تخريج حديث \ اتقوا فراسة المؤمن فإنه ينظر بنور الله \


 بسم الله الرحمن الرحيم

الحديث : ضعيف جدّاً .
رواه الترمذي ( 3127 ) من حديث أبي سعيد الخدري – رضي الله عنه - ، وإسناده ضعيف ، فيه عطية بن سعيد العوفي ضعَّفه أحمد وأبو زرعة ، وفيه مصعب بن سلاَّم ضعَّفه علي بن المديني ، ولابن معين فيه قولان ، وقال ابن حبان : كثير الغلط لا يحتج به ، وقال ابن عدي : ولمصعب أحاديث غير ما ذكرت غرائب وأرجو أنه لا بأس به وأما ما انقلبت عليه فإنه غلط منه لا تعمد .

والظاهر أن حديثه هذا مما غلط فيه ، وانقلب عليه ، فقد روى الحديثَ سفيانُ عن عمرو بن قيس – الراوي عنه مصعب هذا الحديث – قال : كان يقال \" اتقوا فراسة المؤمن \" ، وهو الذي صوَّبه العقيلي في \" الضعفاء \" ( 4 / 129 ) ، والخطيب البغدادي في \" تاريخ بغداد \" ( 3 / 191 ، 192 ) .

ورواه الطبراني في \" الكبير \" من حديث أبي أمامة – رضي الله عنه - ، وإسناده ضعيف ، فيه : عبد الله بن صالح وهو كاتب الليث بن سعد ، ضعَّفه أحمد وابن المديني والنسائي وصالح جزرة وابن حبان.

ورواه ابن جرير الطبري في \" التفسير \" ( 14 / 46 ) ، وأبو نعيم في \" حلية الأولياء \" ( 4 / 94 ) من حديث ابن عمر – رضي الله عنه - ، وإسناده ضعيف جدّاً ، فيه فرات بن السائب ، قال البخاري : منكر الحديث ، تركوه ، وقال الدارقطني : متروك .

ورواه ابن جرير – أيضاً – ( 14 / 46 ) من حديث ثوبان – رضي الله عنه - ، وإسناده ضعيف جدّاً ، فيه مؤمل بن سعيد وسليمان بن سلمة ، وكلاهما منكر الحديث كما قال أبو حاتم الرازي ، وقال ابن حبان عن مؤمل بن سعيد : منكر الحديث جدّاً ، روى عنه سليمان بن سلمة الخبائري ، فلا أدري البلية منه أو من سليمان .

والحديث : حكم عليه الحافظ ابن الجوزي بالوضع ، والشيخ الألباني بالضعف – كما في \" السلسلة الضعيفة \" ( 1821 ) - ، والصواب : التوسط وأنه ضعيف جدّاً .

ويغني عن هذا الحديث : حديث أنس – رضي الله عنه – قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم :\" إن لله عباداً يعرفون الناس بالتوسم \" ، رواه الطبراني في \" الأوسط \" ( 3 / 207 ) ، وابن جرير الطبري في \" التفسير \" ( 14 / 46 ) .
قال الهيثمي : رواه البزار والطبراني في الأوسط وإسناده حسن .
\"
مجمع الزوائد \" ( 10 / 268 ) .
وحسَّنه الشيخ الألباني في \" السلسلة الصحيحة \" ( 1693 ) .
والله أعلم . 

 

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply