الآثار المترتبة على خروج المرأة للعمل


بسم الله الرحمن الرحيم

 

لقد أفرزت تجارب الأمم المعاصرة على وجه الخصوص نتائج فادحة، ترتبت على خروج المرأة من بيتها إلى العمل، ويمكن تلخيص تلك النتائج والآثار الوخيمة فيما يلي:

1- شيوع الاختلاط:

لقد كان الاختلاط في مقدمة الآثار الوخيمة لخروج المرأة من بيتها إلى العمل، فالمستشفيات وقطاع الإعلام والنقل الجوي، والمؤسسات العامة والخاصة وحقل التعليم، لا تزال أماكن تكتظ بالاختلاط الخبيث بصورة مقززة، حيث لم يعد غريباً أن تجتمع المرأة والرجل في حجرة واحدة، ومكتبين متلاصقين دون حسيب أو نكير من أحد.

ومعلوم أن الاختلاط هو البوابة الأولى نحو فاحشة الزنا، سيما مع نشوء الصداقة وزمالة العمل، حيث يسقط حاجز الخوف أو التردد، ويذوب الحياء تدريجياً، فتنشأ العلاقة الآثمة، ومن ثم تنحدرُ الأمة برمتها في مستنقع الرذيلة، ويصبح الناس عبيداً لشهواتهم وملذاتهم، فتنهار قواهم عند أدنى فتنة أو تحدٍ, خارجي، فيكونون بذلك لقمةً سائغةً للعدو المتربص في ساعات النزال الأولى، ذلك أنَّ الأمة المترفة الغارقة في بحر شهواتها لا تستحق نصراً ولا يليق بها بقاء!!.

قال العلامة بكر أبو زيد: "وقد علم تاريخياً أن الاختلاط من أقوى الوسائل لإذلال الرعايا وإخضاعها، بتضييع مقومات كرامتها وتجريدها من الفضائل، ولا حول ولا قوة إلا بالله العزيز الحكيم.

كما نعلم تاريخياً أن التبذل والاختلاط من أعظم أسباب انهيار الحضارات وزوال الدول، كما كان ذلك لحضارة اليونان والرومان [1].

وفيما يلي بعض الحوادث والقصص الواقعية الناتجة عن الاختلاط.

يروي المفتش هاملتون هذه الحادثة، فقد أبلغ بأن أحد مدراء المطاعم لا يعطي الوظيفة للفتيات إلا بعد موافقتهن على اقتسام الفراش معه، فقام بإعطاء إحدى المتقدمات للعمل مسجلاً صغيراً، و طلب منها أن تتقدم إليه طالبة العمل، وإليك مقتطفات مما دار بينهما من حديث:

المـدير: هل تركت المدرسة لتوك؟

المتقدمة: نعم أنهيتُ الفصل الصيفي.

المـدير: ستذهبين مرةً أخرى في الخريف.

المتقدمة: لست واثقة من ذلك، لأن علي أن أنتقل من منزلي (نتيجة لطرد أبويها لها).

المـدير: هل أنت مضطرة للعمل.

المتقدمة: نعم.

المـدير: سأعطيك نموذج الطلبات لتملئينه فيما بعد، والآن هل تسمحين لي ببعض الأسئلة الشخصية.

المتقدمة: تفضل ما بدا لك.

المـدير: ما هو هدفك في الحياة؟

المتقدمة: في الحقيقة ليس لي هدف.

المـدير: هل تريدين أن تعملي طوال حياتك أم أنك تريدين الزواج؟

المتقدمة: لا، أفضل أن أعمل طوال حياتي واستمتع بحياتي.

المـدير: أنت رومانسية إذن.

المتقدمة: نعم.

المـدير: هل لك مجموعة من العشاق (البوي فريندز) أم عشيق واحد مستمر.

المتقدمة: لا ليس لي عشاق، وإنما عندما أشعر بالحاجة إلى الذهاب مع أحدهم أذهب معه.

المـدير: لا تكوني مضطربة ولا قلقة، ولكني رجل قذر "نعم" إن عليك أن تساعديني في الطبخ وسأتركك في المطبخ لوحدك بدون معونة، ولا تجعلي الزيت يحرق جلدك.

المتقدمة: أنا مستعدة لعمل أي شيء، أعطني فرصة.

المـدير: وعليك التنظيف وغسل الأطباق، وأحياناً تكونين على الصندوق وأحياناً تنظفين المراحيض، هل تعترضين على ذلك.

المتقدمة: لا، سأفترض أنني في منزل والدتي.

المـدير: يبدو أن عليك أن تقومي بأود نفسك.

المتقدمة: نعم لقد تركت منزل والدتي وسأعيش مع بعض صديقاتي.

المـدير: هل تحبين الحفلات.

المتقدمة: نعم.

المـدير: ما رأيك في الحشيش (الماريوانا).

المتقدمة: له حسناته وسيئاته، في الواقع لا أعرف.

المـدير: إذا رأيت هنا واحداً يدخن الحشيش هل يضايقك ذلك؟

المتقدمة: لا يضايقني، إنه أمر لا يخصني، إنه أمر تراه في كل مكان.

المدير: ماذا تقولين إذا قلت لك سأعطيك الوظيفة بشرط أن تنامي معي؟

المتقدمة: إن ذلك يعتمد هل ذلك بصورة دائمة أم مرة واحدة فقط؟

المـدير: لا اعرف؟ لكن ما أهمية ذلك؟ إني لا أقول لك كل يوم، يكفيني مرة واحدة في الأسبوع ما رأيك؟

المتقدمة: لا بأس بذلك.

المـدير: هل نقفل الباب ونتكلم في هذا الموضوع بالتفصيل؟

المتقدمة: لا يهم.

المـدير: تعالي إذن، إنك حقاً لجميلة.

المتقدمة: شكراً.

المـدير: ولديك ساقان جميلتان.

المتقدمة: شكراً.

المـدير: إنني سأستأجرك للعمل هنا ولن تمانعي طبعاً في الخدمات الجانبية ألا يضايقك ذلك؟

المتقدمة: لا.

المـدير: ما رأيك في قبلة الآن؟

المتقدمة: إنني مضطربة الآن.

المـدير: لا بأس، متى نجتمع؟

المتقدمة: متى ما تريد؟

المـدير: بأسرع وقت ما رأيك الساعة الثانية بعد الظهر.

وعندما ألقي القبض على هذا المـدير بتهمة الابتزاز الجنسي، أطلق صاحب العمل سراحه بكفالة، والغريب حقاً أن لا أحد يرى فيما فعل أي جريمة، حتى الشرطة ورجال القانون، لم يروا في ذلك ابتزازاً، إنَّ الجميع يرون ذلك أمراً روتينياً لا غبار عليه، وعندما قدم للمحكمة حكم عليه بغرامة مالية قدرها 125دولاراً فقط!!. وأطلق سراحه على الفور.

وتقول لين فارلي: إذا كانت المرأة تقبل من نفسها أن تكون صيداً جنسياً، فإنَّ من حق الرجال أن يصطادوا.

 

ولكن المرأة العاملة تجد نفسها مضطرة إلى الرضوخ لرغبات رئيسها الجنسية، لأنها لا تجد العمل ابتداء إلا بالموافقة على نزواته، ولا يمكنها الاستمرار في العمل إلا بالاستمرار في الرضوخ حتى يكون هو الذي ملها، فعندئذٍ, يختلق أي عذر ليستبدلها بغيرها.

وقد يكون من المفيد أن يدرك القارئ الكريم أن على الفتاة إذا بلغت سن السادسة عشرة مغادرة منزل والديها، وتبحث عن عمل لأنَّ الوالدين لا يستطيعان الإنفاق عليها، وإنّ عليها أن تعيش من دخلها وهذه إحدى بدع، المساواة التي يزخر بها المجتمع الأمريكي والأوربي، حيث تطرد الفتاة من منزل أمها وأبيها بعد سن الثامنة عشرة أو نحوها، كما يطرد الفتى ويقال لكليهما: الآن انتهى دورنا، عليكما أن تبحثا عن عمل تعيشان منه، ولا شأن لنا بكما، تفضلا أخرجا من المنزل أو يمكنكما البقاء بشرط دفع أجرة السكن والأكل!!

ولا غرابة بعد ذلك أن نرى الأولاد عندما يكبرون يكيلون لآبائهم وأمهاتهم الصاع صاعين، فيموت الأب أو الأم دون أن يدرى عنه أحد!!

حتى يبدأ الجيران في الشك، فيطلبون الشرطة التي تفتح أبواب المنزل عنوة لترى منظراً معتاداً، فقد توفى العجوز منذ أيام!!

والقصص في هذا الشأن كثيرة و لا تخفي على أكثر المتابعين والمطلعين على أحوال القوم.

 

2- تفكك الأسرة وضياع الأبناء:

إن نظام الأسرة في الإسلام قائم على وحدة الشمل، وتحديد الواجبات، وتقسيم المهمات، فالأب مسؤول عن قيادة الأسرة وتوجيهها واكتساب المعاش، وإنفاقه على زوجته وأبنائه، والأم مسؤولة عن تربية الأبناء ورعايتهم.

فإذا أخل أحد الطرفين بواجباتهِ لسببٍ, ما، فإنَّ نظام الأسرة برمته يصبح معرضاً للانهيار في زمنٍ, وجيز، فحين تخرج الأم من بيتها لتعمل خارج البيت، فلا بد من تدبير البديل الذي ينوب عنها في مهمتها الخطيرة، وللأسف الشديد حلت " الخادمة " محل الأم العاملة، واستلمت المهمة، ومن ثم حدثت المآسي والفواجع، وحسبك أن تدرك أن نسبةً كبيرةً من الخادمات يعتنقنَ الديانة، الهندوسية أو البوذية، أو النصرانية، وجم غفير منهن متعصبات لمعتقداتهن الوثنية، ويسعينَ جاهدات إلى التبشير بها وتعليمها من تحت أيديهن من الأطفال الأبرياء!!.

وكان من المتوقع أن تصدر عن الأطفال الصغار تصرفات وحركات غريبة مشابهة لتلك التي يتعاطاها الخدم الوثنيون، تعبيرا عن طقوسهم الدينية، إذ أن بقاءهم تحت أيدي الخدم معظم ساعات النهار، وربما شاطروهم فراشهم ليلاً وطعامهم نهاراً سيؤدي بالطبع إلى قبول كل ما يصدر عنهم من حركات وتصرفات.

وأشد من هذا أحياناً استغلال هؤلاء الأطفال جنسياً، سيما من ذوي الأعمار ما بين 4-7 سنوات تقريباً، حيث تكبر أجسامهم وتظل عقولهم عاجزةً عن إدراك ما يفعله الآخرون.

ومن جهة ثانية تسبب غياب الأم عن بيتها إلى نشوء الخلافات بين الزوجين أنفسهما، حيث أخلت الزوجة بمتطلبات زوجها وحاجته إلى الاهتمام به شخصيا وتلبية مطالبه المختلفة، حتى لو كان مقتنعا بخروج زوجته إلى العمل لتشاطره الإنفاق على البيت، إلا أن هذا لم يمنع خروجه عن طوره في أحيان كثيرة بسبب الضغط النفسي الناشئ عن فوات حقوق كثيرة لا يمكن التغاضي عنها إلى الأبد.

وأما ضياع الأبناء الكبار فهو أمرٌ لا يمكن تجاهله، فأثره واضح وملامحه ظاهرة على نطاق الأسرة والمجتمع بأسره.

فكثيرا ما يخلوا الأبناء بالخادمات في البيوت، إما بسبب غيابهم عن المدرسة، أو هروبهم منها ساعات الضحى، أو بقائهم بلا دراسة بعد الثانوية لضعف معدلاتهم المخولة لهم في دخول في الجامعات، أو عدم توفر فرص العمل بعد إتمام الجامعة أو غيرها.

وكذلك الفتيات ربما خلون بالخادمات فمارسن العهر معهن أو مع السائقين، سيما مع ضعف الوازع الديني وكثرة المغريات والفتن.

كما كان حلول الانترنت ودخوله بيوتنا فرصة للعاطلين عن الدراسة أو العمل لإبرام العلاقات مع الجنس الآخر وعقد الصداقات والمواعيد المحرمة.

3- نشوء البطالة في أوساط الرجال:

لا شك أن شغل النساء لوظائف رجالية، يعني تفويت الفرصة عليهم لشغل تلك الوظائف، ومن ثم زيادة نسبة البطالة في أوساطهم.

فالمركز الطبي مثلاً حين يوفر وظيفتين في ركن الاستقبال، ثم تكلف موظفتان لشغل الوظيفتين المذكورتين، فهذا يعني بداهة حرمان العنصر الرجالي من فرصتين هم أجدر بهما منهن.

وهكذا حين تسند وظائف هنا وهناك لموظفات على حساب الرجال، تزداد نسب البطالة وتنمو باتجاه الأعلى، ومن ثم يتعرض المجتمع بأسره إلى شفير البركان الذي لا نأمن ساعة هيجانه وثورانه.

ولعل من نافلة القول الإشارة إلى بعض آثار البطالة على المجتمع، فيما يلي من سطور مع التأكيد على فروقٍ, رئيسة بين بطالة الرجال وبطالة النساء، سيما في المجتمعات المسلمة المحافظة.

فمن هذه الآثار:

 

4- نشوء الحقد والكراهة على المجتمع بأسره:

إنّ الإنسان مجبول على الطمع والأنانية والأثرة، فإذا رأى الآخرين قد حازوا الألقاب وفازوا بالمناصب، وجمعوا الأموال، وهو صفر اليدين عاطل عن العمل، فإن ذلك كفيل بنشأة النقمة الجامحة على المجتمع، وصناعة حيز كثيف من الأحقاد ضد الآخرين!

إن التجارب الأممية المعاصرة أثبتت أن استئثار فئة من المجتمع بالمناصب والثروات وحرمان الآخرين، قد أوجد نظام الطبقيات المقيتة بكل سوءاتها الاجتماعية، ومخلفاتها التصادمية، وفي حالة المجتمعات الشيوعية والرأسمالية على حدٍ, سواء أصدق الشواهد على صحة ما نقول، فكثيراً ما تحدث حالات الاعتداء على الآخرين، أو إتلاف الممتلكات العامة دون مبرر واضح إلا شهوة الانتقام والتنفيس عن الأحقاد الدفينة تجاه الجميع.

 

5- نشوء الجريمة الارتجالية والمنظمة:

وهذه الفقرة لها أشد العلاقة بسابقتها ولكنها تزيدها توضيحاً شيئاً ما، فأقول إنّ نشأة الأحقاد لدى الطائفة الشبابية وصغار السن بالذات، نتيجة شعورهم بالحرمان، واستئثار الآخرين بالثروات دونهم مع شعورهم بقوتهم البد نية، وطاقاتهم الجسمانية المعطلة، سيدفعهم إلى استغلال قدراتهم تلك في الاستيلاء على بعض ما عند الآخرين بالقوة عبر الجريمة الارتجالية، أو المنظمة أو حرمانهم منها من خلال تصفيتهم جسدياً، وقد أصبحت الجريمة بشقيها الارتجالي والمنظم مصدر القلق الأول، الذي يعكر صفو حياة القوم، فوق ما هم فيه من الضنك والتعاسة، ولا يبدو في الأفق أي بوادر انفراج في أزمة الأمن هذه بل العكس هو الصحيح، فإن معدلات الجريمة آخذة في الارتفاع بسرعة، وبنسبٍ, عالية للغاية، سيما مع التطور المذهل في تقنية الاتصالات، وابتكار الشبكة العنكبوتية التي سهلت لشبكات الإجرام العالمية نفث سمومها، وعرض خبراتها وتجاربها القبيحة في مجال الجريمة والابتزاز!!

 

6- ارتفاع نسب الانتحار:

لقد صاحب موجة الإلحاد العالمية التي اكتسحت، ولا تزال أنحاء متفرقة من العالم المعاصر أن ضعف جانب الوازع الديني، حتى عند قطاع من المسلمين المتأثرين بالثقافات الأجنبية الوافدة، مما أدى إلى نشأة الأنماط السلوكية الشاذة، حتى بلغ الأمر إلى تصفية الذات تصفيةً مباشرة بالانتحار عند وصول الضحية إلى حالة من اليأس والقنوط، من إمكانية تصحيح وضعه الاجتماعي، أو تحقيق شيءٍ, من آماله المعيشية والأسرية، مما يدفعه مع ضعف الإيمان - إلى وضع حد لحياته ومأساته بزعمه والله المستعان!

 

7- ارتفاع معدلات السرقة على وجه الخصوص:

لا يشك أحد أن أقوى دوافع السرقة هو الحاجة والحرمان، فالسارق - عادة وغالباً- إنسانٌ محتاج ومحروم - مع ضعف الديانة -، والبطالة بلا شك، واحدة من أهم أسباب ودوافع السرقة، سيما حين تعطل الحلول الشرعية الجادة القادرة على احتواء مشكلة البطالة، وتجاوز أزمة العاطلين عن العمل بتوفير أسباب الحياة المعيشية الكريمة، بفضل توفر السيولة المالية الكافية عبر مصرف الزكاة الشرعية، ناهيك عن رابطة التكافل الاجتماعي بين أبناء المجتمع التي أمر بها الدين الحنيف.

 

8- شيوع المخدارت وانتشار المدمنين:

تبقى المخدرات عدواً متفقاً عليه لدى جميع الدول - ولو من الناحية الظاهرية - وذلك لما لها من الآثار المدمرة للفرد والجماعة، ومع ذلك ظلت تجارة المخدرات وتعاطيها في ازدياد مريع وسريع، لأسبابٍ, كثيرة ليس هذا موطن ذكرها ويكفينا منها هاهنا سببان:

 

أولاهما:

أن لجوء البعض إلى المخدرات هو الرغبة في الهروب من الإحساس بالواقع، واطرح الهموم والإغراق في الخيال ونحوها من الترهات، والأوهام التي يصنعها الشيطان في أذهان هؤلاء المساكين من فاقدي الإيمان، واليقين برب العالمين، وذلك كله نتيجة لحالة الفراغ والبطالة السائدة في المجتمعات، وافتقاد هؤلاء المرضى فرص العمل والاسترزاق.

 

ثانيهما:

الرغبة الجامحة في إيجاد مصادر دخل، بعد أن أغلق المجتمع أبواب العمل المشروع، وقلص فرص الكسب الكريم، وأبطل نظم التكافل الاجتماعي التي جاء بها الإسلام، مما دفع هؤلاء إلى اقتحام مجالات تكسب غير مشروعة، فكان طريق الإتجار بالمخدرات هو أسرع الطرق إثراءً وأكثرها جاذبية.

 

9- العزوف عن الزواج بسبب العجز عن المئونة:

لا يخفى أن الزواج في عصرنا الراهن قد أصبح مكلفاً للغاية، بحيث لم يعد ممكنا إلا لفئةٍ, محدودة من الناس، قادرةً على النهوض بأعبائه الثقيلة أو لفئة أخرى لديها الاستعداد لتحمل الديون وإراقة ماء الوجه، بحثاً عن مغامرين يقبلون إقراضهم لوجه الله أو تحمل أقساط شهرية باتباع طريقة التورق وغيرها.

وهذه التكاليف الباهظة للزواج أدت بالطبع إلى عزوف عام عنه، مما أدى إلى ارتفاع نسبة العوانس بشكل مثير للقلق حقاً، فضلاً عماّ يترتب على هذه النازلة من الأزمات الأخلاقية الماحقة، كانتشار الزنا ودور البغاء وكثرة اللقطاء عياذاً بالله، وما يصاحب هذا وذاك من المآسي الاجتماعية والصحية وغيرها.

 

 

 

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply