الاكتئاب العائلي


 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

أ. المطوع : الاكتئاب: هو مرض نفسي وهو أول الأمراض التي اكتشفت في العالم ضمن نطاق الأمراض النفسية وهو لا يختص بعمر معين فقد يصيب الأطفال والنساء والرجال فكيف نتعرف على هذا المرض؟ وكيف نتعامل معه؟

ضيفنا اليوم الدكتور عادل الزايد فأهلا بوجودك معنا، ونود في البداية أن نسألك ما هو رأيك في عنوان حلقتنا اليوم؟ وهل يستحق الاكتئاب أن نخصص له حلقة كاملة؟

د. عادل: جزاك الله خيراً في اختيار مثل هذا الموضوع المهم والحقيقة أن الاكتئاب له ارتباط بموضوع الأسرة وحالتها النفسية وكثير من الأمراض النفسية، وهذا ما تعاني منه البيوت العربية والإسلامية وهذا يؤدي إلى انهيار كامل للأسرة مع أن هذه الأمراض تعالج.

 

الاكتئاب مرض كثير الانتشار في العالم

أ. المطوع : مرض الاكتئاب هل يعتبر من الأمراض النفسية قليلة الانتشار أم كثيرة الانتشار؟

د. عادل : الاكتئاب هو من أكثر الأمراض شيوعا في مجال الطب النفسي وهو أحد الأمراض التي نراها يوميا في كثير من العيادات والاستفسارات والاستشارات النفسية.

أ. المطوع : وهل توجد نسبة عالمية محددة بالنسبة لعدد المصابين بهذا المرض؟

د. عادل : في الحقيقة هناك نسب لهذا المرض، لكن المشكلة أن الطب النفسي تختلف المدارس فيه فهناك المدرسة البريطانية وهناك المدرسة الأمريكية وكل منها تختلف في صياغة المرض وبناء على تحديد المرض تختلف النسبة من بلد لآخر باختلاف اعتماد أساليب المدارس.

 

لا سن معيناً للاكتئاب

أ. المطوع : هل الاكتئاب مرض يصيب كبار السن فقط أم من الممكن أن يصيب صغار السن والأطفال وهل من الممكن أن ينزل الجنين من بطن أمه وهو مكتئب؟

د. عادل : الاكتئاب مرض نفسي لا يضع للسن اعتبار لكنه يصيب الكبار بنسب أكبر من الصغار والأطفال وأصابته للأطفال ممكنه فنرى الطفل يتأثر أداؤه في المدرسة ويكون عمره تسع أو عشر سنوات أما الكبار فلكما زاد عمرهم عن الأربعين كلما كان تعرضهم إليه أكثر وفي الدراسات الحديثة في أوربا أن العناية النفسية بالطفل تبدأ من خلال مراحل الحمل وليس من بعد فترة الولادة ومرض الاكتئاب لا يختلف عن تلك الأمراض الصورة المشوهة عن الأمراض النفسية.

أ. المطوع : هناك بعض الكلام الذي نسمعه أن الأمراض النفسية ليس لها أساس للذين إيمانهم قوي بل بعض الناس لا يؤمن أصلا بالمرض النفسي ويقول لك إن كنت متضايقاً أو منزعجا أقرا القرآن أو أذكر الله {ألا بذكر الله تطمئن القلوب} وإذا اطمأن القلب انتفى المرض النفسي فما هو تعليقك على هذا الطرح؟

د. عادل : هذا الطرح فيه ظلم للإنسان المؤمن التقي الصالح الذي يصاب بمرض نفسي، فإذا عرفنا المرض النفسي بأنه المرض الذي يصيب الشخص البعيد عن كتاب الله وهدى النبي - صلى الله عليه وسلم - فبالتالي : كل شخص يصاب بمرض نفسي هو شخص بعيد عن الله - تعالى -وحائد عن الطريق القويم وهذا غير صحيح بل ظلم أن ننفي عن الناس الإيمان بمجرد أصابتهم بأي مرض نفسي والمرض النفسي مثله مثل أي أمراض أخرى مثل السكر وفقر الدم يصيب به أي إنسان.

 

الأمراض النفسية هي أمراض عضوية

أ. المطوع: نزل مصور البرنامج إلى الشارع وسال الناس هذا السؤال : ماذا تعرف عن المرض النفسي؟ وكانت الإجابات متفاوتة عدم الراحة، توتر عصبي ضغوط نفسية، إلا بعضهم قال : هي وساوس الشيطان! فما هو تعليقك؟

د. عادل : أنا لا ألوم الناس إذا لم يعرفوا ما هو المرض النفسي؟ فالحقيقة أننا نلام كأطباء نفسيين لعدم معرفة الناس بالمرض النفسي، لأننا حجبنا أنفسنا عن الناس فترة طويلة ويجب أن أوضح للناس أنه لا علاقة للمرض النفسي بالشيطان أطلاقا وهذا كما قلت ظلم للناس المصابين به والأمراض النفسية قد اكتشفوا لمعظهما أسبابا عضوية أي خلل في جسم الإنسان يؤدي لهذه الأمراض فمثلاً مريض نفسي يسمع أصواتاً غريبة ويصبح عند تهيؤات ويحس أنه يجري حواراً مع أناس فهذا ناتج عن خلل في المؤشرات أو المواصلات العصبية داخل المخ، وكل مركز في المخ يؤثر أو يؤدي إلى تنظيم معين في جسم الإنسان فأنت تسمع صوتاً لأنه هناك مركز سمع داخل المخ لا يسمع الصوت لكن الإشارة التي تصل للأذن تهيج العصب الذي يوصل الإشارة إلى المخ عن طريق إشارات عصبية تعتمد على مواد كيماوية وهذا كله من فضل وقدرة الله - سبحانه - وهذا الخلل له أصل عضوي ومهمتنا معالجة هذا الخلل فإذا الأمراض النفسية غير مرتبطة بالجن أو الشيطان ولا بنقص أو زيادة إيمان الشخص بالله - سبحانه - ولهذا فالاسم النفسي خداع وهو اسم قديم والناس تربطه بالمشاعر

(الضيق + الانشراح الزائد + الانفصام) إلا أن الاكتشافات أثبتت انه مرض عضوي.

 

ارتباط تغير المعاملة بمرض نفسي في الأسرة

أ. المطوع : الزوجات تشتكي من الأزواج فزوجها صامت داخل البيت متكلم خارجه مقطب جبينه داخل البيت بشوش وضاحك خارجه بخيل داخل البيت وكريم خارجه! فهل الأمراض النفسية لها علاقة في تغير نفسية هذا الزوج؟ أم هو مجرد تمثيل على الزوجة؟

د. عادل : قد يكون في بعض الحالات له علاقة بأمراض نفسية لكن الذي ذكرته حضرتك أعتقد أنه سببه الخلاء والجفاء الذي يحصل داخل المنزل فأول سنوات الزواج يكون الزوج مرتاحاً وهادئاً، ثم لما يأتي الأولاد وتكثر الالتزامات يتأثر الزوج والمشكلة أن الزوجات يساعدن على هذا الوضع.

أ. المطوع : وهل من الممكن أن يجعل هذا المرض النفسي المريض متقلباً على شخص واحد مثل أن يكون كل الناس حسن الأخلاق ومع زوجته سئ الخلق.

د. عادل هذا ممكن، وهو مرض الشك وهذا ينتج من أن الإنسان يكون طبيعياً جداً وعندي قصة فهناك تاجر كويتي مليونير ويدير أموالاً بمقدار 4 مليون دينار ويديرها بنجاح ولكنه يشك في أن زوجته تخونه وليس عنده أساس بل كلها أوهام ويتصور مثلاً أنها غيرت نوع الشامبو الذي تستخدمه فهذا دليل على حدوث شى (نوع من خيانة) فهذا مرض الشك يعني على شخص معين ومع باقي الناس طبيعي وناجح.

 

الوساوس وعلاجها والمفهوم الخاطئ عنها

مشاهد: (عبد الله من أمريكا) أتمنى أن يهتم المختصون في هذا المجال بالتوضيح للناس وفتح مكاتب أو حلقات تلفزيونية للجمهور للتعلم والتثقيف لأننا نعاني من الجهل في هذه الأمور في الوطن العربي ثم إنني أرى أن الأمراض النفسية مرتبطة بالمعتقدات الدينية فمثلا الوسواس وهو مرض نفسي قد أعطاها الإسلام نوعا من العلاج لكي يقف الإنسان عند حدود معينة ولا يتطور معه هذا المرض الوسواس كما أننا نرى أن الإنسان إذا توجه إلى عيادة نفسية أن في عقله أو مخه شيئاً..

د.عادل : للأسف هذا كلام صحيح ففي الدول العربية والإسلامية ننظر إلى المريض النفسي على أنه مجنون وهذا مما يؤدي إلى عزوف الناس عن الذهاب إلى المريض النفسي بل ينظرون إلى الطبيب نفسه أنه مجنون أيضا وقد كنت يوماً واقفاً أمام مسجد أتحدث مع أحد المصابين فإذا بنملة تقرصني فصرخت فإذا بشخص مار بجانبنا يقول دعوه خلكم منه هذا طبيب نفسي... !

أما الوسواس فهو أحد الأمراض العضوية نعم الرسول - صلى الله عليه وسلم - وصف لنا حلاً لقضية الوسواس وأن الإنسان إذا أصابه الوسواس وهو يصلي أو يتوضأ فليكمل عبادته ولا يلتفت للوسواس وهذا حل جميل بل هو قاعدة يتم علاج الناس عليها للآن وهي عملية رفض الوساوس والصورة المغايرة للواقع ولكن هل هذا هو الحل الوحيد؟

نعم هو الحل الوحيد في زمن النبي - صلى الله عليه وسلم - وأما اليوم فبإمكاننا أن نضيف عليه بعض الأدوية التي تعطي للمريض والتي تساعد على تغيير التركيبه الهرمونية ومعالجة الخلل في المؤشرات العصبية حتى يستطيع أن يقاوم أكثر وهذا إن قصد الأخ عبد الله الوسواس القهري.

 

أمراض نفسية تعالج داخل الأسرة

أ. المطوع : بعض الأمراض تحتاج إلى عملية جراحية وبعضها تعالج في البيت فهل الأمراض النفسية ينطبق عليها هذا التقسيم نفسه؟ وهل هناك أمراض نفسية أسرية يمكن للأسرة معالجتها بنفسها أم لابد من وجود وعرض هذه الأمراض على طبيب مختص؟

د. عادل : مثل الأمراض العامة فالأمراض النفسية قد تصل لدرجة الجراحة وإن كان هذا في حالات نادرة وفي طور التجريب أيضا كما أن هناك أمراضا نفسية يمكن أن يتعامل معها الآباء والأمهات في البيت وفي الحقيقة فإن كل الأمراض النفسية تحتاج إلى علاج في المنزل وهو البداية فيجب أن نغير طريقة تعامل الأسرة مع المريض النفسي سواء في مرضه أو بعد شفائه ومثلا فإن مرض انفصام الشخصية 60% من حالات الانتكاس تكون ناتجة من سوء المعاملة أو الضرب أو قولهم له : أنت مجنون بل الاهتمام الزائد أحياناً إذا قام لماذا قمت؟ إذا جلس لماذا جلست؟ تعبان اليوم وهذا من أهم أسباب الانتكاس في الأمراض النفسية ونحن في مجتمع نفقد فيه ألاختصاصي الاجتماعي بخلاف أوربا التي انتهجت نهج أن العلاج الطبي ليس طريق الطبيب النفسي فقط بل عن فريق طبي متكامل يتكون من طبيب نفسي ومشرفة ومشرف اجتماعي ومن اختصاصي نفسي ومن معالج بالوظيفة.

 

الاكتئاب مرض

أ. المطوع : هل هناك اكتئاب محمود كما أن هناك اكتئاب مذموم؟!

د. عادل والله إن تحدثنا عن الاكتئاب كمرض فليس هناك اكتئاب محمود والمرض هو ابتلاء من الله واختبار للإنسان أما إن تحدثنا عن الاكتئاب العادي ضيق الخلق فهذا ممكن أن يكون محموداً أحياناً لكن الاكتئاب كمرض لا محمود فيه.

 

القاعدة الذهبية في اكتشاف المريض النفسي.

أ. المطوع : ما هي حكمة القاعدة الذهبية التي تكثر الحديث عنها في كتاباتك وأحاديثك؟

د. عادل : القاعدة الذهبية هي تغيير ملحوظ في طبيعة تصرفات الشخص المريض وهي تعلمنا كيف نكتشف الشخص إذا كان مصاب بمرض نفسي وهى الطريقة الوحيدة لمعرفة إن كان مريضاً أم لا :

 

أعراض انفصام الشخصية:

1-الانعزال عن الناس جميعاً وحتى الأسرة.

2-أحاديث غريبة كأن يعتبر نفسه نازلاً من الفضاء أو أنه ملك أو سلطان.

3-سماع أصوات كأنه يتكلم مع أخر في حوار.

4-كثير الشك شكاك بسبب وبلا سبب.

5-تدهور واضح اختلاف عن الحياة الطبيعية السابقة للشخص المريض.

 

أعراض الاكتئاب:

1- حزن شديد وقد يصل الأمر للبكاء لأسباب خاصة بالمريض.

2- سوداوية التفكير كقوله دائماً سوف أموت وأريد الانتحار أو مستقبلي أسود.

3-اضطراب النوم متأخر جداً في نومه أو ينام ويستيقظ ولا يشعر بالراحة والانتعاش.

4-اضطراب الشهية وأحيانا تكون شهيته للطعام زائدة عن المعتاد جداً.

5-ضعف الذاكرة.

6-انعزال وهذا غير انعزال الانفصام ناتج عن الشك بخلاف الانعزال لدى المكتئب

ولا يمكن معالجة هذه الأمراض إلا بالا دواية وأحيانا يكون الشفاء صعباً

 

الحديث مع النفس

أ. المطوع : وصلنا فاكس من السيدة (س. م) قول إنها تكلم نفسها بتحريك الشفايف وتؤشر بيديها كثيراً وأصبحت هذه حالة دائمة معها حتى أولادها يتساءلون مع من تتكلمين ماما؟ وتريد الحل في هذه المشكلة.

د. عادل : واضح أن الأخت تتكلم مع نفسها كحديث لكن ليس استجابة لأصوات أخرى تسمعها من خارج فإن كانت تسمع أصوات من الخارج فأنصحها بمراجعة طبيب نفسي وإن كان حديث نفسي مع النفس عمل كذا وترتب أعمالها اليومية أو المشاغل فكل الناس يفعلون هذا لكن بدرجات متلفة ويبدو أن الأخت عليها ضغوط شديدة في هذه الأيام وأصبحت هذه المشكلة عادة والحل أن توقف نفسها وتضع حدا لهذه الحالة عندما تشعر بذلك وقد تواجهها صعوبة في البداية أو تتضايق لكن يجب أن تقاوم بكل قوة.

 

مرض الشك

أ. المطوع : وفاكس آخر من (أم هيثم) من السويد وتقول : إنها تشك كثيراً في زوجها لكن هذا الشك له سبب فقد اكتشفت زوجها يتكلم مع امرأة في الهاتف ويتواعد معها مما جعلها تشك في كل صغيرة وكبيرة فهل هذا مرض نفسي؟ و ما هو الحل؟

د. عادل : هذا يختلف عن مرض الشك لأنه يوجد هنا سبب وللأسف كثيراً ما تحدث هذه القضية، أن احد الزوجين يقع في خطأ فيؤدي هذا الخطأ إلى اضطراب في العلاقة الزوجية واستعادة الثقة ببعضهما وأن يحترما الرابط الذي ربطهما معاً وهذا في الحقيقة ليس مرضا نفسياً والحل أن نبتعد عن طريق الشيطان أما الشك الذي هو مرض نفسي فهو يأتي من لا شئ ليس له أساس وهو مجرد تهيؤات وتخيلات ليس لها على ارض الواقع مكان والشك فيها يكون لأتفه الأسباب

 

أحلام اليقظة

أ. المطوع : وفاكس ثالث من (أم ثأمر) من أمريكا وتسال عن أحلام اليقظة التي تكثر معها وكيفية التخلص منها وهى متضايقة جداً منها

د. عادل : أحلام اليقظة هي من الظواهر الطبيعية عند كل إنسان مثل حديث النفس لكن متى تكون أحلام اليقظة مرضاً؟ عندما أحس أنها هي الواقع ولا شي يقنعني بعكس ذلك... ! و نصحيتي لأم ثامر أن تحاول أن تشغل وقت فراغها لأن أحلام اليقظة هذه تنشأ عن وجود وقت فراغ طويل وحسب استنتاجي فإن كثيراً من الزوجات اللواتي يصبحن أزواجهن سواء للدراسة في الخارج أو العمل ويكن لديهن وقت فراغ طويل جداً فلنستغل وقت الفراغ الطويل هذا فيما يعود عليها بالفائدة كتنمية هواية أو دراسة أو قراءة أو الالتحاق بدورات في مجالات مختلفة...

 

الاكتئاب

مشاهد (عبدا لله من السعودية) عندي حالة خاصة فأنا أرى صفات الاكتئاب كلها تنطبق علي ونومي كله كوابيس وفقدت كل أصدقائي بسبب الاكتئاب مع أنني أحمل شهادات عالية فقد كنت قبل سنتين صاحب أخلاق حسنة يشيد بها كل الناس لكنني فقدت شخص عزيز علي فانقلبت حالتي 360 درة فما أدري ما هو الحل؟

د. عادل : أنا أنصحك بأن لا تتأخر في رؤية طبيب نفسي فأنت مصاب ببعض أمراض الاكتئاب فأنت تعاني من كوابيس مزعجة وتغير جذري في الأخلاق ومل طوال الوقت وهذه من أعراض الاكتئاب.

 

أبرز أعراض الاكتئاب: كراهية الحياة

مشاهدة (وفاء من أمريكا) نشأت طفولتي وكلها حزن وإرهاق وتعب ثم فرض على إنسان فتزوجت منه وعانيت معه الكثير ثم تطلقت منه وأنا أرى أن نهايتي قريبة ولا أمل لي في الحياة واشعر أن الدنيا تضغط على ولم أر في حياتي يوم فرح ولا حنانا ولا حباً لا من أهلي ولا من زوجي فهل ما اشعر به من الضيق هو مرض نفسي أم أن البيئة والجو هما السبب؟

د. عادل : من الصعب أن الشخص من خلال التلفون وطبعا ذكرك بأنك لا أمل لك في الحياة هذا أبرز الأعراض المصاحبة لمرض الاكتئاب ومعروف أن الاكتئاب يزيد عند الناس بعد ثلاثة شهور من حدوث شي مهم في حياتهم مثل الطلاق أو حتى الزواج في بعض الأحيان أو الوفاة.

 

من يشخص المرض النفسي هو المختص

أ. المطوع : الأعراض التي ذكرتها لمرض الاكتئاب فهل كل إنسان يرى برنامجنا اليوم ويرى في نفسه هذه الأعراض فيقول إذن أنا مريض نفسي... ؟ أم من الممكن أن تكون حتى نظر لإنسان للأعراض دون معونة الأطباء فيها تهويل وتهيؤ؟

د. عادل : في الفترات احتار الأطباء النفسيون وكانوا يحجبون ذكر الأعراض على الناس لأنهم خافوا إن عرضوا أن يأتيهم كل الناس إنهم مصابون بهذه الأعراض لسبب أو لأخر لهذا يفضل دائما أن يكون الشخص المصاب طبيباً يحدد هل هذه الأعراض مرض أم لا؟

 

تقليم الأظافر لدى الكبار

أ. المطوع : ووصلنا فاكس من (محمد أحمد من أمريكا) وهو يقول إن عمره 23 سنة ويشكو من تقليم الأظافر ويقول إنه حالة نفسية معه ومزمنة وكلما أراد تركها عاد إليها بلا شعور فما هو الحل؟

د. عادل : النصيحة هنا أن الحل قد يكون غير سهل لكن وسيلة الحل أسهل وهو أن يطلب من الناس الذين حوله أن يساعدوه في ترك هذه العملية وإذا رأوه يقلم أظافره بيديه أن ينبهوه ويجب أن يضغط على نفسه ويجرب مراراً.

 

باب النجار مخلوع!!

مشاهدة (أم شادي من الدنمرك) عندي صاحبات ونفسياتهن تعبانة ومريضة وكنت دوماً أنصحهن بالقرآن وبذكر الله - عز وجل - لكن بدأت أجد تأثير نفسياتهن على فصارت عندي المخاوف نفسها والقلق وتهيؤات بعد النوم فما رأيكم؟

د. عادل : الطبيب النفسي يختلف عن الأطباء العاديين فنحن لا نعالج عبر سماعة القلب وأدوات الجراحة والفحص المخبري بل عن طريق الشعور والمشاعر ولهذا فالمريض الذي يطرح أحاسيس لابد أن يتأثر بها الدكتور ولهذا نحاول أم نسمع المريض ما يشعر به ويعانيه دون أن نسمح لهذه المشاعر تتسرب إلينا وهذا ما حصل لام شادي ومع أن حديث النبي - صلى الله عليه وسلم - (الذي يخالط الناس ويصبر على آذاهم خير من الذي لا يخالطهم ولا يصبر على آذاهم) إلا أنه كان هناك تأثير عليهما أن يكون القرار لديها واضح أن تقول لنفسها أنا لا أقدر أنا العب هذا الدور، ويجب أن نكون صادقين مع أنفسنا ومع الناس حتى لا نعالج الناس ونحن متعبين كما قال المثل (باب النجار مخلع) وأما قضية النوم فأرى أن هذا يحدث مع كل الناس وهو شي طبيعي ويجب أن تأخذ الأمور طبيعتها دون حساسية.

مرض الخوف الاجتماعي.

أ. المطوع : وصلنا فاكس من الدمام من (ح. م. ش) يقول : إنه يشعر بالرهب النفسي والخوف الاجتماعي ويخف جداً من الرعد ومن الأمطار ومن السيارات إن مرت أمامه فهل هذا مرض نفسي؟ وما هو العلاج؟

د. عادل : الخوف الاجتماعي هو أحد الأمراض النفسية وعلاجه في الحقيقة يختلف فإذا كان خوفاً عاماً فإننا نضع المريض في الموقف الذي يخاف منه ونصر عليه أن يبقى في هذا الموقف حتى يتحدى الخوف ومن العلاجات الأدوية وهى الطريقة الأسهل والأسرع وأنصح أن يعرض نفيه على طبيب نفسي.

أ. المطوع : الذي ذكرته في العلاج يشبه ما كان يفعله بعض كبار السن في الكويت حين يأخذون الطفل الذي يخاف من البحر فيرمونه فيه! فهل ترى أن هذا هو العلاج؟

د. عادل : نعم هو مجدي وخاصة في أحوال الخوف من الحيوانات وأحد الحلول أن يضعوه في غرفة مغلقة مع هذا الحيوان حتى يزول منه الخوف ثم برؤية صورة له ثم يراه حقيقة بعد ثم يحمله شخص أهر ثم يحمله الخائف نفسه ونصيحتي ألا يجرب أحد بك هذا بل لابد من شخص متدرب وعارف ومتفهم.

 

هل للأيمان علاقة بالإصابة بأمراض نفسية

مشاهد (الدكتور عبد الله شهاب من اسكتلنده) أحب أن أرد على الدكتور عادل بقوله إن الإيمان ليس له دور في تخفيف أو منع الأمراض النفسية وأقول هذا صحيح لو كانت هناك دراسة علمية تؤكد ذلك أما إذا كنا معتمدين على نظريات غربية فهذه دراسات لا أدلة وثانياً مع أن الدراسات في العالم الإسلامي قليلة إلا أن نسبة الاكتئاب والقلق هي نسبة قليلة مع الدول الغربية وأتمنى أن نكون أكثر اعتدالاً في الأجوبة.

د. عادل : في الحقيقة أتمنى أن نلتقي في اسكتلنده لكني أتحدث بشكل أكثر إسهاباً في هذا الموضوع وأقول أولا أحب أن أوضح قضية مهمة فأنا يستحيل أن أقول بأن القرآن والإيمان بالله ليس له دور في اطمئنان القلب وتهدئته وشعور الإنسان بالراحة فإذا قلت هذا الكلام فأنا مخطئ وهذه قضية إيمانية ولا أسمح لنفسي بذلك ولو هناك دراسات في الغرب ولو قال لي هذا علامة الغرب فأنا أقول أنا أسف فهذه قضية إيمانية ملتزم بها أما الذي قصدته فهو أن الأمراض النفسية (الاكتئاب الانفصام الوساوس القهرية الخوف الاجتماعي) هي أمراض ومن الظلم أن نقول إن الناس المصابين بها غير مؤمنين أو إيمانهم قليل بالله - تعالى -وهذه قضية مهمة وأنا أعرف مشايخ دين وعلماء ونحن لا نشك بالتزامهم وتقواهم ولا نزكي على الله أحدا قد أصابتهم هذه الأمراض الموجودة أما قلة الاكتئاب في العالم الإسلامي فهذه قضية تحتاج في حد ذاتها إلى دراسة أخرى لأن الأبحاث التي جرت في الدول العربية تمت في الحالات التي رجعت في المستشفيات والعيادات الطبية وهم مصابون بمرض الاكتئاب لكن عدد الذين استحوا من الذهاب إلى الطبيب ولم يعالجوا أنفسهم سواء خوفا من أن تلك الأمراض تعني الجنون أو أن المصاب بها رجل غير صالح وغير تقي... ! مثلا عندما كنت أعمل في الكويت فإن عدد الذين كانوا يراجعونني أقل بكثير من الأعداد التي تراجعني في أوربا.

 

المجتمع والمريض النفسي

أ. المطوع : إذن فعندنا مشكلة كبيرة في الذهاب إلى الطبيب النفسي؟

د. عادل : صحيح حتى أن الأهل والأصدقاء يسألونك ما الذي دعاك للذهاب إلى الطبيب النفسي؟! هل معك شئ؟ هل تعاني من خلل؟

 

إخفاء المرض عن المريض

أ. المطوع : وصلنا فاكس من ريم من جدة وهى تروي قصة امرأة أصابها مرض السرطان (سرطان المعدة) وأولادها اخفوا عنها المرض حتى تفاجأت عندما زارت عيادة خاصة بطبيب يخبرها بذلك واضطرت بطبيعة الحال لإجراء عملية لاستئصال السرطان ونجحت العملية والحمد لله لكن المرأة حصل معها حالة اكتئاب بعد العملية فلا تتحدث كثيراً وهى في سكون تام وشعور دائم بالخوف حتى أنها تخاف من الانتقال من المكان الذي هي فيه فكيف نخرجها من حالة الاكتئاب هذه؟

د. عادل : هذه السؤال مهم جداً وأنا أرى أن من حق المريض أن يعرف ما هو مرضه وخاصة أن كان المرض مثل السرطان فقد يحتاج المريض إلى كتابة وصية أو تأدية دين عليه فلذلك من حقها أن تعرف مرضها وأتمنى من فقهاء الدين أن يعطونا الحكم في ذلك والسؤال الآن هل الأمراض عضوية تصاحبها أمراض نفسية؟ وإذا كانت السائلة ريم قريبة من المريضة فيجب أن تأخذها إلى طبيب نفسي وأنا أرى شخصياً أن العلاج الكهربائي هو الأسرع و الأنجح لعلاج هذه الأمراض النفسية.

 

هل الخلل في المرضى النفسي هرموني أم عصبي؟

أ. المطوع : جاء فاكس من (أم فيصل) ويسأل عن الخلل الهرموني الذي يحدث بالضبط في مرض الاكتئاب النفسي وتسأل عن علاج لهذا المرض؟

د. عادل : إذا قلت أنه هرمون فهذا خطأ مني في الترجمة والذي قصدته خلل في المؤشرات العصبية في الجسم ويعالج بمقدار (أدرينالين) أو (الدبومين) أو(سوريتنيم) و الأدوية تختلف بحسب الشخصية التي نعالجها لكن النساء أحيانا في حالات توقف الدورة أو سن اليأس ولا أحب تسمية بهذا الاسم ومع حدوث خلل في الغدد الهرمونية تصاب النساء بمرض الاكتئاب ويأخذن بعض الأدوية التي تساعد على تحسين حالتهن النفسية والموازنة في الخلل الحادث في الغدد الهرمونية.

 

لا خوف من أدوية المرض النفسي:

مشاهدة (أم جاسم) تصيبني أعراض مثل فقدان الشهية والإحساس بالخوف والتفكير بأفكار سوداء وقلة النوم وأفكار سيئة عن الله وعن وجود الله. ؟

د. عادل : هذه أعراض واضحة لمرض الاكتئاب ونصيحتي لها برؤية طبيب نفسي وأعيد لا تخافوا من الأدوية للأمراض النفسية فليست مخدرات ولا تدمن بل هي لفترة معينة وهناك قصة أتأسف لها عندما أتذكرها فقد جاءني في مستشفي الطب النفسي بالكويت رجل تعدى الستين من العمر وبدأت عليه أعراض الاكتئاب لكن أولاده قالوا كيف يدخل أبونا مستشفى الطب النفسي؟ فأخرجوه من المستشفى دون علاج أو أدوية واشتد معه المرض حتى توقف عن الصلاة وعن العبادات وشعوري بأن من سيأخذ الإثم هم أولاده لأنه لو أخذ أدوية بسيطة لكانت تحسنت حالته وأصبحت حياته طبيعية فلا تتأخروا في معالجة أنفسكم.

 

الكوابيس

مشاهدة (أم فجر) أبي عذبني وأنا طفلة والآن أنا متزوجة لكن الكوابيس تلاحقني في نومي دائماً فهل الأمر يستدعي العرض على طبيب نفسي؟

د. عادل : إذا كانت الكوابيس تؤثر على حياتك وحتى هذه اللحظة فالأمر يستدعي أن تعرضي نفسك على طبيب أما إذن كنت قادرة على تخطى هذه الكوابيس فلا داعي للعرض.

 

التبول اللاإرادي وعلاجه

مشاهدة (أم شادي من أمريكا) ولدي الأكبر عمره 12 سنة ولا يزال يتبول (تبول لا إرادي) من صغره حتى الآن، وأخذته إلى أكثر من دكتور ولا فائدة والمشكلة أن أخوه الصغير كذلك يتبول على نفسه وأخاف أن يقلد أخاه في ذلك!

د. عادل : هو مرض منتشر بين الأطفال ونحن نعالج عادة الصغار بعد إعطائهم الماء قبل النوم ووجود الفرشة ذات الجرس التي توقظه متى بدأ البول حتى يكمله في الحمام لكن مع الأطفال الكبار فهناك المعالجة بالأدوية وهو مرض منتشر في بعض العائلات ولا نقدر أن نقول إنه وراثي مائه بالمائة لكن يكثر في عائلات معينة وانصح أم شادي بالا تضغطي على الأولاد ولا تشعريهم بالحرج فيكفي الحرج الذي هم فيه ولتأخذي الأمور بهدوء وان شاء الله مع تقدم السن والعلاج سيشفان عن ذلك.

 

الحزن الشديد لدى المكتئب

مشاهدة (مها من أمريكا) أنا عانيت من الاكتئاب خمس سنوات وأقول للناس قد يحدث الاكتئاب ولا سبب له كما أن من الأعراض التي ذكرتموها الحزن الشديد وارى أن الأضبط هو الخواء أي لا حزن ولا فرح ولا بكاء فهذه الحالة مررت بها.

د. عادل : بالفعل هذا الكلام صحيح ومرض الاكتئاب أحياناً له علاقة بالظروف المحيطة بسبب حدث في حياة الإنسان وأحيانا لا علاقة له بالأحداث بدون سبب والباحثون يتكلمون عن عامل وراثة في هذا الجانب ولا نقدر أن نؤكد هذا وبالنسبة للحزن الشديد فأقول ما حدث للأخت مها هو من الأعراض لكن حالتها هي من أشد صور الحزن الشديد.

أ. المطوع : في النهاية نشكرك دكتور عادل على هذه الإفادات القيمة وحتى تصبح السعادة عادة مع السلامة.

 

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply