تحسين الأداء المدرسي


 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

أولاً: -النواتج التدريبية المتوقعة

بعد أن ينتهي المتدرب من دراسة هذه المادة التدريبية وتنفيذ الأنشطة التي تتضمنها والمشاركة الفاعلة في المشاغل التربوية وورش العمل التي تُعقد في إطارها فمن المتوقع أن يصبح أكثر قدرة على أن: -

1ـ يحدد بلغته الخاصة المقصود بكل من مفهوم الأداء المدرسي..مفهوم تقويم الأداء المدرسي.

2-يعدد أهداف تقويم الأداء المدرسي ويقتنع بأهميته ودوره في التطوير والتحسين المدرسي.

3ـ يتعرف على المراحل المختلفة لتقويم الأداء المدرسي والخطوات التي تتم في كل مرحلة

4ـ يلم بالمداخل المختلفة لتقويم الأداء المدرسي.

5ـ يحلل مجالات الأداء التي تتناولها عمليات التقويم.

6ـ يحدد مؤشرات الأداء في كل مجال من المجالات التي تتناولها عمليات التقويم.

7ـ يلم بأبرز نماذج تقويم الأداء المدرسي.

8ـ يحدد موقفه من الطريقة المستخدمة والمعايير المعتمدة لتقويم الأداء في مدارسنا في الوقت الراهن.

9ـ يطور مجموعة من المعايير التي يمكن الركون إليها في تقويم الأداء في مدارسنا في ضوء متطلبات تنفيذ الرؤية المستقبلية للتعليم في مصر.

10ـ يبني / يطور بعض الأدوات التي يمكن الاعتماد عليها في تقويم الأداء في مدارسنا وفقاً لمتطلبات تنفيذ الرؤية المستقبلية للتعليم في مصر.

11ـ -يحدد قائمة بأهم الكفايات الواجب توافرها في من تسند إليه عمليات تقويم الأداء المدرسي.

12ـ - يضع خطة يمكن لمدرسته الانطلاق منها في تقويم أدائها بطريقة ذاتية استعداداً لتطبيق فكرة الاعتماد الأكاديمي للمدارس.

13ـ -يصوغ بلغته الخاصة رؤية ورسالة لمدرسته يعكس فيها قناعته بأهمية التغيير التربوي الذي تتبناه الرؤية المستقبلية.

14ـ يقدم تقريراً حول رؤيته لكيفية تطوير عمليات تقويم الأداء في مدارسنا على أن يُضمنه مجموعة من التوصيات القابلة للتنفيذ.

15ـ - يضع خطة لتطوير وحدة التدريب والتقويم في مجال تقويم الأداء المدرسي.

 

ثانياً: - مفهوم الأداء المدرسي

يقصد بمفهوم الأداء المدرسي جميع الأنشطة والممارسات والسلوك المرتبطة بتحقيق الأهداف والمخرجات (النواتج) التي تسعى المدرسة إلى بلوغها.

ولذا فإن هذا المفهوم كما نرى يعكس كلاً من الأهداف والوسائل اللازمة لتحقيقها، أي أنه مفهوم يربط بين أوجه النشاط والممارسات التي تتم في المدرسة وبين الأهداف والمخرجات (النواتج) التي تسعى هذه الأنشطة والممارسات إلى تحقيقها.

 

ثالثاً: - مفهوم تقويم الأداء المدرسي

يقصد بتقويم الأداء المدرسي تلك العملية التي يتم بموجبها إصدار حكم على المدرسة من حيث مدى فاعليتها - كمؤسسة تربوية- في أداء رسالتها وتحقيق الأهداف المرسومة لها، وما تحدثه من آثار من خلال ما تؤديه من وظائف وما تقوم به من نشاطات وما يتم فيها من ممارسات وما يُناط بها من أدوار.

 

رابعاً: -أهداف تقويم الأداء المدرسي

1-رصد وتحليل الواقع المدرسي في شتى مجالات العمل التربوي وأوجه النشاط والممارسات المختلفة المرتبطة به، والتي لها تأثير مباشر أو غير مباشر على عمليات تعليم الطلاب وتعلمهم وتحقيق النمو الشامل المتكامل لشخصياتهم، بقصد تحديد نقاط القوة فيه لتعزيزها ومن ثم تعميمها، والتعرف على نقاط الضعف لاقتراح سُبل العلاج المناسبة للتغلب عليها.

2ـ ضع خطط التطوير المدرسي والتحسين المستمر للأداء انطلاقاً من رؤية علمية تعكسها القراءة الواعية لمعطيات عمليات التقويم وما يوفره من معلومات عن الممارسات المدرسية في شتى جوانب العمل التربوي في المدرسة.

3ـ مساعدة كافة الممارسين التربويين في المدرسة على النمو المهني والتطوير المستمر لممارساتهم بما يكفل التحقيق الفعال للأهداف المدرسية.

4ـ لمراقبة المستمرة لجودة الأداء المدرسي بصورة تساعد على تحقيق التوازن المطلوب بين كم التعليم، الذي تقدمه المدرسة لطلابها، وبحيث لا يطغى أي جانب منهما على الآخر.

5-إصدار أحكام على الأداء المدرسي العام تتصف بالموضوعية وتبتعد عن الذاتية من خلال الاستعانة بأساليب وأدوات للتقويم تقدم أدلة وشواهد موضوعية حول الأداء المدرسي بالاستناد إلى مؤشرات ومعايير كمية ووصفية.

5ـ المراقبة المستمرة لجودة الأداء المدرسي بصورة تساعد على تحقيق التوازن المطلوب بين كم التعليم، الذي تقدمه المدرسة لطلابها، وبحيث لا يطغى أي جانب منهما على الآخر.

6ـ -إصدار أحكام على الأداء المدرسي العام تتصف بالموضوعية وتبتعد عن الذاتية من خلال الاستعانة بأساليب وأدوات للتقويم تقدم أدلة وشواهد موضوعية حول الأداء المدرسي بالاستناد إلى مؤشرات ومعايير كمية ووصفية.

7ـ تزويد واضعي الخطط التربوية وصانعي سياسات التنفيذ ومتخذي القرارات بمعلومات دقيقة وحقيقية، عن واقع الأداء المدرسي وما تواجهه المدارس من مشكلات وصعوبات تحد من فاعليتها في تحقيق أهدافها، الأمر الذي يساعدهم على اتخاذ قرارات تتسم بالرشد والعقلانية لتطوير الأداء والتحسين المدرسي.

8ـ تشجيع المنافسة بين الأقسام المختلفة في المدرسة.

9ـ تسهيل تخطيط احتياجات المدرسة المادية والبشرية.

 

خامساً: - مراحل تقويم الأداء المدرسي

1ـ مرحلة الإعداد والتهيؤ: - ويتم فيها: -

أ)-الإطلاع على الأدبيات المتعلقة بتقويم الأداء المدرسي.

ب)-تحديد المجالات التي ستتناولها عملية تقويم الأداء.

ج)-تحديد /تطوير معايير تقويم الأداء بما يتفق مع طبيعة المدرسة كمؤسسة تربوية.

د)-وضع الخطة الإجرائية لتنفيذ عملية التقويم.

 

2ـ -مرحلة تعرف واقع المدرسة:

وتهدف إلى جمع المعلومات الأولية عن واقع المدرسة في المجالات التي ستشملها عملية التقويم وذلك من خلال عقد لقاءات وإجراء مقابلات مع جميع من تضمهم المدرسة إداريين، معلمين، طلاب، فئات مساعدة، وعاملين- وأولياء الأمور لسؤالهم عن واقع المدرسة كما يتبدى لهم مع تدوين ما يدلون به من معلومات لغية تصنيفها وتحليلها للإفادة منها.

 

3ـ مرحلة تقويم الواقع المدرسي

أ)-تحديد الأساليب المناسبة لعملية التقويم (الملاحظة المباشرة، المعايشة اليومية، تحليل الوثائق، استطلاعات الرأي... الخ).

ب)-تحديد الأدوات المناسبة للتقويم (بطاقات الملاحظة، استمارات المسح، التقارير الدورية، الإحصاءات، التعميمات والنشرات الداخلية، محاضر الاجتماعات، نتائج الطلاب، خطط وبرامج العمل... الخ.

ج)-تطبيق الأدوات لجمع المعلومات والبيانات.

د)-تبويب البيانات وتصنيفها وتفريغها.

هـ)-استخلاص النتائج وتحليلها وتفسيرها.

و)-إعداد التقرير النهائي عما أسفرت عنه عملية التقويم من نتائج متضمناً ما كشفت عنه دراسة تقويم الأداء من إيجابيات وسلبيات.

4ـ مرحلة تحليل الانحرافات والفجوات:

وذلك من خلال مقارنة الواقع الفعلي للأداء كما كشفت عنه عمليات التقويم بالأداء المتوقع بهدف التعرف على عمق واتساع الفجوة بين الواقع والمتوقع.

5ـ مرحلة وضع خطة التطوير والتحسين المدرسي:

وهي المرحلة الأخيرة في عملية تقويم الأداء حيث يتم فيها اتخاذ القرار المناسب بالإجراءات التصحيحية ومن ثم وضع الخطة الإجرائية لتطوير الأداء والتحسين المدرسي المطلوب.

 

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply

التعليقات ( 1 )

اتقان العمل

-

ربيعة مخزوم الأمين

08:10:19 2022-07-07

إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه.