الخطر في بيوتنا ... فكيف نحمي أطفالنا ؟!


 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

ما إيجابيات وسلبيات التلفاز ؟ وهل يؤثر سلبياً على الأطفال من الناحية النفسية والجسدية؟ وكيف يمكن تفادي هذه الآثار؟ حول هذه القضية كان لنا في شبكة (الإسلام اليوم) هذا التحقيق.

 

تحديد وقت للمشاهدة

رأفت الهباش (35 عاماً) يقول: إن البرامج التي تجذب الأطفال في سن الطفولة هي الرسوم المتحركة، حتى إذا ما كنت تشاهد فيلماً أو ما شابه فقد يطلب ولدك منك الانتقال إلى أفلام الكارتون، مشيراً إلى أن الخوف في هذه المرحلة هو من المساحات الزمنية الكبيرة التي يقضيها الأطفال في متابعة برامج الأطفال.

ويضيف الهباش أنه بعد سن الرابعة عشرة تزداد المخاوف من تأثير التلفاز على قيم وثقافة الفرد، لذلك لابد من تحديد أوقات للأطفال لمشاهدة التلفاز بحضور كافة أفراد العائلة، مضيفاً \" الخوف يبدأ عندما تبدأ رغبة الطفل بالمتابعة، لذلك كلما شغلت وقت الطفل بشيء غير التلفاز كان أفضل، لأنه بلا شك سيترك آثاراً سلبية على المجتمع\".

أما أم محمود (21 عاماً) فقالت: \"إن للتلفاز ايجابيات وسلبيات، لذلك على المرء أن يستفيد من ايجابياته، وذلك بأن يشاهد البرامج الدينية والثقافية ونشرات الأخبار\".

وحول تأثيراته السلبية تقول: \" مشاهدة الأطفال للرسوم المتحركة وبرامج الأطفال أمر جيد، لكن يجب ألا يكون ذلك منذ استيقاظهم وحتى خلودهم للنومº لأن الطفل في هذه الحالة سيصبح عبداً للتلفاز، حتى إنه إذا طلب أحد منهم أمراً وهم على هذه الحالة فإنهم لا يستجيبون له في كثير من الأحيان، ولعل الانطوائية هي إحدى الآثار السلبية التي سيُبتلى بها الأطفال جراء مشاهدة التلفاز دون ضوابط \".

 

ننتقي ما يشاهدونه

أما أم إسماعيل (40 عاماً) فكان رأيها أن التلفاز لا يؤثر على الأطفال، معللة ذلك بقولها: \" أطفالي لا يشاهدونه كثيرا، كما أننا - أنا وزوجي - ننتقي ما يشاهدونهº إذ نشاهد معاً البرامج الهادفة، والتي تتناسب مع ثقافتنا، مثل البرامج الدينية والثقافية، وكذلك أحاول أن أشاركهم في مشاهدة أفلام الكارتون وبرامج الأطفال\".

 

90 % يخشون خطره على أطفالهم

وفي استطلاع للرأي نفذته مجلة السعادة الفلسطينية بالتعاون مع مركز أبحاث المستقبل في الفترة ما بين 16-20 إبريل (نيسان) 2005، وشارك فيه (500) شخص داخل قطاع غزة نصفهم من الذكور والنصف الآخر من الإناث، بنسبة خطأ لا تتجاوز 2%، تبين أن 90. 8% ممن شملهم الاستطلاع يشعرون بالخطر على أطفالهم من التلفاز، بينما يرى 51. 4% أن مضمون الأفلام العربية سلبي وضار، ويعتقد 42. 2% أن الأفلام تدعو للخيانة الزوجية، فيما أوضح 60. 6% أن الأفلام تعرض الراقصات والفنانات بطريقة جذابة تجعل منهن قدوة، واعتبر 52. 4% من أفراد العينة المستطلعة آراؤهم أن قنوات الموسيقا تفسد الذوق العام وتنشر الرذيلة وفساد الأخلاق، وتضعف الوازع الديني، وأكد 44% أن المسلسلات تضعف التحصيل العلمي للأطفال.

 

برامج صفراء

وعن دور الإعلام يقول د. حسن أبو حشيش - مدرس الإعلام بالجامعة الإسلامية بغزة -: إن وسائل الإعلام وخاصة التلفاز غدت من أهم الأساليب والمصادر التي يُعتمد عليها في تطوير الذات والبناء الأسري، وتدعيم أركان المجتمع، ومما زاد من هذا الاعتماد هو تطور العملية الاتصالية برمتها، مضيفاً أن أهمية الإعلام تنبع من وظائفه في التنشئة والتربية والتنمية والتطوير في كافة المجالاتº فهي التي تعمل على تزويد الفرد والأسرة والمجتمع بالأخبار والمعلومات، وتحللها بل وتقوم وسائل الإعلام بدور الموجّه والمرشد للجماهير لكي يتبنوا مواقف وسلوكيات معينة.

وبين \"أبو حشيش\" أن تلك الوظائف ينتج عنها مخاطر جمةº إذ اعتمد عليها الفرد في تحقيق أمور حياته وقضاء حاجاته، حتى وصل الأمر إلى التسوق من داخل المنزل، وهذا الاعتماد جعل المواطن يتعرض للرسائل الإعلامية التي يبثها التلفاز بكل ما تحمله من ايجابيات وسلبيات، موضحاً أن خصائص التلفاز تتمثل في قدرته على الاستحواذ والتميز الفني بالصورة والحركة واللون، وقدرته على الإعادة والتكرار، وتنوع برامجه ما بين الخيالية والواقعية.

 

آثار نفسيّة وجسديّة

أما عن آثار التلفزيون النفسية على الأطفال فقال د. درداح الشاعر - المحاضر في قسم علم النفس التربوي بجامعة الأقصى -: إن التلفاز يستهدف كل جوانب الإنسان ومكوناته حتى يؤتي ثماره التخريبيةº فمن الناحية النفسية يؤدى إلى الاضطراب النفسي والقلق الروحي من خلال جاذبية البرامج وحساسية خيال الأطفال، ويعمل على انهيار وقلب القيم لديهم من خلال تمجيد الجنس، وتسببت المشاهد الإجرامية في زيادة العنف في سلوك الأطفال.

أما عن آثاره الجسمية فيضيف د. الشاعر أن الإشعاع الصادر عن الجهاز يؤذى الدماغ بصورة غير قابلة للعلاجº إذ إن النشاط الإشعاعي يزيد فاعلية النصف الأيمن على حساب النصف الأيسر فتتأثر أهم العمليات العقلية للإنسان، وهما الانتباه والتركيز، وبالتالي تراجع الذاكرة وضعف القدرة على التحليل، ويتابع قائلاً: \"الجلوس الطويل أمام شاشة التلفاز يؤدي إلى السمنة المفرطة من خلال العادات السيئة في تناول الطعام، فظهرت بعض الأمراض كالسكر و ضغط الدم وغيرها\".

 

مقيدة بضوابط

ولتفادي الآثار السلبية للتلفاز يقول د. داود حلس - دكتوراه مناهج وطرق تدريس اللغة العربية -: شئنا أم أبينا، التلفاز أصبح جزءاً من حياة الأطفال، ومهمة الأسرة اليوم بعد انفتاح الفضاء الخارجي أصبحت أكثر مسؤولية في أن تجعل من الساعات التي يقضيها الطفل أمام الشاشة الصغيرة مقيدة بوضع ضوابط منها:

- عدم استخدام التلفاز كأسلوب عقاب أو مكافأة.

- عدم السماح للأطفال مطلقاً بمشاهدة التلفاز وحدهم، وكارثة كبرى أن تضع الأسرة لأطفالها جهازاً خاصاً بهم في حجراتهم بحيث يشاهدونه وقتما يريدون دون رقابة.

- مناقشتهم فيما يشاهدونه لمعرفة ما يعجبهم فيه، وسبب حرصهم على رؤيته، وما يضايقهم منه.

 

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply