهم قبائل القوط. فلذلك أُخذ اسم الأندلس من هذه القبائل التي حرفها المسلمون من الفندالس إلى الأندلس، فأصبحت هذه البلاد تسمى بالأندلس عند المسلمين.

الفتح الإسلامي لشمال إفريقيا:

كان الفتح الإسلامي لشمال إفريقيا من مصر إلى تونس، إلى ليبيا، إلى الجزائر، إلى المغرب، حتى وصل القائد العظيم وهو موسى بن نصير رحمه الله إلى أنه استطاع أن يحكم هذه الأرض وهي الشمال الإفريقي، وهو والي للدولة الأموية في دمشق. وكان عنده أحد القادة العظام المسمى بطارق بن زياد، وطارق بن زياد يرجع نسبه إلى الأمازيغ، فهو من قبائل الأمازيغ في شمال إفريقيا.

أصول موسى بن نصير وطارق بن زياد:

أما موسى بن نصير فقيل إنه يرجع إلى قبيلة بلى البلوي. وكان شيخًا كبيرًا قد تجاوز عمره الستين سنة عندما خطط وأراد أن يفتح بلاد الأندلس، وهي الجزيرة الأيبيرية التي نحن بصدد الكلام عن تاريخ المسلمين فيها.

راسل الخليفة في ذلك الوقت، وكان الخليفة الوليد بن عبدالملك بن مروان، فقال إنني عازم على فتح هذه الديار وهذه البلدان. فقال له الخليفة الوليد: لا تغامر بالجيش دفعة واحدة، وإنما اختبرها بالسرايا، يعني ابعث سرية وانظر إلى حال الأرض وحال الناس في تلك البقاع.

حملة طريف بن مالك:

فعلًا قام موسى بن نصير وأرسل 400 فارس، وقيل 500 فارس، على رأسهم طريف بن مالك. عبروا بالسفن حتى وصلوا إلى رأس جزيرة هناك في إسبانيا، في تلك البلاد بلاد الفندال أو بلاد القوط أو الجزيرة الأيبيرية. وما زال المكان الذي وضع قدمه فيه طريف بن مالك يسمى بجزيرة طريف إلى يومنا هذا.

ويخلد الإسبان هذه الوقائع وهذه المسميات وهذه الشخصيات في تاريخهم لأنهم يرون أن ذلك التاريخ كان تاريخًا عظيمًا نقل لهم العلوم ونقل لهم الأحداث والتطور في هذه البلدان.

تقرير طريف بن مالك:

بعد أن رأى طريف وقاتل هناك حامية من السرايا، رجع لينقل الأخبار لموسى بن نصير. فلذلك وجه موسى بن نصير قائده الهمام وهو طارق بن زياد، وكان واليًا على طنجة في بلاد المغرب اليوم، وجهه أن يدرس جميع ما يكون من هذه الحملة التي ستقوم بفتح هذا البلد.

حاكم سبتة وتعاونه مع المسلمين:

هذا البلد، وهذه الجزيرة والدولة كان يحكمها رجل يقال له لذريق، وهو بالمسمى الصحيح عندهم القوطي، واسمه لذريق. وكان ظالمًا جشعًا طماعًا، حتى إنه فرض على هذه الجزيرة وعلى هذا الشعب من العبودية والضرائب الأمور التي لا يحتملها البشر، حتى ضاقوا به ذرعًا.

ومع ذلك، هو منقلب على غطش، وهو الملك الذي قبله وقتله، وله أتباع ومناصرون. هذا الأمر، جعل والي سبتة الواقعة في المغرب، التابعة لهذه الدولة والمملكة، يكون في نفسه أنه يتعاون مع المسلمين لإزالة هذا الملك الظالم.

أسباب تعاون حاكم سبتة:

قيل إن هناك سببًا آخر أن لذريق فقد اعتدى على ابنة حاكم سبتة، الذي هو حاكم سبتة لبلاد القوط. فلذلك راسل طارق بن زياد، وإذا أراد الله عز وجل النصر للمسلمين ساق له أسبابه، وهذا من أسباب النصر.

خطط المسلمين للعبور:

فكر المسلمون كيف يعبرون هذا البحر من غير سفن، وكيف يكون لهم الطريق مفتوحًا وهم لا يعرفون لا هذه الأرض ولا أهلها. حتى جاءهم الفرج من الله عز وجل ثم من هذا الحاكم أوليان، حاكم سبتة، الذي عرض عليهم أن يزودهم بالسفن التي تحمل الجيش الإسلامي إلى هذه الجزيرة، وسوف يكون معهم ليكتشف لهم ويبين لهم الطريق وتضاريس الأرض في تلك الجزيرة.

عبور المسلمين إلى الأندلس:

عبر المسلمون البحر وعددهم 7000 مقاتل بقيادة طارق بن زياد. استعاروا السفن من حاكم سبتة وعبروا المضيق. ولما وصلوا إلى ذلك الجبل سمي الجبل بجبل طارق، وما زال هذا الاسم يخلد ذكرى هذا القائد العظيم. نزل المسلمون في عام 92 هجريًا، الموافق 711 ميلاديًا، في بداية القرن الأول من قرون المسلمين.

الاستعداد للمعركة مع لذريق:

عند سماع لذريق بوصول المسلمين، جمع جيوشه لمقابلتهم. بلغ عدد جيش لذريق 100 ألف مقاتل. عندما علم طارق بن زياد بعدد جيش العدو، أرسل إلى موسى بن نصير يطلب الدعم، فأمده موسى بن نصير بـ 5000 مقاتل، فأصبح جيش المسلمين 12 ألف مقاتل.

معركة وادي لكة:

وقعت معركة وادي لكة، وهي معركة عظيمة، والتي دارت رحاها في ثمانية أيام، وانتصر فيها المسلمون انتصارًا عظيمًا، وفر فلول جيش النصارى في كل اتجاه. قُتل لذريق، وقيل إنه غطس بجثته في مستنقع ولم يجدوا إلا بقايا من سبتيه التي كان يلبسها.

دخول موسى بن نصير وطارق بن زياد:

دخل موسى بن نصير بعد الانتصار مع جيشه الإسلامي إلى بلاد الأندلس. أصبح طارق يسير في اتجاه، وموسى بن نصير يسير في اتجاه، يفتحون البلاد والمدن. كانت الأبواب تفتح لهم لسماع الناس بعدل الإسلام والمسلمين، وسمعوا بالرحمة التي كان ينقلها المسلمون في حكمهم لهذه الديار.

توحيد الأندلس:

التقى موسى بن نصير وقائده طارق بن زياد في طليطلة، ثم فتحوا برشلونة وسرقسطة، وأتموا الفتح كاملًا حتى وصلوا إلى الشمال للجزيرة الأيبيرية. كان هناك قلعة يقال لها الصخرة التي فر إليها بلاي قائد الجيش النصراني، وتحصن بها هو و300 فارس فقط.

حاصر المسلمون القلعة، لكنهم ملوا من الحصار وعادوا إلى المدن والأراضي الشاسعة لتقسيم الحكم وتنظيم الشؤون المالية والعسكرية.

مراحل تاريخ الأندلس:

استمر المسلمون في حكم الأندلس لقرون طويلة. يمكن تقسيم تاريخ الأندلس للمسلمين إلى ثماني مراحل:

1- مرحلة الفتح والولاة: من فتح موسى بن نصير وطارق بن زياد، وتولى موسى بن نصير الوالي الأول ثم ابنه عبدالعزيز بن موسى بن نصير، وتوالى الولاة من قبل الخليفة في دمشق.

2- مرحلة الإمارة الأموية: عندما سقطت الدولة الأموية في دمشق وقامت الدولة العباسية، فرَّ عبدالرحمن الداخل إلى الأندلس وأسس الإمارة الأموية.

3- مرحلة الخلافة الأموية: أعلن عبدالرحمن الناصر نفسه خليفة للمسلمين في الأندلس.

4- مرحلة الدولة العامرية: بقيادة الحاجب المنصور محمد بن أبي عامر، حكمت الأندلس في ظل الخلافة الأموية.

5- مرحلة ملوك الطوائف: بعد انهيار الدولة العامرية والعائلة الأموية، انقسمت الأندلس إلى دويلات صغيرة.

6- مرحلة دولة المرابطين: عندما وحد يوسف بن تاشفين بلاد الأندلس مع المغرب في دولة واحدة.

7- مرحلة دولة الموحدين: أسسها محمد بن تومرت واستمرت بعده.

8- مرحلة مملكة غرناطة: آخر معاقل المسلمين في الأندلس، حكمها بنو الأحمر.

في النهاية فقد كان فتح المسلمين للأندلس فتحًا عظيمًا. استمر حكم المسلمين لهذه البلاد قرونًا طويلة، انتشر فيها الإسلام، وقدم المسلمون للعالم حضارة عظيمة. نسأل الله أن يجعل ما قدموه في ميزان حسناتهم، وأن يرزقنا الإخلاص في القول والعمل.

 

وصلى الله وسلم على نبينا محمد والحمد لله رب العالمين

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply